المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_rcapالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Voting_barالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_lcap 
geographe - 1186
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_rcapالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Voting_barالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_lcap 
نادية - 645
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_rcapالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Voting_barالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_lcap 
yassine - 643
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_rcapالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Voting_barالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_lcap 
محمد - 465
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_rcapالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Voting_barالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_lcap 
مروة الدار - 238
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_rcapالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Voting_barالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_rcapالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Voting_barالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_lcap 
bahita - 30
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_rcapالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Voting_barالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_rcapالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Voting_barالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_lcap 
salim0913 - 15
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_rcapالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Voting_barالتوحيد القرآني في مدرسة التشيع Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 التوحيد القرآني في مدرسة التشيع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Empty
مُساهمةموضوع: التوحيد القرآني في مدرسة التشيع   التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2009-11-18, 18:29

التوحيد القرآني في مدرسة التشيع

هاشم الموسوي
بعد ان دخل المنهج الفلسفي الى الفكر الاسلامي ,ونشأ علم الكلام,وتعددت الفرق الكلامية,وبرز المنهج الظاهري لتفسير القرآن,وثار الجدل حول صفات الله سبحانه,ففي خضم هذا الصراع حدد أهل البيت ( عليهم السلام ) منهجهم العقيدي واظهروا معارفهم العقيدية,ونادوا بوجوب اثبات التوحيد لله كما وصف نفسه في كتابه المجيد,لذا اثبتوا التوحيد لله,ونفي الشرك عنه,لينزه الباري ( جل شأنه ) عن شرك الذات والصفات والأفعال والعبادة كالآتي :
1- توحيد الله في ذاته.
2- توحيد الله في صفاته.
3- توحيد الله في أفعاله.
4- توحيد الله في العبادة.
1- توحيد الله في ذاته:
وقد اعتبرت مدرسة التشيع ان توحيد الله في ذاته هو الأساس الذي تقوم عليه أبنية العقيدة,فالمسلم يؤمن أن الله واحد في ذاته,لايشبهه شيء,منزه عن مشابهة الخلق,لايحيط به الفكر,ولايحويه التفكير,وقد وصف نفسه سبحانه بقوله : ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ).
ويوضح أئمة أهل البيت معنى توحيد الله في ذاته بنصوص وبيانات ملأت كتب الرواية والتفسير والعقائد,نذكر منها:
قول الامام علي ( ع ) : " التوحيد ألا تتوهمه,والعدل ألا تتهمه ".
وماورد عن الإمام علي بن موسى الرضا ( عليهما السلام ) :" ما عرف الله من شبهه بخلقه ...".
وقد ثبت الإمام علي بن موسى الرضا ( عليهما السلام ) الأساس التوحيدي لحماية الفكر البشري من الشرك بتحذيره من استخدام القياس في معرفة الله على ما يحمل الفكر البشري من معان وتصورات منتزعة من عالم المخلوقات.
قال ( عليه السلام ) : " إنه من يصف ربه بالقياس لايزال الدهر في الالتباس,مائلاً عن المنهاج,ظاعناً في الاعوجاج,ضالاً عن السبيل,قائلاً غير الجميل,أعرفه بما عرف به نفسه من غير رؤية,وأصفه بما وصف به نفسه من غير صورة,لايدرك بالحواس,ولايقاس بالناس,معروف بغير تشبيه,ومتدان من بعده لابنظير,لايمثل بخليقته,ولايجوز في قضيته...".
ويتحدث الإمام الصادق ( عليه السلام ) عن توحيد الذات,فيثبت التنزيه الخالص,والوحدانية المطلقة,وينفي ما التبس على أصحاب بعض الفرق والمذاهب العقيدية,وما اعترى تفكيرهم من سوء الفهم للذات الإلهية المقدسة.
فقد تأثر مفهوم التوحيد لدى هؤلاء بفهمهم البشري,وعجزهم عن التجريد المطلق للذات الإلهية,فتصوروا مفهوم التوحيد متأثرين بالنظرة الحسية والمادية,فاعتقدوا أن لله جسماً وصورة,وأمثال ذلك من التصورات المادية المجسمة.
وقد اعتبر الإمام الصادق ( عليه السلام ) ان تشبيه الله بخلقه شرك,لذلك يقول : " من شبه الله بخلقه فهو مشرك,ومن انكر قدرته فهو كافر".
ولإيمان ائمة أهل البيت ( عليهم السلام ) ان ذات الله حقيقة أحدية لاتدرك كنهها العقول,حذروا من التفكير في ذات الله,ودعوا الى معرفة خلقه,واستقراء آثار صفاته المتجلية في عالم الوجود,لتكون دليلاً على عظمته,وداعياً الى توحيده,لذلك نجد الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليهما السلام ) يحذر من التفكير في ذات الله,ويوجه العقول الى التفكر في عظيم خلقه سبحانه فيقول:
" إياكم والتفكير في الله,ولكن إذا أردتم أن تنظروا الى عظمته,فانظروا الى عظيم خلقه".
ويقول في مورد آخر:
"تكلموا في خلق الله,ولا تتكلموا في الله,فإن الكلام في الله لايزداد صاحبه إلا تحيراً".
والإمام الصادق في هذا البيان والتوضيح العقيدي,إنما يعبر عن محتوى الآية الكريمة,ودلالتها المعبرة عن هذه الحقيقة:
( وهو يجادلون في الله وهو شديد المحال ).
2- توحيد الله في صفاته:
لقد بحث علماء الكلام وائمة الفرق والمفسرون والفلاسفة وأصحاب المذاهب هذه المسألة العقيدية الخطيرة بحثاً معمقاً وطويلاً,فتشعب الآراء والاتجاهات ,في فهم وتفسير صفات الله سبحانه,من هذه الآراء,آراء الشيعة الإمامية,والمعتزلة,والأشاعرة,والفلاسفة,والكرامية, وغيرهم.
وكانت أهم المسائل التي بحثت في هذا المجال هي: هل صفات الله سبحانه,كالعلم والقدرة,هي عين ذاته,أو هي زائدة على ذاته,فهل هو عالم بعلم,وقادر بقدرة,وحي بحياة,أو لا؟
وقد أوضح الشيعة الإمامية رأيهم في هذه المسألة,وتحدد هذا الرأي في :أن صفات الله من العلم والقدرة والحياة,هي عين ذاته,فلا نفي لصفاته ولا تشبيه بخلقه,وفق ما حدده الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليهما السلام ) بقوله :" إن المذهب الصحيح في التوحيد ما نزل به القرآن من صفات الله ( عز وجل ) ,فانف عن الله تعالى البطلان والتشبيه,فلا نفي ولا تشبيه ".
روى الحسين بن خالد,قال : "سمعت علي بن موسى الرضا( عليهما السلام ) يقول: لم يزل الله تبارك وتعالى عليماً قادراً حياً قديماً سميعاً بصيراً,فقلت له :ياابن رسول الله,ان قوماً يقولون :إنه ( عز وجل ) لم يزل عالماً بعلم ,وقادراً بقدرة,وحياً بحياة,وقديماً بقدم,وسميعاً بسمع,وبصيراً ببصر.
فقال ( عليه السلام ) : من قال ذلك ودان به,فقد اتخذ مع الله آلهة أخرى,وليس من ولايتنا على شيء,ثم قال ( عليه السلام ) :لم يزل ( عز وجل ) عليماً قديماً سميعاً بصيراً لذاته,تعالى عما يقول المشركون والمشبهون علواً كبيراً".
وعن محمد بن مسلم ,عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أنه قال :" من صفة القديم أنه واحد ,أحد,صمد,أحدي المعنى,وليس بمعان كثيرة,مختلفة,قال : قلت :جعلت فداك يزعم قوم من أهل العراق أنه يسمع بغير الذي يبصر,ويبصر بغير الذي يسمع,قال,فقال :كذبوا وألحدوا وشبهوا : تعالى الله عن ذلك,إنه سميع بصير,يسمع بما يبصر,ويبصر بما يسمع,قال: قلت : يزعمون أنه بصير على ما يعقلونه,قال : فقال تعالى الله,إنما يعقل ما كان بصفة المخلوقين,وليس الله كذلك".
تقسيم الصفات:
استفادة مما تتصف به الذات الإلهية وما يصدر عنها من آثار نشاهدها في عالم الإمكان: ولبيان الفكر التوحديدي ذهبت منهجية الدراسات العقيدية الإمامية الى تقسيم الصفات الإلهية الى قسمين :
1- الصفات الثبوتية الكمالية ( الجمالية ) التي تثبت له الكمال : كالعلم والقدرة والإرادة والحياة وغيرها من الصفات التي وصف الله بها نفسه في كتابة المجيد,ولا يصح سلبها عنه سبحانه.
2- الصفات السلبية ,أو الصفات الجلالية: وهي كل صفة لا تصح نسبتها الى الله سبحانه,ويجب تنزيهه عنها لوجوب وجوده,ولأنها صفات نقص يتصف بها عالم الممكنات,وقد ادخل الفكر الإمامي في جدل وخصام دار حول صحة نسبة بعض هذه الصفات الى الله سبحانه مع بعض الفر الاسلامية,كالظاهرية والمجسمة والقدرية والحشوية...الخ,ولعل منشأ الخلاف كما يرى الشيعة الإمامية هو خطأ المنهج وطريقة التعامل مع النص القرآني عند الآخرين,وعدم فهم المعنى على حقيقته,لذا نادت بضرورة تنقية التفكير العقيدي من الفهم الذاتي البشري,وتوسط ذلك الفهم ,أو القياس عليه,عند فهم الصفات الإلهية,
فان الفهم الإنساني يميل بطبيعته الى قياس الأشياء بعضها على بعض دون ان يلاحظ الفارق في القياس في كثير من الأحيان,خصوصاً عندما يستعمل اللفظ ذاته للتعريف بتلك المعاني
وانطلاقاً من ذلك فهمت مدرسة أهل البيت التوحيد على أساس التنسيق بين دلالات الآيات بالتأويل والفهم العقلي الملتزم وحمل الخطاب القرآني في كثير من موارده على أساس المجاز كاليد والكرسي والاستواء والعرش والغضب,والأسف والحب,وغيرها من الصفات التي وصف الله بها نفسه.
فان هذا المنهج هو المنهج السليم لفهم النص القرآني الذي تحدث عن صفات الله سبحانه.
وقد تحدثت مئات الأحاديث الواردة عن أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) في بيان صفات الله وأفعاله ونفي ما لايصلح نسبته اليه من الصفات,كما تناولت الدراسات الكلامية التي استخدمت لغة المنطق والحوار العقلي,والتي قام بها علماء التوحيد والعقيدة من أساطين الفكر والمعرفة في مدرسة أئمة اهل البيت لتجلية هذه المعاني وتثبيت الأصول العقيدية في كتبهم ودراساتهم التي دارت حول نفي ما ينافي التنزيه والكمال من الصفات عنه سبحانه عند الحوار والرد على أصحاب الفرق والآراء المنحرفة أوالمخالفة ما سجله العلامة الحلي في هذا الموضوع,قال متحدثاً عن الصفات السلبية:
الصفة الأولى: أنه تعالى ليس بمركب وإلا لافتقر الى المكان,ولامتنع انفكاكه من الحوادث فيكون حادثاً,وهو محال.
وعلق الفاضل المقداد,وهو الشارح لمتن الكتاب,قائلاً :" خلافاً للمجسمة ".
ثم قال العلامة : " ولايجوز أن يكون في محل,وإلا لافتقر اليه,ولا في جهة,وإلا لافتقر إليها",وكما ينزه العلامة الحلي والشارح,الباري جل شأنه عن هذه الصفة في هذا الكتاب معبرين عن اعتقاد الإمامية في ذلك,فان العلامة الحلي يؤكد تنزيه الله عن الحلول في أي من الخلق عند شرحه لكتاب تجريد الاعتقاد لنصير الدين الطوسي إذ يقول- معقباً على قول نصير الدين الطوسي الذي نصه :أنه تعالى ليس بحال في غيره- : " فان وجوب الوجود يقتضي كونه تعالى ليس حالاً في غيره,وهذا حكم متفق عليه بين أكثر العقلاء.
وخالف فيه بعض النصارى القائلين بأنه تعالى حال في المسيح,وبعض الصوفية القائلين بأنه تعالى حال في بدن العارفين,وهذا المذهب لاشك في سخافته".
الصفة الثالثة : قال العلامة الحلي : " ولايصح عليه اللذة والألم لامتناع المزاج عليه تعالى ".
الصفة الرابعة :" ولايتحد بغيره لامتناع الاتحاد مطلقاً ".
ثم علق الشارح المقداد قائلاً :" فقد قال بعض النصارى أنه اتحد بالمسيح,فإنهم قالوا اتحدت لاهوتية الباري مع ناسوتية عيسى ( عليه السلام ) ,وقالت التصيرية إنه اتحد بعلي.وقال المتصوفة :إنه اتحد بالعارفين ".
الصفة الخامسة : " إنه تعالى ليس محلاً للحوادث,لامتناع انفعاله عن غيره وامتناع النقص عليه ".
الصفة السادسة :"وإنه يستحيل عليه الرؤية البصرية ".
الصفة السابعة :"نفي الشريك عنه,للسمع وللتمانع".
"الوجه الأول: الدلائل السمعية الدالة عليه واجماع الانبياء,وهو حجة هنا,لعدم توقف صدقهم على ثبوت الوحدانية.
الوجه الثاني :دليل المتكلمين ,ويسمى دليل التمانع,وهو مأخوذ من قوله تعالى : ( لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا )".
الصفة الثامنة :"في نفي المعاني والأحوال عنه تعالى,لأنه لو كان قادراً بقدرة,وعالماً بعلم,وغير ذلك لافتقر في صفاته تعالى الى ذلك المعنى,فيكون ممكناً,هذا خلف".
الصفة التاسعة :"انه تعالى غني ليس بمحتاج,لأن وجوب وجوده دون غيره يقتضي استغناءه,وافتقار غيرع اليه".
ان هذه الافكار التوحيدية تؤكد نفي النقص والمشابهة بالخلق,وتثبت له الوحدانية والكمال بتنزيهه سبحانه عن صفات الخلق والإمكان ووصفه كما وصف نفسه في كتابه المجيد ووضحته السنة النبوية وبيانات الأئمة الهداة.
فإن هذه الأفكار التوحيدية والبنية العقيدية هي ليست رؤى انسانية,ولا متبنيات فلسفية اخترعها الفلاسفة والعارفون من أتباع أهل البيت,وإنما هي بيان لمحتوى الكتاب والسنة,وتأسيس عقلي ملتزم على أسس تلك القواعد والمبادىء التوحديدية.
فقد تشكلت بنية الفهم الشيعي للعقيدة الإسلامية,وتبلورت صيغة كاملة للألوهية والربوبية والعبودية والوحدانية من خلال الفهم اللغوي والتأمل العقلي الملتزم بالأسس والقواعد الواردة في الكتاب والسنة.
3- توحيد الله في أفعاله :
قال تعالى : ( إنما أمره اذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ).
إن صفات الله سبحانه وتعالى تقسم على قسمين هما : صفات الذات,كالعلم والقدرة والحكمة...الخ,وهي الصفات التي يوصف بها سبحانه في كل حين قبل أن يخلق الخلق ويفعل الأشياء ومع الخلق وبعده,فهو يوصف بها وصفاً ذاتياً,لانها عين ذاته.
وصفات أخرى تسمى صفات الفعل وهو سبحانه لايوصف بهذه الصفات إلا بعد ان يفعل الأشياء كوصفه بأنه خالق,ورازق,وراض وساخط وغاضب,ومحب وكاره ومحيي ومميت..الخ.وكل تلك الصفات واقعة تحت صفات الذات من العلم والقدرة والحكمة.وتوحيده سبحانه في أفعاله هو الإيمان بأنه وحده قادر على فعل أفعاله ,كالخلق والرزق والحياة والإمانة,وان هذا العالم ومايجري فيه من توالد وفناء وأحداث في عالم الطبيعة والحياة ان هو الا فعله سبحانه,وليس بوسع أحد أن يفعل فعله أو يرد إرادته أو يؤثر في الخلق,وإن العلل والأسباب المسيرة لعالم الطبيعة والفكر والحياة والمؤثرة فيه إن هي إلا من فعله وخلقه,فهو الذي جعل نظام الموجودات قائماً على أساس العلل والأسباب ,لذا فإن الايمان بقانون العلية والسببية لاينافي توحيد الله في أفعاله,فالأسباب الطبيعية والبشرية هي القوى التي شاء الله سبحانه ان تكون هي المحركة والمؤثرة في مسبباتها من الأحداث الطبيعية والأفعال السلوكية البشرية وان كان ذلك جار تحت قدرته وسلطانه ووفق ما شاء وأراد.
وقد آمن الفكر الإمامي بقانون العلية في عالم الطبيعة والفعل البشري وحركة التاريخ,وأنكر الأشاعرة قانون السببية والعلية ينافي توحيد الله في أفعاله فأوقعهم ذلك التفسير في مشكلة الجبر بإسناد فعل الانسان الى الله سبحانه,ونفي دور الإرادة البشرية كعلة مباشرة للفعل الإنساني.
( وثمة قضية عقيدية أثير الجدل حولها بين الفكر الإمامي والفكر الأشعري يتعلق بالغاية في الفعل الإلهي,فذهب الفكر الإمامي الى أن أفعال الله سبحانه كلها مغياة,ومعللة بالمصالح للعباد,فالله سبحانه لايفعل شيئاً إلا لغرض وغاية,وهو منزه عن الحاجة لأي علة أة غاية تعود عليه,فهو غني مفيض الخير على الخلائق كلها.)
أما الأشاعرة فقد انكروا أن تكون هناك غاية للفعل الإلهي,سواء الطبيعي التكويني منه,أو الاجتماعي الحادث في عالم الإنسان,كالإيجاد والموت والغنى والفقر والقوة والضعف والابتلاء...الخ,متذرعين بأن من يفعل لغاية يكون محتاجاً إليها.
وقد أجابت المدرسة الإمامية: بأن الحاجة هي في الخلائق,والمصلحة تعود عليها,والله غني منزه عن ذلك,فشكل الأرض الكروي له غاية طبيعية وفيها مصلحة للخلق,ومستوى الضغط على سطح الأرض له غاية حياتية تعود على الإنسان نفسه,وخلق الإبهام وتكوينه من سلاميتين له غاية مدنية وحركية يحتاجها الانسان في حياته,ووجود الشعيرات داخل الأنف لوجودها غاية ومنافع,وابتلاء هذا الانسان بالمرض او الفقر له غاية,والحوادث التأريخية الكبرى التي وقعت بقضاء وقدر الهي لها غاية ...الخ,ذلك لأن الفعل الذي لاغاية له هو فعل عابث,والخالق حكيم لايعبث.وقد علل الله سبحانه كثيراً من أفعاله في كتابه المجيد وبين الغاية منها,كقوله تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ),( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً وهو العزيز الغفور),( وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلاً),(..وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين) ,( ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذكرون),( وإذ يريكموهم إذ التقيتم في أعينكم قليلاً ويقللكم في أعينهم ليقضي الله أمراً كان مفعولاً والى الله ترجع الأمور)..فإن التعليل القرآني للفعل الإلهي هو مصدر الإحكام في التفسير الإمامي للفعل الإلهي,وتثبيت قانون العلية والغائبة.
4- توحيد الله في العبادة:
قال تعالى: ( وما خلقت الجن والإنس الإ ليعبدون ) تشكل العبادة جوهر الدين وغاية الخلق,فكل موجود ,سواءاً كان حياً أو جماداً,هو عابد لله سبحانه,بل الكون كله عابد قديس متجه الى بارئه ( وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيحهم).
وتوحيد الله في ذاته وصفاته وأفعاله يرتبط به توحيده في العبادة الاختيارية ,فلا يعبد إلا الإله الخالق المنعم المحيي المميت.
وأن من يعبد من دون الله أو يطاع في معصية الله فهو صنم وطاغوت,لذا توقفت صحة العبادة في الفقه الإمامي على نية القربة لله تعالى.
وعلى هذا الاساس قسم فقهاء الإمامة الأحكام الى أحكام عبادات ومعاملات,وعرفت العبادة بأنها الفعل الذي تتوقف صحته على نية القربة الخالصة لله تعالى,ولذا أيضاً اعتبرت العبادة التي يخالطها الرياء أو النفاق عملاً باطلاً تجب إعادته.
المصدر: التشيع ( نشأته , معالمه ).
منقول عن الموسوعة الإسلامية


عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2009-12-30, 01:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد القرآني في مدرسة التشيع   التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2009-11-18, 18:43

وهذا المقال يبين عقائد الشيعة في التوحيد كما كتبه حد علمائهم
للمقارنة بين كلامهم والنقد السابق الموجه لهم

إن لتوحيد الله تعالى مراتب وذلك حسب ذاته المقدسة و حسب تجلّي الله تعالى وظهور سلطانه وقدرته في الوجود ، كما أن حسب ما يضاف إليه من خلقه نتعرف على مراتب من التوحيد مضافة إليه سبحانه ، و حتى يتم كتابنا (( صحيفة التوحيد )) ـ بإذن الله تعالى ـ سوف نذكر موجز البحوث التي سنقدمها لكم في المستقبل في موضوع الإلهيات والبحوث المتعلقة بها ، ولما كان الميسور لا ترك بالمعسور
نضع بين يديك هذا المختصر في مراتب التوحيد :

الأولى : توحيد الله تعالى في مرتبة الذات المقدسة :
الثاني : توحيد الله تعالى في صفات العليا و أسمائه الحسنى :
الثالث : توحيد الله في أفعاله :
الرابعة : مرتبة توحيد الله في العبادة :
الخامس : التوحيد في الولاية التشريعية :

الأولى : توحيد الله تعالى في مرتبة الذات المقدسة :
و هو ما يخص بمرتبة الذات المقدسة التي لا معرفة لأحد بحقيقتها وكنهها ، إلا بما أخبرنا الله تعالى في كلامه المجيد في القرآن الكريم ، ووفق ما علمنا نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم وما جاء من التوضيح والشرح والتفسير في الأحاديث والكلمات المعتبرة عنه أهل بيت النبي الطيبين الطاهرين .
والمقصود من توحيد الذات المقدسة :
يتم بيانه في مرتبتين :
الأولى : توحيد الله في بساطة الذات المقدسة : وهو أن نؤمن بأن الذات المقدسة لله تعالى بسيطة غير مركبة من أجزاء ولا ينالها التبعيض ولا التحليل والتغيير ، بل وجوده تعالى بسيط بمعنى غير مركب من أجزاء كما أنه تعالى لا بعض له من يد ورجل ووجه ولسان وغيرها من الجوارح ، كما أنه تعالى لا ينفصل من شيء ولم ينفصل منه شيء ولا صاحبة له ولا ولد ولا أب ولا أم ولا خالق له ويسمى هذا التوحيد بالتوحيد في الأحدية.
الثانية: توحيد الله في نفي الشريك له : هو أن نؤمن بأن الله واحد لا شريك له ولا نظير ولا ويتصور له شبيه ولا مثيل ولا وزير ولا ند ، وهذا المسمى بتوحيد الذات بنفي الشريك والمثيل حيث إن لا ثاني له تعالى في الوجود ولا غير الله تعالى في الوجود مستقل بذاته ، وكل الوجود من فيضه تعالى وتجليه محتاج إليه كما سيأتي ، ويسمى التوحيد في الواحدية .
وخلاف هذا يكون شرك في توحيد الذات والعياذ بالله تعالى إما شرك في الاحتياج وعدم غنى الذات بذاتها أو شرك بالمثيل والند .

الثانية : توحيد الله تعالى في صفات العليا و أسمائه الحسنى :
وحيث أن لله أسماء حسنى وصفات عليا كثيرة مثل العلم والحياة والقدرة والسمع والبصر والإرادة ، وغيرها كالعلي والعظيم والواحد و الأحد المعبر عنها بالأسماء الحسنى والصفات العليا وإن كانت متعددة بالمفهوم إلا أن مصداقها واحد ، يعني أن صفات الله التي تتصف بها الذات المقدسة بعينها ونفس وجودها وأن تعددت الأسماء وتكثرة الصفات الإلهية بحسب المفهوم إلا أنها بحسب المصداق واحدة غير متكثرة ولا أنها غير الذات ولا زائدة عليها .
والقول بتعدد الصفات الإلهية على أنها زائدة على الذات على نحو يوجب تعدد وجود الذات المقدسة شرك وهذا يكون النوع الثاني من الشرك المخالف للتوحيد الصفاتي للذات المقدسة لله تعالى .
وأما صفات الأفعال مثل الخالق والرازق والمنعم المنتزعة من مقام الفعل والخلق والإيجاد للكون فهي متكاثرة حسب إضافتها لكل فعل من أفعاله تعالى وبحسب المفهوم المضاف إليه من الموجودات المخلوقة له تعالى وأفعالها .
ومن يخالف هذا المعنى يكون مشرك في التوحيد لله تعالى في ذاته وصفاته .
ولنا شرح مفصل للأسماء الحسنى سوف نضعه بين يديكم إن حالفنا التوفيق .

الثالثة : توحيد الله في أفعاله :
توحيده سبحانه في فعله يعني أنه لا مؤثر بالذات _ في الوجود _ إلا الله وحده الذي لا يحتاج إلى معونة أحد أو شيء غيره في الإيجاد والتأثير وخلق الكون وأجزاءه .
والله سبحانه خلق الموجودات مع خواصها وأعطاها إمكانية الفعل ، والكل مستنده في وجودها لله تعالى غير مستقلة في فعلها عنه وهو تعالى قيوم عليها .
فهنا نوعان من التوحيد :
أحدها : توحيد في الخالقية للوجود وإيجاد الموجودات :
والثاني : توحيد في الربوبية والتدبير والمالكية والقيومية لله تعالى على جميع خلقه:
و مخالفة ما مرّ يترتب عليه قسمين من الشرك :
الأول : هو إعطاء خلق وتأثير وإيجاد لمخلوق لغير الله فيكون شرك في الخالقية والإيجاد والتأثير .
الثاني : هو إعطاء استقلال لموجود غير الله تعالى في أفعاله فهو شرك في مالكية الله تعالى للوجود وهو يكون شرك بالربوبية والتدبير والقيومية لله تعالى .
وهذا النوع من الشرك الخفي وقع فيه كثير من المذاهب حيث يتصور فيه في الوهلة الأولى أن معنى لا مؤثر في الوجود إلا الله تعالى ، أن الله تعالى يفعل بدون سلسلة العلل والأسباب والمؤثرات الطولية والمسماة بالشفعاء الكونية المخلوقة له أيضا كالملائكة المأذونة ويعتقد خطأ أنها لا تفعل بالقدرة المستمدة من فيضه تعالى ، وكذا باقي المخلوقات التي تستمد القوة منه تعالى لأفعالها في كل لحظة أنها غير فاعلة ولا مؤثرة ولا ينسب لها فعل ، وإن فعل الموجودات كوجودها لا ينسب إلا لله تعالى ولا ينسب لها أيضاً ، كما يتصور أن الله تعالى أجبر الخلق على أفعالهم ويعاقب المتصف فعله بالمعصية والمخالفة لأوامره ويكون الله الفاعل والمعاقبَ غيره على قولهم .
والحق في هذا ستطلع عليه في مبحث العدل الإلهي إن شاء الله والإيمان الحقيقي أنه لا جبر والتفويض ، وأن كل الوجود مخلوق لله تعالى ويفعل أفعاله بالقوة المستمدة منه تعالى والمخلوق المكلف غير مجبور ولا تام الاختيار بل الله تعالى أعطاه القوة والاختيار ليعمل ويثاب إن أطاع ويعاقب إن عصى كما يستطيع الله تعالى أن يسلب القدرة والاختيار من أي موجود متى أراد سبحانه .
وعلى هذا يكون الإيمان الحق في التوحيد الأفعالي لله تعالى أن الله سبحانه خالق جميع الموجودات وأقدرها على أفعالها وهي تستمد الحيل والقوة منه تعالى في كل لحظة والمكلف من الموجودات الله سبحانه يعطيه القدرة وكذا والاختيار لأفعاله .



إلى الأعلى



الرابعة : مرتبة توحيد الله في العبادة :
وهو يجب ان نؤمن بأن العبادة لا تكون إلا لله وحده .
وذلك لأن لا يستحق أحد أن يتخذ معبوداً مهما بلغ من الكمال والجلال ومهما حاز من الشرف والجاه إلا الله تعالى .
وذلك لأن الخضوع بالعبودية لا يجوز لأحد ألا أن يوجد فيه ميزتان يستحق بهما أن يعبد لأجلهما :
الأولى : أن يبلغ الذي يعبد ( المعبود ) حداً من الكمال المطلق المتناهي يخلو معه من العيب والنقص والاحتياج للغير .
الثاني : أن يكون المعبود الذي يجب أن يتوجه له بالخضوع والعبادة بيده مبدأ الوجود وتربيته و إيصاله لكماله وغايته بما في ذلك الإنسان ومنشأ حياته فيكون هو خالقه ورازقه ومنعم عليه نعم لا تحصى .
و كل من وجد هذان الوصفان يستحق أن يعبد .
وهذان الوصفان لا يوجدان إلا في الله تعالى ولا يوجدان في غيره تعالى ولا حتى وصف واحد منها لا يوجد لغيره تعالى مهما كان شرفه في رتبة الوجود والخلق .
وعليه كل من يعبد غير الله تعالى فهو مشرك بالعبودية والعياذ بالله من الشرك بالله تعالى .

الخامسة : التوحيد في الولاية التشريعية :
وحيث أشرنا للولاية التكوينية في التوحيد الأفعالي .
هنا نذكر وجوب توحيد الله في الولاية التشريعية ، وهي التي بها تنضم شؤون الفرد والمجتمع في جميع مجالات حياته الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والعسكرية والقضاء والحكومة وكيفية إقامة العبودية لله وطريقاها من الأحكام الشرعية .
ويمكن حصر هذا النوع من التوحيد بأقسام ثلاثة :

أولها : التوحيد في الحاكمية لله تعالى :
أن الولاية في الأرض والحكومة لابد أن تكون بأذن الله ومن يخوله الله تعالى للحكومة ، لا على نحو ما قال الخوارج ( أن لا حكم إلا لله يا علي ولا لأصحابك ) ، وذلك لأن الله تعالى لا يباشر الناس بالحكومة ، بل يبعث أنبياء هم يحكمون بين الناس وهم الذين يعينون الحكام بعدهم لكي لا يقع الناس في الاختلاف والهرج والمرج والصراع على الحكومة ، وتحصل المفاسد العظيمة .
ومن لا يرى لله هذا الحق من الحاكمية والتدبير الشرعي لله تعالى فهو مشرك من هذه الناحية والعياذ بالله منه يعني مشرك في حاكمية الله تعالى وولايته في تدبير خلقه .

ثانيها : توحيد الله تعالى في الطاعة :
كما يجب أن نطيع الله بالحاكمية فلا يجوز إطاعة غيره تعالى ولا يجوز أخذ الأوامر إلا منه ، ولما كان هو تعالى لا يباشر الناس بل يبعث أنبياء فيجب أطاعت الله من خلال إطاعة الأنبياء ومن يخولونهم كامتداد لهم ولتبليغ تعاليمهم التي جاءتهم من الله تعالى ، وهذه الطاعة للأنبياء والأئمة المنصوبين من قبل الله تعالى ليست طاعة لهم على نحو الاستقلال ، بل باعتبار امتثال لأمر الله بإتباعهم وتكون طاعتهم هي طاعة الله تعالى ، وذلك حيث أنه سبحانه أمر بوجوب اتباعهم واخذ أحكامه الحقيقية منهم لا من غيرهم ، وذلك لكي لا يختلف الناس ويدعي كل واحد حق الطاعة له دون غيره ، فلذا لا تكون الطاعة إلا لله ومن يخوله حق الطاعة بإذنه .
ومن لا يقبل هذا المبدأ فهو مشرك بالله تعالى من هذه الناحية.
يعني مشرك في طاعته تعالى والعياذ بالله .

الثالث : توحيد الله تعالى في التقنين والتشريع :
وهو أن نؤمن بأن الله تعالى هو وحده المشرع للقوانين والأحكام التي توصل لعبوديته ، وكذا ما يتعلق بها من القوانين المنظمة لحياة البشر ليتمكنوا من إقامة العبودية له وبالتالي ليتوصل الإنسان لسعادة الدنيا والآخرة ، ولا يجوز لأحد غير الله تعالى أن يقيم التشريع ولا سن الأحكام والقوانين من عنده بدون أذن الله تعالى .
وكل من يسن تشريع مخالف لأحكام الله فهو مشرك من هذه الناحية
وكل من يطيع مشرع غير الله أشرك بالله من هذه الناحية
يعن أنه مشرك بالله تعالى من ناحية طاعته تعالى بالتقنين والتشريع .

هذه أنواع التوحيد و أقسامه ومراتبه باختصار وإيجاز يجب الإيمان بها كلها من غير تبعيض ، وعدم الإيمان بواحدة منها أو من فروعها يعتبر شرك بالله تعالى والعياذ بالله من الكفر والشرك والمعصية .

وطبعا من المتعارف تسبق مباحث التوحيد بعض الأمور المتعلقة به ، مثل ما فائدة معرفة بحث التوحيد أو أصول الدين وما يتعلق بها ، و مثل بحث وجوب المعرفة ، ويجب أن تكون بالدليل ، وأنه لا يجوز التقليد في أصول الدين ، وإن كان يمكن الاستفادة من الأدلة التي يقيمها العارفين ويأخذها الإنسان لا على نحو التقليد بل على نحو أنها أدلة مقنعة يمكن الاعتماد عليه والاحتجاج بها بينه وبين نفسه وأمام الناس و أمام الله وفي جميع المواقف ، وبعض الناس يكتفي بدليل بسيط ، مثل أن البعرة تدل على البعير والآثار في الطريق تدل على المسير فسماء ذات أبرج وأرض ذات فجاج أيضاً تدل على وجود الله القادر المتعال ، والبعض الآخر لا يقتنع ألا أن تقام عنده أدلة فلسفية وبحوث معمقة ، وعلى كل حال كل إنسان حسب حالة يجب أن يكون بين يديه دليل مقنع له ولوجدانه على كل أصل من أصول الدين الخمسة سواء في ذلك التوحيد والنبوة والإمامة والمعاد ولعله تجد بعض الأدلة في البحوث المختصرة التي نضعها في وجوب المعرفة أو المختصر في معنى التوحيد إن شاء الله تعالى .
وسوف نبحث هذه الأصول ونتوسع بها في المستقبل إن شاء الله ونضعها بين يديكم لمساعدتنا في تعلمها وتعليمها ونشرها وترويجها ، والأخذ بأدلتها المقنعة وبراهينها الممتعة ، وأسل الله أن يوفقنا لنشرها ووضعها بيد الطيبين من الأخوة سواء الزوار لموقعنا هذا أو في كتاب يجمعها والله الموفق لكل خير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

كتب المقال

أخوكم في الإيمان بالله عزّ وجلّ
خادم علوم آل محمد عليهم السلام
الشيخ حسن جليل حردان الأنباري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد القرآني في مدرسة التشيع   التوحيد القرآني في مدرسة التشيع Icon_minitime2009-11-18, 22:26

أمأ عند أهل السنة فالتوحيد هو :
التوحيد:
التوحيد لغة: مصدر وحد يوحد توحيداً، فهو موحد والواحد والأحد يدور معناه على الانفراد[3].
والتوحيد اصطلاحاً:
هو اعتقاد أن الله واحد في ذاته وواحد في ربوبيته، وواحد في أسمائه وصفاته واحد في ألوهيته وعبادته وحده لا شريك له.

فهذا التعريف يتضمن الإقرار والإيمان بأن الله واحد فرد من جميع الوجوه فهو واحد في ذاته لا ولد له ولا والد، وليس ثلاثة كما يدعيه النصارى - تعالى الله عن ذلك.

وهو واحد في ربوبيته، لا خالق معه ولا متصرف ولا مدبر لشيء في هذا الكون غيره، إنما الكون كله خلقاً وتدبيراً وتصرفاً بيده سبحانه.

وواحد في أسمائه وصفاته لا مثيل له سبحانه.

وواحد سبحانه في عبادته لا شريك لـه في العبادة لا أولياء ولا وسطاء، وإنما العبادة له وحده لا شريك له.

لتوحيد هو رأس دعوة الرسل وغاية جهادهم وتبليغهم من لدن آدم عليه السلام إلى آخرهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ويكفي في الدلالة على ذلك قوله عز وجل {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ}النحل(36).

وقال عز وجل {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ}الأنبياء(25).

وقد ذكر الله عز وجل عن سائر أنبيائه دعوتهم إلى التوحيد والتركيز عليه فهو البداية وهو الغاية.

وهذا التوحيد الذي دعا إليه الأنبياء عليهم السلام وحققوه في أنفسهم وطلبوا من الناس تحقيقه هو توحيد الله بالعبادة، وهو وإن كان أحد أنواع التوحيد كما سيتبين إلا أنه أهمها وأعظمها ،والإقرار به متضمن للإقرار بما سواه والانحراف عنه هو ديدن بني آدم من المشركين والكفار، لهذا كان الاعتناء به والبداءة بتحقيقه أولاً قبل أي مطلب آخر هو منهج الأنبياء عليهم السلام.

وكما هو ظاهر فإن من أقر لله عز وجل بالألوهية وعبده دون غيره، فإن ذلك متضمن للإقرار له بالأسماء والصفات والربوبية كما سنبين.

وقد خلف الصالحون من كل أمة أنبياء الله عز وجل في الاستقامة على منهجهم ودينهم وطريقتهم، وخلف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين في الإقرار لله بالتوحيد.

وهذا التوحيد على مذهب السلف ثلاثة أنواع هي: توحيد الربوبية، وتوحيد الأسماء والصفات، وتوحيد الألوهية.
منمقول عن almenhaj.neT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
 
التوحيد القرآني في مدرسة التشيع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هم ابرز لغويو مدرسة الكوفة؟
» أتهيأ لمبحث التوحيد والمجتمع
» مذكرات السنة الأولى تفكير إسلامي المبحث الأول الإنسان والتوحيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: موسوعة العلوم والمعارف :: موسوعة العقيدة الإسلامية -
انتقل الى: