المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
محمد عابد الجابري Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
محمد عابد الجابري Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
محمد عابد الجابري Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
محمد عابد الجابري Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
محمد عابد الجابري Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
محمد عابد الجابري Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
محمد عابد الجابري Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
محمد عابد الجابري Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
محمد عابد الجابري Vote_rcapمحمد عابد الجابري Voting_barمحمد عابد الجابري Vote_lcap 
geographe - 1186
محمد عابد الجابري Vote_rcapمحمد عابد الجابري Voting_barمحمد عابد الجابري Vote_lcap 
نادية - 645
محمد عابد الجابري Vote_rcapمحمد عابد الجابري Voting_barمحمد عابد الجابري Vote_lcap 
yassine - 643
محمد عابد الجابري Vote_rcapمحمد عابد الجابري Voting_barمحمد عابد الجابري Vote_lcap 
محمد - 465
محمد عابد الجابري Vote_rcapمحمد عابد الجابري Voting_barمحمد عابد الجابري Vote_lcap 
مروة الدار - 238
محمد عابد الجابري Vote_rcapمحمد عابد الجابري Voting_barمحمد عابد الجابري Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
محمد عابد الجابري Vote_rcapمحمد عابد الجابري Voting_barمحمد عابد الجابري Vote_lcap 
bahita - 30
محمد عابد الجابري Vote_rcapمحمد عابد الجابري Voting_barمحمد عابد الجابري Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
محمد عابد الجابري Vote_rcapمحمد عابد الجابري Voting_barمحمد عابد الجابري Vote_lcap 
salim0913 - 15
محمد عابد الجابري Vote_rcapمحمد عابد الجابري Voting_barمحمد عابد الجابري Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 محمد عابد الجابري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

محمد عابد الجابري Empty
مُساهمةموضوع: محمد عابد الجابري   محمد عابد الجابري Icon_minitime2010-05-11, 21:41

بسملة2
محمد عابد الجابري (1936 بفكيك، الجهة الشرقية - 3 مايو 2010[1] في الدار البيضاء)، مفكر مغربي وأستاذ الفلسفة والفكر العربي الإسلامي في كلية الآداب بالرباط. حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة في عام 1967 ثم دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من كلية الآداب بالرباط. ّّعمل كمعلم بالابتدائي (صف أول) ثم استاذ فلسفة عضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية.


محمد عابد الجابري 1228912808


نشأته
ولد محمد الجابري غرة شوال 1354 هـ بمدينة فجيج الواقعة في شرق المغرب على خط الحدود الذي أقامه الفرنسيون بين المغرب والجزائر، وتتألف فجيج من سبعة قصور - أي تجمعات سكنية - من بينها قلعة زناكة التي ولد فيها الجابري بعد أن انفصلت والدته عن والده، فنشأ نشأته الأولى عند أخواله وكان يلقى عناية فائقة من أهله سواء من جهة أبيه أو أمه. وكان جده لأمه يحرص على تلقينه بعض السور القصيرة من القرآن وبعض الأدعية، وما لبث أن ألحقه بالكتاب فتعلم القراءة والكتابة وحفظ ما يقرب من ثلث القرآن، وما إن أتم السابعة حتى انتقل لكتاب آخر، وتزوجت أمه من شيخ الكتاب فتلقى الجابري تعليمه على يد زوج والدته لفترة قصيرة، ثم ألحقه عمه بالمدرسة الفرنسية فقضى عامين بالمستوى الأول يدرس بالفرنسية.
بدت أمارات التفوق على الجابري حين برع في الحساب كما كان يجيد القراءة في كتاب التلاوة الفرنسية، وكان الانتساب للمدرسة الفرنسية ينطوي على نوع من العقوق للوطن والدين فكان الآباء يخفون أبناءهم ولا يسمحون بتسجيلهم في هذه المدرسة إلا تحت ضغط السلطات الفرنسية.[2]
أتيحت للجابري فرصة الالتقاء بالحاج محمد فرج وهو من رجال السلفية النهضوية بالمغرب الذين جمعوا بين الإصلاح الديني والكفاح الوطني والتحديث الاجتماعي والثقافي، وكان محمد فرج إماما بمسجد زناكة الجامع، فكان الجابري وهو لا يتجاوز العاشرة يواظب على حضور دروسه بعد صلاة العصر، وفي هذه الأثناء راودت شيخه فكرة إنشاء مدرسة وطنية حرة بفجيج، وبالفعل حصل على رخصة من وزارة المعارف لإنشاء مدرسة "النهضة المحمدية" كمدرسة وطنية لا تخضع للسلطات الفرنسية ولا تطبق برامجها، بل يشرف عليها رجال الحركة الوطنية حيث جعلوا منها مدارس عصرية معربة لتصبح بديلا للتعليم الفرنسي بالمغرب، فالتحق الجابري بالمدرسة وتخرج فيها سنة 1368 هـ / 1949 بعد أن حصل على الابتدائية.ed]مسيرته العلمية

نقد العقل العربي
استطاع محمد عابد الجابري عبر سلسلة نقد العقل العربي القيام بتحليل العقل العربي عبر دراسة المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين ثم انتقل إلى دراسة العقل السياسي ثم الأخلاقي وهو مبتكر مصطلح "العقل المستقيل" وهو ذلك العقل الذي يبتعد عن النقاش في القضايا الحضارية الكبرى. وفي نهاية تلك السلسلة يصل المعلم إلى نتيجة مفادها "أن العقل العربي بحاجة اليوم إلى إعادة الإبتكار".
مآخذ منتقديه
حمل الجابري عددا من المشاريع الفكرية، صاحب صدورها جدلا ونقاشا لم يتوقف حولها، فكانت "ثلاثية نقد العقل العربي" والتي تكونت من ثلاث اصدارات رئيسية كانت باكورة اعمال الجابري، اعطى فيها للعقل دورا محوريا في اعادة قراءة العقل العربي.
تلك الاصدارات الثلاث هي: تكوين العقل العربي، وبنية العقل العربي، والعقل السياسي العربي، وقد احدثت هزة في الأوساط الفكرية العربية. وقد دفعت هذه الثلاثية كاتبا لبنانيا مثل جورج طرابيشي الى اصدار كتاب ناقد لها سماه "نقد نقد العقل العربي" يرد فيه على الجابري.[4]
ينتقد الأستاذ فتحي التريكي بعض أفكار الدكتور محمد عابد الجابري أن فكرة وجود عقل عربي وآخر غربي، التي قال بها الجابري, كما خالف علي حرب الجابري في بعض القضايا الاصطلاحية أهمها "تفضيل حرب استخدام مصطلح الفكر على مصطلح العقل, لأن العقل واحد وإن اختلفت آلياته ومناهجه وتجلياته, كما يؤثره على مصطلح التراث".
تعتبره جمعيات أمازيغية “أحد المنظّرين الأساسيين لإبادة اللغة والثقافة الأمازيغية”، رغم كونه أمازيغي أصلاً، و “الترويج المبالغ فيه للإيديولوجيا العُروبية حتى أضحى من المدافعين المتشددين عن الأنظمة العربية العنصرية الدموية”، واعتبرت تلك الجهات تكريم اليونسكو له “خيانة للقيم الإنسانية”.[5]
حذر بعض الفقهاء من محمد عابد الجابري، و منه عبد الرحمن البراك ، حيث وصفه بأنه ماهر في التمويه ومخادعة القارئ في نفث فكره العفن مما أدى إلى اغترار كثير من الأغرار بكلامه وكتبه، وفرح به من يوافقه على فكره،[6] و حذر من كتابه "مدخل إلى القرآن الكريم"، الذي تضمن فصلاً بعنوان "جمع القرآن ومسألة الزيادة فيه والنقصان"، خصوصاً حول محتوى صفحة 232 و قوله عن القرآن الكريم:
« (ومن الجائز أن تحدث أخطاء حين جمعه، زمن عثمان أو قبل ذلك، فالذين تولوا هذه المهمة لم يكونوا معصومين، وقد وقع تدارك بعض النقص كما ذُكر في مصادرنا، وهذا لا يتعارض مع قوله تعالى: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَـزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾، فالقرآن نفسه ينص على إمكانية النسيان والتبديل والحذف والنسخ..)»
. لكن الجابري يوضح كلامه و يزيد:
«ومع أن لنا رأياً في معنى " الآية " في بعض هذه الآيات، فإن جملتها تؤكد حصول التغيّر في القرآن، وإن ذلك حدث بعلم الله ومشيئته)»
أهم أعماله
له العديد من الكتب المنشورة :
نحن والتراث : قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي (1980)
العصبية والدولة : معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي (1971)
تكوين العقل العربي (نقد العقل العربي 1)
بنية العقل العربي (نقد العقل العربي 2)
العقل السياسي العربي (نقد العقل العربي 3)
العقل الأخلاقي العربي (نقد العقل العربي 4).
كما صدرت له سلسلة مواقف.
مدخل إلى القرآن (للتشكيك في سلامة القرآن من التحريف)
مدخل إلى فلسفة العلوم: العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي.
معرفة القرآن الحكيم أو التفسير الواضح حسب أسباب النزول : في ثلاث أجزاء وهو أول تفسير علماني للقرآن.
"أضواء على مشكلة التعليم بالمغرب" (1973)
"من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية" (1977)،
"المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي" (1982)
"إشكاليات الفكر العربي المعاصر" (1986)
"وحدة المغرب العربي" (1987)
"التراث والحداثة : دراسات ومناقشات" (1991)
"الخطاب العربي المعاصر" (1994)
"وجهة نظر : نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر" (1992)
"المسألة الثقافية" (1994)
"الديمقراطية وحقوق الإنسان" (1994)
"مسألة الهوية : العروبة والإسلام والغرب" (1995)
"المثقفون في الحضارة العربية : محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد" (1995)
"الدين والدولة وتطبيق الشريعة" (1996)
"المشروع النهضوي العربي : مراجعة نقدية" (1996)
سلسلة "نقد العقل العربي"
صدر له في آذار 2010، الكتاب الثالث من سلسلة "مواقف" والمعنون بـ "في غمار السياسة : فكراً وممارسة" عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر في بيروت.
الجوائز التي حازها

جائزة بغداد للثقافة العربية اليونسكو. يونيو 1988
الجائزة المغاربية للثقافة. تونس مايو 1999
جائزة الدراسات الفكرية في العالم العربي، مؤسسة MBI تحت رعاية اليونسكو في 14-11-2005
جائزة الرواد. مؤسسة الفكر العربي بيروت في 07-12-2005
ميدالية ابن سينا من اليونسكو في حفل تكريم شاركت فيه الحكومة المغربية بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة 16 نوفمبر 2006.
- جائزة ابن رشد للفكر الحر، أكتوبر/تشرين الأول 2008

الجوائز التي اعتذر عنها

اعتذر في أواخر الثمانينات عن الترشيح لجائزة الرئيس صدام حسين (100 ألف دولار).
اعتذر عن جائزة المغرب مرارا.
اعتذر سنة 2001 عن جائزة الشارقة التي تمنحها اليونسكو (25 ألف دولار).
اعتذر سنة 2002 عن جائزة العقيد القذافـي لحقوق الإنسان (32 ألف دولار).
اعتذر عن العضوية في أكاديمية المملكة المغربية مرتين مع تأكيده في المرة الأولى على تفضيله البقاء ضمن موقعه في المعارضة، وككاتب بهذه الصفة.

مراجع


^ رحيل مبتكر "العقل المستقيل" المفكر المغربي الكبير عابد الجابري، إيلاف، دخل في 3 مايو 2010
^ عبد العزيز الوهيبي، قراءة في فكر الدكتور محمد عابد الجابري، مجلة البيان، العدد 71.
^ الدكتور محمد عابد الجابري، حفريات في الذاكرة من بعيد، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الأولى، 1417هـ/ 1997م.
^ رحيل المفكر المغربي محمد عابد الجابري بي بي سي، تاريخ الولوج 5 مايو 2010
^ من يخاف محمد عابد الجابري؟ الأخبار، تاريخ الولوج 5 مايو 2010
^ عَبدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَاصِرٍ البَرَّاك الأُستاذ ( سابقًا ) بجامعة الإمام مُحمَّد بن سعود الإسلاميَّة الرّياض في 7 ربيع الأوَّل 1430


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

محمد عابد الجابري Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد عابد الجابري   محمد عابد الجابري Icon_minitime2010-05-11, 21:53

educ01
محمد عابد الجابري والانشغال بالفكر الإسلامي والعربي
نقلت إليكم هذا المقال للمفكر رضوان السيد بصحيفة الشرق الأوسط العدد 11487 بتاريخ 11ماي 2010 لتعميم الفائدة

ما انشغل محمد عابد الجابري، منذ بدأ الكتابة أواخر الستينات من القرن الماضي، إلا بالفكر الإسلامي، قديمه وحديثه. لكنه آثر منذ البداية أن يسمي الأمر كله مصطلحيا بالفكر العربي. وهذا المصطلح مبرر في الحقب الحديثة. لكنه يحتاج إلى تسويغ إذا تعلق الأمر بالفكر في الأزمنة الإسلامية الوسيطة. وقد كان تبريره منذ كتابه «نحن والتراث» ثم «تكوين العقل العربي» بأن هذا الفكر مكتوب كله تقريبا، في قرونه الثمانية الأولى باللغة العربية. واللغة في أي ثقافة وحضارة ليست أداة للفكر وحسب؛ بل هي أساسية في بنية الفكر ذاته. وقد أدرك ذلك العلماء الكبار منذ الفترة الأولى، وليس اللغويين وحسب؛ فقرر الشافعي في «الرسالة» التي كتبها في أواخر القرن الثاني الهجري أنه ليست في القرآن مفردة غير عربية. وهذا مخالف لآراء العلماء الذين كتبوا في «لغات القرآن» منذ القرن الثالث الهجري. لكن الشافعي كان يقصد أن المفردات غير العربية، التي دخلت إلى العربية في الاستعمال، ثم إلى لغة القرآن ما تعربت وحسب؛ بل صارت أيضا جزءا من نظام الخطاب العربي. والخطاب الثقافي المكتوب عند الجابري يتكون من بنى لغوية وشعورية ومادية واجتماعية. وأيا تكن وجاهة هذه الحجة؛ فإن الجابري انصرف طوال حياته الثقافية للكتابة عن العقل العربي والفكر العربي في حقبتيه الكلاسيكية والمعاصرة.

في الحقبة الكلاسيكية قسم الجابري الفكر العربي إلى ثلاثة أنظمة أو خطابات أو عقول: العقل البياني، والعقل العرفاني، والعقل البرهاني. والجابري يرى أن النظام البياني يوشك أن يكون إبداعا عربيا خالصا. وهو يقصد به ذلك النوع من التفكير الذي تسيطر عليه قواعد الخطاب اللغوي واللساني، فتصنع بنيته وتسهم في تحديد مضامينه إلى حد كبير. وقد بدا ذلك بالطبع في النتاجات اللغوية واللسانية الخالصة مثل المعاجم وكتب ورسائل التفسير القرآني، والنتاجات الفقهية، والرسائل الأولى في علم الكلام. بيد أن النظامين أو الخطابين الآخرين العرفاني والبرهاني سرعان ما برزا إلى جانب العقل البياني، وصارا جزءا بنيويا في نظام الخطاب. وكلا العقلين متأثران بمصادر واردة. أما العقل العرفاني، فهو متأثر بالثقافات القديمة بالمشرق، ذات الطابع الروحاني والباطني والهرمسي. وقد دخل هذا العقل مع أصوله الموروثة في جوانب شتى من نتاجات الفرق الإسلامية الباطنية وشبه الباطنية، وفي التصوف، وأعمال الفلاسفة الروحانيين أو الذين سموا أنفسهم فلاسفة الحكمة أو الحكماء أو أرباب الحكمة المشرقية. بينما بزغ العقل البرهاني من أصول يونانية (أرسطية على الخصوص) من خلال الترجمات والنقول عن اليونانية مباشرة أو بتوسط السريانية. وقد تجلى العقل البرهاني (أو العقلاني هذا) على وجه الخصوص في أعمال الكندي والفارابي وتيارهما في الفلسفة الوسيطة، وبلغ ذلك العقل أو العقلانية البرهانية ذروة التألق في الفكر المغربي والأندلسي، وعلى وجه الخصوص في أعمال ابن رشد، سواء منها ما كان شارحا لأرسطو (بل وأفلاطون مثل: الجمهورية) أو ما كان مستقلا ويتعلق بالمسائل الكلامية أو الفقهية. وانتشرت «ظلاميات» العرفانية بالمشرق مخترقة أعمال المنتجين في حقل البيان أو حتى البرهان، فأفسدت أعمال ابن سينا والغزالي على سبيل المثال. بينما انتشرت إشعاعات العقل البرهاني بالمغرب فما اقتصرت على ابن رشد، بل خالطت أعمال الفلاسفة الآخرين مثل ابن باجة وابن طفيل. ووصلت إلى أعمال المؤرخين والفقهاء مثل ابن خلدون (الذي كتب عنه الجابري مثل الكثيرين من زملائه المغاربة كتابه الأول أو أطروحته للدكتوراه بعنوان: «العصبية والدولة»)، والشاطبي (صاحب كتاب «الموافقات في أصول الشريعة»، الذي طور فيه فقه المقاصد)؛ وقبلهما ابن حزم الظاهري (صاحب «المحلى» في الاجتهاد الفقهي، و«التقريب لحد المنطق»، و«الفصل في الملل والنحل»).

وما أنتج الجابري هذه الخطاطة التفصيلية للفكر الإسلامي في حقبته القديمة فحسب (والتي تتناول بشكل رئيسي كتبه الخمسة: «نحن والتراث»، و«تكوين العقل العربي»، و«بنية العقل العربي»، و«العقل السياسي العربي»، و«العقل الأخلاقي العربي»، وكتابه عن ابن خلدون، وأعماله عن ابن رشد)؛ بل وأنجز عشرات الدراسات والرسائل في الخطابات العربية المعاصرة، وهي التي تتناول النصوص الآيديولوجية والثقافية، كما تتناول المشكلات العربية الرئيسية، والانشغالات المستجدة ذات الطابع الإسلامي في الوعي والممارسة.

إن هذه المنظومة الفكرية والثقافية الشاسعة والضخمة تستدعي التأمل وتستدعي النقد، بسبب جديتها، ولأنها في تقديري ستبقى في التداول إلى الحقبة الحاضرة والقادمة. فليس مقنعا هذا المصير والإصرار على مصطلح الفكر العربي للأزمنة الوسيطة، لأن انشغالات الفكر كلها إسلامية. وإذا قيل إن بنى الخطاب «عربية»، فما معنى العربية هنا، إذا كان الجابري يقر بأن العقلين العرفاني والبرهاني ذوَا بنى موروثة من عصور ما قبل الإسلام، بين فارس القديمة (للعرفاني)، واليونان القديمة (للبرهاني)؟ ثم إذا كان من الممكن التعامل مع أي فكر على أساس البنى المفترضة أو المشخصة على أساس «الاستقراء»، فأين ذهبت انشغالات ذلك الفكر، التي جرى التعامل معها جميعا على أساس تصنيفي وانتقائي. ولماذا تكون نتاجات العقل البياني متواضعة وواقعة بين العقل واللاعقل، وتكون نتاجات ما سماه الجابري العقل العرفاني فاسدة كلها، بينما تظل نتاجات «العقل البرهاني» المفترض أيضا عقلانية كلها، وعصية على الاختراق؟! إن علينا أن نقرر هنا أن المشروع الجابري في زمنيه القديم والجديد، هو مشروع آيديولوجي، وهو ذو هم معاصر غير منكور ولا مستنكَر. فالجابري يقرر منذ البداية أنه يسعى لنهوض عربي، والسبيل لذلك بافتراض وجود تيار عقلاني قوي ومستمر منذ الإغريق وعبر العصور الإسلامية الوسيطة وإلى الزمن الأوروبي فالعالمي الراهن. وإذا أردنا المشاركة بفعالية في هذا العصر - بعد أن صار الموروث الإسلامي مشكلة - فإن علينا في نظر الجابري أن نمارس انتقائية تؤهلنا لتلك المشاركة، وهي تتمثل بالعقل العقلاني الإغريقي/الرشدي، الذي انفرد به في المجال الإسلامي الوسيط الأندلسيون والمغاربة، وصدروه إلى أوروبا الوسيطة فوقع في أصل نهضتها. وإذا أقبلنا على حضارة الزمن الحديث، فلا ينبغي أن نعتبرها واردة أو غزوا ثقافيا، لأننا نحن العرب – وبخاصة المغارب الإسلامية - نقع في أصلها! ونقطة أخيرة لا ينبغي تجاهلها في التقييم الأولي لعمل الجابري رحمه الله. فهو كان قد قال في مقدمته على «تكوين العقل العربي»، وفي مقالات له بمجلة «فكر ونقد» إن تقسيماته للعقل العربي لن تشمل القرآن الكريم، لأنه ليس نصا عاديا أو تاريخيا في اعتقاد المسلمين، ولأنه لا يمارس الإصلاح الديني ولا يهدف لإنشاء علم كلام جديد. لكنه في الأعوام الخمسة أو الستة الأخيرة، اتجه دونما تسويغ قوي لتفسير القرآن. وصدرت له في الوقت نفسه مقدمات منهجية في «فهم القرآن»، وثلاثة مجلدات سماها التفسير الواضح للقرآن على أساس «ترتيب النزول». ولست آخذ عليه هنا - رحمه الله - أنه خالف خطته الأولى، ولا أنه توصل إلى آراء اجتهادية كثيرة سواء في مقدماته في تكوين القرآن وتركيبه أو في تأويلاته التفصيلية في بعض الأحكام والمسائل - بل إن ما آخذه على منهجه أنه اعتمد فيه «ترتيب النزول»، وليس «البنى» التي سادت في فكره كله. ومعلوماتنا عن ترتيب النزول مأخوذة من الكتب الكلاسيكية في التفسير وعلوم القرآن. فالمؤلفون القدامى يقولون عند كل سورة أو آية إنها مكية أو مدنية، وإنها نزلت بسبب كذا أو بمناسبة كذا أو بعدما حصل هذا أو ذاك. لكنهم جميعا يعتبرون القرآن بالطبع نصا واحدا شعائريا وقراءة وتفسيرا ولا يشرذمون النص ليفهموه استنادا إلى المعلومات عن تاريخ النزول أو سببه. وجل ما يفعلونه عند الفهم أو الإفهام أن يقرنوا آية بأخرى تتفق معها في الموضوع، ليفهموا أكثر من خلال مقارنة المتشابهات لفظا أو موضوعا. أما الأستاذ الجابري فقد تجاهل مسائل البنية والنص تماما، وانصرف لتركيب القرآن من جديد بحسب المعلومات الواردة عن ترتيب النزول أو أسبابه أو من دون اعتبار لذلك، وأنا هنا مرة أخرى لا أتهم الأستاذ الجابري بتحريف القرآن؛ بل بتكسير النص، وضرب سياقاته في التأويل. وسنده في الأمر كله المضمون أو المضامين الحاضرة والمفترضة. وهذا أمر غير معهود في القراءات الحديثة والمعاصرة للنصوص الأدبية والتاريخية، فكيف بالنص القرآني المتوحد بحسب تكوينه وجمعه أيام النبي (ص) وأصحابه - ويضاف لذلك تلك الوحدة الشعائرية والشعرية والشعورية الثابتة والمزدهرة والحية عبر العصور. ولست أفهم سببا لاعتماد الأستاذ الجابري هذا الأسلوب مع القرآن بالذات. هل لأنه أراد تجنب مسألة البنى حتى لا يضطر لاعتبار القرآن نصا بيانيا أو برهانيا أو عرفانيا أو عقلانيا أو غير عقلاني، بحسب منهجه في فهم «العقل العربي» الوسيط؟ أي إنه ما أراد أن يسلك سلوك المستشرقين، ولا سلوك أصحاب القراءات التاريخية والأدبية، حتى لا يرفض تفسيره منذ البداية من جانب الجمهور، أو يختلَف عليه، كما حصل مع غيره؟ ويشجع على هذا الاعتقاد أن الجابري طور أسلوبه أو نهج تفكيره منذ التسعينات من القرن الماضي إلى نهج توفيقي، بعيد عن الحلول والمعالجات الراديكالية؛ وبخاصة عند معالجة الموضوعات التي تهم الأجيال العربية المسلمة الشابة من مثل مسائل الدين والدولة، وتطبيق الشريعة، وقضايا الموروث الإسلامي.


منقول
تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
 
محمد عابد الجابري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكاتب محمد حمودة
» الشيخ محمد القزاح
» محمد بن القاسم الثقفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: موسوعة المنتدى العامة :: موسوعة أعلام العصر الحديث-
انتقل الى: