جذاذة نحو المستوى : السابعة أساسي الأستاذة :
نزيهة العزي
المحور الأوّل : الجملة البسيطة وخصائصها التركيبية _ الدرس الأوّل : حدود الجملة البسيطة داخل النصّ : الإسناد الاستقلال الإفادة
الأهداف : تبيّن حدود الجملة البسيطة داخل النصّ
القدرة على استعمال الجملة البسيطة بنوعيها للتعبير عن وضعية محدّدة
سير الحصّة :
أستكشف : أعيد كلّ جملة من الجمل التالية إلى مكانها المناسب من النصّ محافظا على تناسقه .
الجمل : -1 لا يغيب الأولاد عن البيت بعد الغروب خوفا من ضربه / 2هو الذي يشعر شعورا قويّا نحو تعليم أولاده /3 الأب وحده مالك زمام أموره
النصّ : تحدّث أحمد أمين عن هيمنة والده على كامل أفراد الأسرة زمن طفولته فقال : كان بيتنا محكوما بالسلطة الأبويّة ف.......
لا تخرج الأمّ إلاّ بإذنه و...........ومالية الأسرة في يده يصرف منها كل يوم ما يشاء و...........فهو يعلّمهم بنفسه ويشرف على تعليمهم في مدارسهم
أتدرّب: التدريب الأول
أ- أكمل الفراغات في النصّ التالي بأدوات الربط المناسبة (الواو –الفاء – ثمّ)
تواردت الأيّام ثقيلة على المعلم يونس وزوجه شلبية ......قد ارتقبا الولد طويلا .........لم يمنّ عليهما الزمن به .
لقد أمست حياتهما خواء لأعوام طويلة ..........رزق الزوجان أخيرا طفلة ......سرعان ما شبت في الدار يقظة عارمة
ب- أقسّم النّصّ إلى الجمل المكوّنة له بوضع العلامة في نهاية كلّ جملة
ج- أستخرج من النصّ السّابق نموذجا لكلّ نوع من نوعي الرّبط : ربط مباشر....................................
ربط غير مباشر.................................
التدريب الثاني :
اربط بين المجموعة الأولى والمجموعة الثانية لأحصل على نواة اسناديّة محدّدا نوعها اسمية أو فعلية
نوع النواة الربط المجموعة الثانية المجموعة الأولى
رجل مثاليّ 6 أمي
1
جدّتي أجمل القصص 7 نشأ 2
مدلّل كثيرا 8 تحكي 3
امرأة متعلّمة 9
أخي الأكبر 4
الطفل نشأة سليمة 10 أبي
5
أستثمر :
تسربت إلى النصّ التالي جمل غريبة فشوّشت تناسقه . أبحث عنها وأشطبها
قلت له : ما بالك ؟ . نشأت مع والدي في كوخ صغير في بقعة على شاطئ المحيط . والد مصطفى رجل طيب
وكنا في فاقة وشظف عيش وكان أبي عاملا نشيطا ذا قوة وصبر وكان يؤدّي عمله على الوجه الأتمّ .أقبل الصيف .
وعلى الرغم من فاقتنا فقد سعدت كثيرا بحياتنا تلك كسرت الجرّة المملوءة زيتا .لم أكن أشعر أنّه يعوزني شيء بل تيسّر لي كثير ممّل ليس بضروريّ
أنتج :
قمت بزيارة إلى بيت جدّتك في يوم الراحة الأسبوعيّة فقضيت يوما ممتعا . ارو ذلك في نصّ قصير واصفا بعض أجواء المتعة مراوحا بين الجمل الاسميّة والجمل الفعليّة
.................................................................................................................................................
...............................................................................................................................................
......................................................................................................................................
................................................................................................................................
...................................................................................................................
......................................................................................................................
......................................................................................................................
.......................................................................................................................
.......................................................................................................................
...........................................................................................................................