المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
الفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_rcapالفرض العادي 1 في الفلسفة Voting_barالفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_lcap 
geographe - 1186
الفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_rcapالفرض العادي 1 في الفلسفة Voting_barالفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_lcap 
نادية - 645
الفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_rcapالفرض العادي 1 في الفلسفة Voting_barالفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_lcap 
yassine - 643
الفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_rcapالفرض العادي 1 في الفلسفة Voting_barالفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_lcap 
محمد - 465
الفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_rcapالفرض العادي 1 في الفلسفة Voting_barالفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_lcap 
مروة الدار - 238
الفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_rcapالفرض العادي 1 في الفلسفة Voting_barالفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
الفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_rcapالفرض العادي 1 في الفلسفة Voting_barالفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_lcap 
bahita - 30
الفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_rcapالفرض العادي 1 في الفلسفة Voting_barالفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
الفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_rcapالفرض العادي 1 في الفلسفة Voting_barالفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_lcap 
salim0913 - 15
الفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_rcapالفرض العادي 1 في الفلسفة Voting_barالفرض العادي 1 في الفلسفة Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 الفرض العادي 1 في الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نادية
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
نادية


انثى
المهنة : طالبة
تاريخ الاشتراك : 04/05/2009
الجدي
المساهمات : 645

الفرض العادي 1 في الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: الفرض العادي 1 في الفلسفة   الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2009-12-21, 21:10

الفرض العادي الأول في الفلسفة

الأستاذ نبيل بن عبد الرحمان

معهد بن سينا بمساكن



الموضوع الأول

مامشروعية الاعتراض على هذا الاقرار ان الوعي أساس القول بالانية ؟
الموضوع الثاني

ألا يمكن أن تعبر الانية بماهي وحدة ماهوية عن وعي زائف بالانسان ؟

النص

اذا كنت صحيحا ، مطرحا عنك الآفات ، مجنبا عنك صدمات الهوى، وغيرها من الطوارئ والآفات فلا تتلامس أعضاؤك، ولا تتماس أجزائك، وكنت في هواء طلق، ففي هذه الحالة أنت لاتغفل عن انيتك وحقيقتك، بل وفي النوم أيضا، فكل من له فطانة ولطف وكياسة،يعلم أنه جوهر، وأنه مجرد عن المادة وعلائقها .... تم الدليل على صحة هذا البيان الخاص أنه لو لم يكن المدرك والمشعور به هو حقيقتك أي نفسك بل يكون هو البدن وعوارضه لكان لا يخلو اما أن يكون الشعور به جملة بدنك، أو بعضه ، وبطل ان تكون الجملة ، لأن الانسان في الفرض المذكور قد يكون غافلا عن جملة البدن وهو مدرك نفسه وان كان بعض منه فلا يخلو أن يكون ظاهرا أو باطنا فان كان ظاهرا فهو مدرك بالحس والنفس غير مدركة بالحس كيف ونحن في الفرض المذكور قد أغفلنا الحواس عن أفعالها، فرضنا أن الأعضاء لا تتماس؟ وان كان النفس أو الذات عضوا باطنا من قلب أو دماغ فلا يجوزأيضا، لأن الأعضاء الباطنة انما يوصلاليها بالتشريح. فثبت أن مدركك ليس شيئا من هذه الأشياء. فانك قد لا تدركها، وتدرك ذاتك ضرورة ....فاذن ثبت بهذا أن ذاتك ليس من عداد ما تدركه بالحس أو ما يشبه الحس بوجه من الوجوه.

الغزالي " معارج القدس"

حلل هذا النص في شكل مقال فلسفي مستعينا بالأسئلة التالية
بم تتحدد انية الانسان حسب الكاتب؟
بأي معنى يفهم هذا القول "فكل من له فطانة ولطف وكياسة، يعلم أنه جوهر، وأنه مجرد عن المادة وعلائقها"؟
الى أي مدى يمكن اثبات حقيقة الانسان باغفال الجسد ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

الفرض العادي 1 في الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرض العادي 1 في الفلسفة   الفرض العادي 1 في الفلسفة Icon_minitime2010-11-21, 21:27

فرض مراقبة عدد1
في الفلسفة
احمد حرشاني


النص:

إن فكرة استقلال الذات المفكرة والشخص الأخلاقي( 1 ) ،
كما تمت صياغتهما من طرف الفلاسفة، لم تتحقق في الفكر الإنساني إلا في وقت متأخر.
فهي بمثابة نقطة وصول لمسار طويل في التعلم، وتحقيقا للنموذج الذي ربما ينبغي
على الإنسان أن يتوجه إليه بجهده. لكن، لا ينبغي أن ننسى أن تجربة الاستقلال
والعزلة لا تشكلان الواقعة الأولى في الوجود، كما عاشها الناس فعليا. فالإدعاءات الإيديولوجية حول الإنسان،
لا يمكن بأية حال، أن تنكر أشكال التضامن البسيطة والأساسية التي سمحت لتلك التنظيمات بالبقاء،
وللفكر أن يتشكل على أرض بشر أحياء. لهذا فإن أخلاقا ملموسة
هي التي ينبغي أن تحدد الجهد المبذول لأجل الكمال الشخصي،
ليس فقط في مجال الوجود الفردي، ولكن أيضا، وأولا، في مجال التعايش وداخل المجموعة البشرية. وفي الحقيقة
لا يتعلق الأمر هنا بنظامين مختلفين، فالعالم واحد، وكل نشاط بشري
يندرج داخل هذا العالم الذي تساهم قيمه في النمو والارتقاء. يعتقد "الفرد" أنه إمبراطور داخل إمبراطورية،
فيضع نفسه في مقابل العالم وفي تعارض مع الآخرين، بحيث يتصور نفسه كبداية مطلقة.
وعلى العكس من ذلك يدرك الشخص الأخلاقي أنه لا يوجد إلا بالمشاركة.
فيقبل الوجود النسبي، ويتخلى نهائيا عن الاستكفاء الوهمي. إنه ينفتح بذاته على الكون، ويستقبل الغير.
لقد فهم الشخص الأخلاقي ، أن الغنى الحقيقي لا يوجد في التحيز والتملك المنغلق، كما لو كان بإزاء كنز خفي،
ولكن يوجد بالأحرى في وجود يكتمل ويتلقى بقدر ما يعطي ويمنح.

جورج غوسدورف، مقالة في الوجود الأخلاقي، مكتبة أرموند كولان، باريس، 1949، ص : 201-202

الهوامش :

1- يعتبرامانويل كانط الإنسان، بوصفه موجودا عاقلا ، شخصا . والإنسان بوصفه شخصا،
يمثل غاية في ذاته ولا يمكن اعتباره وسيلة ، فهو يجد في ذاته غاية وجوده ،
هذه الغاية هي تنظيم وجوده وفق القانون الأخلاقي الذي يشرعه هو ذاته.



المطلوب : انجاز تخطيط بالاعتماد على الأسئلة التالية :

- ما هي الفكرة التي يستبعدها الكاتب ؟وما هي مبررات استبعادها؟ وما أساس الأطروحة المستبعدة ؟

- ما هي الفكرة التي يثبتها الكاتب ؟ وكيف حاجج عليها ؟ وما أساس أطروحة الكاتب ؟

- ما قيمة أطروحة الكاتب في واقعنا المعاصر؟

- هل من حدود لهذه الأطروحة التي يدافع عنها غوسدورف؟


منقول عن فلسفيات البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
 
الفرض العادي 1 في الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرض العادي 2 في الفلسفة
» فرض تأليفي عدد 03 في الفلسفة ( بكالوريا )
» الفرض العادي 2 - في دراسة النص - الثامنة 8 أساسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى الفلسفة :: منتدى البكالوريا الامتحانات والمراجعة -
انتقل الى: