المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_rcapالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Voting_barالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_lcap 
geographe - 1186
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_rcapالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Voting_barالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_lcap 
نادية - 645
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_rcapالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Voting_barالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_lcap 
yassine - 643
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_rcapالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Voting_barالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_lcap 
محمد - 465
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_rcapالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Voting_barالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_lcap 
مروة الدار - 238
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_rcapالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Voting_barالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_rcapالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Voting_barالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_lcap 
bahita - 30
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_rcapالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Voting_barالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_rcapالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Voting_barالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_lcap 
salim0913 - 15
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_rcapالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Voting_barالمعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية

اذهب الى الأسفل 
+2
bouficha
كمال بوهلال
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Empty
مُساهمةموضوع: المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية   المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2010-10-25, 23:46

المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية

من انجاز الزميل : وحيد الغماري
أستاذ الفلسفة بمعهد ابن رشد حي الرياض



* الكلي / الكوني: يتخذان عادة نفس الدلالة ولكن يمكن التمييز بينهما فيكون

للكلي امتداد معرفي يتجلى خاصة في المنطق إذ تكون قضية منطقية كلية حين يتعلق الحكم داخلها

بجميع أفراد النوع دون أدنى استثناء ( كل إنسان فان) و بالتالي فالكلي هو صفة الحقيقة اليقينية.

أما الكوني فيحيلنا على عالم القيم فنتحدث عن قيم كونية في إطار التأكيد

على وجود قيم مشتركة بغض النظر عن جميع الاختلافات العرقية والثقافية والجنسية بين

كل البشر تؤمن تواصلهم الايجابي وتحقق إمكانات العيش المشترك بينهم .

* المطلق: لغة ما كان بلا قيد أو شرط.

وهو ما يوجد بذاته ولا يحتاج لغيره لكي يوجد وما يعرف بذاته

ولا يحتاج لغيره ليتم تعريفه وهو بذلك يحمل في ذاته سبب وجوده

فهو مستقل عن كل مرجع. حين نصف الله بكونه مطلق مثلا فذلك يعني أن الله يحمل في ذاته سبب وجوده و لا يحتاج في وجوده لغيره.

*المتعالي: هو الذي ينتمي إلى مجال ومستوى آخر من الوجود

و بالتالي فالتعالي يفيد المغاير و"الخارج عن". حين نقول عن الله مثلا كونه متعال

فذلك يعني أن وجود الله ينتمي إلى وجود مغاير وخارج عن خصائص وطبيعة وجودنا الإنساني.

المحايث: ما هو داخل مجال الفعل والممارسة وينتمي إليه. الآلهة، مثلا،

في الأساطير القديمة ليست متعالية على عالم البشر وإنما محايثة له بمعنى

أن وجودها وفعلها من نفس طبيعة وجود وفعل البشر.

*النسبي: ما لا يوجد بذاته وإنما يحتاج في وجوده لغيره

و بدون ربطه بسبب أول يرجع إليه النسبي يكون من غير الممكن إثبات وجوده ولا تعقله.

*الإنساني: يحيل المفهوم على مجموع الخصائص والمميزات البيولوجية( تتجلى خاصة في انتصاب القامة ) وخاصة الثقافية التي تمثل خصائص مشتركة بين جميع أفراد النوع البشري فتكسب وجودهم وحدة تؤسس لاشتراكهم في النوع الإنساني وتقيم خطا فاصلا بين الوجود الإنساني من جهة والوجود الحيواني من جهة ثانية.

*الوحدة: البسيط الذي لا يقبل القسمة لأنه لا يشتمل على أجزاء وإنما هو واحد. ويفيد مفهوم الوحدة في إطار التفكير في الإنسان رد حقيقته إلى مبدأ واحد هي ماهيته. يثير مفهوم الوحدة مشكلا من جهة تصور مضمون هذه الوحدة: هل تقوم في بعد واحد يتشكل في العقل أو النفس أو الذات، أم أن هذه الوحدة هي وحدة مركبة تتضمن عناصر مترابطة بنيويا.

*الكثرة: تقال على الذي يقبل القسمة بما هو مركب من أجزاء وعناصر وان كانت متمايزة فان اجتماعها يشكل وحدة فيما بينها. والكثرة في إطار الشأن الإنساني تتعلق بافتراض الوجود الإنساني هو وجود علائقي يرفض اختزال الإنسان في بعد واحد أو انغلاقه على ذاته ضدا على ما هو خارج الذات.

*الإنية: تقال على جوهر الإنسان وما يحدد إنسانيته بشكل ثابت ومطلق. تحديد الانية يعني تعيين ماهية الإنسان التي يتقوم بها. وهو ما يعني استمرار هوية الأنا وتماسكها رغم تعدد وتبدل أحوالها. إن هذا التماسك يعود لثبات معطى محدد لا يتغير بتغير أحوال الذات فيكون بذلك قوامها.

*الغيرية: تحيل على ما هو خارج الذات ومختلف عنها. عادة ما يقع التمييز بين الآخر والغير فالآخر نشير به الى ما هو مختلف عن الأنا من الأشياء بينما نستعمل الغير للإحالة على أنا إنسانية أخرى ومغايرة لهذه الأنا. يثير مفهوم الغير مشكلا من جهة السؤال عن حقيقة الإنسان، إذ نحن أمام موقفين موقف أول يربط الغير بالعرضي والهامشي بل والعائق الذي يحول دون تحقق الإنساني في الإنسان بينما يمثل عند فلاسفة آخرين شرط وجود الأنا وإدراك حقيقتها.

*الميتافيزيقا: أو "علم ما بعد الطبيعة" وهو المبحث الذي يهتم بدراسة و معرفة الأشياء في ذاتها لا معرفة الظواهر التي تتجلى من خلالها الأشياء. أن ندرس الإنسان ميتافيزيقيا، مثلا، هو أن نبحث في حقيقة الأنسان بما هو انسان وبمعزل عن تجليات وجوده الفردي والمتغير بذلك فاتلبحث الميتافيزيقي هو بحث ماهوي.( أنظر تعريف الماهية)

*الانطولوجيا:يتعلق البحث الأنطولوجي لا بدراسة خصائص موجود ما وانما بالحث في مبادئ وجوده أصلا وأسبابه. كل فلسفة / فيلسوف يحدد هذه المبادئ والأسباب بشكل مخصوص.

*الأنثروبولوجيا: البحث الأنثروبولوجي يعنى بالبحث في الانسان من جهة وجوده الثقافي المرتبط بمجمل العلاقات الرمزية والتقنية التي يتوسط من خلالها علاقته بالطبيعة و اللآخرين.

*الإيديولوجيا: هي بنية متماسكة من المعتقدات و الأفكار والقيم التي تتخذها مجموعة بشرية ما سواء كانت طائفة أو أعضاء حزب سياسي أو طبقة اجتماعية بمثابة رؤية للعلم توجه سلوكهم وممارستهم. ينظر عادة للإيديولوجيا بكونها مجرد تبريرا وهمية وزائفة تفتقد لكل برهنة عقلية وتستعمل لتحقيق غايات منفعية ترتبط غالبا بتكريس مشروع سياسي ما.

*الماهية: ماهية الشيء هي ما يتقوم به الشيء و ما يكون به هو هو متمايز به عن غيره. حين نقول أن ماهية الإنسان هي العقل مثلا فذلك يعني أن العقل هي الصفة الثابتة في الإنسان والتي تجعل منه إنسانا بحيث أنه لو فقد هذه الصفة، أي العقل، أنتزعت منه صفة الإنسانية وتحول إلى شيء آخر.

* الجوهر: جوهر الشيء هو خاصيته الثابتة التي يتقوم بها رغم تعدد أحواله.

*العرض: خاصية تحمل على الجوهر فما هو عرضي هو الخاصية أو الصفة التي تلحق بشيء ما دون أن تدخل في تحديد حقيقته ولذلك ففي حالة زوالها أو تغيرها لا يحدث أي تغير جوهري في حقيقة الشيء. أن أكون تلميذا، مثلا، هي صفة عرضية لأنها غير ثابتة ولا مقوم جوهري في تحديد حقيقة الإنسان لأنه يوجد بشرا لا يفتقدون صفة الإنسانية حتى وان لم يكونوا تلاميذ.

*الإيتيقا: تبحث الإيتيقا في في جملة المبادئ و الأسس التي يجب أن توجه علاقات البشر مع بعضهم على النحو الذي يضمن أخلاقية تواصلهم وييسر العيش المشترك بينهم.

*الأنا: تحيل في دلالتها الأولى على "الوعي الفردي من حيث اهتمامه بمصالحه و انحيازه لذاته و الميل لإرجاع كل شيء إلى الذات" (لالند) غير أنه لا يتخذ نفس الدلالة في مختلف الفلسفات من جهة علاقته بالوعي خاصة.

*الذات: هو مفهوم أساسي في الفلسفة الحديثة يحيل على معاني الوعي والحرية والإرادة، ولذلك حين نتحدث عن فلسفة الذات نعني بها الفلسفة التي تنظر للإنسان باعتباره كائن والوعي والحرية.

*الجسد: ارتبط الجسد تاريخيا بمنزلة ثانوية وهامشية داخل تاريخ الفلسفة باعتباره مصدر للخطأ المعرفي و الأخلاقي و لعل أول من عمل على الرفع من شأن الجسد سبينوزا من خلال تأكيده على فاعلية الجسد ومستطاعه. ارتبط الجسد في الفلسفة المعاصرة بالفينومينولوجيا حين ميزت بين الجسد الخاص والجسد الموضوع واعتبرت الأول شرط إدراك العالم وبالتالي تحقيق الوعي.

*العالم: ليس المقصود بالعالم الطبيعة كمعطيات وأشياء وعلاقات خام وجودها مستقل عن صنع الإنسان وفاعليته لتكون الطبيعة موضوعا للمعرفة والسيطرة. يتخذ مفهوم العالم أساسا دلالة ثقافية حين يحيل على العالم الإنساني أي عالم التصورات والتمثلات والعلاقات التي ينسجها الإنسان مع ذاته والأشياء والآخرين.

*الوعي: دلالة على معرفة الذات بحقيقة ذاتها وما يحدث داخلها وتحكمها في سلوكاتها وممارساتها وبذلك فالوعي يرتبط بالعقل ( أساس المعرفة) والحرية ( القدرة على التحكم في الذات )

*اللاوعي: يحيل على كل وعي زائف ووهمي يعتقد باطلا معرفته بذاته والتحكم فيها . ويفيد اللاوعي في التحليل النفسي جملة النوازع المكبوتة داخل عمق الحياة النفسية.

*الآخر/ الغير: يقال الآخر على ما هو مقابل الهوية أي ما هو خارج ومختلف عنها. في اللغة العربية لا نجد تمييزا حقيقيا بين الآخر والغير إذ يحيل مفهوم الغير على معاني الاختلاف والتمايز دون تحديد لطبيعة المختلف. أما اللغة الفرنسية فهي تميز بين المعنيين فيحيل مفهوم الآخر على المختلف والمغاير للأنا من الأشياء بينما تنحصر دلالة الغير في الإنسان الآخر المختلف حصرا.

*البينذاتية: يرتبط مفهوم البينذاتية بالفلسفة الفينومينولوجية و يفيد علاقة التشارك و المعية ( من مع) و هي تعني أن و عي الذات بذاتها مشروط بما تنسجه من علاقات مع الذوات الأخرى في إطار علاقة انفتاح وتشارك.
من جهة إثبات اشتراط تحقق الإنساني في الانفتاح على "الغير". فبأي معنى يمثل الانفتاح على الغير شرط تحقق الإنساني في الإنسان؟
إن ما يميز الوجود الإنساني بإطلاق عن الوجود الحيواني حسب هيقل هو انفراد الإنسان بميزة الوعي بالذات. إن هذا التحديد الأولي للإنساني بما هو وعي بالذات يحيل مباشرة على التحديد الديكارتي لحقيقة الإنسان

منقول عن فلسفيات البكالوريا

لتحميل الملف يمكن الضغط على الرابط التالي بعد الرد :

اضغط هنا

ضع ردا



تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
زائر
زائر
avatar



المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية   المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2010-10-26, 16:53

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية   المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2010-10-28, 18:03

merci boucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية   المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2010-11-02, 11:54

أهمية الجسد في تحديد الإنية؟؟؟؟؟؟.......merci ....mai
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bouficha
عضو جديد
عضو جديد
bouficha


ذكر
المهنة : eleve
تاريخ الاشتراك : 10/07/2011
الدلو
المساهمات : 1

المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Empty
مُساهمةموضوع: merci   المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2011-10-19, 00:33

Merci frère!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يونس
عضو جديد
عضو جديد
محمد بن يونس


ذكر
المهنة : عضو هيئة تدريس بجامعة طرابلس
تاريخ الاشتراك : 28/11/2011
الجوزاء
المساهمات : 1

المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية   المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2011-11-28, 10:37

جهد مشكور وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيرينة
عضو جديد
عضو جديد
سيرينة


انثى
المهنة : معلم
تاريخ الاشتراك : 22/12/2011
الجوزاء
المساهمات : 3

المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية   المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2011-12-23, 21:19

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيرينة
عضو جديد
عضو جديد
سيرينة


انثى
المهنة : معلم
تاريخ الاشتراك : 22/12/2011
الجوزاء
المساهمات : 3

المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية   المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2011-12-23, 21:25

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aladin.Tabbane
عضو جديد
عضو جديد
Aladin.Tabbane


ذكر
المهنة : طالب
تاريخ الاشتراك : 04/06/2012
العذراء
المساهمات : 1

المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية   المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2012-06-04, 22:33

merciiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Haroun
عضو جديد
عضو جديد
Haroun


ذكر
المهنة : Eleve
تاريخ الاشتراك : 30/09/2013
العقرب
المساهمات : 1

المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية   المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية Icon_minitime2013-09-30, 20:56

Merci =)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعاني الرئيسية لمسألة الانية والغيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تلخيص مسألة الانية والغيرية
» تمهيد لمسألة النمذجة
» الانية بما هي وعي متعال:ديكارت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى الفلسفة :: بكالوريا : الإنساني بين الوحدة والكثرة -
انتقل الى: