كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: مفهوم التربية التشكيلية 2009-09-24, 23:57 | |
| مفهوم التربية التشكيلية
لفظة التربية التشكيلية ترتبط بكل اشكال التعبير السمعي والمرئي من تصوير فوتوغرافي وكرافيك ونحت ورسم وصباغة . التربية التشكيلية تتكون من كلمتين متداخلين : لان كلمة تربية تعني تنشئة وتكوين واعداد وتذوق وتواصل ومنهج ، وترافقها كلمة تشكيلية التي تعني التركيب والتنظيم والتحسيس والابتكار والابداع والنسج والانتاج والتربية التشكيلية بالمفهوم الديداكتيكي تعتبر مادة تربوية قادرة بفعل سماتها للرفع من مؤهلات الشخص الممارس او المتعلم وهديانه الى الانصهار في البيئة والتفتح على الحياة العامة ، كما ان لها دور كبير في معالجة التعبير النفسي بتوظيف مختلف الاشكال والالوان والعلامات لتنمية المخيلة الابداعية وتربية الذوق الفني والحس الجمالي . ان التربية الفنية بمفهومها الديداكتيكي هي مجال واسع يحقق للشخص الممارس اشباعا ذهنيا ووجدانيا لانه يعتمد على توظيف الملاحظة الدقيقة والتحليل البصري في عملية الانجاز . وهو امر أساسي في التربية التشكيلية بالاضافة الى الزخرفة حيث يتم توظيف مختلف المبادئ الزخرفية المعتمدة من اشكال هندسية مسطحة او ذات التواءات وتراكيب وغيرها . ثم جانب التواصل من حيث التقنية وغيرها . ثم كذلك التعبير التشكيلي والذي يعتبر مجالا واسعا يستعمل من خلاله الشخص الممارس او المتعلم جميع التقنيات الممكنة والتعامل معها بكل الادوات التعبيرية. فالتربية التشكيلية هي مجال واسع يوظف فيه أو من خلاله المتعلم جميع مكتسباته المعرفية. منقول عن منتديات بيت الفن
عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-10-11, 01:10 عدل 1 مرات | |
|
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: مفهوم التربية التشكيلية 2009-09-24, 23:59 | |
| ونجد التعريف التالي بموسوعة ويكيبيديا التربية التشكيلية وهي مادة دراسية تهدف إلى إكساب الطلاب المهارات والمعارف الفنية في مجال الفنون التشكيلية كما تهدف إلى عدة أهداف أخرى منها:
* .1) تربية الفرد ليعيش عيشة جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المتطور وتعمق المفاهيم والقيم في نفوس طلابنا أثناء ممارستهم للعمل الفني والنشاط المنهجي واللامنهجي. * .2) الكشف عن الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم وقدراتهم الفنية والمهنية. * .3) تأكيد ذاتية الطلاب وإتاحة الفرص لأنماطهم التعبيرية وأن تصل بهم إلى غاياتهم التربوية السامية وهي تكوين شخصية الفرد. * .4) القدرة على الملاحظة والرؤية الدقيقة والنقد والتذوق الفني الهادف. * .5) القدرة على التفكير والتأمل في بديع صنع الله وموازنة الأمور. * .6) نمو الإحساس والإدراك الفني. * .7) اكتساب الخبرات والمهارات المتدرجة التي تتلاءم مع أعمار الطلاب ومستوياتهم وربطهم ببيئتهم. * .8) احترام العمل اليدوي واحترام من يمارسه. * .9) إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن أي موضوع يختارونه عندما تقوم الرغبة في نفوسهم للتعبير عنه . * .10) إثارة ما يكمن في نفوس الطلاب للتعبير عنه عن طريق الرسم والأشغال وتطوير وتنمية والإنتاج الفني. * .11) تنمية روح المشاركة الجماعية من خلال الأعمال الفنية الجماعية. * .12) مساعدة الطلاب على استخدام بعض الخامات المحلية المختلفة حسب اختيارهم في التعبير عن الموضوعات تتصل بحياتهم العامة. * .13) تعويد الطلاب اكتساب خصال حميدة كالنظافة والمثابرة والصبر والثقة والملاحظة الدقيقة وتحمل المسؤولية. * .14) إبراز الطابع الخاص في التعبير الفني مما يكون له الأثر الإيجابي في تكامل الشخصية فالفن عملية تجديد وابتكار وليس نقلاً أو تلقينًا حرفيًا. * .15) تنمية روح التعاون والعمل الجماعي وذلك يكون بتنظيمهم على شكل مجموعات. * .16) تنمية الذوق والإحساس الفني عند الطلاب والاستمتاع بالقيم الجمالية ومعرفة مواطن الجمال في الأشياء التي يشاهد منها. * .17) ربط الطلاب بتاريخهم ووطنهم وتراثهم والبحث فيه من خلال الأعمال الفنية المنجزة.
ويكيبيديا | |
|