المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
العالمي، العولمي Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
العالمي، العولمي Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
العالمي، العولمي Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
العالمي، العولمي Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
العالمي، العولمي Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
العالمي، العولمي Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
العالمي، العولمي Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
العالمي، العولمي Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
العالمي، العولمي Vote_rcapالعالمي، العولمي Voting_barالعالمي، العولمي Vote_lcap 
geographe - 1186
العالمي، العولمي Vote_rcapالعالمي، العولمي Voting_barالعالمي، العولمي Vote_lcap 
نادية - 645
العالمي، العولمي Vote_rcapالعالمي، العولمي Voting_barالعالمي، العولمي Vote_lcap 
yassine - 643
العالمي، العولمي Vote_rcapالعالمي، العولمي Voting_barالعالمي، العولمي Vote_lcap 
محمد - 465
العالمي، العولمي Vote_rcapالعالمي، العولمي Voting_barالعالمي، العولمي Vote_lcap 
مروة الدار - 238
العالمي، العولمي Vote_rcapالعالمي، العولمي Voting_barالعالمي، العولمي Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
العالمي، العولمي Vote_rcapالعالمي، العولمي Voting_barالعالمي، العولمي Vote_lcap 
bahita - 30
العالمي، العولمي Vote_rcapالعالمي، العولمي Voting_barالعالمي، العولمي Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
العالمي، العولمي Vote_rcapالعالمي، العولمي Voting_barالعالمي، العولمي Vote_lcap 
salim0913 - 15
العالمي، العولمي Vote_rcapالعالمي، العولمي Voting_barالعالمي، العولمي Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 العالمي، العولمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادية
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
نادية


انثى
المهنة : طالبة
تاريخ الاشتراك : 04/05/2009
الجدي
المساهمات : 645

العالمي، العولمي Empty
مُساهمةموضوع: العالمي، العولمي   العالمي، العولمي Icon_minitime2009-10-19, 21:21

العالمي، العولمي: شبه الاسم و شبهة الدلالة:
يمكن أن نباشر تحديد العالمي على جهة كونه نزوع الإنسان إلى أن يكون كونيا، نزوع قائم على قاعدة التعدد و التنوع و الاختلاف علامة ثراء الإنساني و غناه، نزوع يخاطب الإنساني فينا من حيث نحن كل جامع ثري باختلاف أجناسه وتنوع أوطانه و تعدد ثقافاته. و على هذا الأساس يمثل مفهوما ذو خصوصية أنطولوجية / أنثربولوجية. العالمي قائم كذلك حيث كونية القيم و المثل الإنسانية العليا، فهو بهذا المعنى مفهوم ذو طابع ايتيقي ينقلنا من حيز فردانيتنا إلى مجال كونيتنا. العالمي؛ وجودا و قيمة يمثل نزوعا إذن فهو مطلب بشري، مطلب في وحدة الوجود و مطلب في وحدة القيم، من جهة كونه مطلبا فهو غاية الغايات. على هذا النحو كان هذا المطلب غاية الفيلسوف من نظام المدينة(Polis) عند اليونان إلى الإنسان الشمولي في الفلسفات المعاصرة. فمن إجابة سقراط عن سؤال من أي بلد هو؟(3) إلى تصورات الرواقيين عن البشر كمواطني عالم واحد، إلى المحايثة السبينوزية و تصوره عن الجوهر الواحد، إلى مشروع كانط في السلم الدائمة إلى المطلق الهيغلي و أممية ماركس كان العالمي طموح الفلاسفة ومطلبهم إلى حد يجوز لنا أن نقول معه أن العالمي كمطلب ايتيقي سليل الفلسفي أو هو الفلسفي ذاته إذا كانت الايتيقيا هي الفلسفة بامتياز. فالفلسفة هي الفضيلة ، لو جاز لنا أن نغض الطرف عن الفويرقات الدلالية بين الاتيقيا والأخلاق. وفضيلة الفضائل هي أن يوجه و عينا و سلوكنا بمطلب الإنساني في عالميته وكونيته.الذات بذاتها و بالآخر، آخرها لا الآخر Autre بدلالة الغريبétranger بل بدلالة الأخر / القريب. في دلالة العالمية وحدة المتنوع و المختلف وحدة الالتقاء، التقاء الوجه بالوجه لا بدلالة التواجه بل بدلالة التعرف أو المعرفة و العرفان بما في العرفان من دلالة"العرفان بالجميل" و "جميل" الذات على آخرها هو جميل الإنسان على الإنسان، هذا الجميل الذي ليس له من فضاء سوى فضاء الكونcosmos فضاء الكونيةcosmotisme حيث وجود الإنسان في الكون هو وجود تعلق به معاني الإنسانية حيث "ليس أجدى للإنسان من الإنسان" على حد عبارة ريكور المأخوذة عن ميرلوبونتي، إنسانية الكائن في كونيته أي في خروجه من قمقم الأنانة و انفتاحه على الغيرية و اعترافه بحق الآخر في أن يكون آخرا. في فضاء العالمية يلتقي المحلي و العالمي على جهة التجذر في التربة الوطنية مع الانفتاح على كونية الكون الذي لولاه لا معنى لما هو محلي أو وطني أو شخصي. في فضاء العالمية يلتقي الإنسان بالإنسان لقاء لا معنى لإنسانيته خارجه.
إن هذا اللقاء الإنساني المختلف هو لقاء اللاتماثل، فاللاتماثل هو الشرط الأساسي للنظام و هو واقعة الطبيعة. فكأن اللاتماثل هو القدرية الوحيدة في الطبيعة بل لعلها نعمتها. فجميع الكائنات الحية – لو جاز لنا أن نتكلم بلغة البيولوجيا- تضمن بقاءها و إعادة إنتاج ذاتها بالانفتاح على آخرها، يقول فرنسوا جاكوب:" إذا كان يجب أن نكون اثنين معا لكي نعيد إنتاج ذاتنا فان ذلك لكي ننتج آخر مغاير لنا"(4) إن الذي سيخلدني هو شخص آخر مختلف عني، فألانا هو الذي ينتج الآخر واختلاف الآخر لا غربته هو شرط البقاء و هذا الإنتاج ليس مجرد فعل إنتاج بيولوجي ناتج عن غريزة جنسية بل هو كذلك إنتاج وإعادة إنتاج ثقافي. فرغبتي في إنتاج نفسي هي التي تفترض مني تفاعلا مع الآخر لا نتاج آخر هو ثالثنا لكنه ليس الثالث المرفوع.
إن مشروع إعادة إنتاج الذات هو مشروع التمعين في علاقة دلالية لان الأمر لا يعدو أن يكون عملية لتوحد المختلف و اللاتماثل. فلقاء اللاتماثل هو الوحيد اللقاء المنتج للمعنى، أما لقاء التماثل فهو لقاء عقيم ينفي اللقاء ذاته ليتحول إلى لعبة للتشابه و المجاملة أكثر منها لقاء إرادات تسعى إلى الإنتاج.
إن لقاء الأنا بالآخر ليس لقاء نفي و ذلك لأن كل واحد منها و هو يسعى إلى تأكيد أناه ينتج الآخر فيه ولو على جهة السلب، فعندما نسلب الآخر فينا فنحن نراكمه داخلنا مجموعة مسلوبات، لذلك يؤدي تفاعل الأنا . الآخر إلى إنتاج ثالث هو بدوه متكثر و مغاير للاثنين فجدلية النفي و التأكيد هي وحدها جدلية اللقاء المثمر، لقاء اللا تماثل. على هذا الأساس فان كل مشروع يؤكد على التراتبية والهرمية و الهيمنة في علاقة الإنسان بالإنسان هو مشروع منافي للطبيعة الإنسانية، فالعقاب و السجن و إرادة الصهر والدمج كلها آليات و إرادات تنفي كينونة الكائن من جهة أنه كون و كل على هذا الأساس يعتبر العديد من الفلاسفة و الانتربولوجيون أمثال شابيرا و مرقان Morgan أن القوة ليست ملازمة للنظام لأنها ليست من طبيعة الإنسان. من هنا يمكن أن نفهم قيمة المشروع الابستيمولوجي لفلاسفة نادرون أمثال فوكو وجاك لاكان و دريدا و دولوز عندما قاموا بقلب الاتجاه البنيوي الذي يؤكد على وجود بنية واحدة لكل الأشياء وأن المختلفات لها أصل واحد يتكرر في الظواهر . فقد قام هؤلاء بتفكيك البنية على اعتبار أن البنية ليست سلوكا ثابتا و أنها شيئا ذهنيا ليس له علاقة بالسلوك. من هنا نفهم رفض فوكو للنظام باعتباره في الأصل زائف.في فضاء العالمية إذن لا معنى للتماثل ، بل لا معنى للكونية و للذات إلا داخل هذا المجال اللاتماثلي. لكن هل تتناسب هذه المعاني مع دلالة العولمة حتى تكون بمثابة الواقعة الطبيعية التي لا مفر من الخضوع لها و القبول بها و الترويج لنمط تصورها عن علاقة الأنا بالآخر الكونية بالخصوصية، الإنسان بالإنسان؟ إن الإحراج الذي سببه لفظ العولمة للفلسفة هو إحراج فعلي و حقيقي إلى الحد الذي يمكن معه القول أن الفلسفي في حد ذاته صار مهددا، إحراج وجود الفلسفة و مشروعية هذا الوجود وجدواه- فأي جدوى و أي فعالية تقدمها الفلسفة كمبرر لوجودها في زمن ليس فيه من مشروعية إلا لسرعة التداول ،تداول الأموال ،تداول المعلومة ،تداول المنافع . إحراج فهم العولمة هو إحراج تأصيل المفهوم ،إحراج مصير الفلسفة ومستقبلها في زمن صار فيه المستقبل أشد الأشياء قربا وأبعدها في نفس الآن.من شأن تأصيل المفهوم أن يرفع عديد مواطن اللبس وأن يحدد ليس وجهة اللفظ فحسب بل كذلك وجهة إمكان حديثنا في العولمة ،فقد استعمل اللفظ من قبل منظَري العولمة في شبكة علامات توحي كلها بوحدة المنافع والمصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادية
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
نادية


انثى
المهنة : طالبة
تاريخ الاشتراك : 04/05/2009
الجدي
المساهمات : 645

العالمي، العولمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العالمي، العولمي   العالمي، العولمي Icon_minitime2009-10-19, 21:27

ووحدة القدر والمصير أي في النهاية وحدة النَوع الإنساني ،وهو ما يوحي بان الحديث في العولمة سليل الحديث عن الكونيَة ،بل باتت العولمة وكأنها المجال الذي تحققت معه طموحات الحداثة وطموحات فلاسفتها في بلوغ درجة كونية النوع الإنساني وكونية قيمه ورهاناته .لهذه الاعتبارات صورت العولمة على أنها نتيجة حتميَة أو هي واقعة طبيعيَة كل وقوف في مواجهتها هو وقوف ضدَ مجرى التاريخ أو ضدَ الطبيعة الإنسانية بما في معنى مقولة الطبيعة من قدرية .اللَبس الوقع والمقصود أحيانا هو لبس بين مفهوم العولمة ومفهوم العالمية إذا استعمل مفهوم العولمة Globalisation بدلالةMondialisme (عالمية ) وأحيانا بدلالة Mondialisation وذلك لإبراز الطَابع الكوني والإنساني للعولمة ،بل لقد ذهب منظرو العولمة إلى حدَ استعمال اللفظ بدلالة كوسمولوجية Cosmotisme .استعمال هذه المغالطات المفهوميَة أدَت ببعضهم إلى حدَ السَطو على الهيغلية في وصف العولمة على جهة كونها علامة نهاية التَاريخ(5).إحراج فهم العولمة كذلك هو إحراج التاريخ وموقع الحدث من التاريخ ، فلقد استعمل لفظ العولمة في سياق يوحي بالفرادة التاريخيَة لتحقيق نموذج لا سابق له في التاريخ، لذلك صور الحدث على أنه نهاية التاريخ باعتباره يعبر عن عصر نهاية الايدولوجيا، غير أن تفكيك اللفظ وتفكيك الحدث يبرز ما لفكرة الفرادة التاريخية من مغالطة .فعلى مستوى اللفظ يعود لفظ العولمة إلى أصل لاتيني "موندوس" Mundus و تعني الكون و من بين دلالات هذا اللفظ الشَموليَة Globalisation ومصطلح الشمولية يمكن تأوله على أنه دلالة التوسع المفترض للنشاط الاقتصادي على حساب مختلف الأنشطة الإنسانية ،كما يفيد توسَع التبادل على صعيد الكوكب سواء كان ثقافي أو سياسي ،كما تفيد الشمولية كذلك تفكيك الهويات القومية وإزالة الحدود في صلب شبكات التبادل العالميَة.فاستعمال الفظ بدلالة الكون وبدلالة الشمولية بما فيه من توسَع لنشاط ما على بقية الأنشطة وتوسع هذه الأنشطة لتشمل العالم في مختلف أرجائه ليس علامة مميزة للعولمة الحديثة فحسب ،بل هي ميزة كافة العولمات (أن جاز القول)التي حدثت عبر التاريخ و لنا في التاريخ استعمالات لألفاظ مشابهة دلاليا للفظ العولمة وان كانت تختلف عنها في مستوى الاسم ،فألفاظ كالأسلمة والنَصرنة وقبل ذلك الرَومنة هي ألفاظ تشير إلى دلالة كوسمولوجيَة ودلالة شمولية تجعل من نموذج ما،نموذجا يوهم بالعالميَة .فان كان النموذج الحالي يميل إلى تغليب ماهو اقتصادي على بقية الإبعاد،فذلك لا يعطيه الحق في الفرادة التاريخية فالنموذج التهويدي والنموذج التنصيري كلَها نماذج تميل إلى تغليب البعد الروحاني على بقية الإبعاد مثلما كان نموذج الرومنة يميل إلى تغليب البعد الحضاري .وتفكيك هذه الإحداث التاريخية كأحداث تكشف عن كون كلَ حدث منها كان يدَعي العالمية مثلما يدَعي الحدث الحالي،فمقولة "شعب الله المختار" توصي بأن الله اختار بني إسرائيل ليكونوا أسياد العالم ويجعل نظام حياتهم ومعتقدهم يسود كافة أرجاء الأرض ،كما أن توجيه الرَسالة المحمدية للعالمين ،يعني أنها لا تخص عالم البشر فحسب بل تشمل كذلك عالم الأشياء ،حيَها وجمادها ،ولعلَ المقولة الرَشيديَة (نسبة إلى هارون الرشيد) "أمطري حيثما شئت فخراجك راجع إلي" تشير بكلَ وضوح إلى كونيَة النموذج الخراجي وشموليته الأرض من الهند إلى السند ،كما درجت العبارة التي لا تشير إلى أمكنة جغرافية بعينها بقدر ما تشير إلى كافة أصقاع الأرض.
كما أن مقولة "كل الطرق تؤدي إلى روما "تحمل هذا الطابع الكلياني لروما الحضارة لا روما المكان .العولمة إذن في مختلف تجلَياتها التاريخية ليست سوى عملية فرض نموذج معيَن على العالم وتسويقه على كونه ،اللَحظة الفريدة من نوعها و التي لا سابق لها في تحقيق طموح الإنسانية في العالمية والكونية

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العالمي، العولمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقسيم العالمي للعمل؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى الفلسفة :: بكالوريا : الإنساني بين الوحدة والكثرة -
انتقل الى: