1 – تمهيد :
ينبغي للتلميذ أن يراعي في تحريره مواصفات دقيقة بها يتحقق الإقناع وهي :
أ – الدقّة :*التقيد بالمطلوب من خلال الاحتكام إلى الكلمات المركزية .
* دقّة التسلسل في التحليل ( الشروع بالأفكار البسيطة للوصول إلى الأكثر تعقيدا .
* دقّة الشّواهد المناسبة للمقام ، يكفي تدعيم واحد لكل عنصر ، لا يجوز أن يسبق التدعيم التحليل خشية أن يتحوّل العمل إلى شرح هامشي لقولة هي في الأصل دخيلة .
ب – الوضوح : * وضوح التراكيب فلا يرصّف الكلام ترصيفا بل يكوّن جملا مستقلّة ، مفيدة مع اعتماد التنقيط للفصل الاعتباري بينها .
* وضوح الفقر وذلك بالرّجوع أول السطر في بداية كل فقرة .
*وضوح الخط الذي يسهل على القارئ متابعة التحليل دون انقطاعات مخلّة بجماليته.
ج – المنطقيّة: * عدم الانتقال بصفة مجانية من فكرة إلى أخرى .
* عدم الخروج عن المطلوب تحت أي غطاء .
* عدم إدراج أية تعليمات على الشواهد المدوّنة .
* يستحسن الإنتقال من عنصر إلى آخر بفكرة طريفة أو سؤال يحيل على اللاحق .
2 – خطوات التحليل ومكوناته :
أ – المكونات : المقدمة والجوهر والخاتمة .
ب – خطوات تقطع ساعة الاختبار:
*قراءة استكشافية .
* قراءة الأسئلة التوجيهيّة .أو المطلوب
* تدوين الشواهد أو الأفكار التي تنقدح في الذهن لحظة القراءة على ورقة التدريب.
* قراءة واعية متبوعة بتسطير الكلمات المفاتيح.
* كتابة الكلمات المفاتيح على ورقة التدريب وفك غموضها .
* الإجابة عن الأسئلة أو المطلوب بكل مكوناته بعد تفكيكه على ورقة التدريب .
* تحديد الاشكالية على ورقة التدريب.