الفرض العادي الثاني في الفلسفة
الأستاذ نبيل بن عبد الرحمان
الموضوع الأول
الأنا والمقدس
الموضوع الثاني
اذا كانت كل الأنظمة الرمزية تطلب التواصل فما الذي يبرر اليوم انقطاع التواصل ؟
النص
كيف نكتسب ثقافة ؟ في المعنى الأنثربولوجي أولا هناك عناصر نرثها مثل مكان ولادتنا ولغة آبائنا وبعض تصرفاتنا وعاداتنا وتقاليدنا. ولكن بالتأكيد لا يعتبر هذا كافيا ليصبح أحدنا شخصا مثقفا .
ففي الواقع ما ان تنغلق ثقافة على نفسها حتى تختنق وتموت . ان الثقافة و انطلاقا من نقطة معينة هي اختراع لطريق يقودنا خطوة خطوة من مكان قريب الى مكان أبعد منها.
ان الطريق من ثقافة الى أخرى مزروع بالعوائق ومن الصعب علينا أن نلتقي بالآخر الذي يكون في أغلب الأحيان الشخص الذي تصورناه. ولا يكون سهلا علينا دائما الولوج الى لغته والى عاداته ومعتقداته. انما يمكننا في هذا المسار أن نشعر بانجذاب تجاهه ، وأن نكتشف عادات غريبة عنا .
ولكن اذا حاولنا أن نحدد الثقافة فعلا ، فانها بنظري تعني شيئين من جهة أنها تتميز بعملية التثاقف أي "السفر" الذي الذي يتيح من مكان قريب الى مكان أبعد أن نلتقي بالأخر .
ومن جهة أخرى تبنى الثقافة على قرار خاص بالفرد حين يقرر . كلا أنا لا أنتمي الى هذه الثقافة . اننا نعيش تحولا مهما في موضوع النسان العارف و المدرك والعلم الموضوعي والثقافة الجماعية . ان هذا التحول هو الذي يجعلني أسف فعلا لكوني لست في الثامنة عشر.
مشال سير " هل الثقافة مهددة ؟
من كتاب القيم الى أين ؟ ص 229-231
حلل هذا النص في شكل مقال فلسفي مستعينا بالأسئلة التالية
ما الذي يجعل من الثقافة فعلا اكتسابيا ؟
كيف يجب فهم هذه العلاقة بين انغلاق الثقافة وموتها ؟
ماهي العوائق التي تحول دون الانتقال من ثقافة الى ثقافة أخرى ؟
اذا كان الكاتب يأسف لأنه ليس في الثامنة عشرة ، أليس في هذا الأسف يأس من طلب الكونية؟