السند 1 : انتهت السنة الدراسية بحصول أحمد على نتائج متميّزة فأراد أبوه اختباره ومدّه
بمعلومات عن تونس.
1: أساعد أحمد على وضع المواد المنجمية في مكانها من الجدول - التعليمة 1
المواد المنجمية الموقع الجغرافي
- ................................................ - جهة قفصة
- ................................................ - الجریصة وتمرة
- ................................................ - البرمة و ...............................
السند 2 : عندئذ تدخّل أخوه قائلا : من الواضح أنّ تونس لا تُعتبر بلدا غنيا بثرواته
الباطنية بل ثروته في رجاله الذین بإمكانهم استغلال امكانيات البلاد أحسن استغلال خاصة في
الميدان الصناعي.
التعليمة 2 أ : أصل عوضا عن أحمد بين آل منطقة بالصناعة المهيمنة عليها
- تونس - النسيج
- الساحل - صناعات متنوّعة
- بنزرت ومنزل بوقيبة - الفولاذ وتكریر النفط
- قابس - صناعات آيمائيّة
- الوطن القبلي - صناعات غذائيّة
- القصرین - صناعة الورق
التعليمة 2 ب : أذآر الصناعة التقليدیة أو الجهة التي اشتهرت بها.
اشتهرت مدینة ..................... بصناعة الزربية وتونس العاصمة بصناعة ................. أمّا
مدینة ..........................ومدینة .......................... فقد اشتهرتا بصناعة الخزف آما تخصّصت
مدینة وذرف في صناعة .................... وتعتبر مدینة .................. متخصصة في صناعة الحليّ.
السند 3 : في اليوم الموالي زارت العائلة مدینة سبيطلة فأبدى أحمد إعجابه الشدید بأهمّ ما
یميّز السياحة التونسية فأراد أبوه أن یستوضح عن السياحة التونسية قائلا :
1: أصلح ما قاله الأب بشطب المعلومة الخاطئة - التعليمة 3
المناطق الصحراویة التونسية جاذبة للسكان.