تحليل المقال الأدبي الموجّه(كليلة و دمنة)
الحكاية المثليّة.
الموضوع:
ليست الشّخصيّات الحيوانيّة في كتاب "كليلة ودمنة "إلاّ وسيلة فنّيّة وظّفها إبن المقفع لنقد واقعه ، الفكري ، والأخلاقيّ و السّياسيّ .
حلّل هذا القول،مبرزا كيفيّة توظيف الشّخصيّات الحيوانيّة في نقد قضايا الواقع الفكري والأخلاقي و السّياسي مدعّما أفكارك بشواهد دقيقة من كتاب كليلة ودمنة لعبد الله بن المقفّع.
1/-اِقرأ نصّ الموضوع مرارأ وتكرارأ قصد تحصيل الفهم وتعميقه.
-فكّك الموضوع إلى معطى و مطلوب.
- حدّد الكلمات المفاتيح في المعطى والمطلوب وقم بتحليلها.
2/- تخطيط المقدّمة.
أ/المقدّمة العامّة : اِبحث عن فكرة عامة تتّصل وثيق الإتّصال بالموضوع وعناصره الكبرى.
مثال :فكرة " وظيفة الأدب والأدباء / المثقّف " في الحياة عبر التّاريخ:ما فتيء الأدباء العرب يعبّرون عن قضايا واقعهم المعيش سعيا لإصلاحه.
عند الإنتهاء من تحرير المقدّمة العامة لا بدّ أن نعتني بالرّبط بينها وبين المقدّمة الخاصّة : مثال _ ولعلّ ذلك ... / ونرصد ذلك / ومن الأدباء الّذين عبّروا عن .../ ومن الآثار الأدبيّة الّتي...
ثمّ ندرج نصّ الموضوع "المعطى"كما هو إنّ كان قصيرا و إن كان طويلا نختزله دون أن نسقط منه العناصر الكبرى.
مثال:ومن الأدباء الّذين يتجلّى في أدبهم النّقد والإصلاح عبد الله بن المقفّع صاحب كتاب كليلة ودمنة إذ نقد واقعه الفكري و الأخلاقي والسّياسيّ وسعى إلى إصلاحه بطريقة غير مباشرة متوسّلا بالشّخصيّات الحيوانيّة وسيلة فنّيّة .
-نفصل في مستوى عرض العمل بين المقدّمة وأسئلة التّخلّص"بسطر.
-لابدّ أن تتّصل أسئلة التّخلّصّ بالجانبين الفنّي والمضموني في العناصر الكبرى.
فكيف توسّل عبد الله بن المقفّع بالشّخصيّات الحيوانيّة في كتاب كليلة ودمنة لنقد و إصلاح واقعه الفكريّ والأخلاقيّ والسّياسيّ؟
-تخطيط الجوهر:
العناصر الكبرى:
الشخصيّة الحيوانيّة وسيلة فنّيّة لنقد وإصلاح الواقع الفكريّ.
الشخصيّة الحيوانيّة وسيلة فنّيّة لنقد وإصلاح الواقع الأخلاقيّ.
الشخصيّة الحيوانيّة وسيلة فنّيّة لنقد وإصلاح الواقع السّياسيّ.
التوسّع:
الشّخصيّة : الأعمال / الصّفات / الأقوال الّتي يتجلّى فيها النّقد والإصلاح.
نختار في كلّ عنصر شخصيّة أو شخصيّتين لنبيّن كيفيّة توسّل إبن المقفّع بالشّخصيّات الحيوانيّة لنقد وإصلاح واقعه.
لا بدّ أن ندعم كلّ فكرة بالشّاهد المناسب.
ملاحظة منهجيّة الشّاهد لا يثبت قبل الفكرة ولا يقع تحليله بعد إثباته في التّحرير مع الحرص على إثباته بلون مغاير" اللّون الأخضر"وأشدّ الحذر من تحريف الشّاهد .
- وأنتم تستعدّون للفرض راجعوا جميع نصوص المحور و استخرجوا في جدول خاص بالشّخصيّات الأعمال / الأقوال والصّفات وضعوا أمام كلّ فكرة الشّاهد المناسب .
تدرّبوا في المنزل على إبداء الرّأي والتّوسّع من خلال الأركان الملحقة بالنّصوص في كتاب شرح النّصّ.
اقرأ النّصوص التّكميليّة . طالع الأثر كاملا. تعاون مع أصدقائك أثناء المراجعة
الخاتمة:
أهم النتائج المتّصلة بالجانبين الفنّي والمضموني مع فتح آفاق أخرى للإشكاليّة المطروحة في نصّ الموضوع كأن نصل الإشكاليّة بواقعنا المعاصر : في القصّة والأقصوصة.
منقول عن http://www.tunisia-school.com