كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: درس التّربیة والتّعلیم : ( تربية مدنية ) ص 91 2010-05-22, 15:55 | |
| الدرس01 التّربیة والتّعلیم : ص 91أستكشف تقوم المؤسسة التعليمية بدورين أساسيين متمثلين في التربية من ناحية والتعليم من ناحية أخرى ’ لذلك فإنها تحتل أهمّية كبرى في المجتمع وأولوية مطلقة ’ هذا ما جعل القانون التربوي ينصّ على إجباريته وذلك لما له من فوائد تلحق شخصية التلميذ مما يؤهله للحياة العامة والاعتماد على ذاته 1 – التربیة على المواطنة وتنمیة الشّخصیّة ص92 : يقصد بالمواطنة الانتماء إلى الوطن وحبه وتهدف التربية في تونس إلى تحقيق ذلك ب :
01- التنشئة على الوفاء لتونس والولاء لها(س6ص93) بترسيخ الوعي بالهوية الوطنية وتنمية الشعور لديهم بالانتماء الحضاري والاعتزاز به ويتم ذلك عبر مجموعة من الوسائل : * احياء تحية العلم كل صباح في المؤسسات التربوية الأمر الذي ينمي في التلميذ حب الوطن والاعتزاز به فهو يحي تاريخه وحضارته * تدريس المواد الاجتماعية كالتاريخ والجغرافيا والتربية المدنية والتفكير الإسلامي
02- تنمية شخصية الفرد (س7ص93): وذلك من خلال تعويد التلميذ على الالتزام بجملة من الواجبات وعلى التمتع بجملة من الحقوق. أ- الواجبات مثل: * احترام المربي وكافة أعضاء الأسرة التربوية * التقيد بما تستوجبه حرمة المؤسسة التربوية * المواظبة وانجاز الفروض والمهام التي تستوجبها الدراسة * احترام قواعد العيش الجماعي . ب- الحقوق مثل:* الحق في الدراسة وفق الشروط المنصوص عليها بالقانون * الحق في إعلام متنوع وشامل حول كل ما يفيد التوجيه المدرسي والجامعي حتى يتسنى له اختيار مساره التعليمي والمهني على دراية واقتناع * الحق في الدفاع عن نفسه في مجالس التربية
2 – التربیة على الإبداع والتّجدید:ص93 تساهم المؤسسة التربوية في تمكين الفرد من صقل مواهبه الأمر الذي يؤدي به حتما إلى الإبداع والتجديد ويتم ذلك من خلال النوادي التي بعثث في المؤسسات التربوية والتي تتلاءم مع ميولات التلميذ مثل النوادي الأدبية والعلمية والصحية والرياضية والفنية ووووو.... يتم الدخول إلى هذه النوادي اختياريا وبتدريس المواد الاجتماعيةالتي تساهم في تمكين التلميذ من القدرة على التمييز بين الحقوق والواجبات والاندماج في المجتمع والمساهمة تجديده وتطويره
3 – تربیة مبنية على النقد: 01- مفهوم النقد : ( س4ص95) النقد هو وسيلة تمكن الفرد من التعبير عن آرائه بحرية وإبراز مواقفه بصفة عقلانية وموضوعية وابراز ايجابيات وسلبيات عمل ما 02- مزايا النقد : يمكن النقد من بناء شخصية متوازنة قادرة على فهم الواقع و تتمتع بالثقة بالنفس يمكن من تسهيل التفاعل مع الغير و تحقيق الاندماج الاجتماعي يمكن النقد المتعلم من اكتشاف أخطائه وإصلاحها قصد إعادة بناء أفكاره من جديد على أسس صحيحة لابد من اعتماد النقد لأنه يحقق التنمية فالنقد يستهدف الإصلاح
4 – تعليم مدني عام: 01- مفهومه :ص94 التعليم المدني هو التعليم الذي عوض التعليم الديني و يقوم على تدريس مواد تعليمية مختلفة ومتنوعة أدبية وعلمية وفنية واجتماعية وتقنية ...... تعليم عصري ومواكب لكل تطورات العصر 02- خصوصياته ( س6ص95) * هو تعليم اجباري من سن السادسة إلى سن 16 ومجاني وعام * التعليم حق أساسي لكل مواطن و يقوم على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع * هو تعليم ديمقراطي يقوم على تدريس قيم مدنية متعددة تحقق التفتح على الثقافات والحضارات الأخرى * هو تعليم منظم حسب مراحل تنمي قدرات المتعلم الذهنية والجسدية * هو تعليم متفتح على مؤسسات المجتمع خاصة منها مؤسسات التكوين المهني * هو تعليم يهدف إلى تسهيل العيش الجماعي وتحقيق الاندماج والتأقلم مع المحيط السياسي والاجتماعي والثقافي
أقيم مكتسباتي خاتمة ص95 تعتبر المدرسة الفضاء الأمثل لممارسة عملية التربية والتعليم وتأهيل المتعلم للانخراط في الحياة الجماعية بتنشئته على جملة من المبادئ والقيم وإكسابه معارف وخبرات لكن لا تتحقق رسالة المدرسة إلا إذا ما ساهمت فيها كل مكونات المحيط الاجتماعي للنهوض بواقع المدرسة ومكوناتها ومستواها ......
| |
|