تقييم مردودية المنظومة التربوية للموسم الدراسي 2010 -2011 أخبار تونس - قال السيد حاتم بن سالم وزير التربية خلال لقاء صحفي انعقد
صباح الاربعاء 20 أكتوبر 2010 بالمدرسة الاعدادية النموذجية البحيرة بتونس، أن الوزارة انكبت على العمل لانجاح العودة المدرسية الحالية وتنفيذالقرارات الرئاسية المعلن عنها خلال المجلس الوزاري المنعقد يوم 20 أوت الماضي، مبينا أن مسار تجسيم هذه الإصلاحات يستند إلى توجهات وخيارات البرنامج الرئاسي للخماسية 2009-2014 والمخطط الثاني عشر للتنمية فضلا عن القانون التوجيهي للتربية لسنة 2002.
وأضاف الوزير أن تقييم مردودية المنظومة التربوية الذي انطلق منذ سنة 2009 بمشاركة جميع المتدخلين في القطاع أفضى إلى تأكيد ضرورة مراجعة التعليم الابتدائي باعتباره أساس المنظومة التربوية سيما وأن شعار رئيس الدولة هو "الحق في تعليم جيد للجميع".
كما عرج الوزير على الاصلاح المتعلق بادخال شرط الارتقاء بالاستحقاق، مبينا أن الوزارة قررت البدء في تطبيقه هذه السنة فى السنتين الأولى والثانية ابتدائي وهو يهدف إلى تطوير المهارات العلمية للتلميذ وتشجيعه على الاجتهاد والبذل والبحث عن التميز.
هذا ويعني الارتقاء بالاستحقاق تحصل التلميذ على معدل 10 على 20 مع فتح أبواب الاسعاف بطريقة لا تمس بالمستوى الحقيقي للتلميذ وذلك من خلال اسعاف المتحصل على معدل بين 9 و9 فاصل 99 وان يكون معدله السنوي 9 على 20 في مادتي الرياضيات والقراءة.
ويتم اسعاف التلميذ بالارتقاء استثنائيا في حالة تحصله على معدل بين 9 و9 فاصل 99 ويكون المعدل الحسابي السنوي للقراءة والرياضيات بين 8 و8 فاصل 99 على أن يتفق مجلس القسم على أن التلميذ قادر على استيعاب برنامج السنة الموالية.
من جهة أخرى تتجه العناية الى مزيد العناية بتدريس اللغة العربية معلنا أنه سيتم انطلاقا من السنة الدراسية القادمة تدريس اللغة الفرنسية ابتداء من السنة الثانية ابتدائي واللغة الانقليزية بداية من السنة الثالثة ابتدائي كما تم تسخير الامكانيات اللازمة لاعداد البرامج والكتب المدرسية إلى جانب تخصيص مخابر وأساتذة في اللغات لتكوين المربين في المجال.
وأفاد السيد حاتم بن سالم أن مسألة إلغاء الأسابيع المغلقة بالنسبة للمرحلة الاعدادية من شأنها أن تخفف الضغط النفساني المسلط على التلميذ خلال فترة الأسابيع المغلقة، فضلا عن اعطاء الفرصة للأستاذ لمراقبة مستوى التلاميذ بصفة مستمرة بالتنسيق مع إدارة المؤسسة التربوية.
وأكد الوزير أنه تمت ملاحظة نقص في الأنشطة الثقافية والرياضية بالمنظومة التربوية مما دفع الوزارة الى اعداد برنامج خاص انطلق تنفيذه بعدد من المؤسسات والمتمثل في احداث مركبات رياضية وترفيهية لاقت استحسانا كبيرا من قبل التلاميذ والأساتذة والأولياء.
في السياق ذاته انطلق انجاز تجربة نموذجية في عدد من المؤسسات بالجهات تتمثل في احداث فضاءات الموارد والاعلام وهي فضاءات حياة تهدف الى الحد من تواجد التلاميذ خارج إطار المؤسسة خلال الساعات الجوفاء.
كما أكد الوزير أن علاقة الوزارة بالنقابات تقوم على مبادئ الحوار والتشاور المتواصل في إطار تنفيذ تعليمات رئيس الدولة بتعزيز مناخ الثقة والاحترام مع الأطراف الاجتماعية ودعم الاحاطة بالمربين مبديا استغرابه من الاضراب الذي دعت إليه نقابة التعليم الثانوي في حين أنه تم التقدم مع النقابة في شأن عديد الملفات.
يذكر ان الوزارة انتدبت هذه السنة 1203 أساتذة و700 معلم وسيتم خلال السنة انتداب 600 معلم إضافي وذلك لتعويض المعلمين المتغيبين لأسباب مرضية إلى جانب فتح آفاق الترقية أمام مختلف الأسلاك والاستجابة لمطالب النقل وتوفير فرص التكوين.
منقول عن أخبار تونس