جاء في مقال للأخ الأستاذ محمد سخانة بمناسبة مشاركته في الندوة الدولية حول دمج قيم الحوار الإسلامية في مناهج التعليم وتعزيزها:
القيروان من 12 إلى 14 أكتوبر. 2009
ومما جاء في المقال:
. ثانيا: وظائف الكتاب المدرسي
الذات البشرية من الوجهة النفسية كيان ثلاثي الأبعاد: معرفية، مهارية، ووجدانية، ولكي بكون الكتاب المدرسي مستجيبا لهذه الأبعاد الثلاثة، يجب أن تكون له ثلاث وظائف أساسية:
وظيفة معرفية تعالج المضامين المعرفية في مادة مدرسية معيّنة، يشترط فيها أن تكون :
• ملائمة لاحتياجات المتعلمين ومشاغلهم
• مناسبة لمستواهم الذهني وخصائصهم النفسية
• معالجتها معالجة تحليلية نقدية تبرز نسبيتها
وظيفة مهارية تنمّي في المتعلّم جملة من الكفايات العملية مثل التحليل والتوظيف، والاستنتاج وذلك من خلال:
• اعتماد مقاربة بنائية متدرّجة تساعد على الإدماج والتأليف
• تدريب المتعلمين على اسثمار الموارد وتوظيفها لمناقشة قضايا وحل مشكلات
• الاشتغال على وضعيات وأنشطة تساعد على التفكير والبحث (دراسة حالات – وضعيات مشكل)
وظيفة وجدانية تهتم بكل ما يتّصل بالكينونة وتنمية الذات، من خلال:
• اعتبار التلميذ شخصية واعية ومفكّرة لها اهتماماتها ومشاغلها واحتياجاتها
• توجيه الخطاب إلى المتعلّم ودفعه إلى الانخراط الإيجابي في معالجة الموضوعات
* توفير أنشطة وتمارين تدعو التلميذ إلى تقديم مواقفه والدفاع عنها بحرية
لمتابعة الإطلاع على بقية المقال ضع ردا ثم اضغط على الرابط الذي سيظهر بعده :