كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: إصلاح فرض تأليفي عــــ1ـــدد في الإنشاء 8 أساسي 2014-01-05, 01:19 | |
| إصلاح فرض تأليفي عــــ1ـــدد في الإنشاء 8 أساسي
الأستاذة: زينب الجوادي المحور: الطبيعة المستوى : ثامنة أساسي
الموضوع : خرجت في جولة إلى الغاب وبينما كنت تتمتع بجمال المشهد آنبرى آلْمطر يهمي فزاد الطبيعة روعة و أفعمك أحاسيس ونشوة . أصف ما شاهدت من جمال ذاكرا تأثيره في نفسه
1) تفكيك الموضوع على معطى ومطلوب:
1. المعطى : خرجت ← ونشوة .
و يضبط لنا : • علاقة الراوي بالأحداث: راو حاضر في النص. • الحدث : الخروج في جولة . • الإطار المكاني: الغاب . • حركة الواصف : متجول في المكان . • خصائص المكان : الجمال والسحر وهو مركز الثقل في التحرير. • حدث ثانوي : نزول المطر . • موضوع الوصف : جمال الغاب، قبل المطر و بعده . • علاقة الواصف بما يصف : حاضر في الوصف / وصف آنطباعي ، ذاتي . • وظيفة الوصف: التعبير / التأثير / والآنبهار ... • قنوات الوصف : توظيف كل القنوات التي يستدعيها المشهد الموصوف. 2. المطلوب: أصف ← في نفسه .
• نمط الكتابة : الوصف (أصف ). • موضوعات الوصف : ما شاهدت = { عناصر الجمال/ المطر وما أضفاه على الطبيعة من سحر} • قناة الوصف الرئيسية : البصر وهذا لا يعني إلغاء بقية القنوات. • إبداء الموقف الشخصي : الإعجاب .... • وسائل الوصف : هنالك وسائل تقتضيها طبيعة العلاقة القائمة بين الواصف والموصوف : الإعجاب : ( المقارنة / التشابيه / التعابير المجازية / التفضيل / التعجب ....) • نظام الوصف من الكل إلى الجزء / من العام على الخاص ... البناء و تجسيم التخطيط : المنطلق : تحرير أحد التلاميذ : 1) المقدمة : هناك طريقتان للتقديم : المقدمة العامة : يكون بالتمهيد للموضوع وربطه بالمحور : (الطبيعة) - مثلا : كم أعشق التجوال .بين أحضان الطبيعة بل ما أحوجنا إلى وقفة مع.....................................و بين........
المقدمة الخاصة : تنزيل الإشكالية المطروحة في النص: مقدمة سردية تمهد للوصف بــ: تحديد المناسبة : اقتراح : التخلص: قسم للربط بين المقدمة والجوهر نبين فيه بأسلوب خبري أو إنشائي أهم الأفكار التي ستطرح في الجوهر.
اقتراح : فما هي مظاهر الجمال التي شدت آنتباهي ؟ و ماذا أضفى نزول المطر على هدا المشهد الفريد؟
2) الجوهر: - نظام الوصف : ضرورة آختيار جملة من الأنظمة وفقها ننظم المشاهد الموصوفة . من العام إلى الخاص / من الكل إلى الجزء/ من المجمل على المفصل . .. - وسائله: التشابيه الجمل الآسمية / الأفعال الوصفية / التعابير المجازية / النعوت / الصفات المشبهة /المشتقات الآسمية / التفضيل/ التعداد و التفريع / المقارنة ... توظيف معاجم متنوعة : الألوان / الأصوات / الحركة / الروائح... * الطبيعة : عناصرها :
الأشجار الوارفة السامقة / الجداول والعيون المتدفقة/ التربة الندية / الشلال المنساب / المروج الخضراء / الهواء المضمخ بروائح الأعشاب والزهور / الأعشاب الخضراء كالبساط / درجات الخضرة / الحيوانات الوديعة المطمئنة/ الطيور الشادية بألحان عذاب ، المحلقة في غير نظام / ظلال الأدواح الوارفة تزيد المكان هيبة وعظمة / نَسَائِمَ آلْعَشِيََََّةِ آلرَّطْبَةِ تحَْمِلَ فِي ثَنَايَاهَا أَرِيجَ آلحُْقُولِ. وصف مشهد المطر : الموصوف في حالة حركة : يطرق النوافذ بأنامله الرقيقة / سلم بالرعد و البرق / ينقر على الأرض / طربت له الكائنات / بكت السماء فآبتسمت لها الزهور و آلأشجار/ كنت أسير تحت مظلة من حبات المطر تدخل فمي تخترق معطفي ، تشوش شعري ، تغسل ما علق بنفسي من تعب و شقاء ،تسقي تلك آلأحلام التي كانت تدغدغني/ حفرت في آلأرض تجاعيد و رسوم مختلفة/ قطرات الندى تلمع ...
* وصف أثر الطبيعة فيك : الإعجاب : يكون دلك في ثنايا الوصف . ← وصف المشاعر التي أحدثها فيك المشهد الطبيعي و خاصة المطر = السعادة / كنت أريد أن أرقص على إيقاع حباتها المنهمرة أريد أن أحلق عاليا... ← التخلص من المتاعب / تجديد الحياة والنشاط/ نسيان السقام و آلآلام . - من وسائله : جمل التعجب : ما أروع.... أحبب بها من.. / توظيف التفضيل إنها أجمل من - أجمل الأماكن و التشابيه: مثل الغادة الحسناء أو العروس قد تحلت بأبهى الحلل / المقارنة : الطبيعة تفوق كل وسيلة من وسائل الترفيه بفضل ما تتحلى به البهاء والسحر . - توظيف أفعال الشعور : سرى في جسدي شعور بآلآنتعاش و النشوة ، راودني شعور بــ...
ملاحظة يمكنك آستدراج القارئ و تشريكه في آلآستمتاع بجمال المشاهد بآعتماد أسلوب الخطاب : تتجول بين .... فيسحبك ، فيشدك – تفعمك البهجة وتبلغ أقصى درجات الآسترخاء و أنت تنصت إلى تراتيل الطيور تسبح من حولك كأنها تناجي الكون ... يجذبك المشهد فلا تستفيق إلا وقد شارفت الشمس على الرحيل إلى مخدعها وراء الأفق الأحمر
-- ملاحظة منهجية : في هذه المرحلة يتم العمل ضمن المجموعة : - دعوة اكل مجموعة إلى رصد الأخطاء رسما لغة تعبيرا في صمت ... - عرض المحاولة بآستعمال آلالة العاكسة ، قراءتها وآصلاح الأخطاء جماعيا. - دعوة التلاميذ إعادة إنتاج هده المحاولة بتوزيع الأعمال حسب موضوعات الوصف : - مجموعة أولى : تحرر القسم المتعلق بوصف الجانب الطبيعي - " ثانية : " " " "الجانب المعماري . - " ثالثة " " " العلاقات . - التأليف بين جزئيات هدا العمل في فقرة مترابطة ..
3) الخاتمة :
الإشارة إلى أنه لا يمكن أن أستوفي الحديث عن سحر الطبيعة بمنطقي يختزل ذلك العالم و سحر ه المتجدد في سطور و كلمات ربما تجرده من الحياة . بيان مدى تعلقك بالطبيعة لما تبعثه فيك من أحاسيس وما تحققه لك من متعة...
شكرا للأستاذة على مساهمتها مدير المنتدى | |
|