إليكم إصلاح إمتحان البكالوريا تفكير إسلامي في خطوطه الأساسية والمعتمدة بدرجة أولى في الإصلاح على أن أقدم لكم التفاصيل في وقت لاحق
إصلاح امتحان البكالوريا ( تفكير إسلامي)
أسئلة فهم السند :
السؤال الأول(03 ن ):
الغيب: ما لا يقع تحت طائلة الإدراك الحسي
الإبداع : هو تحقيق إنتاج أصيل وغير مسبوق وذي قيمة من الفرد او من الجماعة
السؤال الثاني(03 ن ):
الإشكالية : كيف يؤثر فهم دلالات الغيب في حياة الإنسان ؟
السؤال الثالث(02 ن ):
خصائص النزعة الأخروية السلبية :
التواكل
عزل العبادات عن الحياة
خصائص النزعة الأخروية الإيجابية :
التوكل
ارتباط العبادات بالحياة
ملاحظة: تقبل كل إجابة سليمة ممكنة ولة اختلفت صيغتها؛ إذا تلاءمت مع فهم السند
سؤال تحرير المقال ( 12 ن ):
01 - التلاؤم مع الموضوع ( 2 ن) :
توافق المنتوج مع الموضوع
- توفق المترشح في إبراز العلاقة القائمة بين عالم الغيب وعالم الشهادة وأثرها في حياة الإنسان ودوره في الإبداع الحضاري
حسن التصرف في السند فهما وتوظيفا
استثمار المعلومات و الأفكار الواردة في السند بما يساعد على طرق الموضوع ومعالجته
02 - سلامة المعلومات ( 03 ن):
سلامة المضامين المقدمة
- إبراز العلاقة الجدلية بين عالمي الغيب والشهادة : ( طبيعة كل منهما ؛ حدود العلاقة بينهما ...)
- وعي العلاقة القائمة بين عالمي الغيب والشهادة و أثرهفي حياة الإنسان المسلم : ( تلبية حاجيات الإنسان الجسدية والعقلية والنفسية والروحية بما يحقق التوازن ...)
- وعي العلاقة القائمة بين عالمي الغيب والشهادة و دوره في الإبداع الحضاري : ( يدفع بالعقل البشري نحو أقصى درجات الاكتمال الفردي والاجتماعي: الاعتبار ؛التفكر؛ الكدح ؛ العلم ؛ العمل ...)
تمثل المصطلحات والمفاهيم المتصلة بالموضوع
- الغيب ’ الشهادة ’ الإبداع الحضاري ’الاستخلاف ’ الأمانة ’ المسؤولية ......
تحكم المترشح في اللغة المستخدمة رسما وتركيبا
03 – البرهنة والاستدلال ( 02 ن) :
تدعيم الأفكار وتأييدها بشواهد نقلية أو أدلة عقلية أو أمثلة واقعية
- استحضار آيات واحاديث حول الغيب والشهادة والإبداع الحضاري مثلا :
قوله تعالى : { ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} (8) سورة الجمعة
و {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ} (6) سورة الإنشقاق
{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} (1) سورة العلق
قول الرسول صلى الله عليه وسلم لمن سأله: متى الساعة ؟ : وماذا أعددت لها ؟ البخاري
- تقديم أدلة عقلية مثل : الاستدلال على ما لا يرى ولايدرك بما يرى ويدرك
قوله تعالى : {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ } (53) سورة فصلت
04 – وضوح المنهج ( 03ن ) :
حسن التدرج في عرض المضامين وتنظيمها :
- أن يتضمن التحرير:
أ ) مقدمة : يعتنى فيها ب:
- تحديد الإطار العام الذي تتنزل فيه الإشكالية المطروحة : جدلية الغيب والشهادة .
- ضبط المشغل الرئيس ك إيمان الإنسان بثنائية الغيب والشهادة وأثر ذلك في حياته ودوره في الإبداع الحضاري
- تفريع الموضوع إلى عناصر
ب ) جوهر : يعتنى فيه ب :
- تحليل معنى الغيب والشهادة وإبراز العلاقة الجدلية بينهما .
- استعراض آثار الإيمان بثنائية الغيب والشهادة في حياة الإنسان المسلم .
- بيان دور الإيمان بثنائية الغيب والشهادة في الإبداع الحضاري .
ج ) خاتمة : تتضمن :
- حصيلة النتائج المتوصل إليها ( الغيب ضرورة وجودية في حياة الإنسان المسلم ودافع لوعيه في اتجاه الإبداع الحضاري )
- فتح الموضوع على أفق جديد ( من قبيل : إلى أي مدى استطاع الإنسان المسلم ن يحقق الإبداع الحضاري من منطلق إيمانه بثنائية الغيب والشهادة)
تناسق الأفكار وارتباط بعضها ببعض
05 – طرافة الأفكار(2ن) :
تقديم إضافات نوعية تقيم الدليل على عمق تمثل المترشح للعلاقة الجدلية بين الغيب والشهادة وأثر الإيمان بها في حياة الإنسان ودوره في الإبداع الحضاري
مع التمنيات للجميع بالنجاح