المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
الدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_rcapالدرس الثاني: الحرية و القدر Voting_barالدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_lcap 
geographe - 1186
الدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_rcapالدرس الثاني: الحرية و القدر Voting_barالدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_lcap 
نادية - 645
الدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_rcapالدرس الثاني: الحرية و القدر Voting_barالدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_lcap 
yassine - 643
الدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_rcapالدرس الثاني: الحرية و القدر Voting_barالدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_lcap 
محمد - 465
الدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_rcapالدرس الثاني: الحرية و القدر Voting_barالدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_lcap 
مروة الدار - 238
الدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_rcapالدرس الثاني: الحرية و القدر Voting_barالدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
الدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_rcapالدرس الثاني: الحرية و القدر Voting_barالدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_lcap 
bahita - 30
الدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_rcapالدرس الثاني: الحرية و القدر Voting_barالدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
الدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_rcapالدرس الثاني: الحرية و القدر Voting_barالدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_lcap 
salim0913 - 15
الدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_rcapالدرس الثاني: الحرية و القدر Voting_barالدرس الثاني: الحرية و القدر Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 الدرس الثاني: الحرية و القدر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

الدرس الثاني: الحرية و القدر Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني: الحرية و القدر   الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2009-10-05, 23:52

يمكنك تحميل مذكرة الدرس من خلال الرابط التالي
الحرية والقدر

أو ما كتبه الأخ جلال بمنتداه تفكير فشكرا له

الرابط المباشر من هنا
1 المعالجة المفهومية:
قراءة السند الأوّل صفحة 29النشاط 1
ـ معني القدر:
قراءة السند الأوّل صفحة 29النشاط 1
القدر لغة:
القدر اصطلاحاً:
قال تعالى: ( ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير ) سورة الحج 70
قال تعالى: وخلق كل شيء فقدره تقديرا سورة الفرقان 2
قال الرّسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل بقوله: ( و أن تؤمن بالقدر خيره وشره )
ما الذي يفهم من الآيات التي ذكرت القدر؟
ـ معني القضاء:
قراءة السند الثاني صفحة 29 النشاط 1
لغةً:
شرعا:
ابحث الكلمات الدّالة على القضاء
(117) الجاثية
(47) آل عمران
(2) الأنعام
(35) مريم
(2 مقالات المتكلمين:
قراءة السند الثاني صفحة 30 النشاط 5و 6
عمّن يتكلّم السندان؟
المعتزلة ـ الأشاعرة ـ الجبرية من هم ؟
فرق... في أيّ إطار؟
فقهية سياسية كلامية؟
ماهو علم الكلام ؟
ـ تعريف علم الكلام
ماهو علم الكلام ؟
علم الكلام أو "أصول الدين" أو " علم التوحيد"
قال ابن خلدون (ت 808/ 1406)، (علم يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية والرد على المبتدعة المنحرفين في الاعتقادات الإيمانية" .
قال البرادي (ق 8- 9/ 14- 15):" النظر في العقائد القطعيات وما لا يحل الاختلاف فيه من الاستدلال بالأدلة العقلية والسمعية في أصول الاعتقاد وتثبيتها" .

الجبرية من هم ؟
ـ الجبرية:
ـ الجبر: معناه إسناد ما يفعله الشخص من أعمال إلي الله عز وجل.
من هو مؤسس الجبرية ؟
هو الجهم بن صفوان
الآراء التي نادى بها الجهم:من أهمها:
ما هي الآراء التي نادى بها الجهم؟
ـ عدم اعتبار العلم من الإيمان،
ـ إن الإيمان هو مجرد الإقرار بالقلب ولا قيمة للعمل في الإيمان
ـ لا يمكن أن يطلق الكفر على أحد بسبب ترك الأعمال التي أمر الله بها، بل لا يتجاسرون على إطلاق الكفر إلا إذا لم يقر بقلبه
ـ الإيمان معرفة فقط وأنه كذلك لا يزيد ولا ينقص، و العمل لا صله له بالإيمان
ـ الذنوب لا تعلق بالاعتقاد
ـ الله عز وجل مع أنه هو الذي جبر الإنسان على فعله ورغماً عنه، ومع ذلك فإن الله يعذبه بنار جهنم مع أن الفعل هو نفسه فعل الله فيه.
وقالوا: إن هذا ليس بظلم، لأن الإنسان ملك الله؛ لأن الظلم في مفهومهم هو المحال لذاته غير المتصور وقوعه
ـ للتعريف براى الجبريه يقول: ثابت قطنه الازدى المتوفى(110هـ)،:
يا هذا انى اظن العيش قد نفدا ولا ارى الامر الا مدبرا ا ولا ارى ان ذنبا بالغ (احدا) م الناس شركا اذا ما وحد الصمدالا نسفك الدم الا ان يراد بناسفك الدماء
قال الاشعرى:
(الذى تفرد به جهم.. انه لا فعل لاحد فى الحقيقه الا اللّه وحده، وانه هو الفاعل، وان الناس انما تنسب اليهم افعالهم على المجاز، كما يقال: تحركت الشجره ودار الفلك وزالت الشمس.
وانما فعل ذلك بالشجره والفلك والشمس اللّه سبحانه، الا انه خلق للانسان قوه كان بها الفعل، وخلق له اراده للفعل واختيارا له منفردا بذلك، كما خلق له طولا كان به طويلا، ولونا كان به متلونا)

النقد:
ولهذا سارع أصحاب الفسق والاستهتار بالقيم إلى التمسك بهذا المذهب؛ لأنه يساير رغباتهم ويثبت لهم الإيمان بغض النظر عن جميع المعاصي التي يرتكبونها، فهم مؤمنون كاملو الإيمان بالمفهوم الجبري والإرجائي
ـ الذنوب لا أثر لها على الإيمان الذي في القلب فهونوا المعاصي وشجعوا علي الركون إلي الكسل والخمول في العبادات.
ـ العبد مسلوب الإرادة والاختيار لأفعاله
ـ يقول الاشعرى عن ذلك:
(الذى تفرد به جهم «...» ان الايمان هو المعرفه باللّه فقط، والكفر هو الجهل باللّه فقط... وغلا فى ذلك علوا شديدا، اذ زعم ان من عرف اللّه تعالى ثم انكره بلسانه، لم يضر انكاره حقيقه ايمانه، لان المعرفه ثابته لا تنتفى بالانكار
ـ يقول ابن حزم فى توضيح عقيده جهم بخصوص الايمان قائلا:
(ان الايمان عقد بالقلب، وان اعلن الكفر بلسانه بلا تقيه، وعبد الاوثان، او لزم اليهوديه، او النصرانيه فى دار الاسلام وعبد الصليب واعلن التثليث فى دار الاسلام، ومات على ذلك، فهو مومن كامل الايمان عند اللّه عز وجل، ولى للّه عز وجل ومن اهل الجنه

ـ المعتزلة:
قراءة السند الخامس النشاط 1 صفحة 30 السند الرابع صفحة 30و السند السادس النشاط 6 صفحة 31
يعتبرون أسلاف القدرية مثل معبد الجهنى وغيلان الدمشقى
من هم المعتزله؟
النقد:
ـ المعتزله حاولوا تنزيه الخالق عن الصفات السالبه لكماله -كنسبه القبيح اليه- بواسطه القول بالتفويض او عدم نسبه الافعال الى الخالق
ـ المعتزله تقول بحريه المخلوق، التى اوغلوا فيها الى حد، بدت فيه اراده الخالق مهملة! ولا شك فى ان القول بارادة المخلوق فى كامل تصرفاته، قد انتهى بالمعتزله الى التقليل من فكره القضاء والقدر.

ـ الأشاعرة
السند السادس النشاط 2السند الرابع و السادسالنشاط 6
من قرقة أسس الأشعرية؟
أبو الحسن الأشعري وكان تلميذا لواصل بن عطاء يقولون بالكسب فالله تعالى يخلق الأفعال جميعا والعبد يكسبها يقول أبو بكر البقلّاني قدرة العبد وإن لم تؤثر في وجود ذلك الفعل إلاّ أنّها أثّرت في صفة من صفات ذلك الفعل وتلك الصفة هي المسماة بالكسب
قال الطاهر بن عاشور : الله خلق الأفعال كلّها من خير وشر وجعل للعبد استطاعة اختيار بعض تلك الأفعال دون بعض فتلك القدرة تصلح للكسب فقط
ويستدلّون بقوله تعالى لها ما كسبت وعليها مااكتسبت البقرة 286
لها ما كسبت: خيرـ طاعة ـ يؤدي إلى الثواب و الجزاء
وعليها مااكتسبت:شر ـ معصيةـ يؤدي إلى العقاب
بما كسبت أيدي النّاس الروم 41
والله خلقكم وما تعملون الصافات 90
وقالوا لو كان الإنسان يخلق أفعاله لكان دائما يوفق فيما يسعي إليه ولكن الإنسان كثيرا ما يعجز عن أمور يريد فعلها
يعنون بالكسب تعلق إرادة الممكن بفعل ما فيوجد الاقتدار الإلهي عند هذا التعلق فسموا ذلك كسباً للممكن بمعنى أنه كسب الانتفاع به بعد احتياجه إليه
وذلك أن الله تعالى خالق وحده وإنما للعبد قبول إسناد العمل إليه لا غير
النقد:
قال الإمام الغزالي إن مسألة الكسب لا يزول إشكالها أبداً
اعتبر عدد كبير من المفكّرين أنّ رأي الأشاعرة جبرا مقنّعا
يقول أحمد أمين : الكسب شكل جديد في التعبير عن الجبر
(3علاقة حرية الإنسان بتوحيد الله و عدله
- التكليف و الحرية
قراءة النشاط 3 السند الأوّل
الإجابة على السؤال الأوّل
قراءة النشاط 3 السند الثاني
الإجابة على السؤال الثاني
ـ الإنسان مخير أم مسير
التخيير و التسيير ثغرة كبيرة يدخل منها الشك و يتسلل منها الشيطان.. فأول ما يقول
الواحد
(( إذا كان الله قدر علي أفعالي. فلماذا يحاسبني؟ ))
(( و إذا كان كل شيء يجري في الدنيا بمشيئة الله فما ذنبي؟ ))
هل يمكن الإجابة على السؤالين؟
ـ.. هل يشعر الإنسان بأنه حرّ أم مجبر؟
يقول القرآن في وضوح:
(( و لو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين )) ( 99 – يونس )
استنتج
(( و قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر.. )) (29 – الكهف )
استنتج
(( إنا عرضنا الأمانة على السماوات و الأرض و الجبال فأبين أن يحملنها و أشفقن منها و حملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا )) ( 72 – الأحزاب )
استنتج
(( كل نفس بما كسبت رهينة )) ( 38 – المدثر )
استنتج
(( إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين )) ( 4 – الشعراء )
استنتج
ـ الحرية ومسؤوليةالانسان
"حرية الاختيار هي من عناصر الحياة الأساسية التي وهبها الله للإنسان،بما إن الله قيّد مسؤولية تصرف الإنسان بمصيره في الدنيا والآخرة، بيّن أن حريته فعالة وتحمل عقابها وثوابها"
تلخيص:
استنتج

و نستطيع أن نلخّص بذلك عقيدة المسلم في القدر على ما يلي:
القدرة على الاختيار جزء من التكليف الإلهي للبشر و هي حقيقة لا مجال لدحضها بحجج الحتمية و الجبرية. فنفي الحتمية و إثبات الاختيار هو أول أسس الإيمان بالقدر.
الاختيار وليد سنة الله في المحو و الإثبات. و المحو و الإثبات يتم وفق سنن إلهية ثابتة في أم الكتاب لا تبديل لها و لا تحويل.
كلّ مسؤول عن عمله. ليس لأي ممن حولك دخل في قدرك. قدرك يعطيه الله لك كتاباً فيه من المعطيات ما أراد ثم أنت تكتب فيه. و أنت محاسب وفق ما أعطيت و وفق ما عملت.
الله يتدخل بما شاء كما يشاء ليمحو ما شاء و يثبت ما شاء وفق السنن الغيبية الثابتة في أم الكتاب.
سعي المرء و اجتهاده في الأخذ بالسنن المادية جزء من تكليفه و تشريفه.
اتصال المرء بالله ليستمد منه العون و الحفظ و لا يتحقق ذلك حتى يرتقي في مرتبة السعي و الوفاء بالتكليف
إن أنت حققت التكليف و اتصلت بالله فلا يعنيك بعد ذلك من أين تأتيك نتيجة سعيك، بسببية مادية أم لا. فمن سننه تعالى للمتصل به أن يأتيه الرزق من حيث لا يحتسب.


عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-09-30, 00:38 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

الدرس الثاني: الحرية و القدر Empty
مُساهمةموضوع: الدرس 02 : الحرّية والقدر ص27   الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2009-10-21, 11:24

الدرس 02 : الحرّية والقدر ص27

للإطلاع على الدرس اضغط على الرابط التالي
اضغط هنا الحرية والقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

الدرس الثاني: الحرية و القدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني: الحرية و القدر   الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2010-09-25, 01:13

بسملة3

حمل درس الحرية والقدر عبر الرابط التالي :
اضغط هنا

اضغط هنا

تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
أم البنين
عضو جديد
عضو جديد
أم البنين


انثى
المهنة : أستاذة
تاريخ الاشتراك : 12/04/2010
العقرب
المساهمات : 2

الدرس الثاني: الحرية و القدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني: الحرية و القدر   الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2010-10-22, 17:01

شكرا على تعاونكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



الدرس الثاني: الحرية و القدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني: الحرية و القدر   الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2010-12-09, 18:45

لم افهم الخوض في القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

الدرس الثاني: الحرية و القدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني: الحرية و القدر   الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2010-12-09, 19:43

أركان الإيمان وما يتعلق بهذه الأركان من الأمور التي ينبغي
لكل مسلم أن يتدبرها وأن يتعلمها وأن يتعمق فيها، وأن يكون إدراكه لها إدراك العالم البصير،
وخاصة طلاب العلم؛ لأننا نجد جميع المسلمين -والحمد لله- يؤمنون بهذه الأركان،
ولكن الإيمان المبني على الفهم الصحيح من الأدلة نجد الناس يتفاوتون فيه.

فحينما نقول: إن الإيمان بالقضاء والقدر من أركان الإيمان،
فالمقصود أن على المسلمين أن يفقهوا هذا الركن وغيره .

مسألة القضاء والقدر من المسائل التي كثرت فيها الانحرافات،
وتعددت فيها أقوال الطوائف، فصار بيان الحق من الباطل فيها مهماً،

ولقد حدثت انحرافات خطيرة جداً في القرن الأول في أواخر عهد الصحابة رضي الله عنهم،
واستمر الانحراف والتفرق في موضوع القضاء والقدر،
وظهرت الطوائف التي لاكته على حسب معتقداتها ومسلماتها فنشأ انحراف خطير.

الخلاصة :
الإيمان واجب
السعي للفهم واقتناع واجب
الاختلاف وارد في الفهم
التعصب والتكفير والخوض في مسائل غيبية محرم
نؤمن بالقدر ونفهمه لكن دون تكفير أو خوض في مسائل لا علاقة لنا بها مثل العلم الإلهي
أو استعمال آيات القرآن للإستدلال على آيات أخرى أي إظها وجود تضارب بين الآيات
فهذا محرم

لذا الخوض جائز بشروط
حتى لا تحدث فتنة بين المسلمين

إن لم يكن الأمر قد اتضح فسألي من جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
زائر
زائر
avatar



الدرس الثاني: الحرية و القدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني: الحرية و القدر   الدرس الثاني: الحرية و القدر Icon_minitime2010-12-09, 21:30

[merciiii BEAUCOUP
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثاني: الحرية و القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى التفكير و التربية الإسلامية  :: المبحث01 التوحيد والمجتمع (بكالوريا )-
انتقل الى: