المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
الإنشاء والخبر Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
الإنشاء والخبر Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
الإنشاء والخبر Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
الإنشاء والخبر Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
الإنشاء والخبر Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
الإنشاء والخبر Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
الإنشاء والخبر Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
الإنشاء والخبر Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
الإنشاء والخبر Vote_rcapالإنشاء والخبر Voting_barالإنشاء والخبر Vote_lcap 
geographe - 1186
الإنشاء والخبر Vote_rcapالإنشاء والخبر Voting_barالإنشاء والخبر Vote_lcap 
نادية - 645
الإنشاء والخبر Vote_rcapالإنشاء والخبر Voting_barالإنشاء والخبر Vote_lcap 
yassine - 643
الإنشاء والخبر Vote_rcapالإنشاء والخبر Voting_barالإنشاء والخبر Vote_lcap 
محمد - 465
الإنشاء والخبر Vote_rcapالإنشاء والخبر Voting_barالإنشاء والخبر Vote_lcap 
مروة الدار - 238
الإنشاء والخبر Vote_rcapالإنشاء والخبر Voting_barالإنشاء والخبر Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
الإنشاء والخبر Vote_rcapالإنشاء والخبر Voting_barالإنشاء والخبر Vote_lcap 
bahita - 30
الإنشاء والخبر Vote_rcapالإنشاء والخبر Voting_barالإنشاء والخبر Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
الإنشاء والخبر Vote_rcapالإنشاء والخبر Voting_barالإنشاء والخبر Vote_lcap 
salim0913 - 15
الإنشاء والخبر Vote_rcapالإنشاء والخبر Voting_barالإنشاء والخبر Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 الإنشاء والخبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

الإنشاء والخبر Empty
مُساهمةموضوع: الإنشاء والخبر   الإنشاء والخبر Icon_minitime2009-11-29, 11:22

الإنشاء والخبر

الإنشاء هو ما لم يحتمل الصدق والكذب ،
الخبر هو ما يحتمل الصدق والكذب
وللإنشاء نوعان :-
1- غير طلبي : وهو ما لا يستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب كالترجي وأفعال المدح والذم والتعجب وصيغ العقود مثل اشتريت ، بعت . وربّ وكم الخبرية وأفعال المقاربة والرجاء والشروع القسم .
2 - طلبي : وهو ما يستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب لامتناع تحصيل الحاصل فمثلاً قبل النطق بفعل الأمر لم يكن هناك شيء حاصل أو يطلب حصوله فإذا قلت : اكتب الدرس فقد طلبت القيام بعمل لم يكن حاصلاً وإنما يتم حصوله بعد إصدار الأمر بكتابته فالقيام بالكتابة نشأ عن طلبها بقولنا اكتب الدرس أما قبل ذلك فالكتابة غير حاصلة وهكذا في بقية أساليب الإنشاء ولم ينظر البلاغيون في الإنشاء غير الطلبي لقلة مباحثه ولأن أكثر أنواعه في الأصل أخبار نقلت إلى معنى الإنشاء وكانت دراستهم في الطلبي لكثرة أنواعه التي يندرج تحتها الكثير من الأغراض البلاغية .
أنواع الطلبي خمسة :
1- الاستفهام 2- الأمر 3- التمني 4- النداء 5- النهي
وانحصاره في الخمسة يرجع إلى أنه أما أن يكون مطلوباً ممكناً أو لا يكون مطلوباً ممكناً . فالذي لا يكون مطلوباً ممكناً هو التمني ، والذي يكون مطلوباً ممكناً إن كان المطلوب به حصول أمر في ذهن الطالب فهو الاستفهام وإن كان المطلوب به حصول أمر في الخارج فإن كان ذلك الأمر الخارجي انتفاء فعل فهو النهي وإن كان ثبوته فهو إما بحروف النداء فهو النداء وأما إن كان بغير حروف النداء فهو الأمر .
الاستفهام
الاستفهام هو طلب حصول صورة الشيء في الذهن فإن كان المطلوب وقوع النسبة أو ليس وقوعها فحصولها هو التصديق وإن لم يكن المطلوب بها وقوع النسبة بل إدراك المفرد فهذا هو التصور .
أدوات الاستفهام
1-الهمزة :ويسأل بها عن كل شي في الجملة .
2-"هل":ويسال بها عن التصديق.
3-"من":ويسأل بها عن العاقل أو العالم من الذي حضر ."فمن ربكما يا موسى"
4-"ما":ويسال بها عن غير العاقل . " فما خطبكم أيها المرسلون "
5- "أي" ويسأل بها عن التمييز بين شيئين في أمر يعمهما " أي الفريقين خير مقاماً "
6- "كم" ويسأل بها عن العدد " كم لبثتم في الأرض عدد سنين "
7- "كيف" ويسأل بها عن الحال " كيف تكفرون بالله "
8- "أين" ويسأل بها عن المكان " يقول الإنسان يومئذ أين المفر "
9- "متي" ويسأل بها عن الزمان " متي نصر الله " والمسؤول عنه الذي وقع فيه الشك يقع بعدها
10- "أنى" ويسأل بها عن الحال فتكون مثل كيف ويجب أن يقع بعدها المسؤول عنه " فائتوا حرثكم أنى شئتم "
11- "أيان" ويسأل بها عن الزمان مثل متي " أيان يوم الدين "
وتكون الهمزة للتصديق وللتصور فإذا كانت للتصديق فهي لإدراك وقوع النسبة أو عدم وقوعها كقولك أقام زيد؟ أو أزيد قائم؟ فأنت عالم بأن بينهما نسبة إما بالإيجاب أوبالسلب وتطلب تعيينها ويكون الجواب بنعم أو لا.
وتكون للتصور يعني إدراك غير النسبة فتقول في طلب تصور المسند إليه أمحمد في الفصل أم علي فأنت تعلم أن في الفصل رجلاً لكنك تريد معرفته وفي طلب تصور المسند أفي البيت علي أم في الفصل فأنت تعلم أن علي محكوماً عليه بالوجود في البيت أو في الفصل والمطلوب هو معرفة وجوده وإذا كانت الهمزة للتصديق لا يذكر معها شيء يعادله وإذا جاءت أم بعدها فتكون أم بمعني بل كقول الشاعر :
ولست أبالي بعد فقدي مالك
### أموتي ناء أم هو الآن واقع
ولهذا لم يقبح في تصور الفاعل في أزيد قام وفي تصور المفعول به في أمحمداً أكرمت ؟ كما قبح في هل زيد قام ؟وهل محمداً عرفت ؟ وذلك بأن "هل" للتصديق وهي هنا لتصور الفاعل والمفعول به
كذلك إذا دلت قرينة حالية كقولك هل تضرب زيداً وهو أخوك ؟ بناءً على أن الإنكار منصب على أن الضرب الواقع في الحال بمعنى أنه لا ينبغي أن يقع كما يفهم ذلك عرفاً من تقييده بالأخوّة لأنها حالية غير مستقبلية فقد جاء التعارض هنا من دلالة " هل " على الاستقبال ودلالة القرينة على الحال فإذا دخلت الهمزة على ذلك المثال فيصح فتقول أتضرب زيداً وهو أخوك ؟ وهكذا لا يصح دخول " هل " على كل فعل يدل على الحال وإنما يصح دخول الهمزة عليه " أتقولون على الله ما لا تعلمون " " أتعبدون ما تنحتون " ولاختصاص "هل " بالتصديق وتخصيصها المضارع بالاستقبال كان لها مزيد اختصاص بما كونه زمانياً أظهر وحاجتها إلى الفعل بتخصيصها المضارع بالاستقبال ظاهر لأن المضارع لا يكون إلا فعلاً وأما اقتضاؤها الزمانية لاختصاصها بالتصديق فلأن الفعل لا يكون إلا صفة والتصديق حكم بالثبوت أو الانتفاء والنفي والإثبات إنما يتوجهان إلى الصفات لا إلى الذوات ولهذا تكون لها مزيد اختصاص بالفعل " فهل أنتم شاكرون " لأنه يدل على طلب الشكر في المستقبل وهو أدل على الشكر من قولنا فهل تشكرون أو فهل أنتم تشكرون لأنه يفهم منه أن الشكر يقع منكم أو من غيركم مع أنه مؤكد بالتكرار الحاصل من تقدير أن وأنتم فاعل لفعل محذوف وكان مثال " هل " أقوى لأنه أبرز ما سيتجدد في معرض الثابت أدل على كمال العناية بحصوله مع بقائه على أصله وكذا أدل على طلب الشكر من قولنا أفأنتم شاكرون وإن كانت صيغته تدل على الثبوت كما في مثال " هل " وكانت الدلالة في مثال "هل " أقوى لأن هل أدعى للفعل من الهمزة فتركها مع الفعل أدل على كمال العناية بحصوله ومثال الهمزة لا يحقق ذلك لأن الهمزة لا اختصاص لها بالفعل فدخولها على الاسم هنا أمر طبعي مع كون المراد منها التصور أي أأنتم الشاكرون أم غيركم ولهذا لا يحسن أن يقال هل زيد منطلق إلا من البليغ الذي يعرف دقائق الكلام ومطابقته لمقتضى الحال وهل هنا دخلت على جملة اسمية بقصد الدلالة على تأكيد إثبات الانطلاق لزيد وهو غرض بلاغي جاء من ترك هل للفعل والدخول على الجملة الاسمية وغير البليغ لا يدرك ذلك .
من مذكراتي عندما كنت طالباً 1408 هـ
__________________
فإن أصبتُ فلا عجب ولا غرر
## وإن نقصتُ فإن الناس ما كملوا

والكامل الله في ذات وفي صفة
## وناقص الذات لم يكمل له عملُ [center]

منقول عن
شبكة الفصيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

الإنشاء والخبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإنشاء والخبر   الإنشاء والخبر Icon_minitime2009-11-29, 11:42

وجاء بموقع مكتبة ابن القيم ( بتصرف ):
الكلام ينقسم إلى خبر وإنشاء،
ومعنى الخبر، قال: ما يدخله التصديق والتكذيب، فالكلام الذي يمكن أن يوجه عليه حكم التصديق أو التكذيب يعتبر خبرًا، ومن أمثلته إذا قلت: محمد بالسوق ومحمد ذاهب فحينئذ يحق أن يقال هذا خبر صادق، أو هذا خبر كاذب،
(الخبر دائر بين النفي والإثبات) لأن الخبر عبارة عن نسبة بين شيئين، كأن تقول محمد قائم، إما أن تكون هذه النسبة بالإثبات، وإما أن تكون هذه النسبة بالنفي، كقولك محمد ليس بقائم،
الخبر يدخله التصديق والتكذيب. وزاد بعضهم: لذاته. لإخراج أخبار الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم-، فإنهما لا يدخلهما التكذيب، لكن ليس لذات الخبر، وإنما لأمر خارج، وهو كونه من عند الله سبحانه وتعالى.

وبعضهم يقول: الخبر ما احتمل الصدق أو الكذب لذاته.
أنواع الأخبار:

الأول:تقسيم للخبر باعتبار الإثبات والنفي، باعتبار نوع النسبة، وهنا تقسيم للخبر باعتبار المخبر عنه، المخبر عنه ينقسم إلى قسمين: إخبار عن الخالق -سبحانه وتعالى-، سواء كان إخبارا عن أفعاله، أو عن صفاته، أو عن أسمائه.

قال: فالإخبار عن الخالق هو التوحيد بأنواعه الثلاثة: توحيد الأسماء والصفات، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الربوبية. وما يتضمنه ذلك التوحيد من أسماء الله وصفاته.

والنوع الثاني من الأخبار:الإخبار عن المخلوق المخلوقات، وهذه قال المؤلف بأنها هي القصص، وأن الله -سبحانه وتعالى- في الكتاب العزيز قد قص علينا قصص كثير من الأنبياء.

وهذا الإخبار عن المخلوق على نوعين:

النوع الأول: إخبار عن أمور قد حصلت ووقعت، مثل: قصص الأنبياء السابقين، وما حصل للمكذبين، وقصص خلق السماوات والأرض، فهذا إخبار عن ماض.

والنوع الثاني:إخبار عن أمر آت مستقبلا، مثل الإخبار عن الجنة والنار وما فيهما من النعيم المقيم والثواب العظيم، وكذلك ما في النار من العقوبة الأليمة، نعم.

وأما الإنشاء فالمراد به الكلام الذي لا يحكم عليه بتصديق أو تكذيب، ومن أمثلته هل جاء محمد؟ لا يصح لك أن تقول حينئذ صدقت أو كذبت،
(والإنشاء) يعني أن الخبر ينقسم إلى قسمين إثبات ونفي، والإنشاء كذلك ينقسم إلى أقسام عدة:
أول هذه الأقسام: الأمر، والمراد بالأمر طلب الفعل بالقول على جهة الاستعلاء، ومن أمثلته قوله -سبحانه-: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ وأغلب صيغه صيغة "افعل" مثل اعْبُدُوا وقد يأتي الأمر بصيغ أخرى مثل صيغة (لِتفعل) فعل مضارع مسبوق بلام الأمر.

أصل صيغه صيغة (افعل) "اعبدوا"
وقد يأتي الأمر بصيغ أخرى، مثل صيغة (لتفعل)، فعل مضارع مسبوق بلام الأمر، ومنه قوله -سبحانه-: وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ومن صيغه أيضا الأمر الصريح بالأمر: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا فهذا خبر في الظاهر، لكنه في حقيقته أمر وطلب،
وكذلك اسم فعل الأمر، وكذلك صيغة "عليك": يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ ومنه قوله -سبحانه-: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ

والقسم الثاني من الإنشاء: النهي. والمراد بالنهي: طلب ترك بالقول على جهة الاستعلاء. ومن أمثلته قوله -سبحانه-: وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا هذا نهي، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ

والنوع الثالث: الإباحة. ومن أمثلته قوله -سبحانه-: وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا هنا للتخيير والتسوية.

وهناك أقسام أخرى للإنشاء: مثل: النداء. كقوله: يَا أَيُّهَا النَّاسُ
ومثل: التعجب. كما هو على أحد القولين في تفسير قوله تعالى: فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ
ومثل: التمني، والترجي، والاستفهام.
والاستفهام في الأصل أنه إنشاء، لفظا ومعنى، ولكنه إذا كان استفهاما إنكاريا فإن حقيقته الخبر، مثل قوله -سبحانه-: هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا هذا ظاهره الاستفهام، والمراد به النفي، أنه ليس له -سبحانه- مماثل.

عن شرح كتاب أصول التفسير لابن القيم بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

الإنشاء والخبر Empty
مُساهمةموضوع: الانشاء والخبر من خلال أمثلة   الإنشاء والخبر Icon_minitime2009-11-29, 12:02

- أمثلة الانطلاق :

أ‌- المجموعة الأولى

1- تلقب السودان بسلة غذاء العالم .

2- أصبح العالم اليوم عبارة عن قرية صغيرة بفعل العولمة .

3- كان الجاحط مطبوعا على الفكاهة، سريع الجواب والنكتة .

ب‌- المجموعة الثانية

1- قال حكيم لابنه : "يابني تعلم حسن الإستماع، كما تتعلم حسن الحديث"

2- لا تصاحب الأشرار، فإن طبعك يسرق من طبعهم .

3- ما أروع ركوب الخيل .

4- ماهو رأي الشارع في غزو العراق ؟

5- نعم الرجل الشجاع

6- أحضر لي كأمر شاي من فضلك

2- ملاحظة وتحليل :


1- نلاحظ من خلال الأمثلة الثلاثة الأولى أنها تخبرنا بخبر معين، هذا الكلام يحتمل الصدق، كما يحتمل الكذب, وكل جملة احتملت الصدق والكذب تسمى جملة خبرية .

استنتاج : الجملة الخبرية هي التي يحتمل مضمونها الصدق والكذب، ويمدح أن يقال لقائلها إنه صادق أو كاذب.

2- إذا نتقلنا الآن إلى أمثلة المجموعة الثانية وتفحصناها جيدا، نجد أن هناك الجمل لا تخبرنا بخبر معين وإنما قد تكون أمرا كما في المثالين الأولين والسادس، أو تعجبا كما في المثال الثالث، أو إستفهاما كما في المثال الرابع، كما يمكن أن تكون ملحا كما في المثال الخامس. وبذلك لا يمكن أن نقول إن هذه الأمثلة تحتمل االصدق والكذب، وكل كلام هو كذلك يسمى إنشاء .

استنتاج : الجملة الانشائية هي التي لا يحتمل معناها الهدف والكذب، ولا يصح أن يقال لقائلها إنه صادق أو كاذب.

3- تقويم جزئي :

حين فيما يأتي الجمل الخبرية والجمل الانشائية .

- قدم المساعدة لجارك، واختر من تراه مناسبا لهذامتك جملة إنشائية .

- ما زال يلمث كأنه قطع شوطا عدوا جملة خبرية .

- قال الشاعر ابن زيدون : إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا والأفق طلق ووجه الأرض قد راما . جملة إنشائية

4- أنواع الانشاء :

- إذا عدنا إلى أمثلة المجموعة الثانية التي تلتمس الجمل الانشائية، وتوقمنا عند المثال السادس نلاحظ أن المتكلم يطلب طلبا هو إحضار كأس شاي يسمى هذا النوع إنشاء طلبيا وقد جاء في صيغة الأمر. وقد يكون بصيغ أخرى منها : النهي كما في المثال الثاني، والاستفهام كما في المثال الرابع
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
 
الإنشاء والخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإنشاء في السّابعة أساسي
» إصلاح فرض تأليفي عــــ1ـــدد في الإنشاء 8 أساسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: السنة الأولى-
انتقل الى: