المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
الفن الإسلامي Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
الفن الإسلامي Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
الفن الإسلامي Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
الفن الإسلامي Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
الفن الإسلامي Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
الفن الإسلامي Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
الفن الإسلامي Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
الفن الإسلامي Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
الفن الإسلامي Vote_rcapالفن الإسلامي Voting_barالفن الإسلامي Vote_lcap 
geographe - 1186
الفن الإسلامي Vote_rcapالفن الإسلامي Voting_barالفن الإسلامي Vote_lcap 
نادية - 645
الفن الإسلامي Vote_rcapالفن الإسلامي Voting_barالفن الإسلامي Vote_lcap 
yassine - 643
الفن الإسلامي Vote_rcapالفن الإسلامي Voting_barالفن الإسلامي Vote_lcap 
محمد - 465
الفن الإسلامي Vote_rcapالفن الإسلامي Voting_barالفن الإسلامي Vote_lcap 
مروة الدار - 238
الفن الإسلامي Vote_rcapالفن الإسلامي Voting_barالفن الإسلامي Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
الفن الإسلامي Vote_rcapالفن الإسلامي Voting_barالفن الإسلامي Vote_lcap 
bahita - 30
الفن الإسلامي Vote_rcapالفن الإسلامي Voting_barالفن الإسلامي Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
الفن الإسلامي Vote_rcapالفن الإسلامي Voting_barالفن الإسلامي Vote_lcap 
salim0913 - 15
الفن الإسلامي Vote_rcapالفن الإسلامي Voting_barالفن الإسلامي Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 الفن الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

الفن الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: الفن الإسلامي   الفن الإسلامي Icon_minitime2010-02-16, 08:21



الفن الإسلامي


أين ظهر الفن الإسلامي ؟
لا يخصّ الفن الإسلامي بلادًا معينة أو شعبًا معينًا. فهو فن حضارة كاملة، والذي ظهر نتيجة اجتماع ظروف تاريخية - الفتوحات العربية في العالم القديم، حكم الإسلام لبلاد كثيرة ودخول شعوب عديدة إلى هذه المناطق . في بداية طريقه، ظهر الفن الإسلامي على أساس التقاليد الفنية التي سادت البلاد المختلفة قبل الفتوحات الإسلامية.
في منتصف القرن التاسع وجد الفن الإسلامي طرق تعبير ذاتية، وعلى هذه الخاصية الفريدة حافظ الفن الإسلامي حتى العصور الحديثة .

ماذا يميز الفن الإسلامي ؟

يدمج الفن الإسلامي في طياته بين تقاليد مختلفة أبرزها التقاليد العربية والتركية والإيرانية. هذه المصادر الثلاثة تم دمجها لفن واحد، انتشر مع مرور الزمن في كل أنحاء العالم الإسلامي، وفي وقت لاحق ظهرت وحدة فنية لا علاقة لها بالقومية والعرقية ( أي ليست خاصة بشعب أو بعرق معين ) والتي لا تكاد تجد مثيلاً لها في التاريخ البشري, باستثناء عصر الإمبراطورية الرومانية .


الفن الإسلامي هو فن متجانس على الأغلب بالرغم من أنه يحيط بلادًا واسعة مختلفة في مزاياها.
هناك عدة أسباب لهذا التجانس: أولها، لجميع هذه البلاد دين واحد- الدين الإسلامي. ثانيها، أسلوب الحكم في هذه البلاد واحد – ر جل واحد يقف على سدة الحكم، وكذلك أسلوب الحياة متشابه.
كذلك يجب إضافة التقاء المسلمين من كل أنحاء العالم بعضهم ببعض في موسم الحج عند الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، ساهم هذا اللقاء في تبادل الأفكار والأساليب لتقوية العوامل المشتركة والمتفق عليها - من الناحية الحضارية والفنية.
يعتمد الفن الإسلامي في أساسه على فن القطع والأشياء المستعملة. هذه القطع تم صنعها وإنتاجها من مواد بسيطة مع الأخذ بعين الاعتبار وجهة نظر ومفهوم العقيدة الإسلامية, التي تنادي بالتواضع. وعندما حاول المسلمون الإبداع في أعمالهم الفنية في الفن الإسلامي طعّموا النحاس والنسيج بخيوط الذهب والفضة، وزخرفوا أدوات الخزف والزجاج بالبريق المعدني وحفروا على الخشب والعاج والعظم وعلى الحجر الأخضر والأحجار الكريمة، قاموا بوضع الأحجار الكريمة على قطع معدنية وزخرفتها. وكذلك على الآنية الفخارية والزجاج.

خصائص الفن الإسلامي وضوابطه

يتميز الفن الإسلامي بخصائص متنوعة تخرجه عن دائرة الفنون المستهلكة بين المجتمعات البشرية وتجعله ذا طابع خاص ومتميز، ونحن نعلم أنه لم تكن للعرب أساليب فنية ناضجة قبل الإسلام إلا في أطراف الجزيرة العربية، إلا أنها لم تكن في مستوى اعتبارها فنا متكاملا، ومع مجيء الإسلام ودخول الشعوب الأجنبية بدأ العرب باقتباس الفنون التي سبقتهم لانعدام التقاليد الفنية لديهم، كما هو الحال لدى جميع الأمم والشعوب فطبعوها بطابع إسلامي خاص، بحيث غدا يحمل اسمه الخاص (الفن الإسلامي ). ويؤكد أغلب الباحثين أن الفن الإسلامي من أوسع الفنون انتشارا وأطولها عمرا. و يمكن إجمال خصائصه فيما يلي :
1- انه ذو شخصية واحدة، رغم تعدد مراكزه، وتباعد أقطاره وظهور التأثيرات المحلية فيه، ويرجع الباحثون إلى أن سبب وحدة الشخصية للفن الإسلامي يعود إلى عاملين: العامل الجغرافي و العامل التاريخي.
2- أنه فن ديني، بمعنى أنه تأثر بروح الإسلام وانصبت أنواعه المختلفة على المواضيع الدينية في الدرجة الأولى: من بناء المساجد والمدارس والتكايا ومن زخرفة الآيات القرآنية.
3- أنه فن كثير الزخرفة: وملء القطعة الفنية بالزخارف عنصر رئيسي في الفن الإسلامي ، نجد ذلك على الجدران والمنابر والسقوف كما نجده في المنسوجات والبسط والزجاجيات" .
4- تظهر كذلك في الفن الإسلامي صور البساطة والابتعاد عن الترف الزائد لأن الفن الإسلامي إنما ينطلق من قاعدة العقيدة التي هي اللبنة الأساسية في البناء ، لذلك فإن المسلم إنما يعتقد بوحدانية الله تعالى وقدرته الكلية على الأشياء.
5- أهمل الفن الإسلامي النحت بكل أنواعه وأشكاله، وأخفى كذلك الأشكال المرسومة، وذلك لأن نصوص الأحاديث دعت إلى عدم مضاهاة خلق الله تعالى" .


6- أهمل الفن الإسلامي رسم الأشكال الإنسانية والحيوانية وخاصة في أماكن العبادة، وليس معنى ذلك أن المسلمين لم يعرفوها إطلاقا فقد أتبثت رسوم" قصر الحير" وتماثيله (وهو في متحف دمشق) وأشعار بعض الشعراء أن رسم الإنسان والحيوان كان معروفا".
هذه أهم خصائص الفن الإسلامي، الذي يصل بين السماء والأرض وبين الإنسان والكائنات الأخرى، وما بين الإنسان الفرد والإنسانية التي تعمر هذا الكوكب. أما فيما يخص الضوابط التي هي الإطار العام الذي يتحرك ضمنه الفن الإسلامي ويحدد رسائله وأهدافه باعتباره وظيفة رسالية يسعى أصحابه والقائمون عليه من خلالها إلى خدمة هذا الدين فيمكن حصرها فيما يلي:
أ- " ميدان الفن الإسلامي ليس هو " الضروريات" ولا " الحاجيات" بل مجال " التحسينيات" أو ما يطلق عليه اسم الكماليات".
ب-الفن في التصور الإسلامي " غاية" والوسيلة تشرف بشرف الغاية التي تؤدي إليها، ولذا فليس الفن للفن، وإنما الفن في خدمة الحق والفضيلة والعدالة... وفي سبيل الخير والجمال.
ج- وللفن في التصور الإسلامي "غاية" " هدف" إذ كل أمر يخلو من ذلك فهو عبث وباطل، والفن الإسلامي فوق العبث والباطل، فحياة الإنسان ووقته أثمن من أن يكون طعمه للعبث الذي لا طائل تحته" ومن هذا المنطلق فإن الفن أي فن إسلامي يأخذ حكم الغاية والمقصد الذي يوصل إليه، فقد ينتقل من إطار الإباحة والندب إلى إطار الوجوب، كما قد يخرج عن هذه الأحكام إلى حكم الكراهة وذلك إذا خرج عن إطاره العام المحدد بضوابط الشرع والهادف إلى خدمة الدين.
د- " إن الغاية التي يهدف الفن الإسلامي إلى تحقيقها، هي إيصال الجمال إلى حس المشاهد" المتلقي" وهي ارتقاء به نحو الأسمى والأعلى والأحسن... أي نحو الأجمل، فهو اتجاه نحو السمو في المشاعر والتطبيق والإنتاج، ورفض الهبوط.
هـ- والفن الإسلامي ينبع من داخل النفس، فتجيش به العواطف والأحاسيس، فإذا به ملء السمع والبصر، وهو بهذا تعبير عن التزام وليس صدى إلزام قهري أو أدبي.
ز- الفن الإسلامي- بعد ذلك –لقاء كامل بين إبداع الموهبة ونتاج العبقرية وبين دقة الصنعة ومهارة التنفيذ وحسن الإخراج، وبهذا بصل الفن إلى ذروة الجمال... عن أحد العنصرين- الموهبة والخبرة – قد يصل بنا إلى إنتاج فني، ولكنهما معا يصلان بنا إلى جمال فني " تلك إذن أهم الأسس والضوابط التي يرتكز عليها الفن الإسلامي الشيء الذي أعطاه شخصية مستقلة ميزته عن باقي الفنون الأخرى

منقول عن
عمل للطالب:هيثم بن حمود المجيني...
مقدم إلى: جمعة العمراني...
الصف: الحادي عشر(ج)...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
نادية
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
نادية


انثى
المهنة : طالبة
تاريخ الاشتراك : 04/05/2009
الجدي
المساهمات : 645

الفن الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفن الإسلامي   الفن الإسلامي Icon_minitime2010-02-16, 11:32

شكرا لك
ولكن هل يمكن أن تشرح الفرق بين البصر والبصيرة
أيضا المذاهب الأربعة وموقف كل منها من الفن
هل يمكن أن تساعدني
والموضوع هو " الفن الاسلامي فن عقلاني يحث على اعمال البصيرة عوضا على البصر"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

الفن الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفن الإسلامي   الفن الإسلامي Icon_minitime2010-02-16, 13:19


البصيرة مصطلح عربي يعني:

لغتا : الإدراك، الفطنة، الدليل، الشاهد.

اصطلاحا: انفتاح عين القلب، سعة الإدراك، استشفاف النتيجة ورؤيتها من البداية، مَلَكة تقييم الأيام الآتية مع اليوم المعاش


أما الموضوع الثاني:


يمكن الانطلاق من هذا التعريف البسيط بخصائص الفن افسلامي في انتظار اكتمال البحث عن موقف المذاهب الأربعة وهي ان كان المقصود بها الفقهية : المالكية والشافعية والحنفية والحنبلية


يمكن حصر أهم هذه الخصائص بالنقاط التالية:

- يقوم هذا الفن على أساس عقيدة التوحيد ، وعلى تصور كامل للانسان والكون والحياة ، ولذا فلا مجال للباطل من وثنيات وخرافات واوهام وأساطير.

- ميدان الفن الاسلامي لس هو (الضروريات) ولا (الحاجيات) بل هو مجال (التحسينات) أو مايطلق على اسم (الكماليات).
وهذا التحديد لمكانة الفن ضروري ومهم ، حتى توضع الامور في نصابها وحتى لا يحصل خلل في التصور.

- ان وظيفة الفن هي صنع (الجمال) وحين يبتعد الفن عن أداء هذه الوظيفة ، فان حيئذ لا يسمى (فنا) ذلك أنه تخلى عن عملة الاصيل وقد نسميه (مهارات) أو (دقه)..

يقول الاستاذ محمد قطب :
"والفن الاسلامي موكل (بالجمال).. يتتبعه في كل شى ، وكل معنى في هذا الوجود.
الجمال بمعناه الواسع الذي لا يقف عند حدود الحس ، ولا ينحصر في قلب محدود.
جمال الكون بنجومه وشموسه وما بينها من تجاذب وارتباط.
وجمال الطبيعة بما فية من جبال وأنهار وأضواء وظلال وجوامد واحياء.
وجمال القيم والاوضاع والنظام و الافكار والتنظيمات.
كل ذلك الوان من الجمال يحتفي بها الفن الاسلامي ، ويجعلها مادة أصلية للتعبير.
بل هو يعرض الحياه كلها من خلال المعايير الجمالية، سواء بالسلب أو الايجاب".

- والفن في التصور الاسلامي (وسيلة) لاغاية ، والوسيلة تشرف بشرف الغاية التى تؤدي اليها ، ولذا فليس الفن للفن ،انما الفن في خدمة الحق والفضيلة والعدالة .. وفي سبيل الخير والجمال .

5_ وللفن في التصور الاسلامي (غاية وهدف) اذ كان امر يخلو من ذلك فهو عبث وباطل ، والفن الاسلامي فوق العبث والباطل ، فحياة الانسان ووقته أثمن من أن يكون طعمة للعبث الذي لا طائل تحته.

- ان الغاية التي يهدف الفن الاسلامي الى تحقيقها ، هي ايصال الجمال الى حس المشاهد (المتلقي)، وهي ارتقاء به نحو الاسمى والاعلى والاحسن .. اي نحو الاجمل ، فهي الاتجاه نحو السمو في المشاعر والتطبيق والانتاج ، ورفض للهبوط.

- وكما أن للفن هدفا يسعى اليه ، فان له ايضا (باعثا) يدفع اليه ، هذا الباعث يغذيه جذران . جذر يمتد في اعماق النفس ، اذ من فطرة النفس البشير السعي الى الجمال .. وجذر اخر يغذيه المنهج الاسلامي الذي يهدف الى الجمال .. وهكذا يلتقي ما تصبو اليه النفس مع ماطلبه المنهج.. فاذا الانسان مدفوع الى تحقيق الجمال بفنه بباعث من رغبه النفس وباعث من امر الشرع باتقان العمل واحسانه.

- وللفن شخصيته المستقله ،فليس هو فرعا من الفلسفة ، أوفرع من فروع العلم - وان كان العلم هو بعض مايحتاجة الفنان - ولذا فليس من مهارات الفن البحث عن (الحقيقة) او الكشف عنها. وحينما يطلب اليه ذلك فقد حمل ما لا طاقة له قد يحدث ان يكون الفن في بعض الاحيان طريقا لاكتشاف حقيقة ما ، ولكن هذا ليس مهمة دائمة يكلف بها ؟!.

ان الذين جعلوا اكتشاف الحقيقة من اعراض الفن ، دفعهم الى ذالك تصورهم الخاطئ عن تحديد مكانة الفن ومهمتة .

- والفن الاسلامي ينبع من داخل النفس ، فتجيش به العواطف والاحاسيس ،فإذا به ملء السمع والبصر ، وهو بهذا تعبير التزام وليس صدى لإلزام قهري او ادبي .

- بينا في (الظاهر الجمالي) ان ساحة الجمال هي الوجود كله ، وان الاسلام أوصل الجمال الى مجالات لم تعرفه من قبل ، ونؤكد هنا ان ساحة الجمال نفسها هي ساحة الفن ، وهي ساحة لا تضيقها الحدود ، ولا تحصرها الحواجز ، ذلك أنها ساحة منهج التصور الاسلامي .

- والفن الاسلامي - بعد ذلك - لقاء كامل بين إبداع الموهبة ونتاج العبقرية وبين دقه الصنعة ومهارة التنفيذ وحسن الاخراج .إنه اجتماع بين الذكاء المتقد وبين الخبرة والاتقان ، وبهذا يصل الفن الى ذروة الجمال .. إن أحد العنصرين - الموهبة والخبرة - قد يصل بنا الى إنتاج فني ، ولكنهما معا يصلان بنا الى جمال فني .

تلك هي الاساسية العامة التي يرتكز عليها (الفن الاسلامي) بكل فروعه وهذا لايمنع ان يكون لكل نوع منه أسسه الخاصة به، إضافة الى ذلك.

هذه الاسس هي التي جعلت منه فنا متميزا له شخصيته المستقله وكيانه الذاتي.


منقول


عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-02-16, 19:31 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
نادية
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
نادية


انثى
المهنة : طالبة
تاريخ الاشتراك : 04/05/2009
الجدي
المساهمات : 645

الفن الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفن الإسلامي   الفن الإسلامي Icon_minitime2010-02-16, 15:28

نعم المقصود بالمذاهب الأربعة (المالكية والشافعية والحنفية والحنبلية)
وشكرا لك

الفن الإسلامي 986thanksabeermahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

الفن الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفن الإسلامي   الفن الإسلامي Icon_minitime2010-02-16, 20:03

لتوضيح موقف الإسلام من الفن يمكن تحميل الكتاب التالي
سم الكتاب: الاسلام و الفنون الجميله
اسم المؤلف: محمد عماره.د
موقف الموقف يوجد بيان له بالصفحة 130 من الكتاب

اضغط هنا لتحميل الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

الفن الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفن الإسلامي   الفن الإسلامي Icon_minitime2010-02-16, 20:30

هذه لمحة أولى عن موقف الفقهاء
أولا يجب معرفة ما يلي قبل قراءة التفصيل :

1- الرسم موجوداً من آلاف السنين ومن قبل بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

2- الرسم حالة كحال أي فن من الفنون كفن الخط والكتابة .. سلاح ذو حدين قد يستخدم في الخير و العكس صحيح ..

3- الرسم ..يعتبر من المسائل الخلافية ..اختلف فيه علماء الاسلام على أقوال سيأتي تفصيلها و بيانها .

4- إذا قلت أن المسألة خلافية فليس المراد التهرب من الحق ، ولكن نقول أنها خلافية لبيان الحقيقة ..

5- يخلط البعض بين الرسم والتماثيل وهذا خطأ .

6- يفرق الفقهاء بين الرسم والتماثيل فيقولون عن الرسم " لا ظل له " وعن التماثيل " له ظل " .

والله أعلم
وكما قال الشافعي : رأيي صواب يحتمل الخطأ ، و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب "

مذاهب علماء المسلمين في الرسم ..


1- إباحة التصوير مطلقاً = أي تصوير حلال .

قال به بعض الحنابلة وغيرهم .

قال المرداوي الحنبلي : ( ..وقيل : لايحرم ذكره ابن عقيل ) .

في كتاب الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب أحمد بن حنبل ( 236 )



2- تحريم التصوير مطلقاً = أي تصوير حرام .


قال به مجاهد ، بعض الحنابلة ، القرطبي .

قال المرداوي في الانصاف ( 1 / 474 ) : "و أطلق بعضهم تحريم التصوير وهو من المفردات " أ . هـ

وينظر فتح الباري ( 10 / 395 ) و شرح مسلم للنووي ( 14 / 91)

و عون المعبود شرح سنن أبي داوود ( 11 / 214 ) و تفسير القرطبي ( 13 / 222 ) .


3- تحريم ما روح فيه و إباحة ما لا روح فيه = هناك تصوير جائز و هناك تصوير محرم .


ذهب إليه جمهور العلماء .


ينظر في أقوالهم :

فتح الباري ( 10 / 384 ) ، شرح مسلم للنووي ( 14 / 84 ) ، عمدة القارئ للعيني ( 12 / 39 ) ،

روح المعاني للألوسي ( 21 / 440 ) ، المجموع للنووي( 2 / 121 ) وغيرها ..



4- تحريم ما له ظل ( التماثيل ، المجسمات ) و إباحة ما لا ظل له ( الورق ونحوه ) = التفريق بين التماثيل و الصور .


ذهب إليه بعض السلف: القاسم بن محمد من فقهاء المدينة ، و المالكية ، و بعض الفقهاء المعاصرين .

شرح الموطأ للسيوطي ( 2 / 214 ) ، فتح الباري ( 10 / 388 ) ، شرح مسلم للنووي ( 14 / 87 ) ،

عمدة القارئ ( 12 / 74) ، الشرح الصغير للدردير ( 2 / 501 ) ، الفقه على المذاهب الأربعة للجزيري ( 2 / 40 )

حاشية السندي على سنن النسائي ( 8 / 215 ، 2 / 41 )


وهذااستعراض للأدلة و البراهين لكل مذهب :

لا يخفى على الناظر ضعف القولين الأوليين ( 1 ، 2 ) ..

بسبب أن :

القول الأول القائل : بالتحليل المطلق يتصادم مع عموم الأدلة الواردة .

والقول الثاني القائل : بالتحريم المطلق يتصادم مع الاستثناء الوارد في بعض الأحاديث .


ويبقى القول الثالث و الرابع وهما أرجح الأقوال في المسألة وسيتم عرض أدلتهما :



3- تحريم ما روح فيه و إباحة ما لا روح فيه = هناك تصوير جائز و هناك تصوير محرم .

أدلتهم :


1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(إن أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون )

متفق عليه " البخاري 4/44 ، مسلم 14/ 92 " .



2- وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه :

( أن لا تدع تمثالا إلا طمسته و لا قبرا مشرفاً إلا سويته )

مسلم 7 / 36 .



3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم : أحيوا ما خلقتم )

متفق عليه" البخاري4/44 ، مسلم 14/92.

وغيرها من الأحاديث التي تدور في فلك معناها ..



4- تحريم ما له ظل ( التماثيل ، المجسمات ) و إباحة ما لا ظل له ( الورق ونحوه ) = التفريق بين التماثيل و الصور .


أدلتهم

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة ، إلا ماكان رقماً في ثوب )

متفق عليه " البخاري 4/ 45 ، مسلم 14 / 85 ".



2- عن عائشة - رضي الله عنها - قالت :

" كان لنا ستر فيه تمثال طائر ، و كان الداخل إذا دخل استقبله فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم " :

( حولي هذا فإني كلما دخلت فرأيته ذكرت الدنيا )

قالت : " وكانت قطيفة كنا نقول عليها حرير فكنا نلبسها " .

صحيح مسلم 14 / 87 .


3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم : أحيوا ما خلقتم )متفق عليه.

وجه الدلالة : الصناعة لا تطلق على الرسم إنما تطلق على الحرفة " التماثيل" فخصصوا النهي عن التماثيل فقط .

والله أعلم
المقال
منقول وشكرا لصاحبه وجازاه كل خير على هذا المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
 
الفن الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهو الفن؟
» البدعة والانعزال في الفن الاسلامي
» التفكير الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى التربية التشكيلية والفنون والرياضة :: منتدى التربية التشكيلية -
انتقل الى: