المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_rcapمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Voting_barمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_lcap 
geographe - 1186
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_rcapمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Voting_barمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_lcap 
نادية - 645
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_rcapمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Voting_barمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_lcap 
yassine - 643
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_rcapمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Voting_barمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_lcap 
محمد - 465
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_rcapمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Voting_barمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_lcap 
مروة الدار - 238
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_rcapمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Voting_barمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_rcapمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Voting_barمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_lcap 
bahita - 30
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_rcapمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Voting_barمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_rcapمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Voting_barمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_lcap 
salim0913 - 15
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_rcapمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Voting_barمظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar



مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Empty
مُساهمةموضوع: مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس   مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2011-04-09, 20:47

ظاهر المنزع العقلي في القضايا السياسية و الاجتماعية و الثقافية و الدينية في القضاياالسياسية : تصوير التوحيدي لفساد الحكم و الحاشية و لرداءة الوزراء إضافة إلى رسم ملامحالعلاقة بين الرّاعي و الرعية ... ب‌- مثال في فساد الرّاعي : يقول التوحيدي ّ... انهمكوا في القصف و العزف و أعرضوا عن المصالح الدّينية و الخيراتالسياسية " ت‌ - مثال في فساد الحاشية :يقول :" ومنابع الفساد و منابت التّخليط كلّها من الحاشية التي لا تعرف نظام الدّولة و لااستقامة المملكة ". ث‌ - مثال في رداءةالوزراء : يقولمتحدثا عن الوزير ابن عبّاد :" لا يرجع إلى الرقة و الرأفة و الرحمة , و النّاسكلّهم محجمون عنه لجرأته و سلاطته و اقتداره و بسطته , شديد العقاب طفيف الثّواب ". ج‌- دعوته الساسة إلى الاستنارة بآراءالعقلاء و مراقبة الحاشية و الاقتصاد في الشهوات و النّزوات و النّظر في أمورالرّعية و رفع مظالم الحاشية عنها . يقول التوحيدي موجّها الكلام إلى ابن سعدان :" و آخر ما أقول أيها الوزير : مر بالصدقات فإنها مجلبة السّلامات و الكرامات و مدفعةللمكاره و الآفات , و اهجر الشّراب و أدم النظر في المصحف و افزع إلى الله فيالاستخارة و الثقات بالاستشارة ". ح‌ - دعوة السّاسة إلى اصطفاء حاشية نصوحةقادرة على توجيههم نحو الحلول السّليمة . يقول مخاطبا ابن سعدان :" لا تبخل علىنفسك برأي غيرك ....فان الرّأي كالدّرة التي ربّما وجدت في الطّريق والمزبلة" خ‌ - دعوة السّاسة إلى النّظر في شؤونالرّعية و تخفيف المحن و الشقاء و الفقر عنها لانّ تعمق الفاقة يولّد الثورة والتمرّد. د‌ - دعوة السّاسة إلى مراقبة الحاشيةلانّ التوحيدي يراها أصل الفساد و البلاء و المحن لأنّهم "قوم همّهم أن يأكلوارغيفا و يشربوا قدحا, لا هم ممّن يقتبس من علمهم و لا هم يتكلّفون له نصحا " القضايا الاجتماعية : إنّ متابعة أبي حيّان للظّاهرة الاجتماعية ليست مجرد وصف أو نقل لما يدور في الأوساط الاجتماعية أو تصويرلحياة الناس كما شاهدها و عايش أوضاعها , و إنما هي متابعة واعية تحاول فهم الظّاهرةفي مختلف مكوّناتها تحديدا لعواملها و انعكاساتها على العامّة و الخاصّة ,إنّه فهممتبصّر لا يكتفي بالمعاينة بل يسعى إلى تتبع المعطيات تتبعا عميقا , و بهذا تسنّىلأبي حيّان أن يكون شاهدا واعيا معاينا مدركا لأسرار ما شاهدته حضرته و بذلك كانتأجوبته على أسئلة الوزير دقيقة وعميقة. و يتسم وصفالتوحيدي لمجتمعه بإتباع منهجية مقنعة تدّل على أنه تمكن من رصد جميع المعطيات التييحتاجها تحليله. لذلك كان حديثهشافيا رسم من خلاله الحالة الاجتماعية , فقد تعّرض التوحيدي إلى ما تعانيه العّامةمن فقر و خصاصة بالإضافة إلى ظاهرة التفاوت الطبقي المجحف التي أحدثت خللا فيالعلاقات الاجتماعية ممّا ولّد تناحرا بين الأجناس ( ظاهرة الشعوبية ). و هذه الأوضاع أدّت إلى عدّة ثورات و انتفاضات احتجاجا على سياسةالرّاعي و ما نتج عنها من رداءة في الواقع الاجتماعي. يقول متحدّثا عنظاهرة الفقر" إنها تشكو غلاء القوت و عوز الطعام و تعذّر الكسب و غلبة الفقرو تهتك صاحب العيال..." . و يعلّق علىرداءة التجّارقائل ا:" أما أصحابالأسواق فإنّا لا نعدم من أحد منهم خلقادقيقا و دينا رقيقا و حرصا مسرفا و دناءة معلومة ...قد تعاطوا المنكر حتى عرف وتناكروا المعروف حتى نسي ." و يشير إلىمسألة رداءة العلاقات الاجتماعيةقائلا :" أرى واحدا في فتل حبل و آخر فيحفر بئر و آخر في نصب فخّ و آخر في دسّ حيلة و آخر في تقبيح حسن و آخر في شحذ حديدو آخر في تمزيق عرض و آخر في اختلاق كذب ..." و هذا ما كان سببا فيانهيار صرحالمجتمع . و يقول " سفكت الدّماء و استبيح الحريم و شنّت الغارات و خرّبتالدّيارات و فشا الكذب و المحال و أصبح طالب الحق حيران و محبّ السلامة مقصودا بكلّلسان.." رسم الأوضاع الثقافية: لم تكن الحياة الثقافية بمعزل عن تناقضاتالمجتمع و محاور الصّراع و أمراض السّلطة . و إذا كان للمجالس الثقافية و الفكريةالتي أقامها الوزراء و الأعيان فائدة في تنشيط الحركة الثقافية إلاّ أنّ المثقف فيمثل هذه المجالس يكو ن مسلوبا من حرّية الرّأي و التّفكير المغاير لأهداف صاحب المجلس . و يعترف التّوحيدي بمصادرة الفكر و تبعية الأديب في عصر كان القلم فيهأداة للتكسّب و البيع في سوق الكساد . و يقول :" إنّ العاجلة محبوبة و الرّفاهيةمرغوبة و المكانة عند الوزراء مطلوبة و الدنيا خضرة حلوة , و من التهب طعمه ظهرعجزه و العزلة محمودة إلا أنها محتاجة إلى الكفاية". و قد حدّدالتوحيدي طبقات المثقفين و حصرها في العلماء و الأدباء و المتكلمين و القضاة والصّوفية . و قد ندّد بالفلاسفة الذين احتكروا المعرفة و استخدموها للمكاسب الماديةو يورد رأي ابن يعيش اليهودي الذي يشكو من الفلاسفة قائلا:" بأنهم صدّوا عن الطريقو طرحوا الشّوك فيه , و اتخذوا من نشر الحكمة فخّا للمثالية " إلاّ أنّ ذلك لم يثن التوحيدي عن الإشارة إلى الحركة الثقافية التيازدهرت في عصره و التي تجسّدها مجالس المناظرات و المحاورات بين المذاهب إضافة إلىالمشاغل الفكرية و الفلسفية والكلامية و البلاغية و الفقهية والنحوية. - مثال فيالمشاغل الأدبية: ( المقارنة بين النثر و النّظم – الموازنة البحتري و أبي تمام) يقول ابن سعدان " حدّثني في اعتقادك في أبي تمّام و البحتري " ( -المشاغل الفكرية (قضية الجبر و الاختيار / الحق و الباطل / النفس والجسد.. ( -المجالس والمناظرات ( المناظرة بين ابن يونس القناني و أبي سعيد السيرافي ( رسم الواقع الديني و العقادي: سأل ابن سعدان أباحيّان عن سبب اختلاف المذاهب و تباينها بقوله :" من أين دخلت الآفة على أصحابالمذاهب حتى افترقوا هذا الافتراق و تباينوا هذا التباين , و خرجوا إلى التكفير والتّفسيق و إباحة الدّم و المال .." فكان الجواب " إنّ المذاهب فروع الأديان , والأديان أصول المذاهب , فإذا ساغ الاختلاف في الأديان –و هي الأصول – فلم لا يسوغ فيالمذاهب و هي الفروع " بهذا التفسيرالمنطقي يرّد التو حيدي على تساؤل ابن سعدان و يجيبه جوابا ربط فيه الأسباببمسبّباتها على طريقة الجاحظ في أساليبه المنطقية. لقد كشف التوحيدي عن كثرة المذاهب و الصّراع بين الفرق و التناحر بينها مما كان سببا فيتراجع الدّين و انقلاب القيم و الإفلاس الأخلاقي... يقول متعرّضا لمسألة انقلاب القيم " صار المنكر معروفا و المعروف منكرا" و يقول بارت البضائع وغارت البدائع و كسد سوق العلم و خمد ذكر الكرم و صار الناس عبيد الدّرهم بعدالدّرهم" و يقول متحدّثاعن كثرة المذاهب و الفرق :" صار الناس أحزابا في النّحل و الأديان, فهذا نصيري وهذا أشجعي و هذا جارودي و هذا قطعي و هذا جبّائي و هذا أشعري و هذا خارجي و هذاشعيبي.... و من لا يحصي عددها إلاّ الله..." و هذا التنوّعفي المذاهب ولّد صراعا و نستحضر هنا قول ابن سعدان آنفا من أين دخلت الآفة على أصحابالمذاهب ....و إباحة الدّم و المال "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس   مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس Icon_minitime2011-04-09, 20:48

تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جالس العقلاء أعداء كانوا أم أصدقاء فإن العقل يقع على العقل
» لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة
» العقل والأدب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: بكالوريا : الأدب القديم-
انتقل الى: