المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
دراسات حول المسعدي Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    كمال بوهلال - 2176
    دراسات حول المسعدي Vote_rcapدراسات حول المسعدي Voting_barدراسات حول المسعدي Vote_lcap 
    geographe - 1186
    دراسات حول المسعدي Vote_rcapدراسات حول المسعدي Voting_barدراسات حول المسعدي Vote_lcap 
    نادية - 645
    دراسات حول المسعدي Vote_rcapدراسات حول المسعدي Voting_barدراسات حول المسعدي Vote_lcap 
    yassine - 643
    دراسات حول المسعدي Vote_rcapدراسات حول المسعدي Voting_barدراسات حول المسعدي Vote_lcap 
    محمد - 465
    دراسات حول المسعدي Vote_rcapدراسات حول المسعدي Voting_barدراسات حول المسعدي Vote_lcap 
    مروة الدار - 238
    دراسات حول المسعدي Vote_rcapدراسات حول المسعدي Voting_barدراسات حول المسعدي Vote_lcap 
    محمّد الغريب - 110
    دراسات حول المسعدي Vote_rcapدراسات حول المسعدي Voting_barدراسات حول المسعدي Vote_lcap 
    bahita - 30
    دراسات حول المسعدي Vote_rcapدراسات حول المسعدي Voting_barدراسات حول المسعدي Vote_lcap 
    مهندس/سلامة - 19
    دراسات حول المسعدي Vote_rcapدراسات حول المسعدي Voting_barدراسات حول المسعدي Vote_lcap 
    salim0913 - 15
    دراسات حول المسعدي Vote_rcapدراسات حول المسعدي Voting_barدراسات حول المسعدي Vote_lcap 
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     

     


    Rechercher بحث متقدم

     

     دراسات حول المسعدي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا
    كمال بوهلال


    ذكر
    المهنة : أستاذ
    تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات : 2176

    دراسات حول المسعدي Empty
    مُساهمةموضوع: دراسات حول المسعدي   دراسات حول المسعدي Icon_minitime2009-04-05, 05:07

    [color=red] المقال مقتبس من مجموعة من المواقع [/color]
    حدّث أبو هريرة قال.. المسعدي يرحل في صمت
    "نحن نساق بالطبيعة إلى الموت ونساق بالعقل إلى الحياة".. بعبارة أبي حيان التوحيدي هذه بدأ الكاتب الراحل محمود المسعدي روايته "مولد النسيان". لقد قالها في صمت ورحل تاركا وراءه ظمأ القلم يشتعل وورق الحياة والرواية تدب فيه روح الموت ويولد فيه النسيان كما عنون روايته السابقة.
    رحل المسعدي الذي أسس أهم وأعمق التجارب الروائية في المغرب العربي لتسبق تونس محيطها المغاربي إلى كتابة رواية مكتملة بالمعنى الفني منذ ظهور رواية "حدث أبو هريرة قال" التي وضع فيها الكاتب قلبه كله وعقله كله وبراعته الفنية وإتقانه الممتاز للغة العربية.
    يقول الناقد صلاح فضل إنه "بعد ثلثي قرن من كتابة الآثار الإبداعية لهذا الرجل فإنه لا يمكننا أن نزعم البراءة الخالصة في قراءته، فتراكمات الكتابة العربية من قبل ومن بعد، وملابسات التكوين المشتبكة مع النصوص ذاتها، وأطياف التأجيل المقصود للنشر لعقود طويلة، ثم أدبيات التأويل اللاحق.. كل ذلك يحمل القراءة النقدية لمستويات عديدة من منشور الضوء المتراكب، حتى إذا انبعثت دلالة أساسية من بين طيات هذه السدف كانت مفعمة بالترجيع، غنية بالأصداء، غارقة في تاريخ التذوق الأدبي للثقافة المحدثة".
    حاجة هذا النوع من الكتابة -الذي تميز به المسعدي- لمعاودة القراءة كانت جلية منذ انطلاقتها الأولى، فالعملان الرئيسيان للكاتب الراحل وهما مسرحية "السد" الذهنية وقصة "حدَث أبو هريرة قال" كتبا في نهاية الثلاثينيات من القرن العشرين، لكن القطعة الأولى احتاجت 16 عاما من التدبر والمعاودة حتى نشرت عام 1955 بعد انتقال صاحبها –على حد تعبيره– من عهد الانفراد والتأمل إلى عشرة الناس والعمل معهم وانخراطه في النضال النقابي والوطني. أما الثانية فقد ظلت حبيسة الأدراج ثلث قرن كاملا حتى رأت النور عام 1972.
    ولم يكن هذا من قبيل الصدفة بل كان فيما يبدو جزءا من مخاض أليم وولادة عسيرة، وربما كان طه حسين –الذي احتفى نقديا بمسرحية "السد" وكتب عنها إثر صدورها– المسؤول نسبيا عن حجب "حدَث أبوهريرة قال"، فصمت طه حسين عن الرد حتى وفاته يوحي برأيه النقدي في تحمل أمانة نشرها. وأغلب الظن -كما يرى بعض النقاد- أنه كان يريد للكاتب الشاب حينئد أن يكمل مبادرته الإبداعية بجسارة النشر التلقائي دون سند.
    وهنا نقتبس بعض سطوره في الحفاوة بأختها التي طبعت من قبل, إذ يقول عن السد "إنها قصة تمثيلية رائعة ولكنها غريبة كل الغرابة، كتبها صاحبها الأديب الأستاذ محمود المسعدي لتقرأ لا لتمثل، ولتقرأ قراءة فيها كثير من التدبر والتفكير والاحتياج إلى المعاودة والتكرار". ويضيف طه حسين أنه قرأها مرتين ثم احتاج إلى أن يعيد النظر فيها ويصفها بأنها أشبه بالأدب الجد العسير من أي شيء آخر.
    إن قصص المسعدي فلسفية كأحق وأدق ما تكون الفلسفة، وتستطيع كذلك أن تقول إنها قصص شعرية -كما يقول طه حسين- كأروع وأبرع ما تكون ولاغرابة في ذلك.
    عرف الراحل بثقافته الواسعة وتوفيقه بين الثقافة العربية الإسلامية والثقافة الأوروبية، كما اقتبس من التراث العربي الشكل القصصي القديم كالحديث والمقامة والسيرة.
    وقد ترك المسعدي أعمالا أخرى باللغة الفرنسية غير التي اشتهر بها منها "الإيقاع في السجع العربي" وهي أطروحة دكتوراه. وقد ترجمت معظم رواياته إلى اللغتين الفرنسية والهولندية.
    يذكر أن الراحل ولد عام 1911 في ولاية نابل، وحفظ القرآن قبل أن يتابع بتونس تعليمه الأولي والثانوي ثم سافر إلى فرنسا للدراسة بجامعة السوربون وحصل على شهادة التبريز في اللغة والآداب والحضارة العربية عام 1937.
    كما تقلد المسعدي في سنوات الاستقلال الأولى عدة مناصب سياسية إذ عهد إليه من 1958 إلى 1968 بوزارة التربية القومية وانتخب عضوا بمجلس النواب أواخر الستينيات ورئيسا له عام 1981.
    يرحل الأديب والروائي لكن تبقى أحاسيس أمته التي رسمها بدمه وقلمه تاريخا مشرفا زرعه بأنامله باقيا بعده لا تزعزعه صروف الدهر ولا هنات الأجيال بعده.
    _______________
    الجزيرة نت
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-04-16, 03:41 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا
    كمال بوهلال


    ذكر
    المهنة : أستاذ
    تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات : 2176

    دراسات حول المسعدي Empty
    مُساهمةموضوع: عربية : حدث أبوهريرة قال ج 02   دراسات حول المسعدي Icon_minitime2009-04-05, 05:08

    المقال مقتبس من مجموعة من المواقع :
    محمود المسعدي في «حدّث أبو هريرة قال» د.نضال الشمالي ناقد وأكاديمي أردني
    لقد ارتبطت كلمة التراث في أذهان الباحثين بالماضي ، إذ هو كل ما ورثناه تاريخيا ، أو كل ما وصل إلينا من الماضي داخل الحضارة السائدة. من هنا فإن مسميات كثيرة ستندرج تحت مفهوم التراث : كالتاريخ والدين والسير الشعبية والحكايات والمقامات والخبر والرسالة والبيئة الشعبية والفكر العربي في مرحلة نشوئه ... إلخ . لقد وجد روائيونا الكثير في هذا الأرث المتعاظم ، ولكن استفادتهم منه جاءت متباينة من واحد لآخر : لأن قدرة الكاتب على التفاعل مع نصوص غيره - حسب سعيد يقطين - لا تتأتى إلا بامتلاء خلفيته النصية بما تراكم قبله من تجارب نصية ، وقدرته على تحويل تلك الخلفية إلى تجربة جديدة قابلة لأن تسهم في التراكم النصي القابل للتحويل والاستمرار بشكل دائم ، فالامتلاء أو الهضم شرط أساسي للاستفادة ، ومن ثم التحويل والإسقاط ليندرج العمل ضمن سياقه الثقافي المعاصر.ويبقى التساؤل يحتمل أكثر من إجابة ، فلماذا هذا الاندفاع نحو الماضي؟ ألا تتوفر في الحاضر مادة تشغل الروائي عن ماضيه؟ بلى ، فالحاضر دائماً هو من يوجه الكاتب نحو موضوع يلتمس فيه دواءً لأرقه.
    إن كل نص مهما بعد عن حاضره مرتهن بطريقة أو بأخرى إلى بند من بنود الحاضر والرواية التي تستند إلى عنصر من عناصر التراث نص يبتعد في ظاهره عن نقطة الحاضر (نقطة الانطلاق) ويتوغل في الماضي لكنه يبقى وليد (الآن) وإن ابتعاده في الماضي ما هو إلا طريقة لفهم الحاضر ، فهي في كثير من نماذجها استعارة عصر غابر لتمثيل روح العصر الحاضر ، فالمرسل لا يرمي من وراء ذلك إلى أن يقول لنا: "هكذا عاش آباؤنا إنه وهو يُرهن الواقعي والاجتماعي يكتب نصاً ، وينتج عالماً نصيّا له استقلاله وهويته. إن الرواية في بعض نماذجها تمثل خطاباً بديلاً عن التوجيه والإرشاد المباشرين ، من هنا لابد للرواية حتى تكتسب هذا الوصف أن تحمل من قضايا العصر مشاغله وهمومه فتعلق عليها وتبحث لها عن تفسير.
    ورواية "حدّث أبو هريرة قال ...
    "تمثل هذا التوجه ألفها التونسي محمود المسعدي عام 1939 ، ثم نشرت كاملة عام 1973 ، وهي من النماذج المبكرة في الرواية العربية التي تحمل وعيا نحو التراث ، فهي"مغامرة وجودية جريئة وتجربة قصوى في الكتابة . فكما بعث المسعدي أبا هريرة اسما ومعنى من أعماق الماضي ، كذلك بعثه شكلا وأسلوبا في تناسق فني متين . فبينما خير كتابنا يكدون قرائحهم لتملك وسائل الرواية الغربية وقد يئسوا من موروثهم القصصي واقتنعوا بأن لا معاصرة إلا ما صوّر الغرب رفض المسعدي أن ينقطع عن أصوله الثقافية ... عاد إلى أعماق الماضي فاستمد منه أعرق أشكال السرد عند العرب : الحديث أو الخبر لا ليقلده بروح سلفية عقيم بل ليعيد اختراعه بقوة الذهن الحديث (توفيق بكار: مقدمة الرواية) .وقد بنى المسعدي روايته على ثلاثة وعشرين مشهدا أو حديثا متعدد الرواة ، فمرة يروي أبو هريرة ومرة يروي صحبه ومريدوه كريحانة وابو المدائن وكهلان وأبو سعد وحرب بن سليمان ... مع أفضلية لأبي هريرة الذي روى عن نفسه أربعة أحاديث ثم أبو المدائن الذي روى خمسة أحاديث عن أبي هريرة . وقد طرح المسعدي لكل خبر من الأخبار الثلاثة والعشرين عنوانا ، فبدأ الأول بـ : البعث الأول وانتهى في الحديث الأخير بالبعث الآخر ، توسطتها عنوانات من قبيل : المزح والجد ـ التعارف في الخمر ـ القيامة ـ الحس ـ الوضع ـ الشوق والوحدة ـ الحق والباطل ...
    وتتآزر هذه العنوانات لتروي لنا بتقنية الخبر أو الحديث التحوّل الذهني الذي عاشه أبو هريرة - سميّ الصحابي الجليل رضي الله عنه - من تقوى تمجيد العبادة وتقديس الروح ونشدان الآخرة إلى الوجودية وإعلاء شأن الجسد ونشدان الحياة ، وتجري أحداثها في الجزيرة العربية بالقرب من الديار المقدسة في الحجاز بين مكة والمدينة ، وقد عقّب مقدم هذه الرواية - توفيق بكار - عليها بقوله :"فهذه القصة فيما أعرف أول نص أدبي يطرح بمثل هذه القوة وهذا العمق الفلسفي قضية الجسد في المجتمع العربي الحديث". وفيها تمثل شخصية أبي هريرة الطاقة الإخبارية الهائلة ذات المصداقية العالية أسوة بالصحابي راوي الحديث النبوي الشريف ولكن في مجال تقديس الجسد لا تقديس الروح ، إذ يمثل قيمة ثقافية مرسلة من الماضي إلى الحاضر ، ليكون عنوان المغامرة في العصر الحديث والسعي الجاد إلى إعادة تشكيل الحياة بمبادئ مختلفة ، فأبوهريرة : صورة مثقف وعى ذاته ورياح العصر تدفع المجتمع إلى التقدم والحرية ، فانطلق ينحت بين الزهو والجذل مُـثلا جديدة تشيد بجلال الإنسان وقدرته على صنع مصيره . وقد بدا أبو هريرة في الرواية متحليا بقيم الإسلام ملتزما بالصلاة في وقتها ، متزوجا حسب السنة متحليا بقيم المؤمن بالآخرة ، لكنه تحوّل إلى غير هذا المسار بعد أن تفجّرت أمامه شهوة الوجود فتبدّل نظره عن فردوس السماء إلى فردوس الأرض عن الجنة الموعودة إلى الجنة الموجودة .
    وقد حقق أبوهريرة هذا التحوّل ليس على مستوى المضمون فقط بل على مستوى الشكل أيضا عندما أخفى في داخله روحا فلسفية حركية تتجسد في الحيوية اللغوية وهي حيوية متمظهرة في تغير الأصوات السردية وتعدد السند في رواية الخبر وخرق ثبوتية الزمن الواقعي ، وهذه الروح الفلسفية استعير لها شكل تعبيري تراثي هو الخبر ، وهناك علاقة وثيقة بين فن الخبر وفن الرواية يمكن تلخيصها فيما يلي: 1) كليهما يتميز بالقدرة على احتواء أجناس أخرى .2) قدرة فن الخبر على تناول الموضوعات المتعددة والمتناقضة كالجد والهزل .3) احتواء فن الخبر على عناصر قصصية تقرّبه من فن القصة ، كتوهم الحقيقة عن طريق السند وتداخل الخيالي بالتاريخي .ولعل مثل هذا الطرح الذي يستثمر فن الخبر وتوابعه ليعود إلى إشكالية سردية تتعلق بجدوى مثل هذه التوظيف بوصفه نمطا من أنماط السرد لتحقيق رؤى الكاتب الفلسفية التي تدفع القارئ للوقوف أمام المطلق واللانهائي.ويتلخص الأمر بمجمله في استعارة الشكل التراثي على مستوى البنية واللغة والتقنية والشخوص والرواة والمقولات الاستهلالية ، لإيصال فلسفة الكاتب ورؤاه الوجودية إلى القارئ ، وهذه الاستعارة تعكس تعالقا نصيا بين التراث من جهة الشكل والوجود من جهة المضمون. يعتمد بناء الرواية على ثلاثة وعشرين حديثا متنوع الرواة وبعنوانات مختلفة وبمقولات استهلالية متجددة ، إذ سعى المسعدي إلى طرح رؤيته الفلسفية في نصوص تناقش التراث وتنفتح على الماضي بكل حركيته ، فيلتقي التراثي بالمعاصر في بنية لغوية قديمة ، وقد جاءت عنوانات هذه الأحاديث من أجل تجزيء حركية الزمن وإضعافها ، ومضاعفة انتقائية الرواة فيما يروون لحصر الأفكار الأساسية التي يمكن أن تشكل بمجموعها فكرة الوجود ، إذ تسعى هذه الأحاديث إلى تخصيب رؤية المسعدي الفلسفية تجاه الكون أكثر مما تسعى إلى ربط الأحداث وجمعها . فمثلا قامت تقنية الحذف بفعلها عندما ألغت التواصل السردي وساهمت في رسم التواصل الذهني وإن كان على شكل خارطة من المفاهيم الفسيفسائية ، ومن هنا فقد جمعت الأسانيد التقليدية والأخبار الطريفة الغريبة إلى جانب الإيحاءات اللغوية والرؤى العميقة ، في الوقت الذي امتزجت في ذات الشخصية السردية صورة الثقافة العربية التقليدية من جهة ، وصورة الثقافة الغربية من جوانبها الفلسفية ، فقد تفاعل الكاتب ـ المسعدي مع تربة تاريخية - جمالية تحيل على الذاكرة العربية المتخيلة وانفتح على الآخر في محاولة لإعادة تكوين المنظومة المعرفية الجمالية التي ترتبط بـ (الأنا).
    من هنا فقد همّش المسعدي الزمن في بنية الرواية مطلقا العنان للأفكارالتي تتجاذب نفسها والقارئ على حدّ سواء ، فبات صراع الفكرة هو المسيطر على مجريات الأحداث المتعلقة بشخصية (أبي هريرة) المحورية ، وصاحب السيادة في التحدّث والكلام وبثّ الرؤى ، وقد تجلّى هذا التسيّد أو احتكار الطرح منذ العنوان"حدّث ابو هريرة قال" ، فصاحب القول الفصل هو أبو هريرة دون شريك ، حتى الرواة المتواجدون في العمل وظفوا ليقولوا ما خبروه عن أبي هريرة.ولأجل هذا التسيّد أو الإبراز في شخص أبي هريرة اقتصر المسعدي على المتن مغيبا الهامش ، فالكلام كله متن ولا مجال للهامش إلا في ذهن القارئ الذي سيراجع أفكاره ومواقفه ، حتى مسألة استحضار غيرما راوْ هي من باب استحضار شاهد ومؤيد ومساند لكلام أبي هريرة . ومع أن الأخبار المساقة إخباريا وسندا لا أصول لها في التاريخ إلا أن البنية الإخبارية الموظفة هي بنية الحديث أو الخبر ضمن إطار من التراث وعبقه الآسر ، وفي فضاء نصي يخرق خطية الزمن ، فمن الحاضر إلى الماضي ، ومن الماضي إلى المستقبل ، فضلا عن رغبة في التمرّد على السائد المألوف ومرافقة المغاير والمختلف ، إذ على المستوى المضموني تحرّك المسعدي نحو المختلف والعكسي عندما زاوج بين المتعة والمرض ، والنشوة في الذات المتجاورة للصحة والاستقامة ، وهذا التغاير من شأنه أن يربك القارئ وهو منشغل بترتيب الأحداث ونظمها فيخرق أفق توقعه ويحوّل النص السردي إلى نص جدلي مناهض للاعتياد .والإشكالية تكمن في أن بنية الخبر من مشهد إلى مشهد تتحدّى القارئ وتربكه وترغمه على معاودة الكثير من مرجعياته الجمالية التي ينطلق منها قبل الدخول إلى عوالم النص سواء أكان شعريا أو سرديا ، وإن كان المسعدي يمارس مغامرة في تشكيله السردي ، الذي ينفتح على الطرح الفلسفي ـ الوجودي ، فإن القارئ سيكون مضطرا إلى مغامرة تشكيل ـ بناء ، استراتيجية القراءة التي تكشف مغامرة الشكل السردي ، هذا بالبحث في خصوصية الزمن السردي ، وهو زمن ينفتح على التنوّع الدلالي. فالإشكالية تمتد من استعارة شكل تراثي إلى تهميش للزمن إلى مخالفة التوقع وخوض مغامرة في المفاهيم المتضاد.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا
    كمال بوهلال


    ذكر
    المهنة : أستاذ
    تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات : 2176

    دراسات حول المسعدي Empty
    مُساهمةموضوع: محمود المسعدي   دراسات حول المسعدي Icon_minitime2009-04-05, 05:16

    المقال مقتبس عن بعض المنتديات العربية

    محمود المسعدي (1915 - 16 ديسمبر 2005)

    كاتب ومفكر تونسي. ولد في قرية تازركة بولاية نابل بتونس. وبدأ تعليمه في كتّاب القرية حيث أتم حفظ القرآن قبل أن يبدأ مرحلة التعليم الابتدائي في قربة. ثم أتم الدراسة الثانوية في المعهد الصادقي عام 1933. وفي العام نفسه، التحق بكلية الآداب بجامعة السوربون ليدرس اللغة العربية وآدابها. وتخرج منها عام 1936، وشرع في إعداد رسالته الأولى " مدرسة أبي نواس الشعرية "، ورسالته الثانية حول " الإيقاع في السجع العربي "، إلا أن الحرب العالمية الثانية قد حالت دون إتمامهما. ونشرت الثانية، لاحقاً، بالعربية والفرنسية. وقام المسعدي بالتدريس الجامعي في كل من تونس وفرنسا.
    وإلى جانب التدريس الجامعي، انخرط المسعدي في السياسة، حيث تولى مسؤولية شؤون التعليم في حركة الإستقلال الوطني التي التحق بها مناضلا ضد الإستعمار الفرنسي، كما لعب دورا قياديا في العمل النقابي للمعلمين.
    بعد الاستقلال عام 1956، تولى المسعدي وزارة التربية القومية، وحيث أسس الجامعة التونسية. وقبلها، كان قد تمكن من إقرار مجانية التعليم لكل طفل تونسي. وفي 1976، تولى المسعدي وزارة الشؤون الثقافية. قبل أن ينهي حياته السياسية كرئيس مجلس النواب وبالإضافة إلى تلك المسئوليات، كان للكاتب نشاط وافر في منظمتي اليونسكو و الأليكسو و مجمع اللغة العربية في الأردن. وكذلك أشرف على مجلة " المباحث " عام 1944، ثم على مجلة "الحياة الثقافية" عام 1975.
    كتب المسعدي أعماله الهامة بين العامين 1939 و 1947. وتكشف هذه الأعمال عن التأثير القرآن على تكوينه الفكري والعقائدي وعلى أسلوبه. كما تنم أعماله عن إحاطته بأعمال المفكرين المسلمين في مختلف العصور، وبالأدب العربي القديم التي بدأ اهتمامه بها منذ مرحلة دراسته الثانوية، بالإضافة إلى اطلاعه الواسع العميق على الآداب الفرنسية خاصة والغربية عامة.
    مؤلفات المسعدي
    • حدّث أبو هريرة قال (1939، وطبع العمل كاملا عام 1973)،
    • السد (1940، وطبع العمل كاملا عام 1955)، الترجمة الألمانية نشرت في أكتوبر 2007.
    • مولد النسيان التي نشرت للمرة الأولى عام 1945، وترجمت إلى الفرنسية (1993) والهولندية (1995). الترجمة الألمانية صدرت في مارس 2008.
    • "تأصيلا لكيان" الذي جمع فيه شتات كتاباته الأدبية والفكرية طوال حياته.
    • "من أيام عمران"


    الأهداف العامّة لدراسة رواية حدّث أبو هريرة قال...
    يتمّ الاهتمام في تبيّن الخصائص الفنيّة بــ :
    - بنية كامل الأثر.
    - بنية الخبر (السّند و المتن في كلّ حديث)
    - الرّاوي: أنواعه، وظائفه، مواقعه.
    - الشخصيّات: صفاتها، أصنافها، علاقاتها، أدوارها.
    - بنية الأزمنة: السبق، الرّجع.
    - الحركات السرديّة: الوصف الحوار.
    - الأبعاد الرّمزيّة للأماكن و الأزمنة و الشخصيّات و الأحداث.
    - مظاهر الأصالة و المعاصرة في الأثر: في اللغة، في بنية الحدث، في دعائم الحكـــــــاية(الشخصــيّات و الأحداث و المكـــان و الزمان في الشكل الرّوائيّ)
    يتمّ الاهتمام أيضا بــ:
    - مسيرة البطل و تحليل أبعادها الرّمزيّة و الوجوديّة.
    - الرّوافد الثقافيّة التي أثرت في النصّ و أغنته: الإسلام، المسيحيّة، الأسطورة.
    يتم الإهتمام في استجلاء القضايا المعروضة بــ:
    - تجربة الحسّ (الجسد)
    - تجربة الجماعة (العمل)
    - تجربة الرّوح (الإيمان)
    - تجربة الحكمة (العقل)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا
    كمال بوهلال


    ذكر
    المهنة : أستاذ
    تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات : 2176

    دراسات حول المسعدي Empty
    مُساهمةموضوع: الأصالة والمعاصرة في حدث أبو هريرة قال ....   دراسات حول المسعدي Icon_minitime2009-04-30, 01:52

    هذا العمل مقتبس ولم أستطع التعرف على صاحبه فجازاه الله كل خير
    1) البناء الخارجي بين الأصالة والمعاصرة:
    أورد خالد الغريبي في مصنّفه " جدليّة الأصالة والمعاصرة في أدب المسعدي " ص93 أنّ نصّ "حدّث أبو هريرة قال " ألّف قبل جوان1940،وقد صدر عن الدّار التّونسية للنّشر كاملا(22حديثا) عام 1973أوّل مرّة وعن دار الجنوب للنشر سنة1979 حلّته مقدّمة الأستاذ توفيق بكّار.
    ويتنزّل هذا الأثر ضمن محور الرّواية العربية . وتستدعي هذه الإشارة أن ننطلق من تحديد مفهوم الرّواية باعتبارها جنسا أدبيّا.على أنّ ذلك ليس بالأمر الهيّن ،إذ التحديدات متنوّعة لكنّ أكثرها وضوحا ما سال من قلم"لوكاتش" الذي يرى الرّواية بحثا مختلاّ يخوضه بطل ممسوس يحمل في ذهنه قيما ورغبات وتصوّرات تتنافر مع السّائد .ومن ثمّ ،فالنّصّ الروائي إخبار عن مسيرة بطل لها أطر تستوعب أحداثها، وفواعل أوشخوص تسهم في مساعدة البطل أو عرقلته .
    وفضلا عن هذا وذاك ،فهي حكاية ذات مغزي إليه يرنو المبدع.ولمّا عدّ نصّ"حدّث أبوهريرة قال" رواية فهو مستجيب بالضّرورة للأبعاد المتقدّم ذكرها .إنّ تلك إشارات يمكن أن تتّّخذ بيّنات على عمق اتصال الأثر بأشكال التعبير الحديثة وذاك جانب المعاصرة في نصّ المسعدي.
    لكنّ متصفح" حدّث أبو هريرة قال" يمكنه أن يجدها سلسلة من الأخبار تناقلها الرّواة بعد أن قضى البطل ،وهي تتضمّن ما صمد من أفعاله وأفلت من دائرة الفناء. ونصّ المسعدي عندئذ له مزية جمع تلك الأخبار ولصاحبه فضل التدوين.إنّ اتّخاذ الخبر نواة لبناء صرح الرّواية يرتدّ بنا إلى ثقافة ضاربة في القدم ،الثقافة العربية عندما كانت قائمة على المشافهة والمعارف تتناقلها الألسن .والخبر بنية سردية تنحدر إلينا من الموروث فهو الشكل الذي وردت عليه أقوال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وسيرته وأيام العرب وهو الوعاء الذي سكب فيه الجاحظ نوادره والهمذاني مقاماته،وإجمالا فإنّ بنية نواة الرّواية رباط متين يشدها إلى ذاك الزمن العبق الغابر.
    وإن تخطينا المسح الخطّي لكامل الأثر ونظرنا في بنية الخبر الواحد فإنّ ما يسترعي انتباهنا ظاهرة التصدير ،إذ كثيرا ما مهّد المبدع للخبر بمقولات بعضها مقدّس كالآيات القرآنيّة وبعضها إبداعي فسمعنا أصوات أبي العتاهيّة والتّوحيدي والغزالي . تجتمع تلك المقولات على اختلافها في الارتداد بالنصّ إلى فضاء تالد وجذور أصيلة ،وليس النص القرآني ومقولات المفكّرين العرب إلاّ الأسس التي نهضت عليها الحضارة العربية في عصرها الذهبي.
    على أنّ الأصوات التي علت في فاتحة الأحاديث لم تكن لتقتصر على الفضاء الثّقافي الموروث بل تخطته لتنبعث من لحظة راهنة وثقافة معاصرة اتسعت لتشمل مقولات "ابسن".. وما ذاك التصدير إلاّ حجّة على قطب معاصر ينازع قطب الأصالة.إنّ بناء الأثر أو بناء الخبر الواحد ساحة تدافع الحاضر والماضي والموروث والوافد.
    2البطل بين الأصالة والمعاصرة:
    توفّر شخصية البطل لمستهلك النصّ متعة الارتحال بين زمنيين ولذ’ الارتحال بين ثقافتين، فبعض ما في الشخصيّة -اسمها- يحيي أشهر رواة أحاديث الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ويستدعي أحد النّحاة ، على أنّ المنصت إلى ما سال على لسان أبي هريرة من أقوال وما صدر عنه من أفعال يكشف انتماءه إلى لحظة ثقافية راهنة إذ أنّ مسيرته تعكس رؤية للوجود منبعها الفلسفة الوجودية. فبطلنا جذر قدمه الأولى في الماضي وغرسها في ذاك الموروث الشرقي ووضع قدمه الثّانية في الحاضر لتستوعب ما أنتجه الفكر الإنساني. أبو هريرة بين الدّائرتين متراوح بعضه أصيل منحدر من الماضي وبعضه معاصر انبثق من الحاضر وكان البطل تأليفا بينهما ومستودع أليه انتهى الرافدان .
    ولم تفلت مسيرته من فلك تلك الثّنائية فكان بعض منها سيرا على منوال الوجوديين في سعيهم إلى ملء الذات ونحت الكيان ونعني بذلك تجربة الحسّ والجماعة والرّوح ،وكان البعض الأخر إتباعا لرؤية المتصّوّفة وإنصاتهم إلى الصمت غاية إدراك معنى الوجود الحقّ وسرّ الحياة الأصيل ليطلّق المحدودية وينفتح على الخلود وينتصر على الموت وذاك ما تحتضنه تجربة الحكمة في نهض جوانبها .ولعلّ حديث البعث الآخر يدعّم ما ذهبنا إليه فقد حققّ البطل رغبة أفصح عنها في بداية الرّواية:لقد وقف بطلنا على قمّة جبل سرعان ما طلّقه وطار ، تلك لحظة الحلول بالمطلق و الفناء فيه وهي مطلب كلّ متصوّف.
    3)الأزمنة والأمكنة بين الأصالة والمعاصرة:
    إنّ زمن الأحداث في رواية المسعدي يبعث في ذهن القارئ عصر النّاقة والقافلة والإغارة والصّعلكة والسّبي ويمتدّ ليشمل فجر الاسلام، وكانت الأمكنة- مكّة بمساجدها وصحرائها ..-فضاءات تومئ إلى شبه الجزيرة العربية في لحظة تاريخية غابرة . على أنّ ما انتجته شخصية البطل من خطاب يجعل ملامح الماضي مشربة بالحاضر والأصيل بناكب المعاصر. فيجد القارئ نفسه في حيرة منبعها عجز عن تنزيل أزمنة الحدث الرّوائي وأمكنته في حدود واضحة. ويقرّ الغريبي في دراسته بإفلات أطر الرّواية من قبضة الماضي وسلطان الحاضر.فهي مجال أخر من مجالات من تدافع الأصيل والمعاصر.
    4)تقنيات السرد بين الأصالة والمعاصرة:
    عرض المسعدي أحداث مغامرة بطله على نحو يظهر امتلاكه لتقنيات سرد متنوعة فكان التتابع والتضمين والتقاطع:
    - التّتابع:وهو السرد الخطي ،قوامه عرض الأحداث وفق منطق التعاقب وكان التتابع منطق نظم وقائع حديث "البعث الآخر" فقد تمّ عرضها متدرّجة نامية وتكشف بعض القرائن التعاقب من ذلك" ولمّا كان من الغد...مضت ساعة...ثمّ"
    - التّضمين: وهو إسناد قصّة في قصّة بالاستناد إلى الومضة الورائية أو التذكّر لإدراج حدث ماض له ما يشابهه في الحاضر، فأبو هريرة في حديث الحقّ والباطل ينسلّ من لحظة راهنة ليسترجع ذكرى موت أخته.
    - التقاطع: وهو ضرب من التداخل بين أزمنة النصّ ويتجلّى هذا النوع من القصّ في "حديث القيامة" حيث لعب المبدع بالأزمنة لعبا مغريا. كانت بداية الحديث رغبة أبي هريرة شراء شموع من أبي المدائن لإحياء حفل وتلتقي الجماعة ليلا بضيعة البطل وينطلق الغناء... ثمّ تغيم السماء وينتشر الفزع فيأخذ أبو هريرة ريحانة خلفه وينطلق بها .. عندها يسرد أبو المدائن حدثا ماضيا – إحراق البطل منزله وموت زوجته وسرعان ما يتلقّف أبو هريرة السرد ليغدو منطلقه وأبو المدائن منتهاه.
    يبدو التتابع و التضمين من تقنيات السرد الموروثة ونجد لهما حضورا في أشكال السّرد القديمة "الحكاية المثليّة، رسالة الغفران " في حين نرى التّقاطع أو تداخل الأزمنة من أنواع السرد المعاصر .ومن ثمّ فتقنيات السّرد تعمّق مبدأ النزاع بين الأصيل والمعاصر .
    • إنّ العلاقة بين الأصالة والمعاصر في رواية المسعدي لا تقوم على التجاور أو التعاقب بل هي مشيّدة على جدل وتدافع.
    • يمكن أن نجد مبررات لهذه الثنائية ونستطيع أن نحدّد لها غايات ، قد يعود حضور الموروث والمعاصر في الرّواية إلى ثقافة المبدع ذات الرّوافد المتعددة ،فترجمة المسعدي تظهر انتقاله بين مؤسسات تعليمية تقليدية تنحدر من زمن سحيق – الكتّاب – وأخرى حديثة أنشأها الآخر القويّ. أمّا دلالات الحضور فإنّها لن تخرج عن التأصيل والتجذير للرّواية كجنس وافد والانفتاح على التجربة الانسانية .
    • إنّ ما قدّم بداية تستدعي مزيدا من التعميق والتّوسّع والتدعيم بشواهد دقيقة من الأثر وهي استجابة سريعة لما اقترحت.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    ????
    زائر
    avatar



    دراسات حول المسعدي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: دراسات حول المسعدي   دراسات حول المسعدي Icon_minitime2009-05-05, 22:02

    شكر خاص لكل من ساهم في هذا العمل :cheers:
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا
    كمال بوهلال


    ذكر
    المهنة : أستاذ
    تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات : 2176

    دراسات حول المسعدي Empty
    مُساهمةموضوع: استعادة الموروث السّردي من خلال حدث أبو هريرة قال   دراسات حول المسعدي Icon_minitime2009-05-29, 00:27

    جاء في مقال لمجلة الموقف الأدبي - مجلة أدبية شهرية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق - العدد 243 تموز 1991
    في مقال بعنوان استعادة الموروث السّردي في الكتاب الروائية في تونس لعبد الله أبو هيف
    تكاد الرواية العربية في تونس أن تكون أكثر التجارب الروائية والقصصية العربية الحديثة استعادة للموروث السردي التقليدي، في الكتابة الروائية بالعربية وبالفرنسية معاً. واختار في هذه المقالة ثلاثة نماذج مكتوبة في أوقات متباعدة. وتنتمي لعدة أجيال، هم محمود المسعدي (مواليد 1911) في روايته "حدث أبو هريرة.. قال"(1972)، وعز الدين المدني (1938) في نصه الروائي والقصصي "من حكايات هذا الزمان" (1982)، ومحمد عزيزة (1940) في نصه الروائي والقصصي المكتوب بالفرنسية "البحار والإسطرلاب"(1985). وفي إطار التعريف بهذا الاتجاه السائد في الرواية العربية في تونس، أكتفي بعرض نقدي لكل نموذج، ثم أجعل ملاحظاتي كخاتمة.

    -"حدث أبو هريرة.. قال":

    محمود المسعدي روائي من كبار الأدباء العرب في العصر الحديث، ولد بتازركة في تونس في سنة 1911. وتخرج من المدرسة الصادقية وجامعة السوربون. وأسس بكتاباته السردية والحكائية لمدرسة فريدة في القصة العربية الحديثة، وكان دوره في تطوير الكتابة الروائية العربية كبيراً باتجاه تأصيلها من تقاليدها المستمرة، وأشرف فيما بين عامي 1943 و1947 على مجلة المباحث.

    وقد تقلد حتى مطلع الثمانينات مسؤوليات عدة في السياسة والتربية والثقافة كوزارة التربية الوطنية ووزارة الثقافة ورئيس المجلس النيابي، بالإضافة إلى مسؤولياته في منظمة اليونسكو. ومن أشهر مؤلفات محمود المسعدي الروائية والمسرحية: "السد" و"مولد النسيان" و"حدث أبو هريرة قال..". غير أننا نتوقف عند الرواية الأهم في كتابة محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال..". إنه نص روائي ظهر في مطلع السبعينات، بينما تشير مقدمة الكاتب المسعدي لروايته، إنه كتب هذا النص قبل زمن، بقوله: "هذا كتاب كتبته منذ أحقاب، حين كنت أروم أن أفتح لي مسلكاً إلى كياني الإنساني، وأقضي حجاً إلى موطني المفقود: وفاء حنين إلى الذات الجوهر الفرد، وتوليد للعشرة من معدن الوحشة. وإشهاد على أن تاج الكيان مركب من العشق والفناء". ثم ظهرت الرواية في عدة طبعات، وافتتح بها سلسلة "عيون المعاصرة". على "إن هذه الرواية من أقوى نصوص أدبنا العربي المعاصر، وعلى أنها تجربة فريدة في الكتابة". أما ما كتب عن "حدث أبو هريرة قال.." فهو كثير ومعمق وجاد، وبأقلام أفضل النقاد العرب في تونس.

    قدم محمود المسعدي روايته "حدث أبو هريرة قال.." بكلمة قال فيها:

    "إن هذا الكتاب كالصوت أو كالصيحة في واد به حاجة إلى ما يردد صداه ويسري فيه خلجة الحياة. فقد كتبت أكثر في الليل جعلته دعائي للصباح. واستوفيته ولما يتنفس الفجر".

    وكان المسعدي أهدى نصه الروائي على النحو التالي:

    "إلى أبي رحمه الله، الذي رتلت معه صباي على أنغام القرآن وترجيع الحديث، مما لم أكن أفهمه طفلاً، ولكني صغت من إيقاعه منذ الصغر لحن حياة. ورباني على أن الوجود الكريم مغامرة طهارة، جزاؤها طمأنينة النفس الراضية في عالم أسمى فأسمى، وفي أثناء ذلك كله علمني بإيمانه سبيل إيماني". والحق، إن رواية "حدث أبو هريرة قال" قصة حوار طويل مع النفس المتلفعة بإيمانها. ثم ما تلبث أن توغل في النجوى الدفاقة سبيلاً لوعي الذات، وهي تستعيد وهج الأساليب التعبيرية من أصداء لغة القرآن الكريم والحديث الشريف، مما جعل هذه الرواية بتعبير أحد النقاد على أنها "كتابة متجذرة في صميم التراث، تختبر في جرأة عجيبة طاقة أشكاله وأساليبه على أداء روح العصر، وهي نموذج من الإنشاء الفني المبتكر ورهان كبير على الثقافة العربية وقدرتها على الخلق الأصيل".

    يوزع محمود المسعدي روايته إلى فاتحة وفصول سماها أحاديث تبدأ بحديث البعث الأول، وتنتهي بحديث البعث الآخر، وبينهما أحاديث المزح والجد والتعارف في الخمر والقيامة والحس والوضع أيضاً، والشوق والوحدة، والحق والباطل، والحاجة والطين والكلب والعدد والجماعة والوحشة، والعمى والحمل، والغيبة تطلب فلا تدرك، والهول والشيطان والحكمة والجمود.

    ويضع المسعدي عبارة هي مفتاح للنص في مطلع كل فصل، ففي مطلع فصل "حديث الطين" وردت عبارة الراهب الجرجاني: "قلت: وما أكمل العقل؟ قال: معرفة الإنسان بقدرته". وتصدر فصل حديث الهول عبارتان، هما قول ابن عبد ربه: وإذا كان الموت راصداً فالطمأنينة حمق"، وقول عمر الخيام: "وامصابي من غد أن أقبلا، ورفاتي همّة تعوي باع".

    ثم يسرد الراوي وجهة نظره في أحداث ووقائع هي أقرب إلى منطوق الإخباريين والرواة العرب. كان يبدأ فصل "حديث الحكمة" على النحو التالي:

    "حدث أبو هريرة قال:

    تهت في بعض حياتي وضللت السبيل. فكنت أضرب في الطريق تطرحني هذه إلى تلك، ولا غاية أطلب، ولا أمل يحيي. وكان قد بدأ في الشك فكنت أقبل على الشيء أو الأمر فلا يملكني إلا ساعة. ثم يغور همي فيه وتنصرف نفسي إلى غيره.. إلخ".

    ومن الواضح، أن السرد الروائي في "حدث أبو هريرة قال" سبيل إلى النجوى واستنطاق الذات التي تحضر في الحكايات والأخبار والوقائع وعياً بالذات.

    وهذا ما جعل الناقد نفسه، وهو توفيق بكار، يقول: "أبو هريرة خطر على اطمئنانك. يستنطقك –بلا رحمة معناك بما يسلطه عليه من أسئلة قاسية تمس بأصول الحياة:

    الولادة والموت والدين والسياسة والحب فيرغمك مهما كان اعتقادك على معاودة فهمك لوجودك والتثبت في صحة علائقك بنفسك وبالمجتمع وبالله وبالكون. وليس همه أن يقنعك برؤية، بل أن بردك إلى نفسك عسى أن تصطلع واعياً بمصيرك فتكون إنساناً".

    تطول فصول رواية "حدث أبو هريرة قال" وتقصر، حسب الدلالة التي يريد أن يختبرها المسعدي في أحاديث أبي هريرة عن المعاناة الذاتية وطلب الحقيقة وفهم الوجود المستعصي على الفهم. وهكذا، نجد بعض الفصول قصيرة جداً، وعلى سبيل المثال، فإن فصل "حديث الشيطان" لا يتجاوز أسطراً أربعة، وهو يبدأ بكلمة مفتاح تدل على المحتوى مأخوذة من الحديث النبوي الشريف: "ما من أحد إلا وله شيطان".

    أما نص الفصل فجاء فيه:

    "حدث ابن مسلمة السعدي قال:

    كان أبو هريرة كالماء يجري. لم نقف له في حياته على وقفة قط. كالمستعد إلى الرحيل لا ينقضي عنه الرحيل".

    إن قيمة رواية "حدث أبو هريرة قال" تنحصر في جانبين، الجانب الأول هو مقدرتها التعبيرية والإنشائية الهائلة عن تجربة وجودية ذاتية تفيض وعياً ينبثق من معاناة جرى تفريدها في سرد مانع مشوق، والجانب الثاني هو مقدرة المسعدي الفائقة على تأصيل السرد العربي والحكائية العربية التقليدية في أشكال الرواية الحديثة، ويتفق النقاد العرب على أن المسعدي رفض أن ينقطع عن أصوله الثقافية ليغترب في صياغات الغير. وأصر في عناد شديد، وكاد أن يكون الوحيد حينئذ، ألا يتقدم في العصر إلا مستمراً مع ذاتيه الحضارية، فعاد إلى أعماق التراث، واستمد منه أعرق أشكال السرد عند العرب: الحديث أو الخبر، لا ليقلده بروح سلفية عقيم، بل ليعيد اختراعه بقوة الذهن الحديث، وخلافاً لما وردت عليه الأحاديث في التصانيف القديمة من ساذج النظم، وزعها المسعدي في روايته حسبما تقتضيه أحدث أساليب البناء القصصي.

    رواية "حدث أبو هريرة قال" نموذج طيب للتحديث القصصي والروائي. أما مؤلفها المسعدي فهو صاحب المغامرة الكبرى في التحديث استناداً إلى الموروث السردي الديني، إذ فتح الباب من أقصاه إلى أقصاه في استعادة هذا الموروث سبيلاً لدفق تيار الوعي من خلال استعارة شعرية جذابة لرواية الأحداث ووجهة النظر.

    أتمنى لكم الإفادة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    ????
    زائر
    avatar



    دراسات حول المسعدي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: دراسات حول المسعدي   دراسات حول المسعدي Icon_minitime2009-05-29, 23:59

    mareci c'est interessant...merci bien
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ????
    زائر
    avatar



    دراسات حول المسعدي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: دراسات حول المسعدي   دراسات حول المسعدي Icon_minitime2010-04-04, 20:45

    شكرا عمل كبير (:
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    avatar



    دراسات حول المسعدي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: دراسات حول المسعدي   دراسات حول المسعدي Icon_minitime2010-04-30, 18:10

    شكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    دراسات حول المسعدي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مع المعري الشاعر الفيلسوف

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: بكالوريا: الأدب الحديث-
    انتقل الى: