| الفروض العادية للثلاثي الأول | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-10-29, 18:21 | |
| أقدم لكم هذا الأنموذج للإنجاز الجماعي والتحليل ومراجعة الأخطاء المنهجية خاصة هذا الفرض يتعلق بالمبحث الأول التوحيد والمجتمع الرجاء من الأعضاء المساهمة بتقديم اجاباتهم واصلاحها جماعيا من خلال المنتدى وشكرا
السند : قال بعضهم : << إنّ العبادة غاية الخلق {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (56) سورة الذَّاريات والحرّية أساس الخلق فمن يتجرّأ على ربّ العالمين بالتعدّي على حرّية الغير يكون قد خالف غاية الخلق وأساسه >>
أسئلة فهم السند : السؤال01: حدّد مدلول الحرّية لغة واصطلاحا : *الحرية لغة : ......................................................................................
*الحرية اصطلاحا:..................................................................................
السؤال02قدّم ثلاثة أدلّة على قول الكاتب << والحرّية أساس الخلق>> :
* المقصود : ..............................................................
* الأدلّة : 01 - ..............................................................................................
02 - ............................................................................................
03 - .................................................................................................. سؤال تحرير المقال :
بين في فقرة كيف يعمل التّوحيد على تحرير الإنسان تحريرا شاملا :
الــتــّحــريـــر: ...................................................................................... أنا في انتظار محاولاتكم
عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-12-20, 00:02 عدل 4 مرات | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: تدريب ثان على امتحان البكالوريا تفكير 2009-11-11, 23:45 | |
| الرجاء المحاولة حتى نتعاون على إنجاز الفرض السند : حين انبثق فجر الإسلام كانت جميع التناقضات التي تسلب الإنسان حريته موجودة بين الناس.. كانت العبودية لغير الله، وكان استعباد الإنسان لأخيه الإنسان موجودا داخل النسيج الاجتماعي والاقتصادي والديني للمجتمعات البشرية.. حاول الإسلام أن يعيد تلك الحرية المهدورة من خلال التأكيد على قيمة التوحيد المطلق لله سبحانه وتعالى والتي تؤدي بالنتيجة إلى تحرير الإنسان على كافة الأصعدة.. عن مقال ب مجلة النبأ العدد 27 بعنوان << الحرية قلق الغياب ودعوى الحضور>> لحيدر الجرّاح أسئلة فهم السند: (8 نقاط) السؤال الأوّل (3نقاط): بين المصطلحات التالية مستثمرا السند : المصطلحات : التوحيد : ............................................................................................. الحرية : .............................................................................................. التحرر : ............................................................................................... السؤال الثّاني (5نقاط): لم قال الكاتب << حاول الإسلام أن يعيد تلك الحرية المهدورة >> ولم يقل << أعاد الإسلام تلك الحرية المهدورة >> ؟ ........................................ ..............................
.................................................... ..............................
................................................ ..............................
سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)
كيف يؤدي التوحيد إلى<< تحرير الإنسان على كافة الأصعدة >> كما قال الكاتب؟
...................... ..............................
........................................... ..............................
......................................................................... | |
|
| |
نادية عضو متميز جدا
المهنة : طالبة تاريخ الاشتراك : 04/05/2009 المساهمات : 645
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-11-12, 10:34 | |
| التوحيد : ايمان جميع العباد بالله وحده دون الشرك الحرية : الحرية هي التخلص من العبودية لشخص أو جماعة التحرر: يعني التخلص من كل الأفكار والمعتقدات الزائفة والسيئة | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-11-12, 19:52 | |
| التوحيد : ايمان جميع العباد بالله وحده دون الشرك هذا التعريف بسيط جدا لابد من استثمار السند وسيساعدك الحرية : الحرية هي التخلص من العبودية لشخص أو جماعة يمكن الاستإناس بهذا التعريف رغم حاجته إلى مزيد من الدقة التحرر: يعني التخلص من كل الأفكار والمعتقدات الزائفة والسيئة هل التحرر من الأفكار والمعتقدات الزائفة فقط؟ | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-11-12, 19:58 | |
| لابد من فهم السند فهما جيدا قبل الشروع في الاجابات | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-11-12, 20:16 | |
| ااتوحيد لغة وحد يوحد توحيدا جعل الشيء واحدا . أي نفي التعدد اصطلاحا افراد الله بما يختص به من ألوهية وربوبية والأسماء والصفات أي عدم الشرك به . الحرية لغة الحر نقيض العبد والحرة نقيض الأمة اصطلاحا هو مقوم أساسي في حياة الانسان لتمتعه بمؤهلات تميزه عن سائر المخلوقات مما يعطي معنى لوجوده من خلال البناء الحضاري والابداع وتحمل المسؤولية وما يترتب عنه من ثواب وعقاب التحرر من المعتقدات والأوهام والخروج من عبودية العباد والتحرر من التقليد والتسليم
لدي سؤال : ما معنى حرية مهدورة |
|
| |
yassine عضو متميز جدا
المهنة : élève تاريخ الاشتراك : 26/09/2009 المساهمات : 643
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-11-12, 20:25 | |
| هذا ما ندرس عليه في الأولى ثانوي :shock: | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-11-12, 20:33 | |
| اتوحيد لغة وحد يوحد توحيدا جعل الشيء واحدا . أي نفي التعدد اصطلاحا افراد الله بما يختص به من ألوهية وربوبية والأسماء والصفات أي عدم الشرك به . الحرية لغة الحر نقيض العبد والحرة نقيض الأمة اصطلاحا هو مقوم أساسي في حياة الانسان لتمتعه بمؤهلات تميزه عن سائر المخلوقات مما يعطي معنى لوجوده من خلال البناء الحضاري والابداع وتحمل المسؤولية وما يترتب عنه من ثواب وعقاب التحرر من المعتقدات والأوهام والخروج من عبودية العباد والتحرر من التقليد والتسليم بالنسبة للجواب الأول : التوحيد لغة جعل الشيء واحدا ونفي التعدد عنه في الاجابة و نفي التعدد وليس أي أي لابد من الإثبات والنفي اثبات الوحدانية ونفي الشرك بالنسبة للتوحيد اصطلاحا: فيمكن القول بأن التوحيد هو افراد الله بما يختص به في الذات والصفات والأفعال أي لابد من الذات والصفات والأفعال وهي ركائز أساسية في التوحيد ويمكن القول كما ورد باجابتك فالأفعال هي الربوبية والذات هي الألهية بالنسبة للحرية : اصطلاحا يمكن اعتماد جوابك أما التحرر:فذاك مثال وليس الجواب
ملاحظة هنالك خطأ منهجي في الاجابة لقد طلب السؤال شرح المصطلحات ولم يطلب التعريفات اللغوية فلابد من التقيد بالمطلوب وشكرا | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-11-12, 20:54 | |
| الهدر من هُدِرَة المياه هدراً وهو الإسراف ويقال هدر دمه أي أباح دمه و أباح قتله والحرية المهدورة المفقودة والتي أضاعها الإنسان لابد من تذكر ما تعرضنا له اليوم حول أصالة وفطرية الحرية وأهمية إصلاح العقل
عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2009-11-12, 21:22 عدل 1 مرات | |
|
| |
yassine عضو متميز جدا
المهنة : élève تاريخ الاشتراك : 26/09/2009 المساهمات : 643
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-11-12, 21:08 | |
| التوحيد : يعني أن الناس لا يعبدون غير الله الحرية : استعباد الإنسان لأخيه الإنسان التحرر : تحرر الإنسان على كافة الأصعدة | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-11-12, 21:21 | |
| الاجتماعي اصلاح القيم الاخلاقية و السلوكية السائدة الاق تحريرالمبادلات التجارية السياسي اعتماد ديمقراطية الديني خروج الانسان من عبودية العباد الى عبودية الله سبحانه وتعالى دون سواه ، ترسيخ القيم والمبادىء الفاضلة و تقوية ايمانه |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-11-12, 21:26 | |
| لاجتماعي اصلاح القيم الاخلاقية و السلوكية السائدة الاق تحريرالمبادلات التجارية السياسي اعتماد ديمقراطية الديني خروج الانسان من عبودية العباد الى عبودية الله سبحانه وتعالى دون سواه ، ترسيخ القيم والمبادىء الفاضلة و تقوية ايمانه بأي سؤال تتعلق هذه الإجابة ؟ هل يمكن المرور إلى السؤال الثاني والمقال ؟ | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-11-12, 21:34 | |
| |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2009-11-12, 21:46 | |
| المقال : كيف يؤدي التوحيد إلى<< تحرير الإنسان على كافة الأصعدة >> كما قال الكاتب؟ أولا يجب استثمار السند خاصة وأن سؤال المقال مقتبس منه ثانيا السؤال كيف وليس مالذي تحرر أو يحرر ثالثا الأصعدة لا تتعلق بالجانب الاجتماعي فقط بل هنالك جوانب أحرى تسبق هذه الجوانب عودي إلى السند وتثبتي في المسألة | |
|
| |
sammar عضو جديد
المهنة : professeur تاريخ الاشتراك : 29/10/2014 المساهمات : 4
| موضوع: رد: الفروض العادية للثلاثي الأول 2014-11-03, 11:03 | |
| | |
|
| |
| الفروض العادية للثلاثي الأول | |
|