| الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-11-26, 06:37 | |
| إليكم هذا الفرض للتدرب على إنجاز الفرض التأليفي عدد01 الرجاء تقديم اجاباتكم والتحاور حولها السند : "... و من ذلك كتاب الحسن بن علي إلى أهل البصرة حيث قال فيه :" من لم يؤمن بالله و قضائه و قدره فقد كفر . و من حمل ذنبه على ربه فقد فجر . إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة ، لأنه المليك لما ملّكهم و القادر على ما أقدرهم . فإن عملوا بالطاعة لم يحل بينهم و بين ما فعلوا . و إن عملوا بالمعصية فلوا شاء حال بينهم و بين ما فعلوا . فإذا لم يفعلوا فليس هو الذي أجبرهم على ذلك . فلو أجبر الله الخلق على الطاعات لأسقط عنهم الثواب ، و لو أجبرهم على المعاصي لأسقط عنهم العقاب . و لو أهملهم لكان عجزا في القدرة . لكن له فيهم المشيئة التي غيبها عنهم ، فإن عملوا بالطاعات كانت له المنّة عليهم ، و إن عملوا بالمعصية كانت له الحجة عليهم ." ـ ابن المرتضى ـ ( المنية و الأمل ) ط. بيروت ، ص8
أسئلة فهم السند : 1ـ حدد مفهومي القضاء و القدر (2 ن) الإجابة ـ1ـ أ ـ القضاء : ...................................................................................................... .................................................................................................................... ب ـ القدر : ...................................................................................................... .................................................................................................................... 2 ـ أي موقف يتبنى ابن المرتضى في القضاء و القدر ؟ علل جوابك . (3 ن) الإجابة ـ2ـ أ ـ الموقف : ..................................................................................................... ب ـ تعليله : ...................................................................................................... .................................................................................................................... 3 ـ فسر معنى قول المؤلف :"إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة" (3 ن) الإجابة ـ 3 ـ ………………………………………………………………………… ……………………………………………………………………………………. …………………………………………………………………………………….
سؤال تحرير المقال : (12 ن) إلى أي مدى تقبل بالقول أن الإنسان قادر على إيجاد أفعاله ؟
حظا سعيدا الفرض منقول فشكرا لصاحبه
عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 20:50 عدل 4 مرات | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 17:31 | |
| |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 17:34 | |
| ما المقصود بحكم الله هل هي الأوامر والنواهي مثل فرض الصلاة | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 17:40 | |
| لم أفهم جيدا معترك الأسباب |
|
| |
نادية عضو متميز جدا
المهنة : طالبة تاريخ الاشتراك : 04/05/2009 المساهمات : 645
| موضوع: فرض في التفكير الاسلامي 2009-12-10, 17:43 | |
| فرض في التفكير الاسلامي السنة الرابعة آداب الأستاذ رضا فراد السند 1- قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات قال صلى الله عليه وسلم "كلكم لآدم وآدم من تراب لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأعجمي على عربي الا بالتقوى" البيهقي (شعب الايمان) 2- بدأت موجة العولمة وحركة دمج العالم اقتصاديا وثقافيا وسياسيا تزحف بقوة على كل المجتمعات وتتجه نحو الثقافات نتيجة الثورة العلمية والمعلوماتية الهائلة بيد أن هذه الحركة التي وان كانت عامل تقدم فهي تثير مخاطر جدية ينبغي الانتباه اليها أبرزها تعميق الفجوة الاقتصادية والحضارية بين الدول الغنية والدول الفقيرة اضافة الى ما تمارسه الأطراف المتحكمة من عدوان ممنهج على ثقافات الشعوب وقيمتها وخصوصياتها فيكون على البلدان جميعها أن تتجانس وأن تتماثل. مجلة عالم الفكر أكتوبر/ ديسمبر 1999 أسئلة فهم السند 1- حدد مفاهيم كل من المصطلحين التاليين ( الكونية / العولمة) .............................................................................................................................. 2- صغ الاشكالية المركزية التي يعالجها السند ....................................................................................................................... 3- أثث الجدول التالي بما يناسب من السند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المقال هل أن تحقيق العالمية يقتضي بالضرورة التخلي عن الخصوصية الحضارية ؟ وضح ذلك مستأنسا بمقومات الكونية في الاسلام | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 17:44 | |
| ضعي السؤال الأخير بالموضوع المتعلق بدرس معترك الأسباب ولا يمكن الاجابة على كل الدرس حددي مالم يفهم وأنا أساعدك أين الإجابة عن السؤال السابق حول تعريف القضاء | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 19:36 | |
| القضاء لغة هو الحكم اصطلاحا هو ارادة الله أن تكون الأشياء كما هي عليه في الواقع القدر لغة تحديد مقدار الاشياء اصطلاحا تقدير الأشياء عند الله بعد قضائها |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 19:40 | |
| السؤال الثاني موقف ابن المرتضى من القضاء والقدر هو ركن من أركان الاسلام ويجب الايمان به وهو حكم الله الأزلي وتقديره للأشياء وفق ما حكم التعليل من لم يؤمن بالله و قضائه و قدره فقد كفر . و من حمل ذنبه على ربه فقد فجر |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 19:40 | |
| لم أفهم المقصود بقولك في تعريف القدر: تقدير الأشياء عند الله بعد قضائها | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 19:44 | |
| - سمية المجدوب كتب:
- السؤال الثاني
موقف ابن المرتضى من القضاء والقدر هو ركن من أركان الاسلام ويجب الايمان به وهو حكم الله الأزلي وتقديره للأشياء وفق ما حكم التعليل من لم يؤمن بالله و قضائه و قدره فقد كفر . و من حمل ذنبه على ربه فقد فجر ليس هذا هو المقصود من السؤال وانما رأيه مع من يتفق من الفرق أم الفلاسفة؟ مع التعليل | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 19:50 | |
| يتفق بن المرتضى مع الفلاسفة التعليل لكن له فيهم المشيئة التي غيبها عنهم ، فإن عملوا بالطاعات كانت له المنّة عليهم ، و إن عملوا بالمعصية كانت له الحجة عليهم |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 19:53 | |
| - سمية المجدوب كتب:
- يتفق بن المرتضى مع الفلاسفة
التعليل لكن له فيهم المشيئة التي غيبها عنهم ، فإن عملوا بالطاعات كانت له المنّة عليهم ، و إن عملوا بالمعصية كانت له الحجة عليهم ما ذكرتيه من تعليل يتناقض تماما مع رأي الفلاسفة هنالك سوء فهم للفلاسفة أو للمرتضي لابد من التوضيح
عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 20:54 عدل 1 مرات | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 19:58 | |
| السؤال الثالث "إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة" يعني أن طاعة الله لا تكون عن طريق الارغام والاكراه وأن عصيان الله لا يكون عن طريق استعمال العنف والقوة |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 19:58 | |
| |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 20:03 | |
| موقف بن المرتضى هو ضد الجبرية |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 20:04 | |
| السؤال الثاني لاحظي كلام المرتضي فإنه لا يتفق مع الفلاسفة فهو يشير إلى الاختيار وتحمل مسؤليته والاختيار يتفق مع أي فرقة ؟ | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 20:05 | |
| - سمية المجدوب كتب:
- السؤال الثالث
"إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة" يعني أن طاعة الله لا تكون عن طريق الارغام والاكراه وأن عصيان الله لا يكون عن طريق استعمال العنف والقوة فكيف تكون إذا؟ | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 20:06 | |
| هل يمكنك توضيح سؤال المقال |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 20:12 | |
| سؤال تحرير المقال : (12 ن) إلى أي مدى تقبل بالقول أن الإنسان قادر على إيجاد أفعاله ؟ هذا الرأي بأن الإنسان يوجد أفعاله بنفسه ما مدى صحته ؟ هل فعلا الإنسان قادرا على ايجاد أفعاله بنفسه دون تدخل الهي؟ | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 20:25 | |
| الانسان مخير ومسير فالأفعال التي يقوم بها تكون اما فطرية غريزية واما مكتسبة فيحاسب على أفعاله اما بالثواب أو بالعقاب سواءا كانت حسنة أو سيئة "ان ليس للانسان الا ما سعى وأن سعيه سوف يرى" "لها ما اكتسبت وعليها ما اكتسب" وان الانسان ليس حرا في كل أفعاله وانه مسؤول عليها |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 20:29 | |
| وبذلك نستنتج محدودية قدرة الانسان في ايجاد أفعاله بنفسه الا عن طريق الله سبحانه وتعالى فهو اخالق هذا الكون و بمشيئته يسيره |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 20:31 | |
| منهجيا لا تكون الإجابة بهذا الشكل لاحظي سؤال المقال :إلى أي مدى كيف تكون الإجابة في خطوطها العريضة أي من حيث المنهج فقط دون ذكر للتفاصيل | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 20:35 | |
| - سمية المجدوب كتب:
- وبذلك نستنتج محدودية قدرة الانسان في ايجاد أفعاله بنفسه الا عن طريق الله سبحانه وتعالى فهو اخالق هذا الكون و بمشيئته يسيره
أولا مظاهر المحدودية ومع أي فرقة يتفق الرأي لم يتم التعرض للأمر في كلامك ثم عنصر النقاش | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 21:01 | |
| |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-10, 21:06 | |
| اجاباتي هي في إطار الإصلاح لكن منهجيا الموضوع يتطلب التحليل والنقاش بالنظر إلى صيغة ما مدى؟ ثانيا الرأي عرض لرأي المعتزلة والسند أشعري فيناقش هذا بهذا ثالثا استنتاج المحدودية والخروج بالمسألة من النقاش الكلامي إلى الإطار الفلسفي دون توسع | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: فرض التفكير الإسلامي 01 مع الإصلاح 2009-12-16, 01:56 | |
| السند : فهذه الآيات البينات ناطقة بأن القدر و التقدير عبارة عن النظام العام في الخلق الذي تكون فيه الأشياء بقدر أسبابها بحسب السنن و النواميس العامة التي وضعها الخالق لها، لا ما اشتهر عند الجماهير من الناس من أن المقدر ما ليس له سبب، أو ما يفعله الله على خلاف النظام و السنن، و قد يصح إطلاقه على ما لا يعرفون سببه، و لا يحيط بأسباب الحوادث علما إلا خالقها، و مقدر سببها و سننها. و نؤمن بأن له تعالى في خلقه آيات بينات و أن له في آياته حكما جلية أو خفية. و أن ما منحنا إياه من العقل و الشرع يأبيان علينا أن نثبت وقوع شيء في الخلق على خلاف ما تقدم بيانه من نظام التقدير و سنن التدبير إلا ببرهان قطعي يشترك العقل و الحس في إثباته و تمحيصه، و أنه لا بد أن يكون وقوعه لحكمة بالغة، لا عن خلل و لا عبث. ـ محمد رشيد رضا ـ (الوحي المحمدي) ط 10، بيروت 1985. ص 233 أسئلة فهم السند: (8 نقاط) السؤال الأول: (03 ن) استخرج مفهوم القدر من خلال السند واشرحه. المفهوم:.................................................................. ...................................................................................
الشرح:.......................................................................................... .................................................................
السؤال الثاني: (02 ن) حدد الإشكالية المركزية للسند : ..............................................................................
.......................................................................................... السؤال الثالث: (03 ن) لم نقد الكاتب فهم الجماهير للقدر. فهم الجماهير ::.................................................................... ..................................................................................................... الغاية من النقد :........................................................................ ............................................................................................... سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)
استقى محمد رشيد رضا فهمه لمسألة القدر من نظرة الفلاسفة لها وضح ذلك مبينا أثر هذا الفهم في تحقيق نهضة المسلمين ؟ الــتــّحــريـــر: وضوح المنهج و البرهنة و الاستدلال: 5ن سلامة المعلومات و التلاؤم مع البرامج المقررة: 5ن طرافة الأفكار: 2ن
عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 21:04 عدل 1 مرات | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-16, 02:01 | |
| إصلاح فرض تأليفي في التفكير الإسلامي عدد 01
أسئلة فهم السند: (8 نقاط) السؤال الأول: (03 ن) استخرج مفهوم القدر من خلال السند واشرحه. المفهوم: القدر و التقدير عبارة عن النظام العام في الخلق الذي تكون فيه الأشياء بقدر أسبابها بحسب السنن و النواميس العامة التي وضعها الخالق لها الشرح: الاشارة إلى ارتباط القدر بأسباب ومسببات ( سنن ونواميس ) القدر هو حدوث الأشياء وفق المقاييس التي وضعها الله ملاحظة : يجب عدم الخلط بين مفهومي القضاء والقدر) السؤال الثاني: (02 ن) حدد الإشكالية المركزية للسند : فيم يتمثل الفهم الإيجابي للقدر ؟ / مالمفهوم الإيجابي للقدر؟ السؤال الثا لث: (03 ن) لم نقد الكاتب فهم الجماهير للقدر. فهم الجماهير : نفي الأسباب والتأكيد على حدوث الأشياء بإرادة إلهية دون ارتباط بالأسباب الغاية من النقد : تقديم مفهوم ناضج للقدر ترتبط فيه الحوادث بالأسباب لإصلاح المفاهيم الخاطئة والسائدة عند الجماهير ( عامة الناس ) سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)
وضوح المنهج و البرهنة و الاستدلال: عناصر واضحة ( مقدمة وجوهر وخاتمة ) تسلسل منطقي للأفكار الاستشهاد بآيات وأحاديث الاستشهاد ببعض ما قاله الفلاسفة خاصة ابن رشد و<< مواتاة الأسباب )
سلامة المعلومات و التلاؤم مع البرامج المقررة: التعرض إلى السببية الإشارة إلى موقف ابن رشد دون توسع الإشارة إلى موقف الغزالي من خلال قول الكاتب << أن له في آياته حكما جلية أو خفية >> وربط الأسباب بالحكمة الإشارة إلى غاية رجال الإصلاح من ثارة المسألة ( تصحيح المفاهيم الخاطئة وإبراز المفهوم الصحيح لإصلاح الاعتقاد وإصلاح الأمة طرافة الأفكار: الخروج بالمسألة من إطارها المعرفي إلى الإطار الحضاري ( واقع المسلمين اليوم وحاجتهم إلى إصلاح معتقداتهم مستثمرا موقف رجال الإصلاح
عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 21:03 عدل 2 مرات | |
|
| |
نادية عضو متميز جدا
المهنة : طالبة تاريخ الاشتراك : 04/05/2009 المساهمات : 645
| موضوع: فرض تأليفي في التفكير الاسلامي عدد1 2009-12-18, 21:29 | |
| فرض تأليفي في التفكير الاسلامي عدد1 السند جعل الخالق لخلقه قوانين كونية قهرية لا اختيار لهم في طاعتها وجعل للبشر قوانين شرعية لا تتم سعادتهم الدنيوية والأخروية الا بها، لكنه جعلها قوانين اختيارية من شاء منهم أن يلتزم بها فعل، ومن لم يشأ لم يفعل، اذا فعل كان عبدا لله باختياره كما هو عبد له باضطراره، واذا لم يفعل كان عبدا لهوى نفسه أو هوى غيره من البشر . فالانسان ليس اذن مخيرا بأن يكون حرا أو يكون عبدا ، بل هو مخير بين عبوديتين . عن مقالة بمجلة البيان العدد183 لسنة1423 هجري للدكتور جعفر شيخ ادريس (بتصرف) أسئلة فهم السند (8 نقاط) السؤال الأول (نقطتان) استخرج من السند العبارات المتصلة بالمفاهيم والمصطلحات التالية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السؤال الثاني (3 نقاط) حدد الاشكالية المطروحة بالسند ؟ ....................................................................................................................... السؤال الثالث (3نقاط ) اشرح قول الكاتب " بل هو مخير بين عبوديتين "؟ ................................................................................................. سؤال تحرير المقال (12 نقطة ) قال الكاتب " فالانسان ليس اذن مخيرا بأن يكون حرا أو يكون عبدا" حلل هذا القول في اطار علاقة الانسان بالقوانين الكونية و القوانين الشرعية؟ | |
|
| |
نادية عضو متميز جدا
المهنة : طالبة تاريخ الاشتراك : 04/05/2009 المساهمات : 645
| موضوع: فرض تأليفي في التفكير الإسلامي حول الكونية (الثلاثي 01) 2009-12-24, 20:08 | |
| فرض تأليفي عدد 01 تفكير إسلامي حول الكونية عمل جماعي بين أساتذة معاهد مساكن
السند: " ان الحداثة الغربية عموما والعولمة المعاصرة خصوصا، وما أفرزت من ثقافة في طريقها الى أن تصبح ثقافة عالمية أو كونية شاملة ، فلاشيء قادر على الوقوف في طريقها، ولن تستطيع الثقافات التقليدية أن تصنع شيئا أمام ثقافة العولمة التي لا تصدها الحدود، مع ما تحدثه من أثر على اللغة والعقائد والقيم والأخلاق". مخاطر العولمة على الهوية الثقافية، د. محمد عمارة، ص: 38، نقلاً عن تركي الحمد هوية لا هوية، نحن والعولمة، بحث في مؤتمر القاهرة إبريل سنة 1998م عن العولمة وقضايا الهوية
أسئلة فهم السند:
السؤال الأوّل(نقطتان): يشير السّند إلى مصطلحين أشرحهما: العولمة................................................................................................... الخصوصية................................................................................................ السؤال الثّاني(3نقاط):حدد الإشكالية المطروحة بالسند؟ ......................................................... ......................................................... السؤال الثالث (3نقاط) :بين ثلاثة آثار للعولمة على الخصوصيّات الثقافيّة ............................................................................................................ سّؤال تحرير المقال مامدى صحّة رأي الكاتب بأن الثّقافات التقليديّة لا يمكنها التصدّي لثقافة العولمة ؟
الــتــّحــريـــر .....................................................................................................................
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2009-12-24, 20:31 | |
| شكرا لك نحن في انتظار محاولات التلاميذ يجب أن يتعاون الجميع في الإجابة عن الأسئلة ونصلح أخطاء بعضنا البعض | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 18:37 | |
| إن العولمة هي جعل الشىء منتشر عالميا مثل إنتشار الثقافة العالمية أي تجاوز كل الحواجز لأنها لا تصد من قبل أي شيء.
|
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 18:45 | |
| تمثل أثار العولمة على الخصوصيات الثقافية أثر على اللغة و العقائد و الأخلاق و القيم.
|
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 20:09 | |
| تعريف العولمة يحتاج إلى بعض التعديل أما الإجابة المتعلقة بالسؤال الثالث فمقبولة فكيف نعالج المقال؟
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:25 | |
| العولمة هي جعل الشيء عالمي الانتشار و التطبيق و العالمية شاملة الانتشار اما الخصوصية فهي الثقافة الهوية التي تخص بثقافتها الخاصة بها و تكون منغلقة على داتها |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:29 | |
| ما هو تاثير الثقافة الغربية على الثقافات الاخرى؟ |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:33 | |
| هنالك فرق بين العالمية والعولمة الأولى لا تختلف كثيرا عن الكونية والثانية لديها أبعاد اقتصادية وتتسم بطابع الهيمنة | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:34 | |
| ان العولمة تطلق اسلحتها المكثفة لمحاولة السيطرة على العالم و نشر ثقافتها الخاصة و جعل العالم دو ثقافة واحدة و دلك باضطهاد الخصوصيات الثقافية و من اثار العولمة على الخصوصية الثقافية توليد ثقافة عالمية جديدة تتجاوز التراث الثقافي الخاص و المحلي و تجعله تابعا لها و تسيطر عليه اقتصاديا و سياسيا و حتى ثقافيا |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:40 | |
| لابد من استثمار السند المقدم | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:44 | |
| - marwa4070 كتب:
- ان العولمة تطلق اسلحتها المكثفة
لمحاولة السيطرة على العالم و نشر ثقافتها الخاصة و جعل العالم دو ثقافة واحدة و دلك باضطهاد الخصوصيات الثقافية و من اثار العولمة على الخصوصية الثقافية توليد ثقافة عالمية جديدة تتجاوز التراث الثقافي الخاص و المحلي و تجعله تابعا لها و تسيطر عليه اقتصاديا و سياسيا و حتى ثقافيا ماالمقصود بالخصوصيات الثقافية ؟
عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 21:15 عدل 1 مرات | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:48 | |
| بما ان الثقافة العالمية قد وحدت العالم بفضل تطورها الثقافي و تفوقها على الثقافات الاخرى اصبح من واجب الثقافات التقليدية الطاعة و الخضوع و في هده الظروف يصعب على الثقافات التقليدية فرض ثقافتها الخاصة و ابراز هويتها التقليدية المحدودة فتظل تحت سيطرة الثقافة المهيمنة و يصعب عليها التصدي لهدا الهجوم المسيطر |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:50 | |
| اقصد بالخصوصيات الثقافية الثقافات التقليدية التي لا تتصف بالعالمية المهيمنة |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:51 | |
| | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:53 | |
| العولمة ثقافة انتشرت في العالم و هي في طريقها الى ان تصبح ثقافة كونية شاملة اهكدا اصح؟ |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:54 | |
| عدم الانبهار و الاخد بما يتماشى مع ثقافتها و التخلي عما يعارضها |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:57 | |
| هذه بعض التعريفات التي قد تساعد على تفهم المسألة الظاهر هنالك خلط بين العالمية والعولمة وبين الخصوصية والهوية
الخصوصية : يُعَّدُ مفهوم "الخصوصية" واحداً من المفاهيم الإشكالية، التي تثير جدلاً مشروعاً في مختلف الأوساط وعلى كافة المستويات. كما يلاحظ في سياق هذا الجدل غياب التأصيل العلمي للخصوصية كمفهوم، واختلاطها مع مفاهيم أخرى، وإنتشار بعض الأفكار غير الدقيقة حول مفهوم "الخصوصية". * من التعريفات : الخصوصية عبارة عن منظومة متكاملة ومتساوقة من الخصائص والسمات المادية والروحية، وأسلوب الحياة، والأخلاقيات، والنظرة إلى العالم ورؤية الذات والآخر، تتمتع هذه المنظومة بقدر من الثبات والاستمرارية، وتكونت عبر عملية تراكمية وتفاعلية ممتدة عبر التاريخ وفي المجتمع، وجرت في بيئة ذات شروط طبيعية وبشرية معينة، وأتت استجابة لهذه الشروط وتجسيداً لها، وتوجد في علاقة جدلية مع هذه البيئة التي أنتجتها. * الخصوصية تمثل ما هو عام ومشترك ومتوافق عليه إلى حد كبير، والذي تناقلته الأجيال المتعاقبة، وأصبح جزءً من الذات، وربما أصبح مكوناً من مكونات الشخصية والهوية. * ومن التعريفات : الخصوصية تعني التمايز عن الآخر والاتصاف بملامح ذاتية تختلف عنه. وعلى المستوى القيمي فإنها تعني الوعي بالذات وحقيقتها الوجودية وإدراك لتميزها ولحدودها الزمانية والمكانية ولرسالتها الأخلاقية وما يرتبط بها من دلالات سياسية واقتصادية واجتماعية. وهي بهذا مزيج بين موقف وجداني وعقلاني في نفس الوقت. الهوية: من نحن؟ سؤال الهوية. الهوية هي القاسم المشترك بين مجموعة من الناس فالهوية في ذات الوقت ذاتية وموضوعية , شخصية واجتماعية , ومن هنا تتأتي طبيعتها المتفلتة , العصية علي التحديد. الهوية في التعريف الإسلامي : الهوية هي ماهية الشخص مما يتسم من مجموع الصفات التي تميزه عن الآخرين وتجعله متفرداً شاملة - أي الصفات - كل الجوانب الجسدية والنفسية والاجتماعية والسلوكية بل وحتى المعتقدية J الكونيّة والعالمية من منظور إسلامي : س 5ص 75 و س 2 ص74و أطالع ص 74+80 × المؤمن يؤمن بالأسرة الإنسانيّة ويستنكر العصبيّة و العنصرية × يؤمن بفضل الإحسان في العمل واجتناب الإساءة × يشعر بالمسؤولية وأمانة التكليف تجاه الله ونفسه والإنسانيّة جمعاء (اطمئنان الضمير ) × يحتكم إلى العقل في كل ما يسعه العقل ويدخل في مجاله × أقام الإسلام دعوته على الالتقاء في رحاب العالمية على كلمة سواء، وتجاوز الفوارق دون إلغاء الخصوصيات، ومطالبة الإنسان باكتشاف أغوار هذه الخصوصيات ليزداد تعرّفه على أخيه الإنسان ليحقّق الاحترام المتبادل بين بني آدم × يدين الإسلام روح التدمير والسيطرة: "تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَادًا" (القصص: 83)، "ولَوْ شَاءَ رَبُّك لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ولاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلاَّ مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذّلِكَ خَلَقَهُمْ" (هود: 118-119) × تعني العالمية إفساح الفضاء العالمي للإنسان للتنقل عبره بلا قيود ولا حدود، ليصبح مؤثرا ومتأثّرا بالمحيط العالمي كلّه... × مبدأ استخلاف الله للإنسان في الأرض يتلاءم مع مفهوم العالمية.
| |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-14, 22:59 | |
| - marwa4070 كتب:
- عدم الانبهار و الاخد بما يتماشى مع ثقافتها و التخلي عما يعارضها
هذا لا يكفي لمواجهة العولمة بل يوقع في التبعية لها | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: فرض حول الكونية مع الإصلاح 2010-01-15, 20:06 | |
| السند : 01 - قال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات 02 – العولمة نمط سياسي واقتصادي وثقافي لنموذج غربي متطور خرج بتجربة عن حدوده بعولمة الآخر بهدف تحقيق أهداف فرضها التطور المعاصر . وهي ظاهرة متجهة إلى مجتمعات نامية ومتخلفة. والتعامل معها يتطلب بناء الذات والارتقاء بها في المجالات المختلفة حتى يكون التعامل مع تلك الظاهرة ايجابيا. محمد الرميحي . مجلة عالم الفكر/ أكتوبر 1999
أسئلة فهم السند: (8 نقاط) السؤال الأول: (5 ن) أكمل فراغات الفقرة التالية بما يناسبها من المصطلحات التالية : المصطلحات : العولمة / التسلط الثقافي / السيطرة الاقتصادية / الخصوصية الثقافية / الهيمنة الفقرة : ......................... هي سيطرة وغلبة ثقافة على ثقافات أخرى في العالم بغية ............................ وسلب خيرات الشعوب . وهي تأخذ طريقتين : الأول : .................................... في محاولة إلغاء .............................. للشعوب المغلوبة وحضارتها ضمن الثقافة الجديدة الثاني : ..................................من خلال فرض آليات تعامل معينة ضمن بقاء الاستهلاك التجاري لصالح الشركات التجارية والدول العملاقة .
السؤال الثاني: (3 ن) حدد الإشكالية التي يعالجها للسند : .........................................................................................................
................................................................................................. سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)
إلى أي مدى يمكن أن تكون الكونية من منظور إسلامي بديلا عن العولمة ؟
عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 21:20 عدل 1 مرات | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-15, 20:09 | |
|
الإصلاح: أسئلة فهم السند: (8 نقاط) السؤال الأول: الفقرة : . العولمة هي سيطرة وغلبة ثقافة على ثقافات أخرى في العالم بغية الهيمنة وسلب خيرات الشعوب . وهي تأخذ طريقتين : الأول : التسلط الثقافي في محاولة إلغاء الخصوصية الثقافية للشعوب المغلوبة وحضارتها ضمن الثقافة الجديدة الثاني : السيطرة الاقتصادية من خلال فرض آليات تعامل معينة ضمن بقاء الاستهلاك التجاري لصالح الشركات التجارية والدول العملاقة .
السؤال الثاني: (3 ن)حدد الإشكالية التي يعالجها للسند :ما هي أوجه الفروق بين الكونية والعولمة ؟ سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)
إلى أي مدى يمكن أن تكون الكونية من منظور إسلامي بديلا عن العولمة ؟ الإصلاح : وضوح المنهج و البرهنة و الاستدلال: المقدمة : أولا يمكن الإشارة إلى أن الإنسانية قد مرت بعدة نظريات وأفكار من بينها العولمة أو علاقة الكونية بالعولمة ضبط المشغل الرئيسي : الفرق بين الكونية والعولمة وبيان حدود القول بأن الكونية بديل عن العولمة تفريع الموضوع إلى عناصر الجوهر : 01 تحديد مفهوم العولمة 02 بيان معنى الكونية 03 الكونية بديل عن العولمة 04 العوائق التي تجعل من الكونية مشروعا إسلاميا الخاتمة : حصيلة النتائج المتوصل إليها ( هنالك عدة فوارق بين العولمة والكونية ) فتح ىفاق : مثل حاجة المجتمعات الإسلامية اليوم إلى تحديد علاقتها بالآخر سلامة المعلومات والتلاؤم مع المواضيع المقترحة: إبراز مفهوم العولمة والكونية وامكانية اعتبار الكونية بديلا عن العولمة حسن التصرف في السند فهما وتوظيفا استثمار المعلومات الواردة بالسند سلامة المعلومات المعتمدة في بيان مفهوم العولمة والكونية مفهوم العولمة :نمط فكري يقوم على الهيمنة مفهوم الكونية :رؤية حضارية واقعية تستمد مرجعيتها من عقيدة التوحيد من خلال الإقرار بالأسس المشتركة ( الخلق والأصل والمصير ) ...... الكونية بديل عن العولمة : تعترف بالآخر/تحترم الخصوصيات / تنشر العدل/تؤسس لقيم الحوار .... طرافة الأفكار: تقديم إضافات تقيم الدليل على عمق التمثل لخصائص الكونية وخصائص العولمة
عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 21:18 عدل 1 مرات | |
|
| |
jdidi عضو جديد
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 13/04/2009 المساهمات : 9
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-20, 20:45 | |
| العولمة: هي العملية التي من خلالها تصبح شعوب العالم متصلة ببعضها في كل أوجه حياتها ، ثقافيا واقتصاديا وسياسيا وتقنيا وبيئيا . العولمة هي التدخل الواضح في أمور الاقتصاد ، والاجتماع ، والسياسة ، والثقافة ، والسلوك ، دون اعتداد يذكر بالحدود السياسية للدول ذات السيادة أو الانتماء إلى وطن محدد ، أو لدولة معينة ، ودون الحاجة إلى إجراءات حكومية | |
|
| |
jdidi عضو جديد
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 13/04/2009 المساهمات : 9
| موضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) 2010-01-20, 20:47 | |
| العولمة: هي العملية التي من خلالها تصبح شعوب العالم متصلة ببعضها في كل أوجه حياتها ، ثقافيا واقتصاديا وسياسيا وتقنيا وبيئيا .
العولمة هي التدخل الواضح في أمور الاقتصاد ، والاجتماع ، والسياسة ، والثقافة ، والسلوك ، دون اعتداد يذكر بالحدود السياسية للدول ذات السيادة أو الانتماء إلى وطن محدد ، أو لدولة معينة ، ودون الحاجة إلى إجراءات حكومية | |
|
| |
| الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا ) | |
|