| الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2009-11-22, 21:42 | |
|
عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-20, 00:08 عدل 5 مرات | |
|
| |
yassine عضو متميز جدا
المهنة : élève تاريخ الاشتراك : 26/09/2009 المساهمات : 643
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2009-11-23, 21:16 | |
| في الامتحان 1 لم أفهم وسائل تحقيق التوحيد | |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2009-11-23, 23:32 | |
| سؤال : وسائل تحقيق التوحيد له علاقة بالعقل والنقل لذا ليس من الضروري بالنسبة لك الاجابة عنه رغم أنه من المفروض قدرتك على ذلك اهتم ببقية الأسئلة وقدم اجاباتك لإصلاحها | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: لم أفهم السوال الثالث في الفرض1 2009-11-24, 18:26 | |
| لم أفهم السوال الثالث في الفرض1 |
|
| |
yassine عضو متميز جدا
المهنة : élève تاريخ الاشتراك : 26/09/2009 المساهمات : 643
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2009-11-24, 18:27 | |
| وسائل تحقيق التوحيد له علاقة بالعقل والنقل لذا ليس من الضروري بالنسبة لك الاجابة عنه رغم أنه من المفروض قدرتك على ذلك اهتم ببقية الأسئلة وقدم اجاباتك لإصلاحها | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: لم أفهم السؤال رؤية الموحد للكون 2009-11-28, 12:09 | |
| لم أفهم السؤال رؤية الموحد للكون |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2009-11-28, 12:41 | |
| رؤية الموحد هي نظرة الموحد أي كيف ينظر الموحد إلى الكون ؟ | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رؤية الموحد هي إنتفاء العبثية في الخلق و إنتفاء الضلم في الخلق وتحديد المصدر والمصير 2009-11-28, 15:36 | |
| رؤية الموحد هي إنتفاء العبثية في الخلق و إنتفاء الظلم في الخلق وتحديد المصدر والمصير
هل يمكن أن تكون إجابة هذه؟ ؟ |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2009-11-28, 23:56 | |
| مالمقصود بقولك إنتفاء العبثية في الخلق وما علاقة الإنسان بالطبيعة والكون؟ | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: فرض تاليفي عدد 01 للسنة اولى ثانوي 2010-10-10, 10:58 | |
| بسم الله الرحمان الرحيم
معهد 2 مارس 34 بقبلاط القسم : 1ث الحبيب الرياحي الحصة :55د ا الفرض التاليفي الاول في التفكير الاسلامي هـــــوية الممتحن : ..............................................................................
السند : 1 * قال تعالى :" قـل من ربّ السماوات و الارض قــل الله ، قـــل أفــاتخذتم من دونه أولـــياء لا يملكون لانفسهم نفعا و لا ضــرّا ..." ( الرعد 16 ) 2 * ليس من التوسّـل المشروع نقل المرضى الى أضرحة الاولياء ، و لا العكوف حـــول تـــلـــك الاضرحة و القبور ، و لا المبيت هناك ، و لا إقامة الحفلات و الحضرات . كما ليس مـــن الـــــتــوسل المشروع الاستشفاع باصحاب تلك الاضرحة و القبور و لانداءاتهم ، وطلب الدعاء منهــــم ، و لا الاستغاثة بهم . وانما هذا شرك محرّم ، وعمل فاسد لا يأتيه إلاّ من سفه نفسه ، وجهل أكبر أصـــــل من أصول الدين الاسلامي و هو توحيد الله تعالى بعبادته وحده دون سواه . وان المُـصِـرّ على هـــذا الباطل و المُـقِــرعليه كليهما أشرك بالله تعالى ، و كفر بعد ايمانه و العياذ بالله . أبو بكر الجزائري : " عقيدة المؤمن " ص 114
الاســـئــــــــلة :
1- اشرح المصطلحات التالية : - التوحــيـد : ............................................................................. - الــتّــوسل ( حسب السند ) : ...............................................................
2- ماهي الاشكالية المركزية التي يطرحها السند .
....................................................................................
3 – بِــِمَ فـسر الكاتب التجاء بعض المسلمين الى أضرحة الأولياء الصالحين للإستغاثة بهم دون الله ؟ أ* ................................................................................. ب * .....................................................................................
الموضوع : تدهورت صحة أخيك النفسية يوما ، فاختلف والداك حول طريقة علاجه : أحدهما يطالب بنقـله فورا الى المستشفى والاخر يُـفـضِّـل أن يُـقـيم له حفلا في احدى الزوايا المجاورة . انقل لنا الحوار الذي دار بينهما و تدخلك بالحسنى للارشاد الى أنسب القرارات .
|
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-10-10, 14:00 | |
| شكرا أخي وجازاك الله كل خير نحن في انتظار محاولات التلاميذ لإصلاحها والتعاون فيما بينهم على انجاز هذا الفرض
| |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-10-17, 16:14 | |
| شكرا لك و جزاك الله الف خير |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-20, 00:57 | |
| إليكم مجموعة من الفروض التأليفية المنقولة ع ن موقع الزميل بلقاسم عدالة جازاه الله كل خير : اضغط هنا لتحميل الفروض | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-29, 19:00 | |
| شكرا |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-29, 20:09 | |
| التوحيد هو توحيد الله في الذات و الصفات و الفعال |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-29, 20:11 | |
| - kouloud كتب:
- التوحيد هو توحيد الله في الذات و الصفات و الفعال
هل يمكن شرح توحيد الأفعال | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-29, 20:17 | |
| توحيد الفعال هو توحيد في الخلق و التدبير و تسمى توحيد ربوبية(هل بامكانك ان تزويدني باكث معلومات) |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-29, 20:20 | |
| توحيد الأفعال يتعلق بأفعال الله الله يخلق الله يتحكم في مخلوقاته الله يتصرف فيهم بالشفاء والرزق والصحة ووووو الله يسير مخلوقاته
فهو رب المخلوقات لذلك يسمى توحيد الربوبية
| |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-29, 20:27 | |
| توحيد الذات افراد الذات الألاهية و نفي التشبيه عنها فهو ازالي لا بداية و لا نهاية له فهو غير محدود
(من فضل مزيد من المعاومات عن توحيد الذات و الصفات و شكرا)
|
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-29, 20:35 | |
| توحيد الذات:
ذات الله هي جوهره وأصله وهو فريد قال تعالى < { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (11) سورة الشورى
فهو الوحيد الأزلي
توحيد الصفات:
لله صفات خاصة به تتميز بالإطلاقية فلا حد لقدراتها مثل السمع فسمع الله لا حد له وكذلك البصر أو العلم وووووو
| |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-29, 21:22 | |
| لم أفهم الفقرة لم، أفهم حتى ماذا يجب علينا أن نبين ?????????? |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-29, 21:27 | |
| |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-29, 21:29 | |
| - nessrina كتب:
- لم أفهم الفقرة لم، أفهم حتى ماذا يجب علينا أن نبين ??????????
إن كانت هذه هي الفقرة : الموضوع : تدهورت صحة أخيك النفسية يوما ، فاختلف والداك حول طريقة علاجه : أحدهما يطالب بنقـله فورا الى المستشفى والاخر يُـفـضِّـل أن يُـقـيم له حفلا في احدى الزوايا المجاورة . انقل لنا الحوار الذي دار بينهما و تدخلك بالحسنى للارشاد الى أنسب القرارات . فالمقصود هل زيارة الزوايا تتعارض أم لا مع التوحيد في شكل حوار لا بد من استثمار السند أذكرك به : السند
1 * قال تعالى :" قـل من ربّ السماوات و الارض قــل الله ، قـــل أفــاتخذتم من دونه أولـــياء لا يملكون لانفسهم نفعا و لا ضــرّا ..." ( الرعد 16 ) 2 * ليس من التوسّـل المشروع نقل المرضى الى أضرحة الاولياء ، و لا العكوف حـــول تـــلـــك الاضرحة و القبور ، و لا المبيت هناك ، و لا إقامة الحفلات و الحضرات . كما ليس مـــن الـــــتــوسل المشروع الاستشفاع باصحاب تلك الاضرحة و القبور و لانداءاتهم ، وطلب الدعاء منهــــم ، و لا الاستغاثة بهم . وانما هذا شرك محرّم ، وعمل فاسد لا يأتيه إلاّ من سفه نفسه ، وجهل أكبر أصـــــل من أصول الدين الاسلامي و هو توحيد الله تعالى بعبادته وحده دون سواه . وان المُـصِـرّ على هـــذا الباطل و المُـقِــرعليه كليهما أشرك بالله تعالى ، و كفر بعد ايمانه و العياذ بالله . أبو بكر الجزائري : " عقيدة المؤمن " ص 114 | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-29, 22:13 | |
| من المستحسن أن ننقله للمستشفي فأنا أرى أنه ليس هناك داعىى للحفلات فهي الأشياء المتعارضة مع التوحيد...... و و من بعد أبدء في الشرح هل يمكن أن تكون الإيجابة هكذا |
|
| |
كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2010-11-29, 22:19 | |
| يمكن لكن يجب بيان لم يتعارض هذا العمل مع التوحيد | |
|
| |
assissila عضو جديد
المهنة : استاذ تاريخ الاشتراك : 14/05/2011 المساهمات : 14
| موضوع: رد: الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) 2013-11-14, 10:41 | |
| | |
|
| |
| الفرض التأليفي عدد01 تفكير إسلامي ( الأولى ثانوي ) | |
|