تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
إليكم هذا الفرض للتدرب على إنجاز الفرض التأليفي عدد01
الرجاء تقديم اجاباتكم والتحاور حولها
السند :
"... و من ذلك كتاب الحسن بن علي إلى أهل البصرة حيث قال فيه :"
من لم يؤمن بالله و قضائه و قدره فقد كفر . و من حمل ذنبه على ربه فقد فجر .
إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة ، لأنه المليك لما ملّكهم و القادر على ما أقدرهم .
فإن عملوا بالطاعة لم يحل بينهم و بين ما فعلوا . و إن عملوا بالمعصية فلوا شاء حال بينهم و بين ما فعلوا .
فإذا لم يفعلوا فليس هو الذي أجبرهم على ذلك . فلو أجبر الله الخلق على الطاعات لأسقط عنهم الثواب ،
و لو أجبرهم على المعاصي لأسقط عنهم العقاب . و لو أهملهم لكان عجزا في القدرة .
لكن له فيهم المشيئة التي غيبها عنهم ، فإن عملوا بالطاعات كانت له المنّة عليهم ،
و إن عملوا بالمعصية كانت له الحجة عليهم ."
ـ ابن المرتضى ـ
( المنية و الأمل ) ط. بيروت ، ص8
أسئلة فهم السند :
1ـ حدد مفهومي القضاء و القدر (2 ن)
الإجابة ـ1ـ
أ ـ القضاء : ......................................................................................................
....................................................................................................................
ب ـ القدر : ......................................................................................................
....................................................................................................................
2 ـ أي موقف يتبنى ابن المرتضى في القضاء و القدر ؟ علل جوابك . (3 ن)
الإجابة ـ2ـ
أ ـ الموقف : .....................................................................................................
ب ـ تعليله : ......................................................................................................
....................................................................................................................
3 ـ فسر معنى قول المؤلف :"إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة" (3 ن)
الإجابة ـ 3 ـ …………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………….
…………………………………………………………………………………….
سؤال تحرير المقال : (12 ن)
إلى أي مدى تقبل بالقول أن الإنسان قادر على إيجاد أفعاله ؟
حظا سعيدا
الفرض
منقول
فشكرا لصاحبه