المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_rcapنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Voting_barنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_lcap 
geographe - 1186
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_rcapنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Voting_barنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_lcap 
نادية - 645
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_rcapنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Voting_barنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_lcap 
yassine - 643
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_rcapنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Voting_barنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_lcap 
محمد - 465
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_rcapنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Voting_barنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_lcap 
مروة الدار - 238
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_rcapنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Voting_barنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_rcapنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Voting_barنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_lcap 
bahita - 30
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_rcapنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Voting_barنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_rcapنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Voting_barنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_lcap 
salim0913 - 15
نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_rcapنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Voting_barنشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 نشاط إدماجي ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: نشاط إدماجي ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني   نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2010-02-25, 20:06

عمل جماعي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل سمية المجدوب في 2010-02-27, 14:26 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نشاط إدماجي ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني   نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2010-02-25, 20:09

مفهوم الزمن
الزمن جمعه أزمان وازمنة وأزمن ،قليل الوقت وكثره والزمان صنفان مطلق ونسبي
المطلق هو ما اختص به الله تعالى وهو من حقائق عالم الغيب يتطلب الايمان الحازم به من بل الانسان
النسبي يتعلق بالكائنات ومن بينهم الانسان وهو من حقائق عالم الشهادة .
الدهر اشارة الى امتدادات من الذوات وينقسم الى قسمين دهر مطلق وهو امتداد وجود الذات من غير أن تقترن ببداية ونهاية .
امتداد وجود الذات ذو نهاية ، الدهر يعبر به على المدة التقديرية خلافا للزمن الذي يعبر له عن قليل الوقت وكثيره
دور الوعي بالزمن في عملية البناء الحضاري
- الحضارة مجموعة خصائص اجتماعية ودينية وأخلاقية وتقنية وعلمية شائعة في شعب معين.
- بناء الحضارة لدى مالك بن نبي لايكون بتكريس المنتجات وانما يخل المشكلات الثلاثة وهي الانسان والتراب والوقت
- الانسان _ ان المشروع الاصلاحي يبدا بتغيير الانسان ثم بتعليمه والانخراط في جماعة ثم بالتنظيم فالنقد
البناء
التغيير يقتضي تغيير مافي النفوس
الانسان هو الهدف ونقطة البدأ في التغيير والبناء وللنجاح لابد أن " يعرف الانسان بنفسه
يعرف الآخرين وألا يتعالى عليهم أو يتجاهلهم
يعرف الىخرين بنفسه بعد التنقية من كل رواسب القابلية للاستعمار والتخلف
- التراب لايبحث مالك بن نبي في خصائصه الفيزيائية والتركيبية بل يقصد قيمة اجتماعه.
- قيمة مستمدة من قيمه المالكية فعندما يكون قيمة الامة مرتفعة وحضارتها متقدمة يكون التراب فال القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: نشاط إدماجي ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني   نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2010-02-26, 22:36

نشاط إدماجي ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني

إعداد الوثيقة : الأستاذ لطفي التلاتلي

الغيب : ذهاب الشيئ عن الحس ، و الغيب كما عرفه الراغب الأصفهاني ( ما لا يقع تحت الحواس و لا تقتضيه بداهة العقول و إنما يعلم بخبر الأنبياء فمعارفه غائبة عن الحس البشري المحدود المقيد ). و أما ما يشتمل عليه إطلاق لفظ الغيب مما لا يقع عليه الحس فهو الله تعالى و آياته الكبرى الغائبة عن حواسنا . و التصديق بالغيب منمن مقتضات الإيمان بالله و هو منطلق الإيمان ببقية الغيبيات فالغيب ما غاب عن علم الإنسان بحيث لا سبيل إلي علمه وهو قسمان غيب حقيقي لا يعلمه إلا الله و هو خارج دائرة العقل و انفردت الذات الإلاهية به مثل الجنة و النار و البعث و الملائكة و الجان و من أظهره الله علي بعض الغيب الحقيقي من رسله فليس له في ذلك كسب لأنه من خصائص النبوة غير المكتسبة و أما الغيب الإضافي فيعلمه بعض الخلق دون بعض و هو داخل في دائرة العقل و التجربة و له مؤشرات تدل عليه فعالم الغيب مرجعه الوحي أساسا و من مقومات منهجه التفسير و التأويل و العقل البياني أما عالم الشهادة فمقومات منهجه المناسب هو الحواس و العقل و التجربة

الشهادة : هي العالم المشهود المحسوس المشخص فالشهادة هي العلانية و ظواهر الأمور و عالم الدنيا . قال تعالى : ( ثم تردون إلي عالم الغيب و الشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ) الجمعة 8 و الشهادة كما يقول الطبري ( ما شاهدته الأبصار و فأبصرته و عاينته و ما هو موجود فعالم الشهادة هو مقابل لعالم الغيب

الإنسان : كائن عاقل حرٌّ مكرم شرَفه الله دون بقية المخلوقات بالوحي و كلفه بأمانة الاستخلاف التي تعنى تعمير الكون و بناء صرح الحضارة الإنسشانية إن المشاكل التي تحيط بالإنسان تختلف باختلاف بيئته فالإنسانية لا تعاني مشكلة واحدة بل مشاكل متنوعة تبعا لتنوع مراحل التاريخ و مشكلة العالم الإسلامي و أزمته كما يشير مالك بن نبي في كتابه ( شروط النهضة ) هي الركود فمشكلة الإنسان فيه هي عزوفه عن الحركة و قعوده عن السير في ركب التاريخ فالمسألة في العالم الإسلامي أن نصنع إنسانا يمشي في التاريخ مستخدمين التراب و الوقت و المواهب في بناء أهدافهم الكبرى

التراب : استعمل بعض المفكرين و من بينهم مالك بن نبي مصطلح التراب لتحاشي اللبس في كلمة ( المادة ) حيث أنها تعني في باب الأخلاق مفهوما مقابلا لكلمة ( الروح ) و تعني في باب العلوم مفهوما ضد كلمة ( الطاقة ) و في الفلسفة نجدها تعطي فكرة هي نقيض ما يطلق عليه اسم ( المثالية ) و على العكس من ذلد لم يتطور مفهوم لفظ ( تراب ) إلا قليلا و احتفظ من حيث معنى المفردة ببساطة جعلته صالحا لأن يدل بصورة أكثر تحديدا على هذا الموضوع الاجتماعي على أن هذا المصطلح قد ضم هنا بهذه البساطة مظهرا قانونا يخص تشريع الأرض في أي بلد و مظهرا فنيا يخص طرق استعماله و هذان المظهران يمثلان مشكلة التراب

الزمان : مدة قابلة للقسمة متجدد معلوم ، الزمن قليل الوقت و كثيره

الدهر : الأمد الممدود جمع ، جمع أدهر و دهور و هو الزمان الطويل يقع بمعنى العصر و قسم الدهر إلى قسمان أحدهما مطلق لا بداية و لا نهاية له و الآخر بسيط و هو بالإضافة و الشرط و يعني امتداد وجود ذات ذي نهاية . و الدهر يعبر به عن كل كثير أما الزمان فيعبر به عن المدة القليلة و الكثيرة . قسم أفلاطون الزمان إلى أجزاء و صور فالأجزاء هي الأيام و الشهور و الأعوام و تقاس بحكة الشمس و الكواكب أما صور الزمان فهي ما كان و ما سيكون . و من الألفاظ الدالة على الزمان : العصر ، الحين ، ، الآن ، المدة ، اليوم ، الأجل ، الأمد ، السرمد ، الأبد ، الخلد و الوقت يقول مالك بن نبي في كتابه شروط النهضة صفحة 146 ( فنحن في العالم الإسلامي نعرف شيئا يسمى الوقت و لكنه الوقت الذي ينتهي إلي عدم لأننا لا ندرك معناه و لا تجزئته الفنية لأننا لا ندرك قيمة أجزائه من ساعة و دقيقة وثانية و لسنا نعرف إلى الآن فكرة الزمن الذي يتصل اتصالا وثيقا بالتاريخ و يتجدد فكرة الزمن يتحدد معنى التأثير و الإنتاج و معنى الحياة الحاضرة الذى يقصنا

الإبداع : الإبداع إنشاء شيئ بلا احتذاء و لا اقتداء فإذا استعمل في حق الله فهو إيجاد شيء بغير آلة و لا مادة و لا زمان و لا مكان - التعاريف 1/ 20/ و الإبداع غير الصنع الذي هو تركيب الصورة بالعنصر و يستعمل في ايجاد الأجسام و الإبداع غير التكوين الذي لا يكون إلا بتغير و في زمان غالبا . و المعيار الرئيسي للإبداع في المجال الإنساني هو أن يكون النتاج فيه تجديدا أصيلا و ذا قيمة للمجتمع في الوقت ذاته . و يمكن أن يكون النتاج محسوسا و منفصلا نسبيا عن مبدعه كالعمل الأدبي و اختراع جهاز و اكتشاف مادة و قد لا ينفصل النتاج عن مبدعه بل يتصل به مباشرة مثل إبداع الممثل الذي يقوم بدوره ما و يعتمد الإبداع على مواهب الشخص المبدع و معلوماته و خبراته . و تمر العلمية الإبداعية في المشكلات .بمراحل أربع 1 - الإعداد لتكوين فكرة عامة إجمالية عن المشكلة و معالجة التصورات و الارتباطات بطريقة حرة شبه عشوائية . 2 - الكمون : و هو استتار الشيء عن الحس في شيء آخر قبل ظهوره حيث يواصل الذهن مجهوده نحو الحل و لكن بطريقة صامتة لاشعورية 3 - الاستبصار : أو الإلهام حيث يدرك الشخص فجأة طريقة حل المشكلة 4 - التحقيق : استكمال صياغة الحل و اختياره للتأكد من صحته.قال الشاعر : تريد إدراك المعالي رخيصة *** و لا بدَ دون الشهد من إبر النحل ---لاتحسب المجد تمرا أنت آكله *** لا تبلغ المجد حتَى تلعق الصبرا

القيم : هي مجموعة من المبادئ و المثل الإنسانية و التي أكد عليها الوحي السماوي في كل الرسالات السماوية من القيم التي تساهم في بناء الحضارة الإنسانية نذكر : - مراعاة المصلحة و دفع المضرة - إعمال العقل و رفض التقليد و المسلمات - طلب العلم و المعرفة - الثبات - الاتزان - الموضوعية - التكافل و التضامن و التعاون - الواقعية - الثقة في النفس - العمل

شكرا للزميل على هذا المجهود
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نشاط إدماجي ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني   نشاط إدماجي   ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني Icon_minitime2010-02-26, 22:44

الغيب و الشهادة

إعداد الوثيقة : الأستاذ لطفي التلاتلي


الغيب و الشهادة

قال تعالى:( فقل إنما الغيب لله فانتظروا إني معكم من المنتظرين ) يونس20

قال تعالى:(عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول) الجن 26-27

الغيب ذهاب الشيء عن الحس و غاب عن الحواس و التصديق بالغيب من مقتضيات الايمان و ينقسم الغيب إلى غيب حقيقي و غيب إضافي و التصديق بالله هو منطلق الإيمان ببقية الغيبيات فالله لا يمكن معاينته لأن ذاته غير قابلة للضبط أو التحديد أو التكميم و هو ما يخرج الذات الإلاهية من مجال القيس العلمي البشري . وبالرغم من أن الرسل يخبرون الناس بحقائق غيبية فإن هذه الحقائق الغيبية هي من خصائص النبوة و ليست كسبا . فكل الرسل ينفون عن أنفسهم علم الغيب ، و علم الغيب ليس تنجيما و لا دجلا كما نراه في بعض البلدان الإسلامية و قد اعتبر ابن خلدون ظاهرة التنجيم و ادعاء معرفة الغيب من المنكرات الفاشية في المجتمعات الإسلامية و التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية و التي يجب مقاومتها . والعقائد الغيبية في القرآن لا تعطل عقول المؤمنين بها و لا تلغيها فالعقل مدعو إلى النظر حتى في صفات الخالق عبر آثاره في الكون فهناك علاقة تكاملية بين عالم الغيب و عالم الشهادة فالغيب المطلق مصدر معرفته الوحي أما عالم الشهادة فيعتمد في معرفته على العقل والبحث ووسيلته الحواس والتجربة فالعقل ميزان صحيح في عالم الشهادة كما يقول ابن خلدون أما عالم الغيب فخارج عن نطاق عمل العقل لأنه لا يدرك بالحواس قال تعالى:( فإذاسويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين)29الحجر وقال سبحانه أيضا (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا)85الإسراءالعلم والنفخة من روح الله التي في الإنسان يندرجان في البعد الغيبي في تكوين الإنسان . و من دلالات نزول الإنسان إلى الأرض تخصيصه بتحمل رسالة ثقيلة تتمثل في أمانة الإستخلاف التي لا يستطيع غير الإنسان أداءها و الوفاء بها لذا وجب على الإنسان الجزاء و العقاب. لقد جمع الإنسان قوتان هما الشهوة البدنية و العقل ليكون أهلا لتعمير الأرض و أهلا لدخول الجنة . إن للبعد الغيبي تأثير في الإستقرار النفسي للإنسان فالمؤمن لا يغلِّب الجانب المادي على الجانب الروحي و لا العكس كما يؤثر الايمان بالغيب في ضمير الإنسان و سلوكه مما يجعله فاعلا في عالمه رافضا للجمود و التواكل و الجبر

تحليل العلاقات بين مختلف العناصر مع البحث في مقومات كل علاقة: نشاط إدماجي ( 4 آداب ) 1-علاقة الغيب بالواقع : عالم الغيب + عالم الشهادة = علاقة تكامل و تلازم و ليست علاقة تناقض كما يرى البعض من الذين فصلوا تعسفا بين عالم النور و عالم الفلك الأعلى و عالم التراب الأرضى السفلي فذهبوا إلى أن كل ما فوق القمر فهو صفاء و طهارة و كل ما دون القمر فهو كدر و دنس . الإيمان بعالم الغيب : نفي للصدفة و العبثية + له أثر على ضمير الإنسان و سلوكه + يجعل الإنسان فاعلا في واقعه + ييسرتواصل الإنسان مع بني جنسه و تواصله مع الكون . الغيب مصدر معرفة و هداية و إصلاح : للإنسان + للواقع الإنساني . 2-علاقة الإنسان بالزمن و التراب و الغيب : اعتماد الإنسان الزمن لإثبات وجود خالق الكون بعد اكتشاف القوانين و السنن الكونية التي تدل على عظمة الخالق و اتصافه بكل صفات الكمال . الوعي بالزمن يقدر الإنسان على تجاوز العوائق و بالتالي حل مشكلات التراب يالعمل و الاستثمار و حسن أداء وظيفة الاستخلاف .* حسن تصرف المسلم في الزمن يُبرز حسن تمثله لخلافة الله تعالى في الأرض*تجدد الزمن فرصة للتدارك والإصلاح ومزيدالبذل والعطاء والتفاني لتحقيق الأهداف واستشراف مستقبل زاهر 3 -علاقة القيم بالإبداع المعيار الرئيسي للإبداع في المجال الإنساني هو أن يكون النتاج ذا قيمة للمجتمع ، يجلب مصلحة و يدفع مضرة ، يجانب الفساد،يحافظ على توازن الكون و ليكون الإبداع كذلك نحن في حاجة إلى القيم والمبادئ الإنسانية التي أكدت عليها الرسالات السماوية الإبداع و القيم : يقول الأديب البحريني أمين صالح : الإبداع رغبة دائمة وجوع متواصل لا يبلغ حد الشبع و إنهاك لا حد له . يعتمد الابتكار على مواهب الشخص المبتكر و معلوماته و خبراته السابقة أكثر من اعتماده على ما يقدمه الموقف الخارجي من منبهات و ايحاءات فالمعيار الرئيسى ليقوم الإبداع هو أن يكون النتاج فيه جديدا و أصيلا و ذا قيمة للمجتمع في الوقت ذاته . إن مجالات الإبداع متنوعة و متعددة فقد تكون في الفكر و الآداب و اللغة أو الصناعة أو الهندسيه . قال صلى الله عليه و سلم ( إذا قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة فاستطاع أن يغرسها فليغرسها ) إن الدور الحضاري للإنسان المسلم يقوم على العمل و الإبداع المتواصلين منذ لحظة الوعي الأولى و حتى ساعة الحساب . إن الإيمان الذي يقوم عليه بنيان الدين يجيء دائما بمثابة عامل حضاري يمتد أفقيا لكي يصب إرادة الجماعة المؤمنة على معطيات الزمن و التراب و يوجهها في مسالكها الصحيحة و يجعلها تنسجم في علاقاتها و ارتباطها مع حركة الكون و الطبيعة و نواميسها فيزيد عطاء و قوة و إيجابية و تناسقا ... كما يمتدُّ عموديا في أعماق الإنسان ليبعث فيه الإحساس الدائم بالمسؤولية و يقظة الضمير و يدفعه إلى سباق زمني لا مثيل له لاستغلال الفرصة التي أتيحت له كي يفجِّر طاقاته و يعبر عن قدراته التي منحه الله إيَّاها على طريق القيم التي يؤمن بها و الأهداف التي يسعى لبلوغها فيما يعتبر جميعا في نظر الإسلام عبادة شاملة يتقرب بها الإنسان إلى الله . يقابل الإبداع التخريب و الإفساد لذا ندد القرآن بكل عمل أو نشاط خاطئ من شأنه أن يؤول إلى الفساد في الأرض و إلى هدم و تدمير المكتسبات التي يصنعها العمل الصالح بالصبر و الدأب و المثابرة و هو بذلك يسعى إلى حماية منجزات الإنسان الحضارية و وقف كل ما من شأنه أن يعوق مسيرتها و نموها وملاحقة أيَّة محاولة لإنزال الدمار بها

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
 
نشاط إدماجي ( 4 آداب ) الثلاثي الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرض مراقبة في اللغة الانجليزية - الثلاثي الثاني
» الفرض العادي الثاني في الفلسفة (3 آداب)
» استئناف نشاط نادي الحوار ( السنة الدراسية 2010 / 2011)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى التفكير و التربية الإسلامية  :: المبحث 02:تسخير الكون ومسؤولية الانسان( بكالوريا) -
انتقل الى: