كمال بوهلال عضو متميز جدا
المهنة : أستاذ تاريخ الاشتراك : 30/03/2009 المساهمات : 2176
| موضوع: الغيب و معني الحياة 2010-02-26, 23:26 | |
| الغيب و معني الحياة
(1 البعد الغيبي خلق الإسان: الرّوح من أمر ربّي:من أمر الغيب لايمكن للإنسان إدراكها (2 رسالة الإنسان في الأرض: خليفة= النيابة و المسؤولية الأمانة=مسؤولية =إعمار الأرض التكليف= وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)الذاريات لعبادة هي كل نواحي الحياة= قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162)الأنعام لا شك أن الإيمان بالغيب له ارتباط بمبدأ الإنسان ، وغاية الإنسان ، وحياة الإنسان وإلا لم يوجبه الله سبحانه وتعالى على الناس. إنّ التأكيد على الإيمان بالغيب ناشئ من أن مستقبل الإنسان يرتبط بإيمانه بالغيب. مسيرة الإنسان في حياته تبدأ فى الأرض,فيبنيها ويعمرها بالمنهج والأسلوب والوسيلة التي حدد الله تعالي معالمها; ليصل بذلك إلى مرضاة خالقه; وينتهي إلى أهداف السماء وآفاق الآخرة . فهي حياة واحدة . إذن . البداية فيها مشدودة إلى النهاية, ولا يخرج عنها أي. بعد أو أفق أو أدب أو سلوك يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه (الانشقاق/6). ـ الغيب و غائية الحياة: إذا اطلعت على ارتباط الأشياء ستري خضوعها لقدرة الله سبحانه وتعالى ولن ترى في هذا الكون فاعلا غير الله الأنبياء بعثوا ليفتحوا للناس نافذة الغيب على عالم الشهادة الأنبياء يريدون منا دائما ان نعرف ان الله عز وجل انه هو الفاعل وهو الخالق ﴿ ذلكم الله ربكم لا اله إلا هو خالق كل شئ ﴾ (الانعام ، آية 120). . ما لم تعرف الجهة الغيبية للأشياء ، لذلك يقول الله سبحانه وتعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم ﴾ ( الانفال ، آية 2) .الله يدعونا إلي عالم الغيب لكي نكون أحياءوإعطاء معنى إيجابي للحياة في هذه الدنيا من خلال استشعار وحدة البشرية و وحدة خالقها. (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) (الزمر:46) استشعار رعاية الله عز و جل للبشرية من خلال بعثة الأنبياء و الرسل عليهم السلام. (وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (التوبة:94) استشعار الإنسان أنه لم يخلق عبثا, بل خلق لغاية معينة و هذه الغاية هي التي تحدد مصيره في الأخيرة. (قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (الجمعة: ـ الغيب وفاعلية الإنسان: وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى (40) ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى (41) وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى (42) وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى (43) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا (44) النجم سعي الإنسان في الدنيا مرتبط بمصيره في الآخرة إن الإيمان بالغيب من الخصائص المميزة للإنسان عن غيره من الكائنات. الإنسان وحده المؤهل للإيمان بالغيب. الإيمان بالغيب ركيزة أساسية من ركائز الإيمان في الديانات السماوية كلها. فقد جاءت الشرائع بكثير من الأمور الغيبية التي لا سبيل للإنسان إلى العلم بها إلا بطريق الوحي فعن قضية البعث يقول تعالى : وقال الذين كفروا : لا تأتينا الساعة . قل بلى وربي لتأتينكم . (3) وعن قضية الجزاء يقول : ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات ، أولئك لهم مغفرة ورزق كريم . (4)سبأ الإيمان بالغيب محفز على العمل الصالح الإيمان بالغيب مقوّم للسلوك. الإيمان بالغيب يحقق السعادةفي الدنيا و الآخرة(الحياة الطيبة) الإيمان بالغيب يسمو بالمؤمن عن الماديات التي تشده إلى الأرض. الإيمان بالغيب يوجه نحو القيم الأخلاقية و الاجتماعية الفاضلة التي تحقق الصلاح و الإصلاح في المجتمع. قول رسول الله : "من سلك طريقا يطلب علما سهل الله له طريقا إلى الجنة " أي أن كل علم يقصد به وجه الله تعالي ومرضاته سواء كان علما دينيا أم تجريبيا , فهو طريق إلى الجنة ويتأكد المفهوم مع حديث: "اطلبوا العلم و لو كان في الصين, فإن العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة"(البحار, ج2 ص32), . ويبقى أن الهدف في كل هذه العلوم, على اختلاف أسمائها أو حقولها هو معرفة الله وأداء الإنسان تكليفه الحقيقي على الأرض فمن عرف نفسه فقد عرف ربه. ودفع القرآن الأمة للعلم بأساليب مختلفة, نعرض هنا بعضها. ـ ربي القرآن في الأمة عنصر التأمل والتعقل والنظر والتفكر, وتلك أولي الخطوات لتنمية المعارف الفلسفية والعقائديةـ الغيب ـ بمختلف مجالاتها. ـ علم أساليب التفكير والاستدلال والبرهنة :من الشهادة إلى الغيب ـ دفع الأمة لكشف الحقائق ووعدها بأن يقربها من الحقيقة بمقدار ما تبذله من جهد: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا (العنكبوت69). ـ أكد إمكانية نفوذ الإنسان في عمق الظواهر الكونية بسلطان العلم: ... لا تنفذون إلا بسلطان (الرحمن 33). ـ حصر الخشية من الله تعالي بالعلماء مطلقا , وهذا الحصر لا يتم إلا بالتوسع في مفهوم العلم, لا سيما وأن الآية إنما يخشي الله من عباده العلماء (فاطر 28) ـ أوضح حقيقة أن الله تعالي وهب الإنسانية كل ما تحتاجه فى حياتها. وعبأ الطبيعة لهذا الغرض. قال الفيلسوف ابن رشد: "ولذلك وجب على من أراد أن يعرف الله تعالي المعرفة التامة, أن يفحص عن منافع جميع الموجودات (مناهج الأدلة لابن رشد), ومن خلال مجمل هذه الأساليب, نجد أن القرآن الكريم ملئ بالآيات الكونية التي تدعو الإنسان إلى التفكير والتعقل في خلق الله(الغيب), والتي تؤكد على أن المعرفة بخلق الله (عالم الشهادة) هي نوع من أنواع الصلة بين عالم الشهادة و عالم الغيب . ومن كل هذه الآيات التي تربط اكتشاف قوانين الطبيعة بالتفكر والتدبر والعلم ثم بالهداية والإيمان بالله, يتأكد الترابط بين عالم الشهادة وعالم الغيب. "ولتنظر نفس ما قدمت لغد " (الحشر18) ـ الصلاة جسر بين الغيب و الشهادة: أين فرضت الصلاة؟أين تؤدّى؟من يؤدّيها ؟لمن يؤدّها؟ الصلاة فرضت في السماء ـ غيب ـ تؤدّى في الأرض ـ شهادة ـ يؤدّيها الإنسان ـ شهادة ـ يؤدّيها لله تعالى ـ غيب ـ فهي علاقة بين الإنسان وخالقه بين عالم الغيب و عالم الشهادة مهمتها الربط بين عالمين تذكر توجه تكبح هي مقياس ميزان رقيب قال تعالى : اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) العنكبوت تأخذ بيد الإنسان حتى لايتيه ويغرق في الملذات والشهوات قال تعالى: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59) مريم الصلاة توازن وتبعد عن الشهوات والطغيان تجاه الذات و الآخر تؤثر في عالم الشهادة الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة (3)البقرة. الصلاة تجعل القلب دائم متصلا بالله والحاجة إليه
منقول عن منتدى تفكير | |
|