المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
النص والمصلحة Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
النص والمصلحة Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
النص والمصلحة Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
النص والمصلحة Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
النص والمصلحة Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
النص والمصلحة Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
النص والمصلحة Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
النص والمصلحة Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
النص والمصلحة Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
النص والمصلحة Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
النص والمصلحة Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
النص والمصلحة Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
النص والمصلحة Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
النص والمصلحة Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
النص والمصلحة Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
النص والمصلحة Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
النص والمصلحة Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
النص والمصلحة Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
النص والمصلحة Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
النص والمصلحة Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
النص والمصلحة Vote_rcapالنص والمصلحة Voting_barالنص والمصلحة Vote_lcap 
geographe - 1186
النص والمصلحة Vote_rcapالنص والمصلحة Voting_barالنص والمصلحة Vote_lcap 
نادية - 645
النص والمصلحة Vote_rcapالنص والمصلحة Voting_barالنص والمصلحة Vote_lcap 
yassine - 643
النص والمصلحة Vote_rcapالنص والمصلحة Voting_barالنص والمصلحة Vote_lcap 
محمد - 465
النص والمصلحة Vote_rcapالنص والمصلحة Voting_barالنص والمصلحة Vote_lcap 
مروة الدار - 238
النص والمصلحة Vote_rcapالنص والمصلحة Voting_barالنص والمصلحة Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
النص والمصلحة Vote_rcapالنص والمصلحة Voting_barالنص والمصلحة Vote_lcap 
bahita - 30
النص والمصلحة Vote_rcapالنص والمصلحة Voting_barالنص والمصلحة Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
النص والمصلحة Vote_rcapالنص والمصلحة Voting_barالنص والمصلحة Vote_lcap 
salim0913 - 15
النص والمصلحة Vote_rcapالنص والمصلحة Voting_barالنص والمصلحة Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 النص والمصلحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

النص والمصلحة Empty
مُساهمةموضوع: النص والمصلحة   النص والمصلحة Icon_minitime2010-04-14, 02:44


01– علاقة التشريع بالمصلحة :
أ – تعليل الأحكام ( المصالح ) :
 س 01 ص 210 ارتباط المصلحة والمقصد بالحكم
 المنهج الفقهي المعتمد من أجل استنباط الأحكام وتحقيق المصالح والمقاصد قال الدريني << يقوم على خطّة علميّة، وقواعد تسدّد خطى المجتهد في البحث عن إرادة الشارع من النصّ وتحديد هدفه،>> المناهج ص 27
 قال الشاطبي : << إنّ الأعمال لم تشرع لذاتها، وإنّما شرعت لمعان أخر>>
 لابد من التعرف على مقاصد الشرع من الأحكام وعلل الإيجاب أو التحريم
العلة : لغة :تأتي بكسر العين وفتحها؛ أما بالكسر: فإنها تأتي بمعنى المرض، يقال: اعتل العليل علة صعبة، من عل يعل واعتل، أي: مرض فهو عليل.
وأما بالفتح: فإنها تأتي بمعنى الضرة، وبنو العلات: بنو رجل واحد، من أمهات شتى، وإنما سميت الزوجة الثانية علة؛ لأنها تعل بعد صاحبتها، من العلل الذي يعني بها الشربة الثانية عند سقي الإبل، والأولى منهما تسمى النهل، والنهل والعلل معاودة الشرب مرة بعد مرة، ولعله المعنى الأقرب إلى المراد؛ لأن المجتهد يعاود النظر في استخراج العلة مرة بعد أخرى.
العلة اصطلاحاً: عرفت بتعريفات كثيرة منها:
العلة هي الباعث على الحكم، أي المشتمل على حكمة صالحة لأن تكون مقصود الشارع من شرع الحكم .
وللعلة أسماء كثيرة فمنها: السبب، والأمارة، والباعث، والحامل، والمناط والموجب
فهي المنافع والمصالح التي قصدها الشارع الحكيم لعباده ( مقصد الشارع من تشريع الحكم)
الأحكام‏:‏ جمع حُكم وهو لغةً‏:‏ القضاء‏.
واصطلاحًا‏:‏ الأحكام الشرعية هي التكاليف التي أمرنا الشارع بأدائها أو ما اقْتضاه خطاب الشرع المتعلق بأفعال المكلفين من طلب، أو تخيير، أو منع‏.‏
تنقسم الأحكام الشرعية التكليفية إلى الواجب والمندوب والمحرَّم والمكروه والمباح‏.‏
ارتباط الأحكام بعلل ومقاصد
س 3+4 ص 212 الغالب على الأحكام الواردة بالقرآن والسنة التعليل بمختلف صوره وصيغه وأوجهه ( الغاية الأساسية تحقيق المصالح )
هنالك أحكام معللة وتفهم الحكمة منها عقلا وهي كثيرة
وهنالك أحكام قليلة غير معللة خاصة في العبادات لا تفهم الحكمة منها عقلا ولكن قد نصل إلى فهمها يوما مثل تقبيل الحجر الأسود
مثلا نجد الألفاظ التالية عند ذكر الأحكام :
من أجل ذلك {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا } (32) سورة المائدة
لكيلا {لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} (23) سورة الحديد
الفاء التفسيرية : {وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ } (108) سورة الأنعام
حتى : {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ} (193) سورة البقرة
مثال ص 212






ب – اللفظ والمعنى : ص 214
 س 01 الغاية من دراسة الألفاظ تحديد المعاني لأن اللفظ وعاء للمعنى
 س 3 ص 214 البحث عن المراد من اللفظ ( الفرق بين ما قال وما أراد بين المنطوق والمفهوم )
 س 4 ص 214 الاعتماد على القرائن لمعرفة دلائل الألفاظ
 س 5 ص 213 مثال المؤلفة قلوبهم ومنع الزكاة لهم إذ أوقف عمر العمل بهذا الحكم وفي ذلك عمل بالمقصد
 فعل عمر لا يعد تعطيلا للنص وغنّما تحقيقا للمقصد منه
 تقييد المعنى وحصره في الظاهر قد يؤدي إلى سوء الفهم
02 – دور المصلحة في توسيع دائرة الاجتهاد: ص 210
أ – المعاني عند الشاطبي( المقاصد ): ص 215 س 01
حقيقة الحكم النوع الأوّل : ثابت في العبادات النوع الثاني : متغير في العادات والمعاملات
مقومات المنهج المناسب للتعامل معها الالتزام بظاهر النص وعدم التعليل أو البحث عن المقاصد كعدد ركعات الصلاة واختيار شهر رمضان البحث عن المعاني والتعليل للأحكام ومعرفة المقاصد وبناء الأحكام على روح الشريعة
* المقاصد: س01 ص 210
 لغة : قصد ، القصد استقامة الطريق وقصده يقصده تعود كلمة «مقصد» إلى أصل (ق ص د)، فقَصَدْت الشيء له وإليه قَصْدًا من باب (ضرب) طلبته بعينه وإليه قَصْدي
 اصطلاحا :لم يعرّف عند علماء الأصول القدامى حتى من الشاطبي صاحب هذا العلم لم يعرّفه لأنه لم يكن مستقلا عن علم أصول الفقه إذا كانوا يعبرون عن المقاصد بالمعاني أما المعاصرون فقد اهتموا بإعطاء تعريف للمقاصد
 تعريف المقاصد عند محمد الطاهر بن عاشور:
أما محمد الطاهر بن عاشور فقد عمد بداية إلى تقسيم المقاصد بحسب العموم والخصوص، ثم أعطى لكل قسم تعريفه:
1- مقاصد التشريع العامة: «وهي المعاني والحكم الملحوظة للشارع في جميع أحوال التشريع أو معظمها، بحيث لا تختص ملاحظتها بالكون في نوع خاص من أحكام الشريعة، فيدخل في هذا أوصاف الشريعة وغاياتها العامة والمعاني التي لا يخلو التشريع من ملاحظتها، ويدخل في هذا أيضاً معان من الحِكَم ليست ملحوظة في سائر أنواع الأحكام ولكنها ملحوظة في أنواع كثيرة منها» مقاصد الشريعة الإسلامية، ص51.
وذكر من بين هذه المقاصد العامة: حفظ النظام، وجلب المصالح ودرء المفاسد، وإقامة المساواة بين الناس، وجعل الأمة قوية مرهوبة الجانب.
2- مقاصد الشريعة الخاصة: «وهي الكيفيات المقصودة للشارع لتحقيق مقاصد الناس النافعة، أو لحفظ مصالحهم العامة في تصرفاتهم الخاصة، ويدخل في ذلك كل حكمة روعيت في تشريع أحكام تصرفات الناس، مثل قصد التوثق في عقد الرهن، وإقامة نظام المنـزل والعائلة في عقدة النكاح». مقاصد الشريعة الإسلامية،ص146
ويجمع هذين القسمين المقصد العام للتشريع وهو: «حفظ نظام الأمة، واستدامة صلاحه بصلاح المهيمن عليه وهو نوع الإنسان».([9])
تعريف علاّل الفاسي:
أما علال الفاسي فقد عرفها بقوله: «المراد بمقاصد الشريعة الغاية منها، والأسرار التي وضعها الشارع عند كل حكم من أحكامها»مقاصد الشرعة ص 7 لعلال الفاسي قاصداً بالغاية منها مقاصدها العامة، وبالأسرار المقاصد الخاصة لكل حكم من أحكامها الجزئية.
تعريف الريسوني: الدكتور أحمد الريسوني ولد سنة 1953م بالمغرب
جمع الريسوني بين تعريفي ابن عاشور وعلال الفاسي- فعرفها بأنها: «الغايات التي وضعت الشريعة لأجل تحقيقها لمصلحة العباد». نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي ص7.

ب- اعتبار المصالح من المقاصد: ص 217
س 2 ص 217
حقيقة الحكم حقيقة المصلحة خصائص المصلحة
الأحكام وسائل لتحقيق المصالح وهي غائية ذات مقاصد تحقيق المصالح الاجتماعية والسياسية والاقتصادية النافعة لكافة العباد مصلحة حقيقية وجدية ومعتبرة شرعا
المعرفة بالمصادر والمناهج وامتلاك القواعد الفقهية والمعرفة بالمقاصد ومعرفة روح الشريعة ( مقاصد الشرع جلب المصالح ودرء المفاسد ) تكون لدى الفقيه ملكة تمكنه من استنباط الأحكام المناسبة والمحققة للمصلحة وتمنعه من الوقوع في الخطأ
*- المصلحة :
جاء في بحث النص والمصلحة للأستاذ الطاهر بن سالمة - (ج 1 / ص 1)
لغة : المصلحة كالمنفعة وزنا ومعنًى، فهي مصدر بمعنى الصلاح، كالمنفعة بمعنى النفع. أو هي اسم الواحدة من المصالح. وقد أورد لسان العرب المعنيين، إذ جاء فيه: «والمصلحة ، الصلاح، والمصلحة واحدة المصالح». فكل ما كان فيه نفع سواء كان بالجلب والتحصيل كاستحصال الفوائد واللذائذ أو بالدفع والاتقاء كاستبعاد المضار والآلام فهو جدير بأن يسمّى مصلحة.
اصطلاحا: «المنفعة التي قصدها الشارع الحكيم لعباده، من حفظ دينهم ونفوسهم وعقولهم ونسلهم وأموالهم، طبق ترتيب معيّن فيما بينها. والمقصود بالمنفعة اللذة أو ما كان وسيلة إليها ودفع الألم أو ما كان وسيلة إليه. أو هي كما عبّر عنها الرازي: اللذة تحصيلا أو إبقاءً. فالمراد بالتحصيل جلب اللذة مباشرة. والمراد بالإبقاء الحفاظ عليها بدفع المضرّة وأسبابها».
عرفها الشاطبي بقوله: «وأعني بالمصالح ما يرجع على قيام حياة الإنسان وتمام عيشه ونيله ما تقتضيه أوصافه الشهوانية والعقلية على الإطلاق حتى يكون منعّما على الإطلاق».(الموافقات ج2 ص 25)
عرفها الطاهر بن عاشور بقوله: «ويظهر لي أن نعرّفها بأنّها وصفٌ للفعل يحصل به الصلاح، أي النفع منه دائما أو غالبا للجمهور أو الآحاد».
ج ــ الشريعة والواقع: ن 6 ص 218
 التعارض بين المصلحة الذاتية والمصلحة العامة
 تقدم المصلحة العامة على المصلحة الذاتية
 اعتبار النتائج المترتبة عن الأحكام لتحديد المقاصد
 راعت الشريعة المصالح فحيثما وجدت المصلحة فثم ّشرع الله
03 –ضوابط المصلحة ( انبناء الشريعة على قيم العدل والرحمة):
أ ــ ضوابط المصلحة:
الفعل الإنساني :
 قد يجلب مصلحة ويدفع مفسدة ( فعل مشروع )
 قد يجلب مصلحة فردية ويدفع مصلحة عامة ( فعل غير مشروع )
 قد تتساوى فيه المصالح والمفاسد ( فعل غير مشروع لأن دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح )
لذلك لابد من ضوابط للمصالح فليست كلها معتبرة مثل :
 أن تكون معتبرة شرعا أي أثبتها النص كالمصلحة من الصيام أو الزواج أو كتابة عقود البيع
 ألا تكون ملغاة شرعا بالنص كالانتشاء بسبب شرب الخمر أو المخدرات أو الربح من احتكار البضاعة
 أن تكون مرسلة وفق الشروط التالية ( عدم تعارضها مع النص وأن تكون معقولة وأن ترفع حرجا لازما مثل استعمال ماء الحنفية في الوضوء)
 ألا تتعارض مع النص
ب ــ انبناء الشريعة على قيم العدل والرحمة:
{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } (90) سورة النحل
 المطالعة ص 221 + العز بن عبد السلام أمر الله بجميع ما يؤدّي إلى المصلحة ونهى عن كل ما يؤدي إلى المفسدة
 القاعدة الفقهية جلب المصالح ودرء المفاسد
 س3 ص 220 قال ابن القيم فيبدائع الفوائد: 3/153<< فأي طريق استخرج بها العدل والقسط فهي من الدين >>
 تغير الأحكام بحسب تغيّر المصالح المعتبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
 
النص والمصلحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس المبحث الثالث النص والتاريخ
» فرض مراقبة عدد 01 في دراسة النص
» النص المسرحي دراسة نقدية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى التفكير و التربية الإسلامية  :: المبحث 03 : النص والتاريخ( بكالوريا) -
انتقل الى: