المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_rcapنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Voting_barنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_lcap 
geographe - 1186
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_rcapنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Voting_barنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_lcap 
نادية - 645
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_rcapنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Voting_barنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_lcap 
yassine - 643
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_rcapنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Voting_barنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_lcap 
محمد - 465
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_rcapنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Voting_barنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_lcap 
مروة الدار - 238
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_rcapنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Voting_barنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_rcapنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Voting_barنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_lcap 
bahita - 30
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_rcapنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Voting_barنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_rcapنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Voting_barنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_lcap 
salim0913 - 15
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_rcapنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Voting_barنصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Empty
مُساهمةموضوع: نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي   نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2010-12-03, 17:34

يتواتر في الباكالوريا نوعان من المقال الأدبيّ هما: المقال التحليليّ والمقال النقديّ الجدليّ, وينبغي على الـتّـلميذ أن ينتبه إلى ما به يختصّ كلّ نوع منهما وما يقتضيه من منهج ملائم يتحـدّد أساسا بصيغة "المطلوب".
المقال التحليلي
يرد في صيغ عديدة منها(حلل- توسّع في تحليل- بيّن- برهن على صواب...)
(لاحظ صيغة الأمر= فعل أمر وحيد)
عناصر الجوهر = تحليل -- تأليف عام
المقال الجدليّ أو النقديّ: وفيه ثلاث صيغ تقتضي جميعها ثلاثة عناصر في الجوهر هي:(التحليل --> التقويم أو النّقا ش--> التأ ليف), لكنّها تختلف في العنصر الّذي يجب التركيز عليه أكثر وإليه يسند العدد الأكبر
الصيغة1 = حلـّل وناقـش – حلـّل وأبد رأيك – حلـّل مبيّنا موقـفـك.
الجوهر :التركيز على التحليل أكثر من النقاش . (توزّع النقاط كما يلي: التحليل6 + النقاش 2 + التأليف2)
الصيغة2= ما رأيك ؟ -- إلى أي مدى ؟-- ما موقفك ؟-- ...
االجوهر= التركيز على النقاش أكثر من التحليل. (توزّع النقاط كما يلي: التحليل2+النقاش6+التأليف2)
الصيغة3 = وهي صيغة الموضوع المحمول في سؤال مثل: هل توافق الرأي القائل ؟-- هل ترى-- أ كان...
الجوهر: يقتضي التوازن بين التحليل وبين النقاش (الأطروحة- -الطروحة النقيضة-- التأليف)
وتوزّع النقاط كما يلي:4التحليل+4النقاش+2التأليف) )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Empty
مُساهمةموضوع: نصائح منهجيّة   نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي Icon_minitime2010-12-03, 20:23

نصائح منهجيّة(منقول)

في المواضيع الإنشائيّة:

تُوَزّع المادّة على أربعة أبواب كبرى
1- قراءة الموضوع وفهمه و ذلك بتحديد المعطى و المطلوب و استنطاق العبارات المفاتيح في كليهما.
2- بناء الجوهر باستعراض عناصره مفرّعة و ذكر الشّواهد المناسبة في كلّ موضوع مع:
* التزام التوازن بين هذه العناصر التي تتمحّض للتحليل و النقاش.
* التأليف بين المعاني عند نهاية كلّ عنصر.
3- بناء المقدّمة:
من المستحسن تأخير الاشتغال على المقدّمة لاستلهام ما جاء في بناء الجوهر لصياغة هذه المقّدمة و الغاية من ذلك تجنّب المترشّح الاعتماد على المقدّمات التاريخيّة أو تلك التي تعرّف بالشّخصيّة المعنيّة بالموضوع.
4- بناء الخاتمة:
الخاتمة عموما قائمة على:
* التأليف بين أهمّ المعاني التي قام عليها التحليل.
* تنزيل الموضوع في سياق أوسع بفتح آفاق أخرى للبحث.

عن لجنة إصلاح الباكالوريا

مدخل:

ينقسم المقال إلـى معطى و مطلوب و لكلّ قسم خصوصيّـات في مستوى الصّياغات و التّـراكيب و العبارات المستعملة، و على المترشّح أن يميّز بينها تمييزا يخوّل له الاطمئنان إلى سلامة المنهج.
تركيب المعطى:
أنّ التّراكيب التي تكون في المعطى تؤثّر في عناصر الجوهر تقديما و تأخيرا و تؤثر كذلك في تحديد مواطن الثقل فيه فتؤدى إلى توازن أو اختلاف أقسامه كمّا.
-1- التركيب التّوازنيّ:

لئن كان شعر أبي الطيّب المتنبّي مُتأصّلا شكلاً و مضمونا في السنن الشعريّة التقليديّة، فإنّه يعكس قدرة فائقة على المجاوزة و الإبداع.
ما رأيك؟ (الدّورة الرّئيسيّة، جوان 1996)

ورد المعطى في شكل تركيب توازنيّ ( لئن... فإنّه...) و مثل هذه الصّياغة يجب أن يراعى فيها ترتيب العناصر و التّوازن الكميّ بينها ما أمكن.
-2-التّركيب القائم على النّفي و الإثبات:

لم تكن رحلة الغفران نقدا لواقع المجتمع و أوهام النّاس و إنّما هي تطاول على المقدّس و عبث بالحقائق الدّينيّة.

قام المعطى تركيبيّا على ثنائيّة النّفي (لم) و الإثبات (إنّما) و في مثل هذا التّركيب يجب على التلميذ أن يقدّم العنصر المثبت على العنصر المنفيّ وتجدر الإشارة إلى أنّ المـواضيع المثبتة و المنفيّة لا تكون على هذه الشّـاكلة فقط و إنّما ترد في تراكيب أخرى من قبيل (لم.. بل...)
ملاحظات:
- إنّ صيغة النفي و الإثبات ترد في أشكال أخرى منها مثلا:

لا يكمن فضل أبي العلاء في رسالة الغفران في مجرّد استدعاء الموروث الثقافيّ بروافده المتعدّدة و إنّما يكمن فضله في توظيفه لهذا التراث لإنشاء نصّ قصصيّ ممتع و جريء.

(أو لا... فقط) أو (لم... و إنّما أيضا) فمثل هذه الصّيغ لا يجوز التعامل معها بالتّقديم و التأخير فهذه الألفاظ (فقط، مجرّد، أيضا..) أخرجت المعطى من حيّز النّفي و الإثبات إلى حيّز التّركيب التّوازني
- ترد بعض المواضيع مشتملة على طباق كقولنا مثلا:

دخل أبو هريرة تجربة الجماعة مشتاقا إلى العدد، و خرج منها ناقما على بني الإنسان.
حلل....

فمثل هذه الصّياغة لا يجوز التّعامل معها تعاملنا مع صيغ الإثبات و النّفي كذلك.
-3- التّركيب التّفاضليّ:

قيل لم يكن الخيال في رحلة الغفران تعويضا عن حرمان أديب المعرّة بقدر ما هو خيال ثائر فاضح ناقد.

قام المعطى على (لم يكن... بقدر ما..) و هو يقوم على تفضيل شيء على آخر و في مثل هذه المواضيع على التّلميذ أن يهتمّ في التّحليل بالعنصرين الواردين في المعطى و لكنّ حجم العناية بالجزء الثاني يكون أكثر كمّا و كيفا من العنصر الأوّل.
نجد بعض المواضيع التي توظّف هذه الصّيغة و لا يطلب فيها عدم التّوازن كمّا أو كيفا و مثل ذلك"

إنّ حكاية الغفران نصّ عجيب، بقدر ما فيه من لذّة القصّ فيه من لذعة النّقد.
توسّع في تحليل هذا القول و ناقشه باعتماد شواهد دقيقة من قسم الرّحلة. ( الدّورة الرّئيسيّة جوان 1995)

إنّ (بقدر ما..) في مثل هذا الموضوع لم تكن من أجل المفاضلة أو تفويق شيء على آخر إنّما كانت لتحقيق التّساوي بين العنصرين و يمكن أن يكون ذلك محلّ نقاش.
-4- التركيب التّقريري:

قيل إنّنا في السدّ إزاء فرجة متكاملة يتضافر فيها الفنّ المسرحيّ و الخيال القصصيّ لإبراز منزلة الإنسان في الكون.
حلّل هذا القول و ناقشه اعتمادا على ما درست من مسرحيّة السدّ.

(الدورة الرّئيسيّة جوان 1999)
إنّ مثل هذه الصّيغ التقريريّة تتطلّب من التّلميذ تحقيق موازنة بين مختلف العناصر.
تركيب المطلوب:
تنقسم المواضيع بحسب صيغ المطلوب فيها إلى: تحليليّ و جدليّ و مقارن و سنسعى إلــى بيــان الفــوارق بين مختلف هذه الأنـواع متوقّفين عند الصّيغ التي تكون فـي المعطى أو المطلوب و الاختلافات التي تحصل في مستوى الجوهر.

المقال بحسب المطلوب:

-1- المقال التّحليليّ:

هو ما نجد فيه عبارات من قبيل حلّل أو توسّع في هذا الرّأي أو بيّن، إلخ... و إذا كان ذلك كذلك فإنّ الجوهر يبنى على قسمين رئيسييّن هما التّحليل و التّأليف.
* إنّ التّقويم ليس واردا في المواضيع التحليليّة، و على المترشّح أن يقوّم القولة أثناء التّحليل بإيجاز و بذكاء و له أن يترك ذلك كليّا (و على التّلميذ الذّي لم يسبق له ذلك أن يتخلّى عن التقويم في المواضيع التحليليّة نهائيّا).


-2- المقال الجدليّ:

نجد فيه عبارات من قبيل ناقش أو أبد رأيك أو إلى أيّ مدى و يبنى الجوهر في مثل هذه المواضيع على ثلاث أقسام رئيسيّة هي التحليل و النّقاش و التأليف.

-3- المقال المقارن:

من العبارات التي نجدها في مثل هذه المواضيع قارن أو وازن، إلخ.. و لنا أن نجعل الجوهر في مثل هذه المواضيع منقسم إلى عنصر لنقاط الائتلاف و الثاني لنقاط الاختلاف و يعقب ذلك التّأليف.

ثبت في المراجع:
1-أبو شريفة، عبد القادر، و قزق، حسين لافي: مدخل إلى تحليل النصّ الأدبي،عمّان، دار الفكر،ط1، 1993.
2-الطّرابلسي، محمّد الهاشمي: مفتاح المنهجيّة،تونس، دار شوقي للنشر، (د.ت)
3-العزّابو، كمال: مقاربات منهجيّة في المقال الأدبي، السابعة آداب: رسالة الغفران،سوسة-تونس، دار الميزان للنشر،1998.
4- إصلاحات الباكالوريا على الموقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
5- إصلاحات الباكالوريا المتعلّقة بالسّنوات 2005 / 2006 / 2007
أنتظر ملاحظاتكم
(منقول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح منهجيّة في المواضيع الإنشائيّة والمقال الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرض المقال الأدبي
» المواضيع التي بلا فائدة
» مجموعة من الفروض لمراجعة المبحث الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: بكالوريا : الأدب القديم-
انتقل الى: