المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
المقال الفلسفي باختصار Vote_rcapالمقال الفلسفي باختصار Voting_barالمقال الفلسفي باختصار Vote_lcap 
geographe - 1186
المقال الفلسفي باختصار Vote_rcapالمقال الفلسفي باختصار Voting_barالمقال الفلسفي باختصار Vote_lcap 
نادية - 645
المقال الفلسفي باختصار Vote_rcapالمقال الفلسفي باختصار Voting_barالمقال الفلسفي باختصار Vote_lcap 
yassine - 643
المقال الفلسفي باختصار Vote_rcapالمقال الفلسفي باختصار Voting_barالمقال الفلسفي باختصار Vote_lcap 
محمد - 465
المقال الفلسفي باختصار Vote_rcapالمقال الفلسفي باختصار Voting_barالمقال الفلسفي باختصار Vote_lcap 
مروة الدار - 238
المقال الفلسفي باختصار Vote_rcapالمقال الفلسفي باختصار Voting_barالمقال الفلسفي باختصار Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
المقال الفلسفي باختصار Vote_rcapالمقال الفلسفي باختصار Voting_barالمقال الفلسفي باختصار Vote_lcap 
bahita - 30
المقال الفلسفي باختصار Vote_rcapالمقال الفلسفي باختصار Voting_barالمقال الفلسفي باختصار Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
المقال الفلسفي باختصار Vote_rcapالمقال الفلسفي باختصار Voting_barالمقال الفلسفي باختصار Vote_lcap 
salim0913 - 15
المقال الفلسفي باختصار Vote_rcapالمقال الفلسفي باختصار Voting_barالمقال الفلسفي باختصار Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 المقال الفلسفي باختصار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

المقال الفلسفي باختصار Empty
مُساهمةموضوع: المقال الفلسفي باختصار   المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2009-05-03, 01:03

هذه النصائح عن جريدة الحرية 30 أفريل 2009

منتدى الباكالوريا
آليات إنجاز المقال الفلسفي(3)

بقلم: الشاذلي الساكر

ان تحرير مقال فلسفي متلاحم العناصر، مترابط الاقسام منتظم الفقرات متماسك الاجزاء، صارم المنهجية، حسن الاستشهاد، جلي الافكار، جيد التحليل والنقاش والمحاجة، متوازن النقد والتقويم، محكم الانشاء، سلس اللغة طلي الصياغة، يستوجب:

1- قراءة القولة او التساؤل بتمعّن عديد المرات حتى الالمام بالموضوع الماما تماما وفهم المقصود منه ومراجعة النص قبل تسليمه واصلاح ما يتفطن اليه من اغلاط على ان تكون القراءة فاحصة ومتأنية، والحكم عليه بكل تجرد وبكل موضوعية وكأن ها النص هو لتلميذ لا نعرفه.

2- الابتعاد عن الغش والنقل عن الحافظة لموضوع تم حفظه مسبقا والانطلاق فقط من الذات.

3- الاطلاع الكافي على كل ابواب برنامج الفلسفة وهذا لن يكون الا بمواكبة كل الدروس مواكبة واعية ونشطة.

4- اثناء تحرير المقال يعتبر التلميذ نفسه في مقام الاستاذ، وان هذا الاخير يجهل كل شيء عن الموضوع المناقش، وعليه هو التلميذ ان يشرحه له ويحلله ويناقشه وينقده ويخرج منه باستخلاص حتى يستفيد منه الاستاذ استفادة تامة.

5- ان تكون المحاجة منطقية ومقنعة تعتمد على منهج سليم وعلى استشهادات اخذت عن فلاسفة ومفكرين كانت لهم اهتمامات بالمسألة المطروحة للنقاش وتعاملوا معها تأييدا او نقضا.

6- اجتناب الاضافات غير المفيدة والتي لا علاقة لها بالموضوع واجتناب الاطناب وترصيف المصطلحات التي هي في غير محلها.

7- للافكار خاصية التناسل من بعضها البعض ولذلك اذا ما ازدحمت الافكار عند التلميذ عليه ان يحسن اختيار المناسب منها للموضوع وان يتخلى عن بقيتها، لان اصل الموضوع هو فكرة لها عناصر متفرعة عنها.

8- ضرورة ان يكون الخط واضحا سهل القراءة وان تكون الورقات ناصعة خالية من كل ما يفسدها.

ونصيحتي لكل التلاميذ هي الاعتماد على مطالعة الكتب والمجلات المختصة في شتى مجالات المعرفة، الفلسفية منها والعلمية والادبية مع اختيار قامات العلم والادب والفلسفة كمراجع اساسية مع الاحتفاظ بالمثل الذي يؤكد على «ان اي شيء تقرأ تستفيد» لكن دون التخلي عن وسائل التعليم والتثفيف الاخرى كالانترنات والبرامج الوثائقية التلفزيونية.

وكلما اتسعت ثقافة التلميذ كلما تحسن المجال الانشائي عنده واصبح يتحكم في تحريره.

ان الهدف من تحرير المقال الفلسفي هو:

- حذق توظيف ادوات البحث العلمي من ذلك القدرة على توليد الافكار وحسن تنظيمها والربط بينها والقدرة على التحليل والتأليف والاستنتاج والاستخلاص والمحاجة الهادئة في مجال الفلسفة ثم في بقية مجالات المعرفة الانسانية اما الهدف من تعلّم الفلسفة فهو:

- القدرة على التفكير المنطقي، وكبح فوران العواطف والهيجان وعدم الالتزام الببغائي بآراء الاخرين.

- التسامح مع الرأي المخالف وترك الفرصة والمجال لكل الآراء دون اقصاء ولا تهميش ولا استنقاص

- الاعتداد بالنفس دون اعلاء من الشأن مبالغ فيه

- الاصداع بالحق مهما كانت الكوابح والمثبطات دون خوف ولا طمع في مغنم شخصي

- الالتزام في كل الحالات بالموضوعية وبالنقد البناء وبالتقويم السليم.

اما بالنسبة لتوزيع الساعات الثلاث المخصصة لتحرير المقال الفلسفي في امتحان البكالوريا ففي تقديرنا توزع على النحو التالي:

10 دقائق لقراءة الموضوع (القولة او التساؤل)

30 دقيقة لاعداد المسودة

35 دقيقة لتحرير المسودة

90 دقيقة لتبييض المقال (كتابة النص النهائي)

15 دقيقة مراجعة المقال

اما اسناد الاعداد في الموضوع الفلسفي فهو كقاعدة عامة على النحو التالي:

العنصر الاول ويتعلق بفهم التلميذ للموضوع، هل هو فهم جيد ودقيق؟ هل هو فهم متوسط؟ هل هو فهم سطحي وضبابي وضعيف؟

العنصر الثاني ويتعلق بالانشاء من حسن استعمال للنحو وللصرف وللغة ومن حسن تركيب للجمل هل هو استعمال جيد؟ ام استعمال متوسط؟ ام استعمال ضعيف؟

العنصر الثالث ويتعلق بالتحرير هل هنالك منهجية محكمة؟ هل هنالك احترام لخصوصية اجزاء المقال (المقدمة، العرض، الخاتمة)؟ هل هناك حسن ربط بين الافكار؟ هل هنالك حسن توظيف للشواهد وللامثلة؟ هل هنالك حسن تحليل ونقاش؟

العنصر الرابع ويتعلق بالحس الفلسفي؟ والموهبة عند التلميذ، التفرد باسلوب، جودة الافكار، الاضافة الحقيقة، قوة الجدال، حسن الاستخلاص والاستنتاج وطرح الاسئلة.


هامش:

هنالك توصيات خاصة من طرف وزارة الاشراف الى اساتذة الفلسفة المكلفين باقتراح مواضيع امتحان البكالوريا صيغت كالتالي:

- ينبغي ان يكون الموضوع الانشائي المقترح في صيغة سؤال او تعليق على قوله مع تجنب المقارنة بين فيلسوفين والموضوع ذي الحد الواحد وتحاشي ذكر صاحب القولة!

- أن يراعي في طرح الموضوع وضوح المعنى وسلامة اللغة ودقة المصطلحات الواردة فيه

- تجنّب المواضيع المثيرة لسرد المعلومات التي تبعد المترشح عن التفكير والاستنتاج والتركيب

- يحدد الموضوع ما يطلب من المترشح تحديدا واضحا مع تحاشي كل من التبسيط ومد المترشح بالعناصر، وعدم الاقتصار على عبارة « حلّل وناقش» مع مطالبة المترشح بالنقد وابداء الرأي.

- ان لا تكون المواضيع التي تتعدد فيها المشكلات الموغلة في الاختصاص او المتضمنة لقولة غير مترجمة بدقة.

ومن الملاحظ هنا ان هذه التوصيات هي عامة ومعمول بها في كثير من الاقطار تم اقرارها في بدايات تدريس مادة الفلسفة باللغة العربية (اكتوبر 1975) ومن الممكن ان اضافات ادخلت عليها لكنها في اعتقادنا لن تمسّ بجوهرها.

مراجع حول آليات تحرير المقال الفلسفي

من أبرز هذه المراجع التي نعتقد ان تساعد التلميذ مساعدة كبيرة في فهمه لطبيعة المقال الفلسفي وفي آليات تحريره بصيغة معقولة نذكر

1- ياسين الحكيم: منهجية المقال الفلسفي (صدر عن المركز الجهوي للتوثيق بصفاقس 1979)

2- محمود يعقوبي: المدخل الى المقالة الفلسفية (مكتبة الشركة الجزائرية، 1976)

3- محمد بن الطيب شطورو: محاولة في الانشاء الفلسفي المدرسي (صدر عن مركز التوثيق التربوي بصفاقس 1978)

4- ابو يعرب المرزوقي: المقال الفلسفي في البكالوريا (دار المعرفة للنشر، تونس)

5- لطفي العربي: المقال الفلسفي من خلال تمارين (مؤسسة اقرأ، تونس 1995)

بالنسبة للتلميذ الذي يرغب في التحكم في المصطلح الفلسفي بامكانه الرجوع الى:

1- جميل صليبا: المعجم الفلسفي (مجلدان، دار الكتاب اللبناني، بيروت طبعة اولى 1971)

2- ابراهيم مدكور: المعجم الفلسفي (الهيئة العامة لشؤون المطابع الاميرية القاهرة 1963)

3- مراد وهبة ويوسف كرم ويوسف شلالة: المعجم الفلسفي (دار الثقافة الجديدة، ط2 مزيدة ومنقحة 1971)

4- عبد الكريم المراق والمولدي يونس وعبد الستار جعبر ومحمد حرزالله وهند شلبي: معجم الفلسفة (نشر المركز القومي البيداغوجي، تونس 1977)

5- يوسف الصديق: المفاهيم والالفاظ في الفلسفة الحديثة (الدار العربية للكتاب 1976)

6- عبد القادر محمد مايو: معالم فن الانشاء (دار القلم العربي، حلب، 1996).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
زائر
زائر
avatar



المقال الفلسفي باختصار Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقال الفلسفي باختصار   المقال الفلسفي باختصار Icon_minitime2009-05-05, 00:36

شكرا لك على ما تبذله لنا من جهد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقال الفلسفي باختصار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب
» في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان:
» بنية تخطيط مقال تحليل النص الفلسفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى الفلسفة :: منتدى البكالوريا الامتحانات والمراجعة -
انتقل الى: