المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_rcap*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Voting_bar*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_lcap 
geographe - 1186
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_rcap*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Voting_bar*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_lcap 
نادية - 645
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_rcap*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Voting_bar*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_lcap 
yassine - 643
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_rcap*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Voting_bar*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_lcap 
محمد - 465
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_rcap*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Voting_bar*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_lcap 
مروة الدار - 238
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_rcap*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Voting_bar*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_rcap*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Voting_bar*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_lcap 
bahita - 30
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_rcap*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Voting_bar*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_rcap*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Voting_bar*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_lcap 
salim0913 - 15
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_rcap*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Voting_bar*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 *الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر : هيقل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Empty
مُساهمةموضوع: *الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر : هيقل   *الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2009-10-27, 20:33

*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر : هيقل
بقدر ما مثلت فلسفة ديكارت، "أب الفلسفة الحديثة"، فتحا لأفق جديد داخل تاريخ الفلسفة من خلال استحداثها لمشكل الإنسان، فان التصور الديكارتي للإنسان القائم على أساس "الأنانة" قد ورط الفلسفة في تحديد ميتافيزيقي" للإنساني" يحصره في ذات مفكرة مكتفية بذاتها ومتعالية عن العالم والتاريخ والجسد والغير؛ إذ أن مجالها جميعا هو مجال الغيرية؛ مجال ما هو عرضي وهامشي. في مقابل هذا التصور الميتافيزيقي للإنسان ستمثل فلسفة هيقل أول محاولات الفلسفة للخروج من منطق الأنانة هذا من أجل فتح الوجود الإنساني على المعيش. يرتبط هذا الانفتاح في احد أبعاده الأساسية على إعادة التفكير في مسالة الآخر من جهة إثبات اشتراط تحقق الإنساني في الانفتاح على "الغير". فبأي معنى يمثل الانفتاح على الغير شرط تحقق الإنساني في الإنسان؟
إن ما يميز الوجود الإنساني بإطلاق عن الوجود الحيواني حسب هيقل هو انفراد الإنسان بميزة الوعي بالذات. إن هذا التحديد الأولي للإنساني بما هو وعي بالذات يحيل مباشرة على التحديد الديكارتي لحقيقة الإنسان ، غير أن هذا التماثل في مستوى التصور العام لا ينبغي أن يعمينا على خصوصية دلالة" الوعي بالذات "عند هيقل . يتنزل تفكير هيقل في مسألة الآخر بما هو غير في إطار "جدلية السيد والعبد". في إطار هذه الجدلية يكون حضور الغير أساسيا لتحقيق الوعي بالذات، باعتبار أن هذا الوعي بالذات يضل مشروطا بالوعي بتمايز واختلاف الذات عن الغير؛ و بعبارة أخرى فان الوعي هو الوعي بكون لي" أنا" خاصة و متمايزة ومختلفة عن بقية الانيات. بهذا المعنى يكون الوعي بالذات مشروط بالوعي بوجود الآخر والاعتراف بهذا الوجود(اعتراف لا يرى ديكارت أي ضرورة له) . انه ليس من معنى ولا من قيمة لأي شيء تقوله الذات عن ذاتها إن لم يعترف الغير بما تقوله هذه الذات.
إن هذا الوعي بالذات بما هو "اعتراف بالغير " يتخذ مسارا تطوريا يقوم على أساس بنية جدلية. فالوعي بالذات لا يحصل دفعة واحدة ولا يتحقق في لحظة آنية ، وإنما ينمو ويتطور من مستوى الوعي البسيط إلى مرحلة الاكتمال والتحقق الفعلي.
يتعين وجود الإنسان في لحظة أولى بما هو وجود طبيعي لا يتجاوز داخله الوجود الإنساني مستوى الوجود الحيواني؛ إذ أن وعي الأنا بوجوده هو نتيجة المسارات العضوية المرتبطة بحفظ البقاء، فتكون الرغبة ،بذلك، هي حافز هذا الوعي الأولي والحسي. فإدراك الإنسان لذاته ينحصر في الإحساس المباشر بهذا الوجود مادام هذا الوجود غارقا في الحياة العضوية. فما يجعل الأنا يستفيق على وجوده شرهو هذا الإحساس المباشر بالجوع أو العطش أو الحاجة للتناسل أو الأمن. يختزل الوجود الإنساني في إطار هذه المرحلة الأولى من الوعي – الإحساس بالذات – في مهمة الحفاظ على البقاء. يتميز هذا الإحساس المباشر بالذات بنمط من العلاقة مع الوجود يقوم على أساس إلغاء كل ما هو مغاير له ومختلف عن ذاته، وهو بذلك لا يعترف بحقيقة غير حقيقة وجوده كذات تحوز كل الوجود وكل الحقيقة. في المقابل فان الذات الأخرى تعيش نفس الإحساس بالذات أي أنها ترى أنه لا وجود إلا لوجودها هي.
إن ما يميز الوجود الإنساني عن الوجود الحيواني هو المسار التطوري الذي يأخذه هذا الوعي فالإنسان وعلى عكس الحيوان يكون قادرا على تجاوز مجال الرغبة العضوية التي هدفها حفظ البقاء وتحويل موضوع الرغبة من المجال الحيواني إلى المجال الإنساني يتجلى هذا التحول في موضوع الرغبة من الرغبة من رغبة حيوانية عضوية إلى رغبة في رغبة ذات أخرى. وبعبارة أخرى فان هذا التحول يتعلق بانتزاع إحساس الآخر بذاتيته وإحساسه بهذه الذات. يولد هذا الوضع المستحدث صراعا بين الأنا والآخر إذ أن كل منهما سيسعى إلى انتزاع اعتراف الآخر بكونه ذات مطلقة. فتحقق الوعي بالذات بما هو رغبة مجالها ما هو إنساني يستوجب نفي رغبة الآخر من أجل إعلان الأنا ذات واحدة لا منافس لها.
إن تحقق هذا الوعي بالذات المشروط بانتزاع اعتراف الآخر يستوجب التخلي عن الرغبة الحيوانية المتمثلة في حفظ البقاء، والتضحية بها برغبة إنسانية يستوجب تحققها المخاطرة أصلا بالرغبة الحيوانية أي مبدأ حفظ البقاء. هذه المخاطرة بالحياة هي التي ستقود إلى الصراع بين الأنا والآخر، صراع مميت تسعى من خلالها إلى انتزاع اعتراف الآخر أي فرض هيمنتها وسلطتها عليه. غير أن هذا الصراع لا يمكن أن ينتهي في كل الحالات إلى موت أحد الطرفين لأنه في هذه الحالة لن يكون بالنسبة للمنتصر معنى لانتصاره ما دام ليس هناك من يعترف له بهذا الانتصار، لذلك فان هذا الصراع ينتهي إلى استسلام أحد الطرفين مسلما للآخر بسيادته عليه ويقبل، مقابل الحفاظ على حياته ، بمنزلة العبد. عن هذا الصراع تنشأ علاقة إنسانية قائمة على ضربين من الوعي: الوعي بالسيادة والوعي بالعبودية.
إن ما يحقق إنسانية الإنسان هو تحقق الوعي بالذات ، وهذا الوعي بالذات مشروط بحضور الآخر وعلاقة الصراع التي يخوضها الأنا ضد الآخر صراع لا من أجل رغبة عضوية كما هو الحال بالنسبة للحيوان ولكن صراع موضوعة رغبة إنسانية هي الرغبة في السيادة وفرض اعتراف الآخر بالأنا كسيد.



المكتسبات:
*اقترن التفكير في الغير على نحو مستق لأول مرة داخل تاريخ الفلسفة بفلسفة هيقل.
*تحقق "الإنساني " في الإنسان على نحو كوني يستوجب الوعي بالذات.
*لا يتحقق الوعي الإنساني دفعة واحدة وإنما يخضع لصيرورة جدلية لحظتها الأولى الوعي بالحاجة البيولوجية ولحظتها الثانية الوعي بالرغبة ولحظتها الثالثة انتزاع اعتراف الآخر بالأنا كسيد.
* انتزاع اعتراف الآخر يستوجب خوض صراع مميت ضده، غير أن هذا الصراع لا ينتهي بموت أحد الطرفين وإنما استسلام أحدهما و قبوله بخضوعه للأنا الآخر.
* تتحدد علاقة الأنا بالآخر في ضل علاقة الصراع هذه التي يسميها هيقل ب "جدلية السيد والعبد".

أسئلة تقويمية:
أية قطيعة أحدثها هيقل في إطار تحديد "الإنساني" مع ديكارت؟
ما هو مضمون الوعي بالذات عند هيقل؟
ما الذي يستوجبه تحقق الوعي بالذات على نحو كلي عند هيقل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: *الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر : هيقل   *الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2009-10-28, 22:26

أهلا وحيد
بقدر جدية المقال بقدر ما فيه من وتيرة متسرعة جعلته يقفز علي البعد التوسطي والتوسيطي في تكوين الذات لوعيها بذاتها .عبر مرورها من مرحلة الوعي إلي الوعي بالذات وأخيرا مرحلة الوعي بالذات وللذات .فما ينقصها في المرحلة الأولي ليس إنشدادها إلي ما هو حيواني أو فلنقل علي الأقل أنها لا تنشد إلي ما هو حيواني إلا لأنها تفكر في ذاتها بنحو جزئء مباشر أي متعطلة عن إدراك ذاتها بنحو كلي وفي ذلك حيوانيتها لأن الحيوان مثلا الكلب لا يدرك كلبيته أي ما به يكون كلب . إن تعطل الكلي هو الذي يوجد في الجزئي لأن أنا أدرك أني جائع فلست الوحيد كجزء أدرك ذلك بل هنا آخر جزئي يدرك ذلك نحن إذا أجزاء ولكن كل جزء يدرك الكل بالرغم عنه والكلي يأخذ هنا صفة العام المشترك وليس الماهية . جدلية الجزء والكل تجعل الإنسان يتجاوز جزئيته ليتوسط ذاته كليا وفي ذلك وعي بذاته وهي اللحظة التي عينها ديكارت في إكتشاف الأنا سيد ضمن الهوية الكلية والرابطة الماهيوية الكلية لللأنا في علاقتها كليا بذاتها . ها نحن الآن في الأرض التي بها مولد الإنساني من جهة إرتقاء الذات إلي وعيها بكليتها المخصوصة كذاتية مفكر ة ولكن هذه الكلية و إن تفطن إليها ديكارت لا يهم هيغل أنانتها كما قلت أنت بل غرقها في التمثل أي في التجريد الفارغ مما يعني أن الأنا الكلي الذي يدرك ذاته كليا هو كليا من جهة كونه فكرا يرمي إلي هوية ثابتة يتورط من خلالها ديكارت في مبدأ الهوية قوامه أهو أ وهو ما يعني أيضا إقصاء -أ هذا الإقصاء يجعل الكلي يولد ميتا لأنه مثبتا فيما تظن الذات أنها أدركته . هناك إذا تناقض بين أني أرتقي إلي كلي ليس في الحقية إلا ظن .إن أزمة الكلي الديكارتي أنه مورط في التجريد التمثلي وفي الحضور الذي ينعم به الأنا وهي تحضر بضرب من الثبات المنسجم مع ذاتها . وللإنتقال من الكلي الجامد والثابت لا بد أن تتواضع الأنا بأنها فيما أنها تدرك ذاتها بنحو كلي فهي لا تدرك إلا الكلي المنسوب من خلال ذاتها أي الكلي كما تظنه هي أي تتفطن أنها كلية ولكن جزئة ولا تحتمل وعي متعين ولذك تتجاوز ذلك وتنفتح علي الآخر وهنا يمكن أن نتحدث عن جدلية السيد والعبد .
ألاحظ أن التفطن للبعد التطوري الذي تحدثت عنه بصراحة كان مسقطا ما لن نرقي إلي التفطن إلي البعد التكويني الجدلي أي لمسألة التوسط الذاتي والإحتفاظ والتجاوز كأساس للمنظرية الهيغلية في زعزعة الكوجتو التقليدي والذي من خلالها فتح البا ب أما الآخر .لأنه برأيي ضمن هيغل إعتراف الأنا بالآخر وليس بالغير كأنا آخر ليس هو أنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: *الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر : هيقل   *الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر :  هيقل Icon_minitime2010-10-25, 18:01

انا اري ان هذا الموضوع في غاية الاهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*الوعي بالأنا مشروط بحضور الآخر : هيقل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا يرى أحدهما الآخر
» الوعي واشكالية معرفة الذات - (إعداد : حاتم بن عبد السلام )
» مدى وعي المسلمين بالزمن؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى الفلسفة :: بكالوريا : الإنساني بين الوحدة والكثرة -
انتقل الى: