المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_rcapمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Voting_barمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_lcap 
geographe - 1186
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_rcapمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Voting_barمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_lcap 
نادية - 645
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_rcapمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Voting_barمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_lcap 
yassine - 643
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_rcapمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Voting_barمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_lcap 
محمد - 465
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_rcapمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Voting_barمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_lcap 
مروة الدار - 238
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_rcapمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Voting_barمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_rcapمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Voting_barمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_lcap 
bahita - 30
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_rcapمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Voting_barمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_rcapمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Voting_barمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_lcap 
salim0913 - 15
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_rcapمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Voting_barمواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي   مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2009-12-02, 18:23

هذه الروابط تمكنك من مواضيع المنزع العقلي للبكالوريات السابقة
الجاحظ وبكالوريا 2008
بكالوريا 2006 نظام قديم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي   مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2009-12-02, 23:33

وهذا الموضوع مع الإصلاح منقول عن
.tunisia-sat.com
فشكرا لهم على مجهوداتهم :
المقال:
تقرأ الجـاحظ فيَتَجَلَّى لك مُحاجًّا مُقْنِعًـا،آمنَ بالعقْلِ مَنْهَجًا في تَمْحِيص المَعارِفِ و بالاعْتِزال مرجعًا في تَرْجيحِ المَوَاقفِ.

حلّل هذا القول مبدِيا رأيك فيه استِنادا إلى ما درستَ من كتاب الحيوان و الرّسائل للجاحظ.
الموضوع:
تقرأ الجـاحظ فيَتَجَلَّى لك مُحاجًّا مُقْنِعًـا آمنَ بالعقْلِ مَنْهَجًا في تَمْحِيص المَعارِفِ و بالاعْتِزال مرجعًا في تَرْجيحِ المَوَاقفِ.

حلّل هذا القول مبدِيا رأيك فيه استِنادا إلى ما درستَ من كتاب الحيوان و الرّسائل للجاحظ.

يقيّم عمل التلميذ في ضوء القدرات التالية:


I القدرة على فهم الموضوع و تفكيكه:

أ: المعطى:

قام المعطى على تقديم ثلاثة جوانب:

1- محاجّا مقنعا.

2- اعتماد العقل منهجا في تمحيص المعارف.

(محَّصَ، يُمَحِّصُ، تَمْحِيصًا: تخليص الشّيء من كلّ عيب...)

3- اعتماد الاعتزال مرجعا في ترجيح المواقف.

(ترجيح، رَجَحَ الشّيء يرجَحُ و يَرْجِحُ و يَرْجُحُ، يقال رَجَحَ الميزان مال..)

ب: المطلوب:

▪️ تحليل العناصر التي أشار إليها المعطى.

▪️ إبداء الرّأي (حدود التسليم بهذا الطرح)

▪️ دعم التحليل و التقويم بشواهد الحيوان و الرّسائل للجاحظ..

ملاحظات:

-الموضوع جدليّ فهو يقوم بالضّرورة على ثلاث محطّات: التحليل و التقويم و التأليف و إسقاط أيّ قسم يعدّ خللا منهجيّا.

- إنّ الشّواهد ضروريّة في مرحلة التحليل و مرحلة التقويم و ينبغي أن تكون هذه الشّواهد من الحيوان و الرّسائل و تكون:

* دقيقة (نصّية كانت أو سياقيّة)

* خالية من الحذف المخلّ أو الإطالة أو التّحريف...

* ضرورة مراعاة حسن العرض و التوظيف.

II القدرة على التحليل:

1/ الجاحظ محاج مقنع:

إنّ الحجاج يستلزم علاقة بالآخر و يتنزّل في إطار حوار يهدف إلى التأثير في قناعات الآخر.

أ‌-مُحَاجًّا مقنعا: يقتضي هذا القول وجود مُحَاجَج قصد إقناعه و من تجلّيات ذلك قول الجاحظ (اعلم، اعرف...)

ب‌- آليّات الإقناع:

-بنية النصّ الحجاجيّ.

-تنويع الحجج و ترتيبها.

-الرّوابط الحجاجيّة: التّقابل( في حين أنّ/ و بالمقابل..) الإعتراض و الإستدراك (بيد أنّ/ لكنّ...) الإستنتاج (إذن/ الحاصل أنّ...)...

-الأساليب الحجاجيّة: الإستفهام، التعجّب، الأمر، النّفي و الإثبات بمختلف أدواتهما...

2/ العقل منهج في تمحيص المعارف:

العقل من الخصائص المائزة للبشر و قد اعتمد الجاحظ منهجا عقليّا في تمحيصه للمعارف و يتجلّى ذلك في الآتي:

1- تثمين المعرفة العقليّة على المعرفة الحسيّة.

2- الشكّ المنهجي.

3- كيفيّة التعامل مع الأخبار.

4- التجربة و خصائص التفكير العلمي

5- ......

3/ الاعتزال مرجع في ترجيح المواقف:

ملاحظة:التلميذ ليس مطالبا بسرد و استعراض الأصول الاعتزاليّة و إنّما عليه أن يبيّن أثرها في ترجيح المواقف.

بيان أثر الاعتزال في الردّ على بقيّة الفرق انطلاقا من بعض المسائل:

-أولويّة العقل على النقل في الردّ على من يدعو إلى ضرورة التعامل الحرفي مع النصّ القرآنيّ.

-مسألة الخير و الشرّ.

-مسألة الجبر و الإختيار.

-...

III.القدرة على التقويم:

يمكن للتلميذ أن يبدي رأيه بما يلي:

-ليست كلّ نصوص الجاحظ (في الحيوان و الرّسائل) نصوصا حجاجيّة، فبعضها أدبيّ يطغى فيها البيان على البرهان (كالنّوادر مثلا...)

-نسبيّة التمحيص، فالجاحظ نزع أحيانا نحو التجميع لتدوين المعارف و حفظ التراث من الاندثار.

-البعد المنهجي متراجع في بعض النّصوص إذ تطغى الفوضى أحيانا و خاصّة في الانتقال من مسألة إلى أخرى..

-بعض النّتائج التي توصّل إليها الجاحظ فنّدها العلم الحديث.

-بقي الجاحظ أسير الفكر الاعتزاليّ ممّا يحدّ من موضوعيّة العالم

IV. القدرة على التأليف

رغم ما للجاحظ من سقطات في نصوصه مردّها (ما ورد في التّقويم) فإنّه يظلّ من أعلام المنزع العقلي في الأدب العربي.

- إنّ نصوص الجاحظ أدبيّة بالأساس، فيها منازع عقليّة (النثر العلمي)

- ضرورة تقييم الجاحظ الأديب المفكّر باعتباره ابن القرن الثاني للهجرة.

(كلّ تحامل أو تمجيد مرفوض في التأليف)



ملاحظة1: يجب أن يعلم التلميذ أنّ سلامة اللغة من الأخطاء و جودة التعبير و متانة البناء قدرات تؤخذ بعين الإعتبار في تقويم التحرير.
ملاحظة2: التلميذ غير ملزم بالإتيان على كلّ ما ورد من محتويات أو شواهد و لا بالإقتصار عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
زائر
زائر
avatar



مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي   مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2009-12-03, 22:58

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادية
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
نادية


انثى
المهنة : طالبة
تاريخ الاشتراك : 04/05/2009
الجدي
المساهمات : 645

مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Empty
مُساهمةموضوع: تدريب على تحليل نص ( الجاحظ)   مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي Icon_minitime2009-12-28, 20:10


معهد بن سينا



4 آداب 1+2
تدريب على تحليل نص

فضل الانسان على سائر الخلق

ان الفرق بين الانسان والبهيمة، والانسان
والسبع ، والذي صير الانسان الى استحقاق قول الله عز وجل "وسخر لكم مافي
السماوات وما في الأرض جميعا منه " ليس هو الصورة ولا أنه خلق من نطفة وأن
أباه خلق من تراب ، ولا أنه يمشي على رجليه ، ويتناول حوائجه بيديه لأن هذه الخصال
كلها مجموعة في البله والمجانين والأطفال و المنقوصين.

و الفرق الذي هو الفرق انما هو الاستطاعة
والتمكين، وفي وجود الاستطاعة وجود العقل والمعرفة، وليس يوجب وجودهما وجود
الاستطاعة .
وقد شرف الله تعالى الجان، وفضله على
السبع والبهيمة بالذي أعطاه من الاستطاعة الدالة على وجود العقل والمعرفة.
وقد شرف الله الملائكة، وفضلهم على الجان
وقدمهم على الانسان، وألزمهم من التكليف على حسب ما خولهم من النعمة، وليست لهم
صورة الانسان ولم يخلقوا من النطف ولا خلق أبوهم من التراب ، وانما الشأن في العقل
و المعرفة و الاستطاعة
أفتظن أن الله عز وجل يخص بهذه الخصال
بعض خلقه دون بعض، ثم لا يطالبهم الا كما يطالب بعض من أعدمه ذلك ، وأعراه
منه؟ فلم أعطاه العقل الا للاعتبار
والتفكير ؟ ولم أعطاه المعرفة الا ليؤثر الحق على هواه؟ ولم الاستطاعة الا لالزام
الحجة ؟ فهل فكرت قط في فضل ما بينك وبين الخلق المسخر لك، وبين الخلق الذي جعل لك
والخلق المسلط عليك ؟

الجاحظ كتاب الحيوان الجزء
الخامس ص 542 – 544
نشر المجمع العلمي العربي
الاسلامي – طبعة 3 سنة 1969

حلل النص تحليلا مسترسلا مستعينا
بالأسئلة التالية


حدد وحدات النص وفق بنيته الحجاجية
ابحث في الخصائص الجوهرية التي تفرق بين
الانسان وغيره من المخلوقات ، كما يراها الجاحظ في هذا النص، وبين مقصده من ذلك
تبين تجليات المنزع العقلي عند الجاحظ في
هذا النص مبنى ومعنى ، وبين علاقة ذلك بالفكر الاعتزالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مع الجاحظ ( المنزع العقلي)
» الجاحظ باكالوريا آداب
» فرض تأليفي عدد 01 ( الأدب القديم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: بكالوريا : الأدب القديم-
انتقل الى: