المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_rcapلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Voting_barلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_lcap 
geographe - 1186
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_rcapلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Voting_barلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_lcap 
نادية - 645
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_rcapلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Voting_barلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_lcap 
yassine - 643
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_rcapلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Voting_barلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_lcap 
محمد - 465
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_rcapلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Voting_barلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_lcap 
مروة الدار - 238
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_rcapلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Voting_barلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_rcapلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Voting_barلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_lcap 
bahita - 30
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_rcapلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Voting_barلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_rcapلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Voting_barلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_lcap 
salim0913 - 15
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_rcapلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Voting_barلمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar



لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Empty
مُساهمةموضوع: لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة   لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة Icon_minitime2011-06-03, 23:56




إن الحديث عنالمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة يستوجب إعادة النظر في موضوعات الكتاب وفيما دار بين أبي حيّان و الوزير من مسامرات و أحاديث و تساؤلات وتعليقات.
غير أننا نحتاجإلى تحديد مفهوم العقل لدى أبي حيّان خاصّة و أنّ الرجل قريب في أدبه من الفلسفة لاسيما و انه " أديب الفلاسفة و فيلسوف الأدباء " .
و لئن اتّجهالتّوحيدي في كتابه وجهة أدبية فنية فإنّ الكتاب لا يخلو من عمق التفكير الدال علىامتلاك صاحبه قدرة عقلية فائقة جعلته يحوّل متعة السّمر إلى مواقف فكرية و إفرازاتعقلية ثابتة و دقيقة و لربّما احتاج دارس هذا الموضوع إلى مراجعة مؤلفات أخرى لأبيحيّان مثل : " الهوامل و الشوامل" و "البصائر و الذخائر " , يظفر بفهم متكامل لمدلولالعقل لدى أبي حيّان .
إن دراسة مؤلفاتالتوحيدي تبين أن العقل في أدبه نوعان:
1 - عقل مفكّر فيمشاغل الخاصة الفكرية و الفلسفية و اللغوية و الأدبية و المساهمة في تدارس القضاياالثقافية العامة المطروحة في الأوساط الفكرية في عصره.
2- عقل ناقد متفحصلحياة الناس بمختلف وجوهها السياسية و الاجتماعية و العقائدية...و هو عقل يحللالموجود و يشير إلى مواضع الخلل مقترحا أوجه إصلاحه.
بهذا يكون العقلفي الإمتاع و المؤانسة ضربان : عقل مفكّر و منظّر وعقل ناقد مصلح .
i-منزلة العقلعند التوحيدي:

يعتبر التوحيديأن للعقل منزلة متميزة متفرّدة و ذلك من خلال القرائنالتالية:

1-العقل بما هوهبة إلهية : يرى التوحيدي أن العقل هبة ربانية و قوّة تميّز الإنسان عن سائرالمخلوقات. يقول:" وهب الإنسان الفطرة, و أعين بالفكرة و رفد بالعقل..."و يقول أيضا "العقل قوة إلهية و هو خليفة الله "
2- العقل بما هوأساس التفاضل بين الناس : اعتبر التوحيدي أن الناس لا يتفاضلون بالمال أو الجاه أوبالانتماء العرقي و إنما بالعقل لا غير. يقول :"فهو الذي يتفاضل به المتفاضلون والمدار عليه ".
3- العقل بما هوأساس الغنى الحقيقي : يقرر التوحيدي أن الغنى الحقيقي هو الغنى العقلي و أن الفقرالحقيقي هو الفقر من العقل و العلم . يقول :" من حرمه فهو أنقص من كلفقير".
4-العقل لما هومصدر الحقيقة : التوحيدي أن الحكمة و العلم و الحقيقة مصدرها العقل لا غير . يقول:" العقل ينبوع العلم" و يقول :" صواب بديهة الفكرة من سلامة العقل " و يقول :" من قلّنصيبه من العقل كثر نصيبه من الحمق ".
5- العقل بما هوأفضل من المال : يؤكد التوحيدي أن العلم أفضل من المال و أن جوهر التفضيل للعلم علىالمال أرجعه إلى أفضليّة النفس العاقلة على النفس الشّهويّة يقول :" حظّ الإنسان منالمال إنما هو من قبيل النّفس الشّهويّة....و حظّه من العلم إنما هو من قبيل النفسالعاقلة".
و ينتهيالتوحيدي إلى اعتبار أنّ ضياع المال يورث مالكه الضياع و الحسرة بينما صاحب العلملا خشية عليه حيث يقول :" لا ترى عالما سرق علمه و ترك فقيرا.. و قد رأيت جماعةسرقت أموالهم و نهبت و بقي أصحابها محتاجين لا حيلة لهم ".

ii مظاهر انعكاس العقل في الإمتاع والمؤانسة :

1 مظاهر المنزع العقلي في القضاياالسياسية و الاجتماعية و الثقافية و الدينية :
في القضاياالسياسية : تصوير التوحيدي لفساد الحكم و الحاشية و لرداءة الوزراء إضافة إلى رسم ملامحالعلاقة بين الرّاعي و الرعية ...
ب‌- مثال في فسادالرّاعي : يقولالتوحيدي ّ انهمكوا في القصف و العزف و أعرضوا عن المصالح الدّينية و الخيراتالسياسية "
ت‌ - مثال في فسادالحاشية :يقول :" ومنابع الفساد و منابت التّخليط كلّها من الحاشية التي لا تعرف نظام الدّولة و لااستقامة المملكة ".
ث‌ - مثال في رداءةالوزراء : يقولمتحدثا عن الوزير ابن عبّاد :" لا يرجع إلى الرقة و الرأفة و الرحمة , و النّاسكلّهم محجمون عنه لجرأته و سلاطته و اقتداره و بسطته , شديد العقاب طفيف الثّواب ".
ج‌- دعوته الساسة إلى الاستنارة بآراءالعقلاء و مراقبة الحاشية و الاقتصاد في الشهوات و النّزوات و النّظر في أمورالرّعية و رفع مظالم الحاشية عنها . يقول التوحيدي موجّها الكلام إلى ابن سعدان :" و آخر ما أقول أيها الوزير : مر بالصدقات فإنها مجلبة السّلامات و الكرامات و مدفعةللمكاره و الآفات , و اهجر الشّراب و أدم النظر في المصحف و افزع إلى الله فيالاستخارة و الثقات بالاستشارة ".
ح‌ - دعوة السّاسة إلى اصطفاء حاشية نصوحةقادرة على توجيههم نحو الحلول السّليمة . يقول مخاطبا ابن سعدان :" لا تبخل علىنفسك برأي غيرك ....فان الرّأي كالدّرة التي ربّما وجدت في الطّريق والمزبلة"
خ‌ - دعوة السّاسة إلى النّظر في شؤونالرّعية و تخفيف المحن و الشقاء و الفقر عنها لانّ تعمق الفاقة يولّد الثورة والتمرّد.
د‌ - دعوة السّاسة إلى مراقبة الحاشيةلانّ التوحيدي يراها أصل الفساد و البلاء و المحن لأنّهم "قوم همّهم أن يأكلوارغيفا و يشربوا قدحا, لا هم ممّن يقتبس من علمهم و لا هم يتكلّفون له نصحا "
القضايا الاجتماعية : إنّ متابعة أبي حيّانللظّاهرة الاجتماعية ليست مجرد وصف أو نقل لما يدور في الأوساط الاجتماعية أو تصويرلحياة الناس كما شاهدها و عايش أوضاعها , و إنما هي متابعة واعية تحاول فهم الظّاهرةفي مختلف مكوّناتها تحديدا لعواملها و انعكاساتها على العامّة و الخاصّة ,إنّه فهممتبصّر لا يكتفي بالمعاينة بل يسعى إلى تتبع المعطيات تتبعا عميقا , و بهذا تسنّىلأبي حيّان أن يكون شاهدا واعيا معاينا مدركا لأسرار ما شاهدته حضرته و بذلك كانتأجوبته على أسئلة الوزير دقيقة وعميقة.
و يتسم وصفالتوحيدي لمجتمعه بإتباع منهجية مقنعة تدّل على أنه تمكن من رصد جميع المعطيات التييحتاجها تحليله.
لذلك كان حديثهشافيا رسم من خلاله الحالة الاجتماعية , فقد تعّرض التوحيدي إلى ما تعانيه العّامةمن فقر و خصاصة بالإضافة إلى ظاهرة التفاوت الطبقي المجحف التي أحدثت خللا فيالعلاقات الاجتماعية ممّا ولّد تناحرا بين الأجناس ( ظاهرة الشعوبية ).
و هذه الأوضاع أدّت إلى عدّة ثورات و انتفاضات احتجاجا على سياسةالرّاعي و ما نتج عنها من رداءة في الواقع الاجتماعي.
يقول متحدّثا عنظاهرة الفقر" إنها تشكو غلاء القوت و عوز الطعام و تعذّر الكسب و غلبة الفقرو تهتك صاحب العيال..." .
و يعلّق علىرداءة التجّارقائل ا:" أما أصحابالأسواق فإنّا لا نعدم من أحد منهم خلقادقيقا و دينا رقيقا و حرصا مسرفا و دناءة معلومة ...قد تعاطوا المنكر حتى عرف وتناكروا المعروف حتى نسي ."
و يشير إلىمسألة رداءة العلاقات الاجتماعيةقائلا :" أرى واحدا في فتل حبل و آخر فيحفر بئر و آخر في نصب فخّ و آخر في دسّ حيلة و آخر في تقبيح حسن و آخر في شحذ حديدو آخر في تمزيق عرض و آخر في اختلاق كذب ..." و هذا ما كان سببا فيانهيار صرحالمجتمع . و يقول " سفكت الدّماء و استبيح الحريم و شنّت الغارات و خرّبتالدّيارات و فشا الكذب و المحال و أصبح طالب الحق حيران و محبّ السلامة مقصودا بكلّلسان.."
رسم الأوضاعالثقافية:
لم تكن الحياة الثقافية بمعزل عن تناقضاتالمجتمع و محاور الصّراع و أمراض السّلطة . و إذا كان للمجالس الثقافية و الفكريةالتي أقامها الوزراء و الأعيان فائدة في تنشيط الحركة الثقافية إلاّ أنّ المثقف فيمثل هذه المجالس يكو ن مسلوبا من حرّية الرّأي و التّفكير المغاير لأهداف صاحب المجلس .
و يعترف التّوحيدي بمصادرة الفكر و تبعية الأديب في عصر كان القلم فيهأداة للتكسّب و البيع في سوق الكساد . و يقول :" إنّ العاجلة محبوبة و الرّفاهيةمرغوبة و المكانة عند الوزراء مطلوبة و الدنيا خضرة حلوة , و من التهب طعمه ظهرعجزه و العزلة محمودة إلا أنها محتاجة إلى الكفاية".
و قد حدّدالتوحيدي طبقات المثقفين و حصرها في العلماء و الأدباء و المتكلمين و القضاة والصّوفية . و قد ندّد بالفلاسفة الذين احتكروا المعرفة و استخدموها للمكاسب الماديةو يورد رأي ابن يعيش اليهودي الذي يشكو من الفلاسفة قائلا:" بأنهم صدّوا عن الطريقو طرحوا الشّوك فيه , و اتخذوا من نشر الحكمة فخّا للمثالية "
إلاّ أنّ ذلك لم يثن التوحيدي عن الإشارة إلى الحركة الثقافية التيازدهرت في عصره و التي تجسّدها مجالس المناظرات و المحاورات بين المذاهب إضافة إلىالمشاغل الفكرية و الفلسفية والكلامية و البلاغية و الفقهية والنحوية.

- مثال فيالمشاغل الأدبية: ( المقارنة بين النثر و النّظم – الموازنة البحتري و أبي تمام) يقول ابن سعدان " حدّثني في اعتقادك في أبي تمّام و البحتري " (
-المشاغل الفكرية (قضية الجبر و الاختيار / الحق و الباطل / النفس والجسد.. (
-المجالس والمناظرات ( المناظرة بين ابن يونس القناني و أبي سعيد السيرافي (
رسمالواقع الديني و العقادي:
سأل ابن سعدان أباحيّان عن سبب اختلاف المذاهب و تباينها بقوله :" من أين دخلت الآفة على أصحابالمذاهب حتى افترقوا هذا الافتراق و تباينوا هذا التباين , و خرجوا إلى التكفير والتّفسيق و إباحة الدّم و المال .." فكان الجواب " إنّ المذاهب فروع الأديان , والأديان أصول المذاهب , فإذا ساغ الاختلاف في الأديان –و هي الأصول – فلم لا يسوغ فيالمذاهب و هي الفروع "
بهذا التفسيرالمنطقي يرّد التو حيدي على تساؤل ابن سعدان و يجيبه جوابا ربط فيه الأسباببمسبّباتها على طريقة الجاحظ في أساليبه المنطقية.
لقد كشفالتوحيدي عن كثرة المذاهب و الصّراع بين الفرق و التناحر بينها مما كان سببا فيتراجع الدّين و انقلاب القيم و الإفلاس الأخلاقي...
يقول متعرّضالمسألة انقلاب القيم " صار المنكر معروفا و المعروف منكرا" و يقول بارت البضائع وغارت البدائع و كسد سوق العلم و خمد ذكر الكرم و صار الناس عبيد الدّرهم بعدالدّرهم"
و يقول متحدّثاعن كثرة المذاهب و الفرق :" صار الناس أحزابا في النّحل و الأديان, فهذا نصيري وهذا أشجعي و هذا جارودي و هذا قطعي و هذا جبّائي و هذا أشعري و هذا خارجي و هذاشعيبي.... و من لا يحصي عددها إلاّ الله..."
و هذا التنوّعفي المذاهب ولّد صراعا و نستحضر هنا قول ابن سعدان آنفا من أين دخلت الآفة على أصحابالمذاهب ....و إباحة الدّم و المال "
هكذا نرى أنّاحتفال التوحيدي بالحقل في المستوى المضمون تجلى من خلال و وظائف العقلالتالية:
العقل الناقد : اضطلاع العقل في الإمتاع و المؤانسة بنقدالأوضاع السّائدة اجتماعيا و سياسيا و ثقافيا و عقائديا . فانتهى إلى أن الزّمانالذي يعيش فيه " زمان تدمع له العين " و العقل الناقد تحقق من دون تعصّب أو مذهبيةو إنما بجرأة و موضوعية و حرية . لذلك يقول ماجد يوسف :" كان التوحيدي مفكّرا حرّالم ينتم لمذهب و لم ينضو في جماعة و لم يتحزّب لرأي".
العقل المصلح : سعى التوحيدي إلى تقديم حلول إصلاحية من شأنها أن تنقل الموجودالمتدهور إلى عالم أجمل و الزّمان الذي تدمع له العين إلى مدينة فاضلة و ذلك منخلال :
دعوته السّاسةإلى الاستنارة بآراء العقلاء و مراقبة الحاشية و الاقتصاد في الشهوات و النّظر فيأمور الرعية و رفع مظالم الحاشية عنها ...يقول التوحيدي مخاطبا ابن سعدانّ : " و آخرما أقول أيّها الوزير : مرّ بالصدقات فإنها مجلبة السلامات و الكرامات و مدفعةللمكاره و الآقات و اهجر الشراب و أدم النظر في المصحف و افزع إلى الله فيالاستخارة والى الثقات بالاستشارة.
العقل المفكّر :
اضطلع العقل فيالإمتاع و المؤانسة بالتفكير في قضايا حارقة و معارف صعبة و أسئلة ماهوية في مجالاتمتعدّدة فقد فكّر عقل التوحيدي في علم التنجيم وعلم السّحر و الكهانة و علم السّماعوالغناء و علم الطّب و الحيوان و النبات و الإنسان و علم الأخبار و النجوم و السّحبو علم تعبير الرؤيا و الأحلام و علم اللّغة و البلاغة و المنطق و الفلسفة و علمالكلام...
العقل المصحّح : كثيرا ما يتوسّل التوحيدي العقل من أجل ممارسة الرّوح النقدية لبعض الرؤى أوالأفكار أو الأطروحات أو التصوّرات لينتهي إلى دحضها و تصحيحها بعيدا في كل ذلك عنمنطق التعصّب أو الوثوقيّة و ملتزما الى أبعد الحدود بالرّوح الموضوعية من ذلك : اعتراضه على بعض آراء أستاذه أبي سليمان المنطقي أو دحضه لتصّورات بعض المتكلّمينالذين قال عنهم " إن الطّريقة التي قد لزموها و سلكوها لا تقضي بهم إلاّ إلى الشك والارتياب"
العقل الحجاجي : توسّل أبو حيان بالعقل في ممارسة الحجاج وخاصّة في مجال :
- المناظرات مثلالمناظرة بين النثر و الشّعر....
-المفاضلات : مثلالمفاضلة بين العرب و العجم أو بين شعر أبي تمام والبحتري .
و العقل الحجاجي في الإمتاع و المؤانسة اقتضى من التوحيدي أن ينوّعالمسارات الحجاجية ( حواري –برهاني –العرضي ) مثلما أملى عليه تنويع الحجج (واقعية –منطقية –تاريخية (....

العقل المؤرّخ أو التسجيلي:
توسّل التوحيديالعقل ليؤرخ لبعض ملامح العصر أو ليسجّل بعض الأحداث أو المظاهر و قد تميّزالتوحيدي في هذا المجال :
-الالتزامبصرامة التاريخ و ذلك بذكر الأسماء و الأعلام و التّواريخ و نقل الأخبار الصحيحة بعدمعاينة
يقول معلقا عن ثورة الرّوم : » ذلك أن الرّم تهايجت على المسلمين فصارت إلى نصيبين بجامع عظيم زائد على ما عهد على مرّ السنين و كان هذا آخر سنة 362 هجري فخاف الناس بالموصل و ما حولها .
-الحرص علىالموضوعية و الأمانة العلمية و من مظاهر ذلك تحليل أحاديثه بشواهد من النّقل أوالواقع أو التّجربة , تحقيق النصوص و توثيقها و نسبتها إلى أصحابها , و إذا اختصرالكلام الذي سمعه نبّه على اختصاره , و إذا حكى معنى و عبّر عنه بأسلوبه صرّح بذلك . من ذلك قوله : فقال كلاما كثيرا أنا أحكيه على وجهة من وجهة المعنى و إن انحرفت عن أعيان لفظه و أسباب نظمه , و اجتهد أن ألتزم متن المراد و سمت المقصود ".‬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمنزع العقلي في كتاب الإمتاع و المؤانسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل كتاب الإمتاع والمؤانسة للتوحيدي
» مع الجاحظ ( المنزع العقلي)
» أحسن كتاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: بكالوريا : الأدب القديم-
انتقل الى: