المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
تلخيص محور الحماسة Vote_rcapتلخيص محور الحماسة Voting_barتلخيص محور الحماسة Vote_lcap 
geographe - 1186
تلخيص محور الحماسة Vote_rcapتلخيص محور الحماسة Voting_barتلخيص محور الحماسة Vote_lcap 
نادية - 645
تلخيص محور الحماسة Vote_rcapتلخيص محور الحماسة Voting_barتلخيص محور الحماسة Vote_lcap 
yassine - 643
تلخيص محور الحماسة Vote_rcapتلخيص محور الحماسة Voting_barتلخيص محور الحماسة Vote_lcap 
محمد - 465
تلخيص محور الحماسة Vote_rcapتلخيص محور الحماسة Voting_barتلخيص محور الحماسة Vote_lcap 
مروة الدار - 238
تلخيص محور الحماسة Vote_rcapتلخيص محور الحماسة Voting_barتلخيص محور الحماسة Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
تلخيص محور الحماسة Vote_rcapتلخيص محور الحماسة Voting_barتلخيص محور الحماسة Vote_lcap 
bahita - 30
تلخيص محور الحماسة Vote_rcapتلخيص محور الحماسة Voting_barتلخيص محور الحماسة Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
تلخيص محور الحماسة Vote_rcapتلخيص محور الحماسة Voting_barتلخيص محور الحماسة Vote_lcap 
salim0913 - 15
تلخيص محور الحماسة Vote_rcapتلخيص محور الحماسة Voting_barتلخيص محور الحماسة Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 تلخيص محور الحماسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

تلخيص محور الحماسة Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في شعر الحماسة العربي   تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2009-11-07, 03:22

قراءة فى شعر الحماسة العربى بين الحروب الصليبية و الصراع العربى الإسرائيلى

يطيب لى عقد مقارنة بين الحروب الصليبية فى بداية الألفية الماضية، وبين الصراع العربى الإسرائيلى الذى بدأ بمحاولات هيرتزل منذ مائة عام ، مع المؤتمر الأول للصهيونية.

لا شك أن التشابه موجود فى مكان منطقة الصراع،و الدوافع الدينية لكلا العدوين،و المصدر الأوروبى فى كليهما، إلى جانب الآمال المعقودة فى نفوس العرب و المسلمين أن تدور الدائرة على أعدائهم اليهود مثلما حدث للصليبيين بعد فترات من التخاذل، ظهر فى وسطها صلاح الدين كبطل يمثل ذروة النضال ،و انتهت برحيل المغيرين إلى حيث ألقت.

لكننى هاهنا سوف ألقى نظرة بسيطة على الأدب، بالأخص الشعرى منه.أما عن الحروب الصليبية فيعرض لنا الدكتور شوقى ضيف فى كتابه البطولة فى الشعر العربى وهو يتحدث عن الحروب الصليبية أشعار الحماسة والابتهاج بالنصر على الأعداءمن عماد الدين زنكى و ولده نور الدين محمود، ثم يعرض لفتح بيت المقدس بقيادة صلاح الدين فيقول:

"و لعل فتحا لم يظفر من الأدب نثره و شعره، بما ظفر به هذا الفتحمنذ حروب سيف الدولة و المعتصم مع الروم، إذ كان الصليبيون قد استولوا على القدس منذ تسعين سنة و استيئس الناس من عودته، فلما عاد إليهم شعروا شعورا عميقا بأن صلاح الدين و جيشه ردوا إليهم فردوسهم المفقود، و جاءوا من كل حدب إلى صلاح الدين يتغنون بنصره و بلائه و ما فتح الله على يديه و أيدى جيشه فى حطين ثم فى القدس الشريف،وللعماد الأصبهانى سينية رائعة أنشدها صلاح الدين يذكر فيها هذا الفتح الجليل، و فيها يقول:

حططت على حطين قدر ملوكهم ولم تبق من أجناس كفرهم جنسا
بواقعة رجت بها الأرض جيشهم دمارا كما بست جبالهم بسا
بطون ذئاب الأرض صارت قبورهم ولم ترض أرض أن تكون لهم رمسا
سبايا بلاد الله مملوءة بها وقد شريت بخسا و قد عرضت نخسا
يطاف بها الأسواق لا راغب لها لكثرتها كم كثرة توجب الوكسا

كما يذكر الدكتور شوقى ضيف فى الكتاب نفسه قول الحسن الجوينى البغدادى نزيل مصر:

هذى الفتوح فتوح الأنبياء و ما لها سوى الشكر بالأفعال أثمان

أضحت ملوك الفرنج الصيد فى يده صيدا و ما ضعفوا يوما وما هانوا

تسعون عاما بلاد الله تصرخ و ال إسلام أنصاره صم و عميان

للناصر ادخرت هذى الفتوح و ما سمت لهم همم الأملاك مذ كانوا
و أن ذا الفتح فى عصر النبى لقد تنزلت فيه آيات و قرآن
فالله يبقيك للإسلام تحرسه من أن يضام و يلفى و هو حيران



ثم استمرت الهدنة التى عقدها صلاح الدين فترة ،عاود بعدها الصليبيون حملاتهم و التى ركزت على مصر لا سيما من دمياط، و التى كان آخرها حملة لويس التاسع الذى أسر ومضى من مصر وحاول الهجوم على تونس لكى يعيد الكرة ،ففشل أيضا، وفى هذا قال الشاعر المصرى ابن مطروح:

قل للفرنسيس إذا جئته مقال صدق من قئول فصيح
آجرك الله على ما جرى من قتل عباد يسوع المسيح
أتيت مصر تبتغى ملكها تحسب أن الزمر يا طبل ريح
فساقك الحين إلى أدهم ضاق به عن ناظريك الفسيح
و كل أصحابك أودعتهم بحسن تدبيرك بطن الضريح
خمسون ألفا لا يرى منهم إلا قتيل أو أسير أو جريح
وفقك الله لأمثالها لعل عيسى منكم يستريح
إن كان باباكم بذا راضيا فرب غش قد أتى من نصيح
و قل لهم إن أضمروا عودة لأخذ ثأر أو لقصد صحيح
دار ابن لقمان على حالها والقيد باق والطواشى صبيح
أما حين انزاحت هذه الغمة عن دير الإسلام من بر مصر و الشام، و ذلك بعد فتح عكا على يد السلطان الأشرف خليل بن قلاوون، ابتهج الشعراء من مثل الشهاب محمود الذى يقول:
الحمد لله زالت دولة الصلب وعز بالسيف دين المصطفىالعربى
ما بعد عكا وقد هدت قواعدها فى البحر للشرك عند البر من أرب
كانت تخيلها آمالنا فترى أن التفكر فيها أعجب العجب
سوران :بر و بحر حول ساحتها دارا و أدناهما أنأى من القطب
ففاجأتها جنود الله يقدمها غضبان لله لا للملك و النشب
فأصبحت و هى فى البحر ماثلة ما بين مضطرم نارا و مضطرب
تسنموها فلم يترك تسنمها فى ذلك الأفق برجا غير منقلب
&&&&&




فى العصر الحديث ولا شك كان الحزن كبيرا والقصائد عديدة، ربما كانت هناك أفراح و مفاخر مثل ما قيل بعد حرب العاشر من رمضان، لكن حجم الحزن المكتوب فى الكتب هو الغالب،والقصائد الحماسية كانت البداية ثم انقلبت إلى مراثى ننعى بها حالنا تكتلت فى فترة ما بعد هزيمة 1967.لست أدعى أننى قد أحطت بجوانب هذا الانتاج الشعرى، بل أدعى أننى أعرض لبعض أشهر ما قيل حول هذا التاريخ العربى.

بداية نجد قصائد الثورة الفلسطينية عام 1936،على الانتداب الانجليزى والهجرة اليهودية إلى فلسطين ، فنجد مثلاعبد الرحيم محمود يقول فى قصيدته الشهيد:

سأحمل روحى على راحتى وألقى بها فى مهاوى الردى

فإما حياة تسر الصديق وإما ممات يغيظ العدى

ونفس الشريف لها غايتان ورود المنايا و نيل المنى

وما العيش؟لا عشت إن لم أكن مخوف الجناب حرام الحمى

إذا قلت أصغى لى العالمون و دوى مقالى بين الورى



أو كما يقول أبو سلمى فى مصرع ثائر:

بكيتك و الحروف مفجعات ثكالى ليس تبدئ أو تعيد

تهاوى عند نفسك كل سجن وأقصرعن عطائك من يجود

عذابك أنت كان عذاب شعب و أنك مثل أهلينا وقود

جراحك قد أضاءت كل قلب كذاك يضئ من دمه الشهيد

و من كلماتك اخضرت صحارى و من عرق الجبين نمت ورود

فهل لك فى التراب الحر لحد فإن الأهل ليس لهم لحود

أم انتشرت على السفح الشظايا فإن النسر موطنه الجرود



هذه كانت أشعار جيل الثورة الفلسطينية التى عاصرت بداية الصراع، وحفظها الفلسطينيون عن ظهر قلب، ثم ما لبث أن ظهرت التجاوبات العربية مع القضية الفلسطينية مع الحرب العربية لقتال العصابات الصهيونية، ومن أمثلتها قولعلى محمود طه، شاعر الجندول:

أخى جاوز الظالمون المدى فحق الجهاد و حق الفدا

أنتركهم يغصبون العروبة مجد الأبوة و السؤددا

وليسوا بغير صليل السيوف يجيبون صوتا لنا أو صدى

فجرد حسامك من غمده فليس له بعد أن يغمدا

ثم ها نحن نجد الشاعر يقول حينما يحدث العدوان الثلاثى فى قصيدة صارت تغنى:

دع سمائى فسمائى محرقة دع قنالى فمياهى مغرقة

واحذر الأرض فأرضى صاعقة

هذه أرضى أنا وأبى ضحى هنا وأبى قال لن مزقوا أعداءنا



ثم حدثت الطامة و نزل الزلزال الذى أحار عقول الشعراء وطير قلوبهم فزعا وتشاؤما،فنجد قصائد ما بعد الهزيمة تحمل اللوم و التقريع للنفس و للحكم، فيقول أمل دنقل فى قصيدة"البكاء بين يدى زرقاء اليمامة"

أيتها العرافة المقدسة

جئت إليك..مثخنا بالطعنات و الدماء

أزحف فى معاطف القتلى، و فوق الجثث المكدسة

منكسر السيف، مغبر الجبين و الأعضاء



ويقول أيضا فى قصيدة"تعليق على ما حدث فى مخيم الوحدات":

قلت لكم مرارا

إن الطوابير التى تمر

فى استعراض عيد الفطر و الجلاء

(فتهتف النساء فى النوافذ انبهار)

لا تصنع انتصارا

إن المدافع التى تصطف على الحدود فى الصحارى

لا تطلق النيران.. إلا حين تستدير للوراء

إن الرصاصة التى ندفع فيها..ثمن الكسرة و الدواء

لا تقتل الأعداء

لكنها تقتلنا..إذا رفعنا صوتنا جهارا

تقتلنا،وتقتل الصغارا



كما قال نزار قبانى شاعر العشق فى "هوامش على دفتر النكسة"

أنعى لكم يا أصدقائى،اللغة القديمة

و الكتب القديمة

أنعى لكم

كلامنا المثقوب كالأحذية القديمة

و مفردات العهر و الهجاء و الشتيمة

ويقول فى موضع آخر من نفس القصيدة:

لو أن أحدا يمنحنى الأمان

لو كنت أستطيع أن أقابل السلطان

قلت له:

يا سيدى السلطان

كلابك المفترسات مزقت ردائى

ومخبروك دائما ورائى

عيونهم ورائى

أنوفهم ورائى

أقدامهم ورائى

يستجوبون زوجتى

و يكتبون عندهم أسماء أصدقائى

يا حضرة السلطان

لأننى اقتربت من أسوارك الصماء

لأننى حاولت أن أكشف عن حزنىو عن بلائى

ضربت بالحذاء

أرغمنى جندك أن آكل حذائى

وحين جاء العبور عبر الشعراء العرب الجسرمرة واحدة، كانوا أشبه بالكسيح الذى لن يعافى يتحول فى ليلة إلى بطل فى الجرى،فنجد مثلا فاروق شوشة يتغنى باليوم السابع قائلا:

اليوم السابع جاء

سقطت أحلام المخمورين المزهوين

قذفت ببقايا الوهم الجاثم فى سيناء

-الوهم ابتلعته الصحراء-

أنبتت الأرض الطيبة المخضوبة

وردا يسقيه دم البطال

وحنين التواقين ليومالثأر

جاءوا كالسيل الجارف، كالزلزال



وأختتم هذه القراءة بين الأشعار بما قاله شفيق الكمالى ،العراقىفى "العبور":

عمرو بن العاص..ترف عباءته فوق النيل

عاد الغائب للأهل

عدنا

عادت أيامك يا ذى قار

وهدير

أطرب سمع الليل

عدنا

صرخات الجند

زئير دروع صدأت زمنا

يا سيناء انتفضى

يا سينلء التيه

الرمل الحارق

أشلاء رفاق الأمس

اخضرت

أعشب صدر الأرض دروعا

تطحن غول العار

عدنا

عاد الفارس للساحات.

&&&&&



ونهاية،

ما تزال الأذهان الخصبة حبلى بمعان للشعر، تتوالى بين الأزمان و حتى يفنى الكون،تعلن عن مكنون النفس المتشوقة لكل معانى النبل، و شجاعة عنترة الفارس منذ الحرب الأولى ،وحبيبة عنترة العبسى تناجيه ليصبح بطلا ،يحمى عبسا،بل و العرب جميعا.

وما يزال الشعر مستمرا.
منقول عن
تونيزيا سات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

تلخيص محور الحماسة Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص محور الحماسة   تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2009-12-06, 00:41

يمكنك تحميل هذا التلخيص لمحور الحماسة من خلال الرابط التالي المنقول عن

/www.drikimo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
زائر
زائر
avatar



تلخيص محور الحماسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص محور الحماسة   تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2009-12-10, 14:35

هذا عمل جيد جدا فيه تلخيص محور الحماسة بالتفصيل شكرا على المساعدة :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

تلخيص محور الحماسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص محور الحماسة   تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2009-12-16, 03:17

الحماسات. اشتهرت في التراث العربي حماسات كثيرة. وهي اختيارات من الشعر العربي قام بها لفيف من العلماء. اشتهر منها الحماستان: الكبرى والصغرى، لأبي تمام (ت231هـ، 845م) وحماسة البحتري (ت284هـ، 897م) وحماسة ابن الشجري (ت 542، 1147م) والحماسة البصرية للبصري (659هـ، 1260م)، وفي العصر الحديث مختارات البارودي (ت 1322هـ، 1904م).

الحماسة الكبرى. كان أبو تمام، حبيب بن أوس الطائي، رائد التأليف في موضوع الحماسات. فهو أول من نسبت إليه الحماسة. ويبدو أنه صاحب هذه التسمية، وإن كان في ذلك خلاف. وتأتي أهمية حماسة أبي تمام في اختلاف ذوق مصنِّفها عن مصنفي الاختيارات الأخرى، لأن الرجل شاعر لطيف الحسِّ حسن الثقافة حافظ لقديم الشعر، وخليق بمثله أن يكون قادرًا على التمييز، بصيرًا بجيد الأشعار.

اتسمت الحماسة بأنها اختيار عمد فيه أبو تمام إلى جيد الأبيات فانتقاها، مخالفًا بذلك طريقة السابقين كالمفضل والأصمعي اللذين كانا يختاران القصيدة برُمّتها. وقد أباح أبو تمام لنفسه حرية إصلاح مايراه قلقًا من الألفاظ كما ذكر بعض شراحها كالمرزوقي؛ وهذا منهج لايرضاه النقّاد، ولعلّه سار في ذلك على ماذكره الأصمعي من أن الرواة قديما كانوا يصلحون أشعار الشعراء.

وامتازت حماسة أبي تمام، بالإضافة إلى جمع أشعار القدماء، بتبويبها حيث وقعت في عشرة أبواب هي: باب الحماسة، والمراثي، والأدب، والنسيب، والهجاء، والأضياف، والمديح والصفات، والسِّير، والملح، وباب مذمة النساء.

والنقّاد القدماء مجمعون على إطراء الحماسة، قال المرزوقي: "وقد وقع الإجماع من النّقاد على أنه لم يتفق في اختيار المقطعات أنقى مما جمعه أبو تمّام. وروى التبريزي قول بعضهم": إن أبا تمام في اختياره الحماسة أشعر منه في شعره.

وقد كثر شراح حماسة أبي تمام حتى جاوزوا العشرين شارحًا أشهرهم المرزوقي والتبريزي والصولي وابن جني والآمدي والعسكري والشنتمري والمعرّي والعكْبري. ولعلّ أشهر هذه الشروح شرح المرزوقي وشرح التبريزي وقد طبعا عدة طبعات.

الحماسة الصغرى. وهي أيضًا لأبي تمام، وقد عرفت بالوحشيات أو هكذا سماها صاحبها. وقد جاءت تسميتها من صفة أشعارها التي أشبهت الوحوش في كونها شوارد لاتُعرف وأغلبها للمقلين أو المغمورين من الشّعراء.

وهي على غرار الحماسة الكبرى، لم تختلف عنها في تبويبها إلاّ في إحلاله باب المشيب مكان باب السِّير. وهذه الحماسة دون الكبرى في شهرتها واهتمام العلماء بها. وهي مطبوعة محققة منذ 1963م.

حماسة البحتري. يبدو أن شهرة حماسة أبي تمام أغرت البحتري، أبا عبادة، الوليد بن عبيد، بأن ينسج على منوال أستاذه، حيث كان البحتري هو المقلّد الأول لأبي تمام في هذا التأليف. وقد جاءت بعده جماعة أعجبتهم الفكرة فحذوا حذو الطّائيين مثل الخالديَّين وابن الشجري وابن فارس وغيرهم.

وكان البحتري قد اختار أشعار حماسته للفتح بن خاقان، وزير المتوكّل. ولم يختلف اختياره عن اختيار أبي تمام، وسائر من صنفوا في هذا الموضوع، إلا بزيادته بعض الشعراء المحدثين مثل بشار بن بُرد وصالح بن عبدالقدوس.

أمّا في التبويب فقد كان الفرق واضحًا حيث جعل البحتري حماسته في أبواب تفصيلية بلغت 147بابًا، تفرّعت عن الموضوعات العامة والأغراض الكبرى. وقد تكاثرت مقطوعات الحماسة حتى بلغت 1,454 مقطوعة قد تطول وقد تقصر حتى تكون بيتًا أو بيتين. وكثر، تبعًا لذلك، عدد شعرائها حتى بلغوا 600شاعر.

ولم يعمد أحد من الأقدمين إلى شرح حماسة البحتري. وقد طبعت أكثر من مرة.

حماسة ابن الشجري. ابن الشجري هو هبة الله بن علي، من علماء القرن السادس الهجري، اشتهر بأماليه وبكتاب الحماسة الذي نحا فيه منحى أبي تمام والبحتري ولم يختلف منهجه عن منهجهما كثيرًا.

والأشعار المختارة في حماسة ابن الشجري مقطعات لاتبلغ حدود القصائد وهي في غزارة مادتها لاتبلغ غزارة مادة الحماستين السابقتين. وقد بلغ عدد شعرائها 365 شاعرًا عدا المجهولين الذين لم يسمهم، وبلغت مقطعاتها 944 مقطّعة. وهي تشارك سابقاتها في التبويب والأغراض واختيار الشعر القديم، وتهتم أكثر منها بشعر المولّدين مثل بشّار وأبي نواس وأبي العتاهية وأبي تمام والبحتري وأضرابهم. ولم يكتف بذلك بل أفرد للغزل في شعر المحدثين بابًا.

وقد طبعت حماسة ابن الشجري أكثر من مرة، وطبعتها الأخيرة جيدة مفهرسة.

ولابن الشجري أيضًا مختارات تختلف عن حماسته من ثلاث جهات؛ الأولى أنه قصرها على أشعار الجاهليين، والثانية أن القصائد التي أوردها جاءت تامة غير مجتزأة، بلغت خمسين قصيدة لأربعة عشر شاعرًا. أما الجهة الثالثة فإن هذه المجموعة لم تقتصر على إيراد الشعر وحده بل كانت تتقدم الأشعار مقدمات نثرية تنطوي على أخبار قائليها، وتلقي ضوءًا على مناسباتها.

وقد طبعت هذه المختارات أكثر من مرة.

الحماسة البصرية. من مصنفات القرن السابع الهجري، جمعها أبو الحسن، صدر الدين بن الحسن البصري، وأطلق عليها لقبه لتعرف به وتتميز عن غيرها.

وليس في الحماسة البصرية جديد من حيث المادة والتبويب. وقد بلغت أبوابها 12 بابًا احتوت على 6 آلاف بيت لنحو 500 شاعر تقدمتها خطبة شاملة أبانت فضيلة الاختيار. نشرت في الهند 1964م.

هذه أشهر الحماسات، وهناك حماسات واختيارات أخرى لم تكتب لها الشهرة كالتي تحدثنا عنها، منها حماسة الخالديين وغيرها. أما في العصر الحديث فقد قام محمود سامي البارودي بجمع قصائد قصرها على ثلاثين شاعرًا من المولدين دون سواهم، مثل بشار وأبي نواس ومن جاء بعدهم، عرفت بمختارات البارودي. ولم تطبع إلا بعد وفاته

منقول عن .tunisia-web
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
زائر
زائر
avatar



تلخيص محور الحماسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص محور الحماسة   تلخيص محور الحماسة Icon_minitime2010-01-08, 18:14

يا ليت الادب العربي يعود كما كان شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص محور الحماسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو محور روما برلين؟
»  تلخيص فقه الفرائض
» مع المتنبي ( الحماسة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: بكالوريا : الأدب القديم-
انتقل الى: