الموضوع
قيل ان ما يغلب عى رسالة الغفران من حس السخرية والتهكم ليس سخرية من المعتقدات الدينية وانما السخرية كلها من ابن القارح والتهكم كله عليه.
فهم الموضوع
القولة نص الموضوع متعلق بوظيفة السخرية في رسالة الغفران وقد صيغ في اطار ثنائية النفي والاثبات
أ. النفي ( السخرية ليست من المعتقدات الدينية ، توظيف"ليس" التي تشغل وظيفة النفي)
ب. الاثبات (السخرية من ابن القارح ، توظيف "انما" التي تشغل وظيفة تأكيدية)
نص الموضوع يختزل الغاية من السخرية في التهكم على ابن القارح فقط .
السؤال
حلل وناقش = موضوع جدلي أقسامه ثلاثة )تحليل ونقاش وتأليف)
التحليل
بيان مظاهر السخرية من ابن القارح
النقاش
هل يمكن اختزال وظيفة السخرية في التهكم على ابن القارح فقط؟
التخطيط
التحليل
مظاهر السخرية من ابن القارح
السخرية من ابن القارح شخصا
شيخ يتصابى (مشهد اختلائه بحوريتين في الجنة.)
شيخ عديم الصبر (مشهد يوم الحشر " وخفت من الغرق في العرق)
شيخ مثير للضحك ( مشهد حمله على ظهر جارية)
شيخ دعي (ادعاءه أنه أكثر الناس حفظا للشعر والغريب .
شيخ متملق (مدحه لرضوان وزفر خازني الجنان بأشعار مختلفة ومتعددة رغبة في الدخول الى الجنة = شخصية ذليلة وملحاحة .
شيخ يتظاهر بالزهد في حين يتهالك على الذات ( منادمات كثيرة أقامها )
شيخ يتشفى من بعض أهل النار ( دلالة على الشر المتجذر في ذاته.
السخرية من ابن القارح أدبيا
التكسب بالشعر (اعترافه الذاتي بذلك "كانت صناعتي الأدب أتقرب به الى الملوك" )
انتحال الشعر والتكلف فيه ( استعراضه لأوزان شعرية لامرىء اليس ولبيد أمام رضوان وزفر وحمزة بن عبد المطلب)
الاستطرادات والشروح ( وضع ابن القارح في مقام التلميذ المتعلم .
السخرية من ابن القارح عقيدة
رقيق الدين = منافق
مدع للتوبة ، رديء الأخلاق ، شهواني السلوك ، فضولي ، ملحاح
متظاهر بالورع والتضلع الى في الدين (استشهاده بالقرآن والأحاديث )
مضظاهر السخرية هذه تعكس موقف المعري من ابن القارح من حيث هو
شخص معلوم
نموذج لفئة من معاصريه