المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
موضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_rcapموضوع في الحماسة + اصلاح  Voting_barموضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_lcap 
geographe - 1186
موضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_rcapموضوع في الحماسة + اصلاح  Voting_barموضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_lcap 
نادية - 645
موضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_rcapموضوع في الحماسة + اصلاح  Voting_barموضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_lcap 
yassine - 643
موضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_rcapموضوع في الحماسة + اصلاح  Voting_barموضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_lcap 
محمد - 465
موضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_rcapموضوع في الحماسة + اصلاح  Voting_barموضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_lcap 
مروة الدار - 238
موضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_rcapموضوع في الحماسة + اصلاح  Voting_barموضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
موضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_rcapموضوع في الحماسة + اصلاح  Voting_barموضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_lcap 
bahita - 30
موضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_rcapموضوع في الحماسة + اصلاح  Voting_barموضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
موضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_rcapموضوع في الحماسة + اصلاح  Voting_barموضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_lcap 
salim0913 - 15
موضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_rcapموضوع في الحماسة + اصلاح  Voting_barموضوع في الحماسة + اصلاح  Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 موضوع في الحماسة + اصلاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar



موضوع في الحماسة + اصلاح  Empty
مُساهمةموضوع: موضوع في الحماسة + اصلاح    موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2011-06-04, 00:03

الموضــــــــوع :
إن الحماسة عند أبي تمام و المتنبي و ابن هانئ تخليد لوقائع و تمجيد لأفراد عبرت عنها جودة في التصوير و قوة في الإيقاع .
إلى أي مدى توافق هذا الرأي ؟

1) التفكيــــــــــك :
* المعطــــــــى :
- صياغته :خبرية مؤكدة : " إن الحماسة ... تخليد ...و تمجيد ... عبرت عنها ...."
- مضمونه : * الحماسة تخليد لوقائع و تمجيد لأفراد
* عبرت عنها جودة في التصوير و قوة في الإيقاع
* المطلـــــــوب :
- استفهامي " إلى أي مدى توافق هذا الرأي ؟ "
- موافقة الرأي : التوسع في تحليله + دعم التحليل بالشواهد .
- بيان حدود الموافقة : التثمين + ابراز ما غفلت عنه القولة و الإستدلال على ذلك .
2 ) التصميـــــــــــم :
* الجوهـــــــــر :
- التحليل :
العنصر الأول : الحماسة عند أبي تمام و المتنبي و ابن هانئ تخليد لوقائع و تمجيد لأفراد :
- الحماسة شعر حرب اهتم بالمعارك المستعرة ، فانبرى الشعراء يصفون واقعاتها بتفصيل و احكام كأنها نقش على صفحات التاريخ .
- انشغل أبو تمام بحروب المعتصم و شهد بعضها ، فخصها بمطولات نقلت أحداثها / وصف واقعة عمورية أبرز منعة المدينة و قدرة الجيش العربي على اقتحامها و صور الخراب الذي لحقها

" إذ غودرت وحشة الساحات و الرحب "
- تخليد غزوة القسطنطينية : ذكر المراحل التي قطعها جيش أبي سعيد الثغري حتى أدرك أسوارها
بداية المسير : قدت الجياد كأنهن أجـــــــــادل بقرى درولية لها أوكـــــــــار
الوصـــــــــول : حتى التوى من نقع قسطلها على حيطان قسطنطينة الإعصار
غمار المعركة : فهناك نار وغى تشب و ها هنا جيش له لجبو ثم له مغار
رسم هزيمة مانويل و جيشه : فالمشي همس و النداء إشارة خوف انتقامك و الحديث سرار
- تخليد واقعة يوم أرشق : نقل ملامح الخطة الحربية المحكمة سرد قصة بابك الخرمي من مبتدئها إلى منتهاها أسرى بنو الإسلام فيه و أدلجوا بقلوب أســـــــــد في صدور رجال
هروب العدو " تخذ الفرار أخا "
وصف حاله : مازال مغلول العزيمة سادرا حتى غدا في القيد و الأغلال
مقتله : لاقى الحمام بسر من راء التي شهدت لمصرعه بصدق الفال
- خلد المتنبي حروب سيف الدولة الحمداني ، و قد شارك في بعضها و هو ما يعد توثيقا للحادثة و صدقية في نقلها
· ذكره تفاصيل معمعة الحدث :
وصف جيش الروم عدة و عديدا : خميس بشرق الأرض والغرب زحفه و في أذن الجوزاء منه زمازم * تصوير لحظة الصدام حتى تنتهي : تقطع ما لا يقطع الدرع و القنا و فر من الفرسان من لا يصادم - ردد ابن هانئ وقائع المعز فنقلها نقل المندفع والمنافح عن المذهبتخليدا لإنجازات الفاطميين فوصف المعارك والجيوش والأساطيل و المعدات : تجسيده واقعتي المجاز و صقلية
أرض تفجر كل شيء فوقها بدم العدى حتى الصفا و الجندل
و كما خلد شعراء الحماسة الوقائع الحربية فإنهم مجدوا أبطالها
*****: تمجيد الأبطال و الإشادة بشجاعتهم و إقدامهم و رباطة جأشهم :
- يقول المتنبي مادحا سيف الدولة : وقفت و ما في الموت شك لواقف كأنك في جفن الردى و هو نائم يقول أبو تمام في وصف شجاعة أبي سعيد الثغري :
أوقدت من دون الخليج لأهلها نارا ، لها خلف الخليج شرار * تغنى الشعراء بصمود و ثبات أبطالهم لحظة المواجهة : قال أبو تمام في رثاء الطوسي : فتى مات بين الضرب والطعن ميتة تقوم مقام النصر إذ فاته النصر
قال المتنبي : بناها فأعلى و القنا يقرع القنا و موج المنايا حولها متلاطم
· حسن القيادة و الحمية والغيرة على الإسلام و المسلمين قال أبو تمام في العتصم
غضب الخليفة للخلافة غضبة رخصت لها المهجات و هي غوالي
قال ابن هانئ محتفيا بالمعز : هذا المعز ابن النبي المصطفى سيذب عن حرم النبي المصطفى
و قال مخاطبا المعز : مليك ترى الأملاك دون بساطه و أعناقها إلى الأرض خضع
تخلص : وهكذا ، فأبو تمام والمتنبي و ابن هانئ أسهموا في تخليد أحداث تاريخية و أشادوا بخصال أبطالها فعظموا و أعلوا وكانت عدتهم لتحقيق هذه الأهداف اقتدارهم على أفانين القول جودة في التصوير و قوة في الإيقاع
العنصر الثاني :
1 / جودة التصوير :
** إجادة وصف المعارك حتى تحولت إلى مشاهد نكاد نراها دائرة و نسمع قرقعة أسلحتها و أصوات المتحاربين و نرصد حركاتهم كرا وفرا ونلج وطيسها عبر استغراق الوصف و ركوب الإستعارات و التشابيه :
- اخراج أبي تمام صورة المدينة المحترقة في لوحة تصعد فيها الحريق حتى غدا مشهدا كونيا للصراع بين رموز النور و رموز الظلمة ، ليبرز لنا من رحم الحرب و أهوالها معاني البطولة
ضوء من النار و الظلماء عاكفة و ظلمة من دخان في ضحى شحب
فالشمس طالعة من ذا و قد أفلت و الشمس واجبة من ذا و لم تجب
احتفاؤه بضروب البديع و الحاحه في المعاني الدقيقة العميقة في وصف يوم أرشق حد اسماع وقع السلاح و تحويل المعنوي إلى مرئي : يا يوم أرشق كنت رشق منية للخرمية صائب الآجال
- تجسيمه بلاد الروم في صورة امرأة ثكلى واله فزعة عبر التشبيه التمثيلي
كأن بلاد الروم عمت بصيحة فضمت حشاها أو رغا وسطها السقب
- مزج ابن هانئ عناصر طبيعية بعناصر حضارية لاستقصاء الصورة كتشبيهه السفن بالجبال العالية و بالقباب المزركشة للايحاء بتعانق جمال المشهد و فعالية الجيش و عظمته :
قباب كما تزجى القباب على المها و لكن ما انضمت عليه أسود
اعتماده صورا مستلهمة من القرآن أو الأساطير و الأقاصيص القديمة و تعاليم المذهب الشيعي و اخراجها اخراجا شعريا لطيفا يطوعها لشعر الحرب حتى تنضح بقوة الأسطول و اقتدار بطله فاستطاع أن يبني للواقعة مشهدا تراكميا تظهر فيه درجات من الألوان و الأجسام فإذا هو يوم قيامة
و لله مما لا يرون كتائب مسومة يحدو بها و جنود
أطاع لها أن الملائك خلفها كما وقفت خلف الصدود ردود
- تهويل المتنبي لمشهد البناء بناء قلعة الحدث و الزج بالممدوح في محيط ملغم موتا بفعل الإستعارة التي حولت الموج منايا كما أجاد رسم ملامح البطل الذي لا يقهر ويتحول بفعل التصوير إلى مدارات الرمزي الملحمي الأسطوري : وقفت و ما في الموت شك لواقف كأنك في جفن الردى و هو نائم
- توظيف أبي تمام للإستعارة الصدر العاري المكشوف للمكان ايحاء بإرادة أبي سعيد الثغري و اقدامه لولا جــــــلاد أبي سعيد لم يزل للثغــــــــر صدر ما عليه صدار
- إجادة ابن هانئ في وصف اقتدار المعز بأن استعار الفعل للموج فأشركه في القتال
و الموج من أنصار جيشك خلفها فالموج يغرقها و سيفك يقتل
- جودة رسم ملامح العدو و أحواله قبل المعركة و بعدها حتى نكاد نلامس كوامن نفسه : يقول أبو تمام واصفا هزيمة بابك الخرمي و جنده : برزت بهم هفوات علجهم و قد يردي الجمال تعسف الجمال
2 / قوة الإيقاع
- اختيار بحور مديدة تحتفي بالإيقاع الصاعد الذي يتناغم مع أجواء الحماسة ( الطويل ، البسيط ، الوافر ، الكامل..)
- احداث التواشج بين الخصائص العروضية بحرا و قافية و طبيعة الموضوع ** مراوحة البحر و القافية بين الشدة و الرخاوة بين الجهر و اللين و انشطار المعنى بين قوة و ضعف ، نصر و هزيمة
- اجراء ضروب البديع : الجناس ، الطباق ، المقابلة لنشر موسيقى صاخبة في جسد القصيدة بتكرار أصوات أو مقاطع متماثلة في الجرس فيسهم المغنى في إنتاج المعنى و تكثيف طاقاته الإيحائية :
تعميق أبي تمام النغمة الملحمية بالجناس و الطباق:
بيض الصفائح لا سود الصحائف في متونهن جلاء الشك و الريب
- اسهام الإيقاع في تشكيل الصورة سمعيا و بصريا قال المتنبي :
بناها فأعلى و القنا يقرع القنا و موج المنايا حولها متلاطم
- استعمال ابن هانئ الجناس اللفظي و المعنوي والتكرار الحرفي " ك "لإحداث رنة متواترة فترقص الحروف والكلمات على وقع جمال الممدوح : كبدر الدجى كالشمس كالضحى كصرف الردى كالليث كالغيث كالبحر - استعمال الحروف الجهرية فتضج القصائد حركة و قرقعة و دويا تحاكي وهج المعارك و لحظة الصدام
يقول المتنبي : عش عزيزا أو مت و أنت كريم بين طعن القنا و خفق البنود
و يقول ابن هانئ : فأنفاسهن الحاميات صواعق و أفواههن الزافرات حديد
- إبداء الرأي :
** تثمين الرأي المطروح في الموضوع مباركته
** إبراز ما أغفلته القولة : الحماسة عند أبي تمام و المتنبي و ابن هانئ ليست تخليدا للوقائع وتمجيدا للأفراد فحسب بل هي إلى ذلك :
- إثارة للحمية و حث على الجهاد من أجل الدين و الوطن والعرض يقول ابن هانئ :
- ما لي رأيت الدين قل نصيره بالمشرقين و ذل حتى خرفا ؟
** التغني بالقيم الأصيلة قيم الشجاعة والبطولة و الجود والإيثار و الغيرة فهذه القيم هي المستهدفة من وصف المعارك و عطف للقلوب عليها و على القيم الدينية ، فالوقائع ليست حروبا بين جيوش بل بين حق وباطل بين خير و شر بين إيمان وكفر يقول المتنبي
و لست مليكا هازما لعدوه و لكنك التوحيد للشرك هازم
وهكذايتحول التغني بالأفراد إلى تخليد للقيم العربية الأصيلة
** الإيقاع من لوازم القول الشعري كذلك الإيغال في الصورة وهو ما يجانب التوثيق و التأريخ ونقل الوقائع في حيادية و مصداقية وعذوبة الشعر تأتي من غرابة الصورة لأن أعذب الشعر أكذبه
***** المقدمة :
- تمهيـــــــــــــــد :
- انخراط الشعر في القرنين الثاني و الثالث للهجرة في غمار تصوير الحروب التي نجمت عن تفكك و هوان المسلمين فكان أولئك الذين يهبون للدفاع و المغالبة موضوعا شعريا
- طرح الإشكالية :فكانت الحماسة ......
- طرح الأسئلة :
- فكيف خلدت الحماسة الوقائع و مجدت الأفراد ؟
- و كيف عبرت جودة التصوير و قوة الإيقاع عن ذلك ؟
و ما حدود هذا الرأي ؟
***** خاتمة :
- توفيق شعراء الحماسة بين طبيعة الموضوع ( شعر الحرب ) و أفانين القول ابداع الصورة و جودة الإيقاع
- المجانسة بين الواقعة الحربية ة الواقعة الشعرية
- التأكيد على أن الحماسة رغم احتفالها بالواقع و التاريخ تبقى إبداعا ليس من دأبه محاكاة الواقع أو نسخه لأن ذلك يخالف طبيعة الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



موضوع في الحماسة + اصلاح  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع في الحماسة + اصلاح    موضوع في الحماسة + اصلاح  Icon_minitime2011-06-04, 00:04

تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع في الحماسة + اصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصلاح موضوع حول رسالة الغفران
» موضوع حول رسالة الغفران + اصلاح
» موضوع حول رسالة الغفران + اصلاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: بكالوريا : الأدب القديم-
انتقل الى: