المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_rcapمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Voting_barمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_lcap 
geographe - 1186
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_rcapمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Voting_barمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_lcap 
نادية - 645
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_rcapمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Voting_barمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_lcap 
yassine - 643
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_rcapمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Voting_barمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_lcap 
محمد - 465
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_rcapمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Voting_barمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_lcap 
مروة الدار - 238
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_rcapمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Voting_barمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_rcapمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Voting_barمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_lcap 
bahita - 30
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_rcapمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Voting_barمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_rcapمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Voting_barمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_lcap 
salim0913 - 15
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_rcapمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Voting_barمنزلة الزمن في الفكر الإسلامي Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 منزلة الزمن في الفكر الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: منزلة الزمن في الفكر الإسلامي   منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2010-02-26, 20:45

إليكم هذه الدراسة الجيدة
اعتمدت على طرح ذكي يلخص المبحث الثاني وخاصة مسألة الزمن في الفكر الإسلامي:

مداخلة في مادة التفكير الإسلامي

تقديم الأستاذ : محمد الحبيب روابح


أقدم لأبنائي تلامذة البكالوريا آداب هذه الدراسة المتواضعة حول قضية الزمن في الفكر الإسلامي .
علما وأن هذا الموضوع مدرج في المبحث الثاني لبرنامج مادة التفكير الإسلامي ( رابعة آداب )

منزلة الزمن في الفكر الإسلامي

ــ مقدمة :

{ .. دأبنا عندما يتعلق الأمر بتسخير الكون ومسؤولية الإنسان في استثماره أن نكتفي بالحديث عن عنصرين من عناصر الفعل الحضاري ، هما: "التراب" "و"الإنسان" ، ونتجاهل المقوم الأساسي الثالث الذي هو "الزمان".
إن دراسة الزمان باعتباره ركنا من أركان العمل الإنساني تكتسي أهمية بالغة عند التفكير في الشروط الضرورية للإبداع في الكون وتحقيق نهضة ذات خصوصية إسلامية تظللها مظلة قيميّة خالدة تستمدها من عالم الغيب المطلق.
إن هذه التوليفة الطريفة بين النسبي والمطلق، والسعي إلى تحقيق التواؤم بين مقتضيات كل منهما ، هو جوهر الخصوصية في البناء الحضاري الإسلامي الحريص على التجدد كأن العيش مستمر أبدا ، والمراقب في سيرته ما قد يأتي غدا**المصدر كتاب برامج التفكير الإسلامي من مقدمة المبحث الثاني .

1 ) ــ المفهوم :

۞ الزمان: هذا المصطلح له تعريفات عديدة أهمها :
ـ عرفه جميل صليبا في المعجم الفلسفي قائلا:الزمان: الوقت كثيره وقليله وهو المدة الواقعة بين حادثتين أولاهما سابقة وثانيتهما لاحقة.
ـ يعبر به عن مدة قصيرة أو طويلة .
ـ هو عبارة عن تغيّر متواصل به يغدو الحاضر ماضيا، أو حقبة تمتد من حدث سابق إلى حدثلاحق ..

۞ الدهر: هو الآن الدائم الذي هو امتداد الحضرة الإلهية، وهو باطن الزمان، وبه يتحد الأزل والأبد. (الجرجاني)
ـ الدهر: الأبد الممدود، وهو الإمتداد في المطلق ،هو الإطلاق في الأزلية والأبدية ( الله تعالى )
ـ وهناك من رادف بين هذين المصطلحين جاعلا بينهما فرقا هو أن الدهر لا آخر له بينما الزمن يمكن تجزئته إلى أوقات.
ـ ويجمع الدارسون أن ليس للزمن معنى إلا في وجود حركة لأحداث تميزه

2 ) ــ الزمن في القرآن الكريم :

نبه القرآن الكريم إلى أهمية الزمن من خلال الإستعمالات المتعددة للعبارات والألفاظ الدالة عليه ( الدهر ، الحين ، اليوم ، الساعة ، السنة ... )
وعلى ضوء ذلك يمكن تصنيف دلالات الزمن في القرآن الكريم وفي الإستعمال العادي للإنسان للتعبير عن طول مدة الوقت أو عن قصره إلى قسمين رئيسيين :

ــ الزمن النسبي :
وهو الزمن الظاهر بجلاء لدى جميع الناس والذي يستعملونه في حياتهم العادية ويكون في هيئة ساعات ، وأيام ، وشهور ، وأعوام ..
وهو يصلح لتحقيق الأعمال اليومية المتعددة الوجوه ، وهو مرتبط بالحركة وقابل للقيس.
وقد اشار القرآن الكريم في العديد من الآيات إلى هذا النوع من الزمن الدنيوي المعيش:
قال الله تعالى :( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض. ) التوبة 36 .
ـ وكان استعمال الزمن النسبي عموما مرتبطا بالجانب التشريعي كقوله تعالى : ( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) البقرة 189 ، أو قوله سبحانه :( إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ) النساء 103..

ــ الزمن المطلق :
أو الزمن الحقيقي ، فهو لا يرتبط بالحركة ، ولا يخضع للقيس ، والتحديد والنسبية ...
وقد استعمل القرآن الكريم عدة مفردات للتعبير عنه : كالدهر ، والسرمد ، والأبد والخلود ، والأزل .. وهو الزمن الدائم الطويل المتصل الذي لا ينقطع ، وقيل ما لا أول له ولا آخر .
كقوله تعالى :( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ ۖأَفَلَا تَسْمَعُونَ ) القصص 71

وقال سبحانه وتعالى : ( وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ۚوَمَا لَهُمْ بِذَٰلِكَ مِنْ عِلْمٍ ۖإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ) الجاثية 24

ـ وكان استعمال الزمن المطلق عموما مرتبطا بالعقيدة باعتباره ثابتا مثلها ، وبالغيب الذي لا يحده ولا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى ، من جهة أن الله تعالى منزه عن كل الحوادث ( المخلوقات ) مجاوز للزمان والمكان ، فهو الأول الذي ليس قبله شيء ، وهو الآخر الذي ليس بعده شيء .. قال الله تعالى : ( هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖوَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) سورة الحديد 3

ــ الغاية من ذكر الزمن في القرآن الكريم :

تكرر في القرآن الكريم ذكر الزمن المطلق والنسبي للتأكيد على منزلته ، ولتنبيه الإنسان إلى قيمته ، وذلك من خلال التأمل والتدبر فيه وعدم الغفلة عنه ، فينتبه إلى سرعة مروره وانصرامه .. كما يعتبر من ضآلة الزمن الدنيوي النسبي مقارنة بالزمن المطلق ( والخلود في الشقاء أو في السعادة ) ويتأكد أن مفتاح الفوز والفلاح والسعادة هناك مرتبط بل مرهون بما نقدمه من أعمال صالحة هنا ..
فيغتنم الإنسان عمره القصير فيما ينفعه من الأعمال الصالحة التي بها يحقق الفوز في الدارين ( الدنيا والآخرة ) .

ــ الزمن نعمة :

الزمن نعمة من نعم الله وهو عمر الحياة وميدان وجود الإنسان وحياته .. فهو مزرعة الآخرة ومجال الكدح والعمل ..
وعندما يدرك الإنسان أن الزمن نعمة عظيمة أنعم بها عليه الله سبحانه وتعالى فإنه لا يفرط فيه ولا يضيعه فيما لا ينفعه ، بل عليه أن يقابل هذه النعمة بالشكر ..
قال الله تعالى : ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا ) الفرقان 62
قال ابن كثير : ( أي جعلهما يتعاقبان توقيتا لعبادة عباده له عز وجل فمن فاته عمل في الليلاستدركه في النهار ومن فاته عمل في النهار استدركه في الليل )
ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس؛ الصحة والفراغ) رواه البخاري
قال العلماء: أهم نعم الله عز وجل على العبد ثلاث: الإيمان والصحة والفراغ. فأن يجد إيماناً وصحةً وفراغاً فهو رأس المال كله، ومعنى مغبون فيهما كثير من الناس، الغبن: أن تشتري سلعة بأكثر من قيمتها الحقيقية، أو تبيع سلعة بأقل من قدرها، هذا غبن أيضاً، وأكثر الناس مفرطون في الصحة والفراغ، ولذلك فهم مغبونون أشد الغبن .
ـ وإنما يدرك العبد خطر الوقت والعمر إذا فقد هذه النعمة فعند ذلك يتمنى أن يرجع إلى الدنيا لا من أجل أن يجمع حطامها وشهواتها، بل من أجل أن يجتهد في طاعة الله عز وجل، وتتجدد له هذه الأمنية وهذا الطلب كلما عاين أمرا من أمور الآخرة.
قال تعالى: ( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب أرجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون ) [المؤمنون:99].

وقال تعالى: ( وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون) [المنافقون:10-11].

3 ) ـ الزمن غنيمة وفرصة :

ـ قيمة الزمن : اتضحت معالم الرسالة التي أراد الله سبحانه وتعالى أن يبينها لنا في القرآن الكريم والتي أكدت عليها السنة النبوية وحرص النبي صلى الله عليه وسلم على تنبيهنا إلى أهميتها وخطورتها .. إنها قضية اغتنام الزمن والمبادرة فيه بالأعمال الصالحة ، وعدم تضييعه أو الغفلة عنه ، لأنه يعتبر الفرصة الوحيدة للعمل بما يرضي الله تعالى ، لتحقيق الفوز في الدارين ..
الدليل من القرآن :
القسم بالزمن في أكثر من آية (والعصر، والفجر، والليل إذا يغشى، والضحى ...)

قال الله تعالى : ( وَالْعَصْرِ﴿1﴾إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ﴿2﴾إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴿3﴾ ) العصر
فالعصر هو الزمن والإنسان في خسر ، لأن الزمن يمضي سريعاً والإنسانفي غفلة ،،، يُضيع أوقاته هدراً في الشهوات والأماني الباطلة قال الحسنالبصري اقسم الله بالعصر إن الإنسان لفي خسر ، لأن رأس مال الإنسان هوالعمر وهو ينقص بتعاقب الليل والنهار..
ــ ومن الأحاديث : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا تقوم حتى يغرسها فليفعل).
وقال : ( اغتنم خمساً قبل خمس، شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك ) المستدرك للحاكم .
وقال : ( ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعةٍ مرت بهم لم يذكروا الله عز وجل فيها ) صحيح الجامع ( عن معاذ بن جبل )
وهذه بعض مواقف السلف الصالح من قضية الزمن وكيف كانوا يجلونه ويقدرون قيمته :
ـ قال الحسن البصري: نعمت الدار الدنيا كانت للمؤمن وذلك لأنه عمل فيها قليلا وأخذ منها زاده إلى الجنة، وبئست الدار الدنيا كانت للكافر والمنافق، وذلك لأنه أضاع فيها لياليه، وأخذ منها زاده إلى النار.
ـ يقول ابن مسعود رضي الله عنه : ( ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه ، نقص فيه أجلي ، ولم يزد فيه عملي )
ـ قال الحسن: ( المبادرة المبادرة إنما هي الأنفاس، لو حبست انقطعت عنكم أعمالكم التي تتقربون بها إلى الله عز وجل ..ثم قرأ: آخر العدد خروج نفسك، آخر العدد فراق أهلك، آخر العدد دخولك في قبرك . )
ـ قال عمر ين عبد العزيز رحمه الله: (الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما )،
ـ وقال الشافعي : ( تعلمت من صحبةالصوفية خصلتين الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك -ونفسك إن لم تشغلها فيالخير شغلتك في الشر. )

ـ الزمن مسؤولية :

قال الله تعالى مؤنباً الكفار الذين أضاعوا أعمارهم دون تفّكر ولا تذكر : ( أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير ) سورة فاطر 37 .

فطول العمر حجة على المرءقال أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (لقدأعذرالله إلى عبد أحياه حتى بلغ ستين أو سبعين سنة ،لقد أعذرالله إليه . ) صحيح الجامع
ـ قال النبي صلى الله عليه وسلم : { لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه. ** روه الترمذي .
ـ يعتبر وجود الإنسان في الحياة اكبر امتحان له على الإطلاق ، لأنه امتحان ليس بعده فرصة للتدارك والإصلاح ..
ـ لقد منحه الله تعالى عقلا هو ميزان للعدل والحق والسلوك الحكيم .. ولم يتركه هملا ..بل وجهه إلى الصراط المستقيم فأرسل الرسل وأنزل الكتب .. ثم ترك له حرية الإختيار ، وبصره بعواقب اختياراته .. قال الله تعالى : ( إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا ) الإنسان 3

وقال عز وجل : ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) الكهف 29
ووضح له أن زمن حياته وعمره مسؤولية سيحاسب على كل لحظة منه : قال الله تعالى : ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور ) الملك 2
فالمطلوب في هذا المشوار القصير المحدود بين نقطتي الحياة والموت من الأعمال ليس
الكمية بل الكيفية ( يعني اننا مطالبون بالإتقان والإحسان في أعمالنا )

4 ) ــ الزمن والبناء الحضاري :

۞ ـ الحضارة :
تعتبر من أكثر المفاهيم صعوبة في التحديد .
ــ الحضارة اصطلاحا : هي مرحلة متقدمة من النمو الفكري والثقافي والمادي في المجتمع الإنساني .

ــ الزمن ثروة :

يعتبرالزمن ثروة وفرصة لا تقدر بثمن ، إذ لا يمكن لأمتنا أن تنهض وتخرج من مأزقها التاريخي .. إلا عند تحقيق الوعي بالزمن فتوظفه فيما ينفعها وينهض بها .
فالزمن لا معنى له ما لم يتحول إلى حركة وفعل وإبداع ، فالبطالة والسلبية واللافاعلية .. تعتبر انسلاخا من الإنسانية ، بل موتا حقيقيا .
ـ ولكن أمتنا الإسلامية تعاني منذ قرون أزمة انعدام الفاعلية بسبب الفصام والقطيعة بين القول والفعل ، كل ذلك مع غياب الوعي بالزمن بل واعتباره عبئا ثقيلا ، وعائقا .. غير ذي أهمية ..
وتعتبر شكوى الزمن في أدبياتنا من مظاهر هذا الخلل ، فيلام الزمن ويعاب وتعلق عليه عيوب الأمة وهزائمها .. قال الله عز وجل : ( يؤذيني ابن آدم،يسب الدهروأنا الدهر، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) رواه البخاري
ـ وقال الإمام الشافعي رحمه الله :
نعيب الزمان والعيب فيــنــا ═ وما لزماننا عيب سوانـــــا
نهجو ذا الزمان بغير ذنــب ═ ولو نطق الزمان لنا هجانـا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ═ ويأكل بعضنا بعضا عيانـــا
ولكننا نسينا السنن التي تحكم الكون والتاريخ وقد نبهنا القرآن الكريم إليها ، وأن الخطوة الأولى لتحقيق التغيير والنصر لا يأتي من الخارج بل من الداخل ،
قال الله تعالى : ( ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) الأنفال 53

وقال الله تعالى : ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) الرعد 11
فإذا أرادت أمتنا أن تخرج من حالة التخلف والإنحطاط .. وأن تلحق بركب النهضة والتقدم فالمطلوب عدم اهدار الزمن بل اغتنامه وحسن توظيفه واستغلاله وتملكه .. بحيث يكون مجالا للعمل والإنتاج والفاعلية في التاريخ .
ـ قال الطهطاوي واصفا أهل باريس: "إنهم لا يكلون من الأشغال سواء الغني والفقير" لكأن لسان حالهم يقول: "إن الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما"تخليص الابريز: 91

ــ أهمية الوعي بالزمن :

ـ مصير الإنسان يحدده وعيه بالزمن وتحويله إلى فعلوحركة. قال تعالى: ( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه )الإنسان 6 .
ـ إنتحقيق الريادة والتقدم والتحكم في التاريخ والمصير مرتبط بوعي الزمن وامتلاكه بما ينجز فيه من أعمال وإبداعات في شتى الحقول المعرفية
( .. فالإنسان الألماني استطاع أن يسترجع كل ما خربته له الحرب العالمية الثانية في وقت قصيرجدا ..والسبب في هذا لا يخرج عن موقف الإنسان الألماني من الوقت ، الذي تمثل في مجموعة من الإجراءات ، منها على سبيل المثال لا الحصر ، مضاعفة ساعات العمل وتقديس الوقت ورفض الإهمال والتراخي في العمل، والنهضة الإسلامية نفسها انطلقت من مبدإ تقديس الوقت : " الوقت من ذهب .." الوقت كالسيف ، إن لم تقطعه قطعك .." ) شايف عكاشة : فلسفة الحضارة عند مالك بن نبي : 109
فإنه رغم تباعد الأزمنة واختلاف البيئات بين مجتمعاتنا العربية الإسلامية وبين الألمان او اليابانيين .. فإن النظرة الواعية إلى الزمن وكيفية التعامل معه كانت من أبرز أسباب النهضة والإقلاع الحضاري عند الجميع .

شكرا لصاحب الدراسة وهي منقولة


عن تونيزيا سات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منزلة الزمن في الفكر الإسلامي   منزلة الزمن في الفكر الإسلامي Icon_minitime2010-02-26, 23:15


(1 ممنزلة الزّمن فى الفكر الإسلامي:
1ـ الدّعوة الصريحة إلى الاعتبار بقيمة الزّمن في القرآن و السنّة و الفكر الإسلاميّ
ـ أ ـ في القرآن: الزّمن تعبير عن مسيرة الإنسان من المأتى على المصير ( خلق ــ رجوع)
ـ ب ـ في السنّة: الزّمن حركة و مسيرة إنسانية ( عمره , شبابه , عمله )
ـ الفكر الإسلاميّ (ابن القيّم الجوزية ) : للزمن صيرورة إنسانية ــ سفر ـ تطوّر
النّاس أمام الزمن صنفان:
ـ واع بالزمن: الزمن ظرف للحركة و العمل .
ـ جاهل بقيمة الزمن: رمز للعبثية.
2ـ الدعوة إلى المحافظة على الوقت وحسن استغلاله و توظيفه:
ـ أ ـ في المجال الديني: الطاعة, الذكر, العبادة...
ـ ب ـ في المجال الدّنيوي: العلم, العمل الصالح
= المسلم الواعيّ بالزّمن يجسّد روح المبادرة و احترام الوقت
ساعة بساعة
(2 قيمة الوعي بالزّمن في تحقيق نضج الفرد و رقيّ المجتمع:
أ ـ أهمّة الزّمن في تحقيق النضج الفرديّ:
ـ التجدّد في الزمن ( الليل . النّهار, الفصول...) يدفع الإنسان إلى تجديد ذاته = النضج و الوعي.
ـ عدم وعي الإنسان بالزمن يعطّل فيه القوّة و الفاعلية و يجرده من إنسانيته .
= الوعي بالزمن حافز الإنسان نحو:
ـ التذّكر و الاعتبار من التاريخ,
ـ التفكّر = الوعي بالواقع ( الأحداث ـ العبر,,,)
ـ التعقّل = تعقّل الوجود و استشراف المستقبل
ـ الوعي بالزمن ينمّي فكر الإنسان ووجدانه = كسب الثقة وامتلاك القيم
الوعي بالزمن بناء للشخصية السويّة .
تنظيم الوقت فالإنسان إذا نظّم وقته وجعل له جدولا ساعده ذلك على اغتنام أكبر قدر ممكن من الوقت فيما يفيد فتعاقب الليل والنهار نعمة كبيرة وفرها الله للعباد، من اجل ممارسة نشاطاتهم في الدنيا ابتغاء لفضل الله. كما أنّ هذا التعاقب يضع الإنسان أمام صورة واضحة لمدى الزمن حيث أصبح بمقدوره أن يقيس الفترة الزمنية بالسنين والشهور والأيام، وبذلك يمكنه أن يرصد مشاريعه فلا يضيّع عمره ولا يهمل وقته إذا ما عرف قيمته. ثمّ تحدث الآيات الكريمة بعد ذلك عن مسؤولية الإنسان في الحياة فهو مسؤول عن كل عمل قام به خلال سنوات العمر. وسيقف يوم القيامة أمام الحساب الدقيق ليواجه حكم الله فيما عمله من خير أو شر. والعجيب في التصور القرآني أن الإنسان هو الذي يقرأ كتابه بنفسه وفي ذك إشارة بليغة إلى مدى تقصير الإنسان في حياته وتضيّعه لعمره ووقته وكفى بنفسه عليه حسيب قال الله تعالى: وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشورا اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا سورة الإسراء:13 و14
. وقد حاولت الآيات القرآنية أن تحرك عند الإنسان إحساسه الواعي من اجل أن يهتم
بعمره وان يتعامل مع وحدات الزمن بحرص وموضوعية لئلا يمر عليه يوم دون أن يستثمره في نشاط ايجابي يقدم فيه الخير لنفسه ومجتمعه، حتى ورد في الحديث الشريف «ما من يوم ينشق فجرهُ إلاّ وينادي يا ابن آدم أنا خلقٌ جديد، وعلى عملك شهيد فاغتنم مني فاني لا أعود إلى يوم القيامة».
وكذلك في حديث آخر «من تساوى يوماه فهو مغبون. ومن كان أمسه أفضل من يومه فهو ملعون». وفي حديث أكثر حركية وتسابقاً مع حركة الزمن: «لو قامت قيامة أحدكم وكان بيده فسيلة فليغرسها».
انه المنهج الإسلامي الفريد الذي يعمّق الإحساس بالمسؤولية ويزرع في النفس الشعور بقيمة الوقت واستثمار كل وحدُة من وحدات الزمن التي تمر سريعة في حياة الإنسان. وما أجمل ما قرأت عن قيمة الوقت لمالك بن نبي في كتابه «شروط النهضة» حيث يعتبر الوقت من العناصر الأساسية في بناء الحضارة إضافة إلى عنصري الإنسان والتراب فيقول:
الزمن نهر قديم يَعبر العالم منذ الأزل ولكنه صامت، حتى إننا ننساه أحيانا، وتنسى الحضارات، في ساعات الغفلة أو نشوة الحظ قيمته التي لا تعوّض. ومع ذلك ففي ساعات الخطر في التاريخ، تمتزج قيمة الزمن بغريزة المحافظة على البقاء، إذا استيقظت، ففي هذه الساعات التي تحدث فيها انتفاضات الشعوب لا يقوّم الوقت بالمال كما ينتفي عنه معنى العدم، انه يصبح جوهر الحياة الذي لا يقدّر. وبتحديد فكرة الزمن، يتحدد معنى التأثير والإنتاج، وهو معنى الحياة الحاضرة التي ينقصنا.. هذا المعنى الذي لم نكسبه بعد، هو مفهوم الزمن الداخل في تكوين الفكرة والنشاط في تكوين المعاني والأشياء.
ب ـ أهمّة الزّمن في المجتمع و البناء الحضاري:
ـ البناء الحضاري يتطلب عناصر ثلاثة :
ـ الإنسان:مصدر للفعل
ـ التراب: مجال للفعل (الكون)
ـ الوقت: (الزمن ) إطار الفعل
= هذا يستوجب:
ـ الإنسان : إثبات الذّات , الفاعلية(نماذج اليابان,ألمانيا)
ـ التراب:تعمير الكون , البناء الحضاري.
ـ الوقت: اغتنام الفرص, ضدّ التواكل و التراخي
لاتقدّم إلاّ إذا وعي الإنسان قيمة الزمن و ضرورة أن يكون فاعلا.
الحضارة زمن: وهي تراكم لجهد بشري ضخم يبني عبر الوقت و الأجيال و الشعوب
التاريخ هو تفاعل بين الزّمن و الفعل الإنساني
ج ـ الزّمن و الإحساس بالغاية:
ـ الغاية من الفعل ضرورية قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ
الانشقاق 6
ـ الكدح: بذل الجهد من أجل تحقيق الغاية ضدّ العبثيّة و التهميش.
ـ الإنسان الواعي بالزمن فاعل في واقعه محرّك لزمنه صانع لتاريخه مبدع فيه = جدليّ في ذاته
ـ كدح الإنسان هو بناء للذات و الحضارة و حركة نحو المطلق.
= في حركة الإنسان حركة التاريخ وفي ركوده ركود للتاريخ.
الزمن مسيطر على الإنسان ، حيث لا يكون بمقدور البشر التأثير على حركته والتحكم في وحداته، إنما هو يمضي حسب القانون الكوني الذي وضعه الله تعالى، وبذلك سيطرت الوحدات الزمنية على الأشياء والكائنات حتى أصبح الزمان هو الإطار الذي لا يمكن للإنسان أن يتحداه او يخترق قوانينه.
الزّمن مادة تأمل للإنسان من اجل أن يكتشف عظمة الله وقدرته كأساس لتثبيت إيمانه به سبحانه وتعالى
الزّمن مادة للإنسان من اجل أن يطور نفسه
الزّمن مادة للإنسان من اجل أن يبني حضارته

منقول عن منتدى تفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
 
منزلة الزمن في الفكر الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزمن والبناء الحضاري: الزمن في القرآن
» المسؤولية و عامل الزمن
» الزمن والفاعلية؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى التفكير و التربية الإسلامية  :: المبحث 02:تسخير الكون ومسؤولية الانسان( بكالوريا) -
انتقل الى: