المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_rcapتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Voting_barتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_lcap 
geographe - 1186
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_rcapتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Voting_barتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_lcap 
نادية - 645
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_rcapتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Voting_barتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_lcap 
yassine - 643
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_rcapتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Voting_barتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_lcap 
محمد - 465
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_rcapتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Voting_barتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_lcap 
مروة الدار - 238
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_rcapتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Voting_barتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_rcapتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Voting_barتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_lcap 
bahita - 30
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_rcapتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Voting_barتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_rcapتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Voting_barتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_lcap 
salim0913 - 15
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_rcapتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Voting_barتدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمّد الغريب
عضو نشيط
عضو نشيط
محمّد الغريب


ذكر
المهنة : ****
تاريخ الاشتراك : 22/10/2009
العقرب
المساهمات : 110

تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Empty
مُساهمةموضوع: تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي   تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2010-05-01, 16:02


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ
قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي
الأستاذ عبد الوهاب الشتيوي
الرابعة آداب1
معهد الحبيب ثامر ـ صفاقس
I ـ فهم النّصّ
• قصيدة رثائيّة لأبي الطيب المتنبي.
• قيلت القصيدة في القائد الإخشيديّ أبي شجاع فاتك الرّوميّ.
• ضرورة تمثّل علاقة أبي الطّيب بالمرثيّ، وظروف إقامته بمصر، وعلاقته بحاكمها كافور الإخشيدي.
• إدراك البنية النّموذجيّة التّقليديّة للقصيدة الرّثائيّة العربيّة، وتوقّع إمكان مخالفة المتنبّي لها.
• تحليل معاني النّصّ انطلاقًا من بناه وخصائصه الفنيّة: الإيقاع، والمعاجم، وأنواع الجمل، والصّورة وأساليبها وأنواعها.
• تبيّن تداخل الأغراض والمواضيع في شعر المتنبّي: الشّكوى والرّثاء والهجاء.
• ضرورة الإلحاح على المعاني الحماسيّة في علاقتها لغرض الرّثاء.
• الإنجاز والتّخطيط
• المقدّمة الخاصة
التّقديم المادّي والمعنويّ للنّصّ
• وضع النّصّ في سياقه: قصيدة رثائيّة قالها أبو الطّيّب المتنبّي
في أبي شجاع فاتك الرّوميّ.
• أجراها على تفعيلة البسيط التّام، ورويّها العين المضمومة.
• مقتطفة من ديوانه عن شرح العكبريّ، من الجزء الثّاني، بالصّفحة الخامسة والسّبعين ومائتين (275).
• تنزيل النّصّ في إطاره الرّثائيّ، وسياقه الحماسيّ.
• يذمّ المتنبّي الزّمان بسبب موت المرثيّ، ذاكرًا بعض مناقبه في نفس حماسيّ.
• الإشكاليّات: كيف عبّر الشّاعر عن تفجّعه بموت المرثيّ؟ وما هي المناقب التي ذكرها؟ وما صلتها بالحماسة أداءً وتعبيرًا؟
الجوهر
1 ـ تقسيم النّصّ، والتّعليق على بنيته: وفق المراوحة بين الإنشاء والخبر
أ ـ البيتان الأوّلان: ذمّ الزّمان استنكارًا لرحيل المرثيّ (الإنشاء).
ب ـ من البيت 3 ← البيت 10: التّأبين والهجاء وانقلاب الأحوال (الخبر).
ج ـ البيت الأخير: التّعزّي بالدّعاء على الفرسان والآخرين.
تبدو القصيدة محترمة البنية التّقليديّة للقصيدة الرّثائيّة، مستوفية شروطها، عدا تضمين الشّاعر مطلعها بعض الشّكوى وذمّ الدّهر، وتضمين التّأبين بعض الهجاء، وذلك يعود إلى سيطرة الشّكوى على شعر المتنبي، ونقمته على كافور، واستفحال ظاهرة تداخل الأغراض في شعره، وقفل القصيدة بالدّعاء على بقية الفرسان تعزّيًا.
لا يستقرّ المتنبّي على بنية واحدة، ولا يحترم نموذجًا، ويريد دومًا التّميّز.
2 ـ تحليل المستوى الإيقاعيّ:
• الإيقاع الخارجيّ: البحر البسيط التّام ← بحر تقليديّ كثير الاستعمال في الشّعر التّقليديّ، وفي مدوّنة المتنبّي، يراه النقّاد بحرًا مناسبًا للأغراض الرّئيسيّة، معبّرًا بنفسه الطّويل عن النّفس الحماسيّ.
• الرّويّ: العين المضمومة: حرف حلقيّ شديد مجهور، فيه شدّة وعنف تحاكي معاني القصيدة، سواء بالنّسبة إلى تفجّع الشّاعر، أو قوّة المرثيّ.
• الإيقاع الدّاخليّ: التّرديد (قبحًا/ قبح، وجهك/ وجه)، نغميّة الحروف (حرف السّين، والصّاد، والعين، والقاف، والحاء)
← كلّها حروف قويّة تسبّب عسرًا في نطقها، فتعكس أزمة الشّاعر النّفسيّة، وانهيار معنوياته.
← الإيقاع غنائيّ (يتعلّق بالذّات معبّرة عن أزمتها، وتفجّعها، وانكسارها أمام جبروت الزّمان)، وحزين لتعلّقه بموت المرثيّ المحمود الصّفات.
3 ـ تحليل القسم الأوّل: الشّكوى وذمّ الزّمان
خصائص الخطاب: الإنشاء
• الذمّ: قبحًا ← توجيه الخطاب إلى الزّمان ومقصود به القضاء والقدر، وتصاريف الحياة العجيبة، والعلاقة العدائيّة قديمة بين الإنسان والدّهر، والقضاء والقدر، ينضاف إليهما الموت، وهو هادم اللذّات.
• النّداء: يا زمان ← توجيه الخطاب المباشر إلى الزّمان غير العاقل، التّشخيص، والتّمنّي، فالشّاعر يتمنّى القدرة على توبيخ الزّمان لإحلال المصيبة بالمرثيّ، والانتقام منه بالدّعاء عليه.
• الاستفهام: أيموت، ويعيش ← استنكار ظلم الزّمان، وانتفاء عدله، وتقلّب تصاريفه، إذ قتل أبا شجاع، وأبقى كافورًا ينعم بالحياة.
← حشد الأساليب الإنشائيّة يعكس حالة الشّاعر المتوتّرة، وتفجّعه بموت المرثيّ، ورغبته في محاورة الزّمان، ومعرفة أسرار سلوكه العجيب.
• الكناية في مستوى الصّورة:
• أبو شجاع ← إحالة على الشّجاعة بما تضمّ من قيم حميدة (الكرم، العفّة، العدل، الإغاثة،النّجدة، رجاحة العقل، حسن التّدبير والتّفكير، وإحكام الإنجاز...) قيم نفسيّة محمودة.
• الخصيّ الأوكع ← إحالة على صفتين ذميمتين، الأولى جسديّة (خصيّ)، أيْ انتفاء الرّجولة بالمعنى البسيط.
• والثّانية نفسيّة (الحمق واللّؤم)، أيْ انتفاء الرّجولة بالمعنى العميق، فلا شهامة له، ولا حكمة ولا عقل يدبّر به.
• وبالتّالي انتفاء الرّجولة بالمعنى الاجتماعيّ، فمنْ لا قوّة جسديّة له لا شجاعة ولا إقدام ولا دفاع له، ومنْ لا عقل له، لا مكانة له بين قومه، ومنْ لا حكمة له لا سياده له بينهم وفيهم.
• التّأليف الجزئيّ الخاصّ بالقسم الأوّل:
← انفتاح القصيدة بالتّفجّع متأتّ من إحساس الشّاعر بالحزن والتّفجّع، لا من حرصه على احترام بنية القصيدة الرّثائيّة، فقد رثى أخت سيف الدّولة مبتدئًا بالمدح.
← وضوح تأثّر المتنبّي بموت المرثيّ يعكس صدق المشاعر.
← انقلاب الرّثاء من التّفجّع إلى الاستنكار والرّثاء، ومن الحزن إلى النّقمة، والرّغبة في الانتقام من الزّمان، ومن العدوّ الباقي على قيد الحياة التي لا يستحقّها.
← مدى تأثير تجربة المرحلة الكافوريّة في المتنبّي، حتّى أنّه انصرف من الرّثاء إلى الهجاء، ومن الحزن إلى السّخط.
← كثرة خلطه بين الأغراض، فلا حدود أمامه.
← كثافة المعاني في القسم الأوّل رغم محدوديّة حيّزه النّصّيّ.
4 ـ تحليل القسم الثّاني/ التّأبين
• تغيّر الأسلوب من الإنشاء إلى الخبر: الانتقال من التّعبير عن المعاني المرتبطة بالذّات، والغنائيّة إلى تقرير الحقائق.
• تغيّر زمن الخطاب: من الحاضر (زمن الموت والسّكون والجمود والتّفجّع والشّكوى، إلى الماضي زمن الحياة والفعل والسّعادة والفرح).
• كثافة الجمل الفعليّة ومحدوديّة الجمل الاسميّة: التّركيز على الفعل تأكيد على كثرة الأحداث، وتركيز على البطل الفاعل، وإثبات لكثافة إنجازاته.
• الانتقال من التّعبير عن الذّات المتكلّمة المتفجّعة المنكسرة، إلى التّعبير عن الذّات المؤبّنة المتعالية الغائبة.
• التّركيب الشّرطيّ التّلازميّ: (إن حلّ... أوحلّ...) ارتباط جملة الشّرط بجوابها، يجعل النّتائج مشروطة بالمرثيّ، ومرتبطة بتحرّكاته، ومحكومة بإنجازاته
← المرثيّ البطل الأوحد، القادر فوق البشر، ذو الطّاقات الخارجة، يسود الأمم، فيضفي عليه المعنى الكونيّ ← التّضخيم والمبالغة والمغالاة، القرب من الملحمة.
• إبراز الأحوال والأفعال المنجرّة عن موت المرثيّ: سكون الحرب، وقعود الفرسان، وتوقّف الآلات الحربيّة عن الفعل، بسبب موت القائد.
← في الإشارة إلى الحرب تطرّق إلى الحماسة، أيْ ارتباط الحماسة بالمقام الحربيّ، وأجواء القتال، فلا حماسة بلا حرب، ولا مجال للحديث عن الحماسة بغيرها.
← لا يتحوّل الرّثاء (أو غيره من الأغراض) إلى حماسة إلاّ بوجود ظاهرة الحرب، وأحداث القتال.
• كثافة المعجم الحربيّ تأكيد للبعد الحماسيّ في القصيدة: ثمر السّياط، خيله، الطّراد، سنان، القناة، حسام، لسيفه.
• المعجم السّياسيّ: كسر، تُبّع، قيصر ← موقع المرثيّ من هؤلاء الحكّام أصحاب النّفوذ تاريخيّا.
• المعجم القوميّ: الفرس، العرب، الرّوم ← موقع المرثيّ بين الأقوام.
• التّأليف الجزئيّ: مسايرة المتنبّي لشروط التّأبين ← ذكر المناقب، والرّثاء بما كان، وتضخيم صورة المرثيّ، واعتباره وحيد زمانه، لتأكيد قيمته ومنزلته، واعتبار موته خسارة عظيمة على طريقة الجاهليين، ودفعًا للانتقام له.

الأستاذ عبد الوهاب الشتيوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/pages/Msaken-Tunisia/gh-JAW-MSAKENgh/173
زائر
زائر
avatar



تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي   تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي Icon_minitime2010-12-07, 17:09

اين القصيدة ؟ و اين الاسئلة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريب على تحليل النّصّ الأدبيّ قصيدة رثائيّة لأبي الطّيّب المتنبّي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي
» قصيدة الأصمعي (رائعة جدا)
» الفروض العادية للثلاثي الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: بكالوريا : الأدب القديم-
انتقل الى: