الموضوع الأول :
حدث أبو هريرة قال ... << تجربة في الكتابة الرّوائية فريدة, بقدر ما استلهمت أشكالا فنّية موروثة انفتحت على قضايا الوجود الإنساني >>
حلل هذا القول مبيّنا وجوه انطباقه على الأثر ومبديا رأيك فيه .
الموضوع الثاني :
<< تتقاطع في قصة أبي هريرة مغامرتان : مغامرة وجودية تبدأ ملحمة تتغنى بفعل الإنسان وتنتهي بمأساة عجز هذا الإنسان وآلام الشعور بعجزه ’ ومغامرة إبداعيّة تختبر من صميم التّراث العربي طاقات أشكاله وأساليبه في أداء روح العصر الحديث >>
حلل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد دقيقة مما درست .
الموضوع الثالث :
<< لئن كانت مسيرة أبي هريرة وجودية في خصائصها وأبعادها فإنّها قد انتهت نهاية صوفيّة توجت مراحل المسيرة >>
حلل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد دقيقة مما درست.
الموضوع الرابع :
<< قيل : بعث المسعدي مقومات فن الحديث عند العرب لينقل بها مقولات الفكر الغربي الحديث في مسألة الوجود >>
حلل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد دقيقة مما درست
الموضوع الخامس :
يبني المسعدي في حدّث أبو هريرة قال << رواية عربية حديثة بمقومات السرديّة العربية القديمة ليظهر البطل فكرة إنسان يفشل في مغامرة نحت الكيان >>
حلل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد دقيقة مما درست
الموضوع السادس :
لم تكن الشخصيات في رواية حدث أبو هريرة قال ...<< مجرد وسائل لبناء العالم الروائي فحسب بل كانت كذلك رموزا وظفها المسعدي لمقاربة قضايا الذهن >>
حلل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد دقيقة مما درست.
الموضوع السابع:
لعل ما يثير القاريء من أبي هريرة ليس هو البناء الذهني لهذه الشخصية فحسب بل هو تلك القدرة على نحت مقوماتها القصصية من قديم ثقافي منوع ومن حديث حضاري ثري
حلل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد دقيقة مما درست.
منقول عن كتاب << المنهاج في المقال وتحليل النص >> للأستاذين :
الهاشمي الحسين و عمار بن سالم الطبعة الأولى 2008