المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج مادة التربية الإسلامية الثامنة أساسي
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2020-09-24, 16:05 من طرف slim kilani

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2019-03-29, 22:59 من طرف مهدي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2018-02-18, 09:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2018-02-14, 10:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2018-01-15, 11:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2018-01-11, 07:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2018-01-02, 13:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-12-28, 08:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-12-27, 13:33 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-11-04, 08:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-10-29, 11:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-10-17, 09:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-10-14, 12:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-10-11, 14:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-10-10, 12:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-10-09, 12:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-10-04, 13:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-10-04, 13:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-09-30, 10:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2017-09-28, 13:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2176
تمهيد لمسألة النمذجة Vote_rcapتمهيد لمسألة النمذجة Voting_barتمهيد لمسألة النمذجة Vote_lcap 
geographe - 1186
تمهيد لمسألة النمذجة Vote_rcapتمهيد لمسألة النمذجة Voting_barتمهيد لمسألة النمذجة Vote_lcap 
نادية - 645
تمهيد لمسألة النمذجة Vote_rcapتمهيد لمسألة النمذجة Voting_barتمهيد لمسألة النمذجة Vote_lcap 
yassine - 643
تمهيد لمسألة النمذجة Vote_rcapتمهيد لمسألة النمذجة Voting_barتمهيد لمسألة النمذجة Vote_lcap 
محمد - 465
تمهيد لمسألة النمذجة Vote_rcapتمهيد لمسألة النمذجة Voting_barتمهيد لمسألة النمذجة Vote_lcap 
مروة الدار - 238
تمهيد لمسألة النمذجة Vote_rcapتمهيد لمسألة النمذجة Voting_barتمهيد لمسألة النمذجة Vote_lcap 
محمّد الغريب - 110
تمهيد لمسألة النمذجة Vote_rcapتمهيد لمسألة النمذجة Voting_barتمهيد لمسألة النمذجة Vote_lcap 
bahita - 30
تمهيد لمسألة النمذجة Vote_rcapتمهيد لمسألة النمذجة Voting_barتمهيد لمسألة النمذجة Vote_lcap 
مهندس/سلامة - 19
تمهيد لمسألة النمذجة Vote_rcapتمهيد لمسألة النمذجة Voting_barتمهيد لمسألة النمذجة Vote_lcap 
salim0913 - 15
تمهيد لمسألة النمذجة Vote_rcapتمهيد لمسألة النمذجة Voting_barتمهيد لمسألة النمذجة Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

 

 تمهيد لمسألة النمذجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
كمال بوهلال


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 30/03/2009
العقرب
المساهمات : 2176

تمهيد لمسألة النمذجة Empty
مُساهمةموضوع: تمهيد لمسألة النمذجة   تمهيد لمسألة النمذجة Icon_minitime2010-02-28, 14:53

تمهيد لمسألة النمذجة :
بقدر ما يرتبط وجودنا المعاصر بالعلم ويلتبس بأدق معالم تجربتنا داخل اليومي، إذ أضحى العلم المحدد الأساسي لنمط وجودنا فان حقيقة هذه الممارسة تكاد تغيب عنا كليا. و حتى وان تعودنا اتهام "الموقف العامي"، وارتهاننا لكيفية وجودنا داخل اليومي، بما هي كيفية تقوم على الانفعال والرغبة و تكتفي بان تعيش الأحداث والوقائع والأشياء دون تفكير، لتبرير مثل هذا الجهل، فإننا لا نجد في مثل هذا التحديد ما يفسر حدة هذا الجهل وعمقه وشيوعه بحقيقة العلم. ذلك أنه حتى وان توجهنا نحو ما نعتقد توفرنا عليه من معرفة موثوقة بما يتقوم به العلم، فإننا نصطدم بعجز مماثل، بل لعله أكثر حدة ، نتيجة ما كنا نتوهمه من معرفة بالعلم .
لقد تعودنا بداية أن ننظر للعلم بما هو معرفة نظرية مجالها معرفة الوقائع معرفة مجردة، وهذا التحديد يقوم على أساس التمييز بين العلم من جهة و"التقنية" من جهة ثانية. لا يعني هذا التمييز أننا نعتقد في تمايز مطلق بين العلم والتقنية وإنما كنا ننظر دائما إليهما باعتبارهما نشاطين مختلفين، وبغض النظر عن ما نتصوره من أفضلية وأولوية الممارسة العلمية عن التطبيقات التقنية، فنحن تعودنا النظر للتقنية بما هي ممارسة لاحقة على الممارسة العلمية حيث تكون التقنية هي التطبيق العملي للنظريات العلمية المجردة، غير أن حقيقة الممارسة العلمية اليوم تبرز لنا بشكل جلي أن هذا الفصل لا أثر له إلا في أذهاننا نحن، وإننا العلم أضحى لا يتقوم في بعض وجوهه إلا في ارتباطه بهذا البعد التقني الذي تعودنا على اعتباره ثانويا في النشاط العلمي.
وقد تعودنا ثانيا أن ننظر للعلم باعتباره المعرفة الموضوعية بامتياز على أساس أن "الموضوعية" هي فضيلة النشاط العلمي، و أن ما يكسب العلم وضعه الاستثنائي مقارنة بمختلف أشكال الخطاب والمعرفة الإنسانية هي القدرة اللامحدودة التي يتوفر عليها العالم للتجرد عن كل ما هو ذاتي وشخصي في دراسته لمجال اهتمامه، وإقصاء كل ما هو قيمي من مدار انشغاله؛ إن ما يوجه ممارسة العالم هو سؤال "كيف؟" مستبعدا بذلك كل ما يتعلق بسؤال "لماذا"؟ وما يمكن أن يستتبع من هذا السؤال من إسقاطات ذاتية "تخون" حقيقة الظاهرة التي يدرسها العالم وتسقط عليها في المقابل انتظارا ته ورغباته. في هذا المستوى كذلك يبدو أننا لم نغادر مجال الوهم، فالممارسة العلمية اليوم، و في تقابل تام مع اعتقاداتنا، ترتبط إلى حد أبعد مما نتصور بكل ما هو ذاتي قيمي، ويتداخل في تشكيلها خيال وإبداع العالم الفردي كما انشداداته الاجتماعية والإيديولوجية بحيث لم يعد العالم يحترز أو يخشى ربطه بما هو ذاتي وإنما هذه الذاتية، في بعديها؛ الفردي والاجتماعي، أضحت من صميم عمله ولا تحيل على أي معنى من معاني الاستهجان والتوجس التي طالما واجهنا بها كل خطاب لا يحترم قداسة "مبدأ الموضوعية".
وتعودنا ثالثا أن نحمل صورة طوباوية للعالم بما هو ذلك الإنسان الاستثنائي والمهووس بالبحث العلمي بما يتوفر عليه من عبقرية هي التي توجه نشاطه الحر، ومرة أخرى نصطدم بحقيقة مغايرة تماما حين حين نجد أن العلم يتقوم بما هو نشاط مؤسسي لا يكاد الجهد الفردي يذكر في إطاره. إننا لا نتحدث اليوم عن العالم بصيغة المفرد وإنما نتحدث عن "جماعة العلماء" وعن مؤسسات بحث ومخابر مهيكلة في إطار نظم أكاديمية واقتصادية و حتى إعلامية.
و ارتبط العلم كذلك في أذهاننا، تقليديا، بالتمييز داخل العلم بين قطاعات مختلفة على أساس التمييز بين علوم صحيحة نتائجها يقينية وقاطعة مثل الفيزياء وبقبة العلوم التجريبية وعلوما أخرى نعتبرها "علوما لينة" بما هي لم تنجح بعد في الاستجابة لشروط العلومية ولا يمكنها أن توفر لنا إجابات قاطعة في خصوص ما تدرسه كما هو الحال بالنسبة للعلوم الإنسانية. ونحن هنا نكون بصدد وهم آخر بخصوص حقيقة العلم إذ أن الممارسة العلمية لم تعد تتشكل وفق هذه التوزيعية المبسطة مادام لم يعد هناك قيمة للأساس الذي كان يبررها. لم يعد تحديد خصوصية الموضوع هو الذي ينتج بشكل صارم خصوصية المنهج فجميع العلوم اليوم تدار وفق نفس المقتضيات المنهجية باعتبارها جميعا تتخذ من النمذجة مسارا معرفيا موحدا يربطها ببعضها من جهة كونها تعتمد نفس الإجراءات المنهجية وتتأسس وفق نفس الشروط والمقتضيات النظرية وتتحرك جميعها في إطار السعي لتحقيق نفس الرهانات.
لا تتعلق الحيرة بخصوص النظر في العلم بسذاجة الموقف العامي حين لا يعنيه من المسألة غير ما يرتبط بمصلحته الفردية المباشرة التي تتقوم بالاستعمال الأداتي في إطار نمط الوجود الاستهلاكي، فذلك أمر إلى حد ما مفهوم ومحسوم أصلا، وإنما ترتبط هذه الحيرة وهذا التردد وهذه المفاجئة بتهاوي وتهافت كل ما كنا نعتقد معرفته عن العلم معرفة موثوقة. وتزداد هذه الحيرة توقدا حين نلاحظ ارتباط هذه الممارسة بمفهوم النمذجة الى الحد الذي اصبح معه لفظ العلم ذاته غريبا الى حد ما بسبب تقلص حضوره وارتباط جميع النشاطات التي تعودنا تسميتها بالعلم باسم مستحدث هو النمذجة والنموذج.
قد لا يكون اللفظ ذاته غريبا اذ يمكن أن نصادفه على أنحاء شتى سواء تعلق الامر بالفلسفة أو بالعلم غير أن ما يفاجئنا حينها؛ أي ان حاولنا فهم هذا الذي حدث من تحول داخل العلم، انطلاقا مما تعودنا فهمه من استعمال للفظ النموذج لا يقدم بنا، حقيقة، أي خطوة في اطار مقاربتنا للمسألة. اننا أمام لفظ واحد ولكننا في حقيقة الأمر امام دلالتين مختلفتين الى حد بعيد بالنظر الى اختلاف مجالات اشتغال مفهوم النمذجة في الفلسفة وحتى في العلم "ما قبل النمذجة" كما في مستوى اجرائيات ورهانات النمذجة ذاتها ما بينم الحقلين.
ما الذي تعنيه هذه التوطئة؟
وما الذي يقتضيه هذا الربط الأخير الذي انتهينا إليه من ربط للعلم بالنمذجة؟ هل يتعلق الأمر بحدث عادي من جهة "تاريخ العلم" أم أن الأمر يتعلق بتحول أكثر جذرية يجعلنا نعتقد أننا أمام اختراع جديد وطريقة جديدة في التفكير ليس للبشر عهد بها من قبل، قد لا يكون معها الا مجازا تسميتها بالعلم؟

_________________
وحيد الغماري
منقول عن منتدى فلسفيات البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
 
تمهيد لمسألة النمذجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبعاد النمذجة
»  النمذجة ,باكالوريا آداب فلسفة
» تعريف النمذجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى الفلسفة :: بكالوريا: العلم بين الحقيقة والنمذجة-
انتقل الى: