في منهجية المقال الأدبي
ما المقال؟
حين ننظر في البرامج الرسمية القديمة أو الجديدة لا نجد تحديدا لهوية المقال أو لهوية موضع المقال, إنّما نجد ضبطا لأهداف المقال ومواصفات لنصّ الموضوع وتركيز على كيفية الصياغة (معطى- مطلوب).
يحدّد المقال باعتباره اختبارا يهدف إلى تقييم مكتسبات المترشح معرفيا ومنهجيا وقدرة على الكتابة .ويحدّد المقال – بما هو عمل منجز- بأنّه فعل كتابة تلتزم فيه حدود يضبطها نص الموضوع ويقوم على التفكير المنهجيّ وتوظيف المادّة الملائمة والتحرير بلغة سليمة.
ما هو موضوع المقال؟
يحدد موضوع المقال باعتبار مكوّناته:
1-الفكرة أو الأفكار: تمثّل موقفا أو رأيا
2-المطلوب: يمثّل التعليمة:أمر – استفهام...
3- التوجيهات: ومنها تحديد نمط الكتابة- اعتماد الحجج- إبراز عنصر من عناصر الموضوع..
*لا تخرج مكوّنات الموضوع عن هذه العناصر الثلاثة.
التعليمة:
التعليمة في الموضوع التقريريّ- وهو النوع الغالب على اختبارات الاقسام النهائية- تكون مستقلة تركيبيا عن المعطى.
التعليمة في مختلف المواضيع التقريريّةّ:
1)تحليل عناصر الموضوع الكبرى والفرعية.
2)مناقشة جزئية لأطروحة الموضوع.
موضوع المقارنة: معطى في قالب تقريريّ+تعليمة في صيغة الأمر: قارن...
يعالج هذا النوع من المواضيع من خلال منهج يقوم على ثلاث مراحل:
- مرحلة ضبط عناصر الائتلاف وتحليلها.
- مرحلة ضبط مناصر الاختلاف وتحليلها.
- مرحلة التوليد: تجمع فيها الاستنتاجات التي تمّ التوصّل إليها من خلال المرحلتين السابقتين.
(ملاحظة: توجد أنواع أخرى من المواضيع التقريرية تكون التعليمة فيها من قبيل: ما رأيك؟ -- مثال ذلك:"لئن كان شعر المتنبي متأصلا شكلا ومضمونا في السنن الشعرية التقليدية فإنّه يعكس قدرة فائقة على المجاوزة والابداع". ما رأيك؟"
هذا النوع من المواضيع يطرح إشكالا حول كيفية معالجته ولا يتم حلّ الإشكال إلاّ من خلال الفكرة أو الأفكار الواردة في المعطى لانه الوحيد الذي سيحدّد لنا المنهج , فإذا كان المعطى لا يقتضي نقاشا فإننا نحلل المعطى فقط.وإذا كان المعطى يستدعي تحليلا مع مناقشة جزئية يكون الموضوع استقرائيا تنسيبيا, وإذا كان الموضوع يطرح نقاشا فإنّنا نحلّل ونناقش.
التوجيهات المرافقة للتعليمة:
وهي تلك التوجيهات التي ترد في المطلوب وتحيل على محتوى المعطى من قبيل: "قيل إنّ حكاية الغفران نص عجيب بقدر ما فيه من لذة القص فيه من لذعة النقد." توسع في تحليل القول وناقشه باعتماد شواهد دقيقة من قسم الرحلة.)(نلاحظ في هذه الحالة ان التعليمة مرتبطة بالمعطى)
أنواع التعليمات:
1-في الموضوع التقريريّ:
*التعليمة المستقلة بذاتها تركيبيا:مثال:حلل وناقش/ما رايك؟/ هل توافق؟..
*التعليمة المرتبطة بالمعطى:يكون هذا الارتباط للتوضيح أو للتحديد.
مثال:لا تتأتى المزيّة في شعر المتنبي عن روعة ما عبّر عنه الشاعر من معان بقدر ما تتأتّى عن إخراجه تلك المعاني...
حلّل هذا القول مبينا مجالات الإبداع في شعر المتنبي وادعم آراءك بشواهد.
2- في الموضوع السؤال وهو الموضوع الذي يطرح في قالب سؤال:
//التعليمة المدمجة كليا في المعطى
*التعليمة المبنية على الاستفهام:
"هل من تناقض في الإقرار بأن المتنبي مقلد ومجدّد؟"
"هل كان المعري قصاصا أم هل كان مفكرا في قسم الرحلة من رسالة الغفران؟"
"أين يظهر المنزع العقلي في رسائل الجاحظ وكتابه الحيوان؟"
*التعليمة المبنية على الأمر:
"برهن على حضور المنهج العلمي في كتابات الجاحظ من خلال الرسائل وكتاب الحيوان."
*التعليمة المدمجة جزئيا في المعطى:
"ألا تظهر قيمة شعر الحماسة من خلال المباني أكثر من المعاني؟
ابن موقفك باعتماد شواهد من شعر المتنبي وابي تمام."
3-في الموضوع العنوان:
*التعليمة المضمنة:
"خصائص الشخصية المسرحية وعلاقاتها من خلال مسرحية مغامرة راس المملوك جابر لسعد الله ونوس"
بناء التعليمة:تنبني التعليمة في كل المواضيع على الاستفهام او الامر ما عدا تعليمة الموضوع العنوان.فهي مضمنة ,بناء التعليمة:تنبني التعليمة في كل المواضيع على الاستفهام او الامر ما عدا تعليمة الموضوع العنوان.فهي مضمنة ,إلا انه لا بد للمترشح من استخراج سؤال او اكثر من بين طيات الموضوع لتحديد المحتوى والمنهج.
معالجة الموضوع:
1)التعليمة المبنية على فعل الأمر: حلـّل-حلل وناقش-برهن-توسع-بين-قارن...
-المطلوب من خلال التعليمة:التحليل-النقاش..
2)التعليمة المبنة على الاستفهام:
-كيف تتم معالجة الموضوع الدي تكون التعليمة فيه مدمجة كليا في المعطى؟
مثال:"هل من تناقض في الإقرار بأن المتنبي مقلد ومجدد؟"
-بعد النظر في نص الموضوع يمكن تحديد المنهج كالتالي:
*التحليل:التقليد-التجديد
*النقاش:فكرة التناقض
*التأليف
=)هذا الموضوع جدلي
3)التعليمة المبنية على الامر والمدمجة كليا في المعطى:
مثال:"برهن على حضور المنهج العلمي في كتابات الجاحظ..."
-المطلوب الستدلال على صدق حكم
=)الموضوع حجاجي يحتاج ألى استدلالات يبنى عليها البرهان.
4)التعليمة المدمجة جزئيا في المعطى:
مثال:"ألا تظهر قيمة شعر الحماسة من خلال المباني أكثر من المعاني؟..
-المطلوب بناء موقف باعتماد شواهد من شعر المتنبي وابي تمام.
=)الموضوع استدلالي:استخدام حكمين اثنين من أجل إنتاج حكم ثالث:
أ-تظهر قيمة شعر الحماسة من خلال المعاني أكثر من المباني
ب-" " " " " المباني " المعاني
ج-افتراض حكم ثالث:تظهر قيمة شعر الحماسة في المباني وفي المعاني
=)يحتاج الموضوع إلى:تحليل+مناقشة+تأليف =))موضوع جدلي
5)التعليمة المضمنة في المعطى:
مثال:"خصائص الشخصية وعلاقاتها من خلال مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر لسعد الله ونوس"
=)الموضوع الاسقرار
=)يبنى المقال بالانتقال من الخصائص الجزئية إلى الخصائص العامّة.